روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    هلاليون هزموا الزعيم    النفع الصوري    حياكة الذهب    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القرية الأثرية بالأطاولة .. أبرز معلم حضاري تاريخي ثقافي بمنطقة الباحة .. الأمير سلطان بن سلمان .. يمتدح جماليات القرية ويعد بتطويرها
نشر في البلاد يوم 16 - 08 - 2014

حققت القرية الأثرية بالاطاولة بمنطقة الباحة مكانة متميزة في نفوس حشد كبير من الزوار والسواح والاهالي الذين زاروها في صيف هذا العام 1435ه والذين قدرت مصادر قريبة من القرية ان عددهم زاد عن (10) الاف زائر خلال الثلاثة اشهر الماضية في اشارة الى ان القرية صارت المحطة الاثار والحضارة الاولى في منطقة الباحة.
وكان سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، قد قام مؤخرا بزيارة لقرية الأطاولة الأثرية بمحافظة القرى , وكان في استقباله محافظ القرى عبد الله بن زايد الحربي وشيخ قبيلة قريش الشيخ فهد بن جابر الحسين، ورئيس بلدية القرى محمد العويفي ، ومدير السياحة والآثار بالباحة , وعدد من الأهالي .
وخلال جولته ، اطلع سموه على تاريخ وحضارية القرية , التي صارت أحد المعالم الأثرية والحضارية في المنطقة ، وتم تقديم شرح للأمير عن المشروعات القائمة من ترميم وتجديد في بعض المواقع وتحسين الطرقات القديمة وإعادة بنائها، وانتقل بعدها سموه إلى مجلس القرية وتناول القهوة العربية وبعض المأكولات الشعبية.
وأشاد سموه في ختام جولته بجهود أهالي القرية وحرصهم في إبقاء معالم التراث على ما كانت عليه ، فيما عبر الأهالي عن شكرهم لسمو رئيس الهيئة على دعمه واهتمامه بالقرى التراثية.
الى ذلك قامت بلدية محافظة القرى برصف الطرقات داخل القرية الاثرية بالحجر الجرانيتي , في الحي القديم بوسط مدينة الاطاولة أو ما يعرف ب " حي الدار " .. وكانت البلدية قد ارست المشروع على احد الشركات المحلية بمبلغ مليون ومائتي آلف ريال .
وهذه هي المرحلة الأولى من مشروع كبير , يستهدف تقديم القرية في صورة حضارية للسواح والزوار والاهالي من داخل وخارج المنطقة , كما قامت بلدية القرى بترميم ممرات المشاة وتهيئة الجلسات للزائرين , وإنارة طرقات ومدخل القرية , وتسهيل الدخول إليها من أكثر من طريق .
وبدأت تظهر للوجود أولى طلائع اقامة المتحف الأثري للقرية , ويعقبها اقامة عدد من الخدمات مثل المقاهي والمطاعم الشعبية ومحلات عرض المقتنيات الأثرية , بالتعاون مع الأهالي وملاك المساكن القديمة في محيط القرية وحولها .
وخلال جولة ل " البلاد " في القريبة الأثرية بالاطاولة , رأينا ان القرية وقد استفادت من جهد الهيئة العليا للسياحة والآثار , حيث تم بدء العمل في تأهيل بعض البيوت والحصون والمسجد الجامع هناك وإن كان العمل لازال في بدايته , فعدة جدران بدأت متداعية وتحتاج الى الترميم والتأهيل , كما أن عددا من اسقف البيوت والرواشين أو ما يعرف محليا بالرعوش (جمع الرعش ) قد انكشفت من الاتربة التي كانت تغطيها , وأيضا فالأبواب والشبابيك تحتاج الى اعادة ترميم ودهان .
وستكون قرية الاطاولة الأثرية في حال اكتمال اعادة صياغتها بشكل كامل وفق التصورات والطموحات , أبرز مزار سياحي في منطقة الباحة , بما يحقق الطموحات في أن تكون وجهة سياحية تزين مدخل المنطقة الشمالي وتشد مئات الزور لها .
ومن مزايا القرية انها تقع على مشارف طريق الملك عبدالعزيز ( الطريق الدولي المزدوج ) الطائفالباحة فالجنوب وأبها . وتقع على تل مرتفع عما حوله في اطلالة جميلة على مدينة الاطاولة ووسطها تحديدا .وقال لي الاستاذ المؤرخ علي سدران الزهراني أن الصواب هو أن نطلق عليها القرية " الأثرية " لا التراثية .. لأنها عبارة عن آثار وليس مجرد تراث , وثمة فرق بين الدلالات اللفظية للكلمتين .
وتضم القرية مبان قديمة يعتقد أنها بداية الحياة السكانية في بلدة الاطاولة ونواة الحياة فيها , ولعل من أولها حصن دماس الذي يعتقد انه أول بناء أقيم في الاطاولة قبل عدة قرون , ثم أقيمت حولة عدة مبان حجرية سكنية , بعضها مؤلف من ثلاث طبقات ومازالت قائمة بشكل شبه جيد .
وثمة حصن آل عثمان وهو حصن المشيخة الذي سكنه عدد من شيوخ قبيلة قريش من آل عثمان لسنوات كثيرة , وهو مبني من الحجر وبشكل فريد ومطلي بمادة " الشيدة " المعروفة محليا , وهي بحسب الاهالي اقوى من الاسمنت بدليل صمودها حتى الان .
وهناك مبنى المدرسة الأولى في تاريخ الاطاولة وهو بناء حجري , وكانت للبنين أولا ثم بعد ذلك للبنات , وثمة طرقات متعرجة وأخرى على هيئة مدرجات , وثمة الجامع القديم للاطاولة بميضئته المميزة على الطريقة التاريخية المعروفة , وتوجد باحة صغيرة للمصلين , ثم يليها بناء الجامع بمحرابه ومنبر خطبته المميزتين وسقفه المرصوف بالأخشاب .
كما تحدث معي الشيخ فهد بن جابر شيخ قبيلة قريش فقال :
بداية نشكر صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والاثار على جهوده الكبيرة في العناية بقرية الاطاولة الاثرية، مما جعلها تصل الى هذه المرتبة المتقدمة من الحضوة والحفاوة لدى الزوار.كما اقدم عظيم شكري وتقديري لصاحب السمو الملكي الامير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز امير منطقة الباحة على جهود سموه ومتابعاته وتوجيهاته بجعل القرية محطة حضارية مهمة من محطات المنطقة.هذا ونتمنى المزيد من الدعم من كل الجهات المسؤولة حتى نصل الى تحقيق كل الطموحات.
من جانب آخر يبذل الأستاذ عبد العزيز الشملاني جهوداً كبيرة في اقامة متحف الأطاولة الأثري لأبناء سعيد الشملاني رحمه الله .والذي سيتكامل قريباً .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.