الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فك رموز الرحيل عبر تصوير المتناقضات .. قراءة نقدية لقصيدة ( رحل ) للأمير عبدالرحمن بن مساعد
نشر في البلاد يوم 15 - 09 - 2013


مدخل:
هو ألم الفراق الذي يحيل الحزن إلى قصيدة الصمت إلى كلام الدمعة إلى صرخة, محاولة استنكار, البحث عن أعذار ,الهروب من عذاب الذات إلى جلد الذات , من خلال تصوير خطأ الاختيار انها المعاناة مع الفراق وإحساس ما بعد الفراق تلك الصورة التي يصورها طاغور بقوله( إيه أيتها الدنيا لقد قطفت وردتك .
وضممتها إلى قلبي فوخزتني شوكتها .
ولما جنح النهار إلى الزوال , وامتدت العتمة , ألفيت الوردة ذاوية , بيد أن ألم وخزتها ظل باقياً .
إيه أيتها الدنيا , سوف يوافيك الورد
بشذاه وعنفوانه .
ولكن أوان قطف الورد الذي كنت أتحينه قد فأتني , وفي الليل الحالك , لم أعد أظفر بوردة فيما عدا ألم وخزتها الباقي ) لكن ما هي تلك الوخزة وهل تكون دائماً وخزة الفراق أم أن لها أسباب أخرى ؟..
القراءة :
رحل..
كلمة رحل كبداية كلمة لقصيدة الأمير عبدالرحمن بن مساعد تقطر بالحزن توحي بالألم تحيل المستمع إلى مشارك هكذا هو الحزن يأخذنا إلى عالمه نحزن لسماع ما يشير إليه ولو كنا لم نذق طعم ذلك الإحساس .
رحل..أشتاق لجراحه..رحل..أشتاق لجراحي..رحل
الرحيل دائما ما يكون هروبا أو اشتياقا لكنه هنا هروب واشتياق هروب من السعادة واشتياق إلى الجراح والغريب أن يكون هروبا نحو جراحه هو ولتأكيد أن هذا الرحيل مؤثر بالمتحدث الحق تعبير ( اشتاق لجراحي ورحل ) أي أنه لم يكن الخاسر بالرحيل إلى جراحه بل أن المتحدث شريك في ذلك الخسران من خلال ما يحس به من جراح وفي هذا مقياس لمقدار ما يحتله ذلك الراحل في قلب المتحدث .
يحق له طيبتي ما تحتمل..قليله في وقتي الهموم.ماكنت
أعاتب أو ألوم..يحق له ما يحتمل هذا الملل...
( يحق له ) تأييد ساخر مضحك مبكي عذر لا يشابه الذنب . هل يعقل أن لا يحتمل إنسان طيبة إنسان ؟ هل يمل الإنسان من قلة الهموم وعدم وجود العتب؟ نعم الإنسان كائن متغير يكره كل شيء ثابت لا يستطيع أن يعيش بلا منغصات يعشق الأحداث المتغيرة لكنه الباحث الأكبر عن السعادة والساعي وراء الملذات والشهوات لتحقيق سعادته فلماذا يرفضها حين تكون بين يديه ؟ هل المتحدث يتوهم تحقيقها ؟ أم أن الخلل يكمن في أن ذلك الراحل إنسان ؟
أسدلت أيامي لعناده..حبيته في قربه وبعاده..
متعبه هذي السعادة..رحل!..
( عناده , بعاده , رحل ) يقابلها ( أسدلت أيامي , حبيته , هذي السعادة ) المسألة تبدو وكأنها سرد عيوب وتراكمات سابقة أن رحيل ساقته تراكمات إذا لم يكن ذلك الرحيل بشكل مفاجئ لقد كان هناك بعد وعناد وأخيراً رحل فلماذا الحزن ؟؟ لمجرد الرحيل ؟ أم لفراق الراحل ؟ أم لأسباب أخرى ؟
الي حصل كيف أفهمه؟!..والي رحل مين علمه؟!..
مين علمه يهجراذا غطا الفرح كل الزوايا؟!..
مين علمه يغدراذا صار الوفا نبض وحنايا؟!..
مين علمه يتلاعب بروحي؟!..
مين علمه يمشي على جروحي؟!..
مين علمه يقتل من أيامي الأمل؟!..
مين علم الي أشتاق لجراحه ورحل؟!..
هنا تبدأ التساؤلات أو محاولة فك رموز ذلك الرحيل عبر تصوير المتناقضات ( يهجر اذا غطا الفرح كل الزوايا ) ( يغدر اذا صار الوفا نبض وحنايا ) ويتمر سرد الوقائع المؤلمة ( يتلاعب بروحي , يمشي على جروحي , يقتل من ايامي الأمل ) وأخيراً ( يشتاق لجراحه ورحل ) ولكن ما هي حكاية ( من علمه ؟؟ ) أنه رفض لواقع أن يكون هو من رفض كل ما قدمه له المتحدث محاولة إدخال العاذل الخفي إلى داخل لنص لأن ذلك العاذل سيكون له شأن كبير في تلك المعاناة فيجب أ يحضر بصورة سيئة تشابه الخوف منه .
يا سيدي..أقسى ما في اللي بيجي..
وهنا نصل إلى نقطة التحول في النص بين شرح المعاناة وإقحام العاذل وتبيان مقدار العطاء إلى الصورة الحقيقية للإحساس والتي يقودنا المتحدث إليها أنا الكلمة التي يريد النص أن يقولها لنا
أقسى مافي الي بيجي...كل الحكي والأسئله..
متى رحل؟؟!..ليه رحل؟؟!..
والا تعابير الأسى..على الوجوه الصامته..
والا العيون الشامته..والا العذول الي يقول:الي حصل
ماهو غريب!!..
والي يقول:ماكان يستاهل يكون..!
أغلى حبيب..يا سيدي..
أقسى مافي اللي بيجي..أني أقول..
هذا كل الي حصل..رحل؟!!...
لم يكن الفراق هو المشكلة لدى المتحدث ولا مكانة الراحل كل هذا عبارة عن خسارة قاسية لكنها ليست أقسى ما في الخسارة إذا هل نعود إلى أسئلتنا التي قادنا النص إليها عن حقيقة هذه السعادة هل يعقل أن تكون سعادة وهمية لم يشعر بها الراحل لأنه وجد أن المتحدث يبحث عنها في عيون الناس يقدمها للآخرين من خلال الراحل ولذلك أتعبه هذا الأحساس ورحل أختار الرحيل لأنه وجد أنه حب يراد به ما ذا سيقول الناس عنه ولذا كانت ردة فعل الآخرين من خلال (تعابير الأسى..على الوجوه الصامته , العيون الشامته , العذول الي يقول:الي حصل ماهو غريب , والي يقول:ماكان يستاهل يكون..!أغلى حبيب ) هو أقسى ما سببه ذلك الرحيل لم يكن ذلك الحب حقيقياً ولم تكن السعادة حقيقية ولذا أختار الراحل الخيار الصحيح و .... رحل .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.