كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    قتلى وإصابات في حادث تصادم قطارَين بالهند    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في كتابه الجديد "11 خاتما: روحية النجاح" .. فيل جاكسون يقارن بين مايكل جوردان وكوبي براينت
نشر في البلاد يوم 19 - 05 - 2013

استجاب المدرب الاسطوري فيل جاكسون اخيرا لما اراده الملايين من عشاق دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين ورجال الاعلام الرياضي على حد سواء، وقارن بين لاعبيه السابقين مايكل جوردان وكوبي براينت.
"جوردان كان افضل في قيادة رفاقه الى المعركة، وبراينت رجل الفوز مهما كان الثمن وسيسجل 81 نقطة بمفرده اذا ما دعت الحاجة"، هذا ما قاله جاكسون في كتابه الجديد "11 خاتما: روحية النجاح" الذي يتحدث فيه عن مشواره التدريبي والالقاب ال11 التي احرزها مع جوردان وبراينت في شيكاغو بولز (1991 و1992 و1993 و1996 و1997 و1998) ولوس انجليس ليكرز (2000 و2001 و2002 و2009 و2010) على التوالي.
ورأى جاكسون الذي يتصدر لائحة المدربين الاكثر فوزا بلقب الدوري الاميركي بفارق لقبين امام ريد اورباخ، بان جوردان كان يمثل القوة والصلابة فيما يتميز براينت بالسلاسة والسرعة، مشيرا الى ان رغبة اللاعبين باحراز الالقاب كانت على نفس القدر من الحماس والاندفاع وبان براينت مستعد للتضحية بقدر جوردان من اجل تحقيق هذه الغاية.
يذكر ان براينت لم يتمكن من المشاركة مع ليكرز هذا الموسم في البلاي اوف بسبب تمزق في وتر اخيل تعرض له امام غولدن ستايت ووريرز ما ساهم بشكل اساسي في خروج فريقه من الدور الاول على يد سان انتونيو سبيرز الذي حسم المواجهة باربع مباريات. "احد اكبر الفوارق بين النجمين من وجهة نظري هو ان مايكل كان اكثر تفوقا كقائد"، هذا ما كتبه جاكسون في كتابه المكون من 339 صفحة والذي نشر قسما منه في صحيفة "لوس انجليس تايمز" امس الخميس.
واضاف "رغم انه كان في بعض الاحيان قاسيا على زملائه، كان مايكل متمرسا في السيطرة على الجو العاطفي للفريق بفضل قوة حضوره"، واصفا جوردان بانه كان قائدا بالفطرة، فيما كان براينت بحاجة الى التعلم كيفية السماح للاخرين القيام بعملهم لكي يقترب منهم اكثر عوضا عن توجيه الاوامر.
وتابع "كانت الطريق طويلة امام براينت قبل ان يصل الى هذا الامر (ان يصبح قائدا). كان قادرا على اللعب بشكل جيد لكن كان عليه اختبار الحقيقة المرة للقيادة، خلافا لمايكل الذي ولدت معه". ولطالما طلب من جاكسون الذي اعتزل التدريب في 2011 بعد ان بدأ مسيرته عام 1989 مع شيكاغو بولز (بقي في منصبه حتى 1998) ثم انتقل الى ليكرز عام 1999 وبقي معه حتى اعتزاله (تخلى عن تدريب الفريق خلال موسم 2004-2005 قبل ان يعود في الموسم التالي)، ان يقوم بالمقارنة بين جوردان وبراينت لكنه رفض ذلك قبل ان يرضخ ويدخل في مقارنة تفصيلية من خلال كتابه الذي طرح في الاسواق امس الخميس.
ورأى جاكسون ان براينت الذي سجل في احدى المرات 81 نقطة في سلة تورونتو رابتورز، يتمتع بذهنية الفوز مهما كان الثمن ولا يعرف معنى لكلمة الاستسلام وسيواصل التسديد على السلة حتى لو لم يكن موفقا حتى ينجح في التسجيل.
اما جوردان فكان افضل في مجاراة الوضع القائم وافضل في التأقلم والاستماع الى جسده وما يحاول ان يقول له في يوم معين، اي اذا كان يشعر بالارهاق او الاوجاع... واذا كانت تسديداته لا تجد طريقها الى السلة فينتقل للتركيز على الناحية الدفاعية او تمرير الكرات الحاسمة لزملائه، واذا شعر انه موفقا في التسديد من خارج القوس فسيدك سلة الخصم بالثلاثيات حتى الثانية الاخيرة اذا كان فريقه بحاجة الى تلك السلة التي تمنحه الفوز في الوقت القاتل. وتابع جاكسون "ميول مايكل كانت الاختراق بين المدافعين بقوة وصلابة فيما يحاول كوبي في اغلب الاحيان الاحتكام الى السلاسة من اجل التوغل بين تكتل لاعبي الفريق الخصم". واردف قائلا "مايكل كان اقوى بكتفيه العريضين وبنيته الصلبة. كما تميز بيديه الكبيرتين اللتين سمحتا له التحكم بالكرة بشكل افضل والقيام بالتمويه الخادع. ميول جوردان كانت اقرب لجعل المباراة تأتي اليه عوضا عن المغالاة في استخدام يديه (اي المراوغات)، في حين يميل كوبي الى فرض الحركة بالقوة خصوصا اذا كانت المباراة لا تجري كما يريد".
وتحدث جاكسون عن الاختلاف في الشخصية بين جوردان وبراينت لان الاول ولد وترعرع في الولايات المتحدة في حين ان الثاني امضى معظم فترات طفولته في ايطاليا حيث كان والده جو "جيليبين" براينت لاعبا ثم مدربا.
"انه مختلف"، هذا ما قاله جاكسون عن براينت الذي يتحدث الايطالية والاسبانية الى جانب لغته الام، مضيفا "كان متحفظا كمراهق. جزء من ذلك يعود الى انه كان اصغر من اللاعبين الاخرين ولم يطور مهارات التواصل الاجتماعي في الجامعة. عندما انضم كوبي الى ليكرز، تجنب في بادىء الامر التآخي مع زملائه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.