وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطاعم "غليل" المكشوفة بين الورش تهدد روادها بالتسمم الغذائي .. المواطنون ل ( البلاد ): الرقابة غائبة فتركت الحبل على الغارب
نشر في البلاد يوم 24 - 01 - 2013


تصوير - إبراهيم بركات
اشتكى رواد مطاعم "غليل" جنوب جدة من سوء الخدمة المقدمة من العمال الذين يمارسون "الطهي" حيث تفتقر المطاعم لأبسط شروط النظافة. وقد رصدت (البلاد) آراء سكان الحي.فقال محمد سعيد (70 عاماً) لقد تعرضت لحالة تسمم بعد تناول وجبة غداء من أحد هذه المطاعم المكشوفة المجاورة لورش السيارات والحفريات وتلتصق بالأكل العوازل والأتربة وتعرضت لنزلة معوية استمرت معي ما يقارب 3 أيام. ومضى يقول النظافة متدنية للغاية وتستخدم أساليب غير صحية في تجهيز الطعام. خاصة الأسماك التي تقلى في زيوت أصبحت باللون الأسود من كثرة الاستخدام. وتطرق إلى وجود حفريات بجوار المطاعم على الشارع العام أصبحت بمثابة مصائد للأطفال وكبار السن وهي مفتوحة دون عازل يمنع براءة الأبناء الصغار من محاولة اللعب فيها وتعرضهم للإصابات لا سمح الله.
كما قال احمد الشمراني إن سكان الحي يتعاملون بشكل يومي مع هذه المطاعم على الرغم من عدم جودتها وانعدام مستوى النظافة فيها من قبل العمال الذين يمارسون بيع الطعام للمستهلكين البعض يجد نفسه مضطراً للتخلص من بعض الوجبات قبل أكلها بسبب سوء التجهيز وليت الجهة الرقابية تقوم بجولة على هذا الحي لكثرة المخالفات فيه من قبل المطاعم وحتى البوفيهات التي لا يلتزمون باشتراطات البلدية الصحية من اجل سلامة الجميع ولعل أصحاب هذه المحلات لا هم لهم سوى الكسب المالي دون تبعيات ما يحدث للمستهلك.كما أضاف الشمراني كل شيء يباع في الشارع من وجبات شعبية لا ندري كيف يتم تحضيرها، تأتي إلى جنبات الخط جاهزة واستغرب وجود ورش إلى جانب المطاعم معتبراً ذلك مخالفة صريحة لكن لا تزال في وضح النهار. اصحاب المطاعم والورش يعملون جنباً إلى جنب كل يفكر في الكسب المالي السريع.
ويرى علي القرني "معلم تربوي" أن الوضع في هذا الشارع العام الذي تنتشر على جنباته المطاعم والورش والحفريات وازدحام للسيارات بالطبع يحدث من خلال ذلك عوالق ترابية تلتصق بالأكل المكشوف ويقدم للناس ويلحق بهم الضرر جزء من هذه المخالفات من أشخاص لا يكترثون من تبعيات بيعهم أكلاً غير سليمة صحياً.
وبين القرني أن للوعي دورا في استمرار هذه المطاعم وازدهارها خاصة في يومي الخميس والجمعة لا يزال البعض من عامة الناس مرتبطا سايكلوجياً بالأكلات الشعبية والتي تقدم للأسف وهي تفتقد لشروط النظافة من العامل إلى الاناء الذي يقدم فيه الطعام.مشيراً إلى تقاعس بعض الجهات الرقابية عن تنامي المطاعم التي لا تلتزم بالاشتراطات التي من أجلها تم منحها تصريح يفتح المطاعم أو البوفيهات.ولعل السؤال الذي يرسم علامة استفهام: (كيف يتم تصريح للمطاعم الورش بجانب بعض)؟.. وتكون الحفريات لإصلاح الشارع بجوار باب المطعم ولا زال يعمل, نتمنى بالفعل من الجهة الرقابية المسؤولة أن تولي مطاعم حي غليل الاهتمام نظراً لكثرة المستهلكين. وتطبيق الإجراءات النظامية على المخالف وعدم استمرار الوضع كما هو.أما صاحب محل لتحلية المياه وهو مقيم محمد أرشد قال إن الحفريات دائماً يسقط فيها أطفال من اجل اللعب ويتعرضون للإصابات واعاقة المستهلكين من الوصول إلى المحل لشراء المياه ولها فترة طويلة دون تكملة العمل.
وأشار من جانبه صاحب مطعم سمك حسين أبو أحمد أن المطعم يقدم الوجبات للزبائن بشكل يومي وتستمر الخدمة حتى منتصف الليل وبين أن وجود المطعم بجوار الورشة على حد قوله ليس فيه أية مشكلة وأصحاب الورش زبائن له وامتدح حركة البيع والاقبال الكبير على السمك وأن سعر الكيلو 25 ريالا وهو في متناول الجميع ويشير أن أيام الخميس والجمعة تشهد ازدحاماً كبيراً.وطالب يحيى عسيري بتشديد الرقابة على المطاعم المنتشرة على الشوارع الرئيسة والتي أصبحت تهدد روادها بأمراض عديدة وذلك لعدم توفر النظافة.وتجهيز الطاعم يكون بشكل غير آمن صحياً خصوصاً وانها قريبة من ضغط الشارع الممتلئ بالسيارات والحفريات المكشوفة الترابية التي تسهم في اضافة تلوث آخر على المطاعم.ناهيك عن سوء الأواني المستخدمة التي يقومون العمال بطهي الأطعمة والأسماك فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.