ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    قتلى وإصابات في حادث تصادم قطارَين بالهند    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    العيد.. فرصة للتجديد!    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تمهيدا للقضاء عليه نهائيا .. الصحة العالمية: انخفاض حالات الإصابة بمرض شلل الأطفال على مستوى العالم
نشر في البلاد يوم 07 - 11 - 2012

أكدت دراسة حديثة أجرتها منظمة الصحة العالمية، أن شلل الأطفال انخفض على مستوى العالم، خاصة بعد أن شطب اسم الهند من قائمة البلدان التي تسرى فيها بنشاط عدوى شلل الأطفال البري، ويتيح هذا التطور فرصة لاستكمال عملية استئصال شلل الأطفال في البلدان الثلاث المتبقية المتوطن بها بالمرض.
وتشير منظمة الصحة إلى توالي الجهود لتخفيض عدد حالات شلل الأطفال، بنسبة تزيد على 99%، وتسعى المنظمة للقضاء التام على المرض في السنوات الخمس المقبلة، بتكلفة تصل إلى 40 مليار دولار أمريكي.
والجدير بالذكر أن عدد حالات شلل الأطفال منذ عام 1988 انخفضت بنسبة تفوق 99%، إذ تشير التقديرات إلى انخفاض ذلك العدد من نحو 350 ألف حالة سُجّلت في ذلك العام إلى 650 حالة أبلغ عنها في عام 2011، ويأتي هذا الانخفاض نتيجة ما يُبذل من جهود على الصعيد العالمي من أجل استئصال المرض. وفي عام 2012 لم يعد شلل الأطفال يتوطن إلاّ ثلاثة بلدان في العالم (أفغانستان ونيجيريا وباكستان)، بعدما كان يتوطن أكثر من 125 بلداً في عام 1988.
ولكن طالما يوجد طفل واحد مصاب بعدوى فيروس الشلل فإن الأطفال في جميع البلدان معرضون لخطر الإصابة بالمرض، وقد يسفر الفشل في استئصال شلل الأطفال من هذه المعاقل العتيدة التي لا تزال موبوءة به عن الإصابة بنحو 200 ألف حالة جديدة تعم أرجاء العالم في غضون عشر سنوات.
وفي معظم البلدان أتاحت الجهود العالمية لاستئصال شلل الأطفال المجال لزيادة القدرة على التصدي لأمراض معدية أخرى من خلال بناء نُظم فعالة في مجالي الترصد والتمنيع.
ويعتبر شلل الأطفال من الأمراض الفيروسية المعدية التي تصيب الجهاز العصبي للأطفال أكثر من الكبار، ويعتبر الأطفال الأقل من الخامسة هم أكثر فئة عرضة للإصابة بهذا المرض، وتتراوح شدة مرض شلل الأطفال من عدوى بسيطة إلى عدوى شديدة يمكن أن تصاحبها شلل في أطراف جسم الطفل – وخاصة الأطراف السفلى- وقد يسبب شلل الأطفال وفاة وذلك نتيجة لتوقف العضلات التنفسية للطفل أثناء إصابته بشلل الأطفال.
وتتعدد مصادر انتقال عدوى مرض شلل الأطفال، فقد ينتقل المرض من طفل مصاب إلى طفل آخر وذلك لوجود الفيروس المسبب للمرض في منطقة الفم والبلعوم طوال فترة إصابة الطفل بالمرض (5 أسابيع)، وأيضاً من مصادر انتقال العدوى الأشخاص الحاملون للمرض وهم الأشخاص غير المصابين ولكنهم يحملون فيروس المرض منذ أن كانوا أطفالاً أو بالغين، ويعتبر حاملو العدوى هم أكثر المصادر خطورة وذلك لعدم القدرة على التعرف عليهم.
ومن طرق انتقال العدوى الرذاذ المتناثر عن طريق الفم من خلال السعال والعطس، كما تنقل العدوى عن طريق الأنف من خلال التنفس، وتناول الأطعمة والمشروبات الملوثة عن طريق الذباب والصراصير، والاحتكاك بفضلات الطفل المصاب بشلل الأطفال أثناء فترة المرض.
ومن ناحية أخرى يصعب على الطبيب تشخيص مرض شلل للأطفال عند إصابة الطفل به، وتتفاوت الأعراض الظاهرة اعتماداً على شدة إصابة الطفل بالمرض، ففي أنواع الإصابة البسيطة يظهر على الطفل بعض الأعراض الأولية، مثل الحمى، الصداع، التقيؤ، آلام في أطراف الجسم، آلام في الحلق والرقبة، الإجهاد والصداع، أما في حالات الإصابة الشديدة فتظهر على الطفل أعراض شديدة ثم تتطور إلى حالة شلل تام ثم الوفاة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.