أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد 12 عاماً من المنع .. عرض فيلم «حائط البطولات» الشهر المقبل في مصر
نشر في البلاد يوم 15 - 10 - 2012

تم الإفراج عن الفيلم السينمائي "حائط البطولات" من إنتاج قطاع الإنتاج المصري، وذلك بعد منع عرضه لأكثر من 12 عاماً, وسيتم استلام الفيلم من د. عادل حسني المنتج المنفذ للفيلم، بعد انتهائه من تنفيذ الملاحظات، التي تراها القوات المسلحة، بعد مشاهدة الفيلم والخاصة بتصوير بعض لقطات مشاهد الحرب طبقًاً للأسلحة التي كانت تستخدم في هذه الفترة، ليعرض في نوفمبر القادم, الفيلم إخراج محمد راضي وقصة إبراهيم رشاد وسيناريو وحوار مصطفى بدر ومحمد راضى وإبراهيم رشاد وقام ببطولة الفيلم: محمود ياسين وفاروق الفيشاوي وأحمد بدير وحنان ترك وخالد النبوي وعايدة عبد العزيز ومجدي كامل وندى بسيوني ومها أحمد وبهاء ثروت وخليل مرسي وحجاج عبد العظيم وسميرة محسن وثريا إبراهيم وغسان مطر ومحمد خيري وطارق النهري وغادة إبراهيم وأحمد دياب.
ويتناول الفيلم فترة حرب الاستنزاف والعمليات الجوية التي كان يشنها الطيران الإسرائيلي على أهداف عسكرية ومدنية داخل الأراضي المصرية وتصدى قوات الدفاع الجوى لهذا العدوان المتكرر، ثم عمليات تطوير قوات الدفاع الجوي، حتى تمكنت من السيطرة على الموقف ونجاحها في إقامة حائط الصواريخ، الذي حمى مصر والذي راح في سبيله العديد من أرواح الجنود البواسل, كما يتناول الفيلم الجوانب الاجتماعية من حياة الأفراد والضباط بالقوات المسلحة.
ونفى الفنان المصري محمود ياسين علمه بالأسباب الحقيقية التي منعت فيلم "حائط البطولات" من العرض حتى الآن، وقال: إن كل ما يقال عن أنها مؤامرة لمنعه مجرد اجتهادات من أشخاص، ولا يعرف مدى صدقهم, وأضاف: إن الفيلم لم يسئ إلى أحد، وإنه قدم الأحداث الحقيقية بكل إخلاص واجتهاد، وأعرب عن أسفه الشديد لعدم عرض الفيلم لما له من أهمية تاريخية، على حد تقديره.
وأوضح أن عدد الأفلام التي تناولت حرب أكتوبر قليلة جداً، ولا تقارن بتاريخ مصر السينمائي، وعدد مبدعيها وفنانيها، خاصة أننا لم نكتسب خبرات سينمائية بحجم هذا الزمن، فنحن لم نتقدم في هذه النوعية من الأفلام. وأضاف: «السبب الحقيقي وراء عدم وجود أفلام مهمة تعبر عن حرب أكتوبر، هو عدم وجود أسواق لهذه النوعية، فلابد من دراسة السوق العربية والعالمية وتوفير هذه الأفلام بلغات مختلفة لتخرج عبر الحدود المصرية، كما تفعل أمريكا وفرنسا في تناولها لجميع الأشكال السينمائية، مؤكداً أهمية إعادة صياغة المنظومة السينمائية، من قبل القائمين عليها، بما يتناسب مع حجم وتاريخ مصر السينمائي.
ورأت الفنانة غادة إبراهيم أن النظام السابق منع عرض الفيلم طوال هذه السنوات بسبب عدم تركيزه على الضربة الجوية، حيث يسلط العمل الضوء على الغارة الإسرائيلية على مدرسة بحر البقر في إطار سياق درامي إنساني.
فيما أرجع مخرج العمل محمد راضي سبب عدم عرض الفيلم طوال هذه الفترة إلى أن النظام السابق أوقف التعامل مع الفيلم في جميع النواحي العسكرية والحربية لأنه يتناول قوات الدفاع الجوى فقط، وكان يريد أن نتناول جميع الأسلحة، وعلى رأسها القوات الجوية التي كان يترأسها الرئيس السابق، وهو الأمر الذي كان مستحيلاً تنفيذه، فكان البديل أن تحمل المنتج عادل حسني جميع النفقات وتم عمل الماكيت الخاص بالحرب وبناء الديكورات ونماذج للأسلحة حتى وصلت ميزانية الفيلم الذي تم تصويره على مدى عامين إلى 12 مليون جنيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.