قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التغذية السليمة للأطفال .. طريق إلى التفوق الدراسي
نشر في البلاد يوم 18 - 09 - 2012

تلعب التغذية المدرسية السليمة والصحية دوراً أساسياً في حياة الطلاب؛ لأنها تساهم في زيادة نسبة الذكاء، ما يساعد على تحصيل دراسي جيد؛ لذلك يجب أن تحتوي الوجبة المدرسية على قيمة غذائية متوازنة، لإمداد الأطفال بالنشاط والطاقة، ويطمحُ جميع الأهل لأن يتفوق أولادهم في دراستهم، وأن يكونوا من بين الطلاب الأوائل في المدرسة، ويصبحوا في حيرة تجاه نوعية الغذاء التي يمكن أن تؤثر فعلاً وبشكل إيجابي على علاماتهم الدراسية.
لذا قدمت اختصاصية التغذية سالي الأعور مجموعة من الإرشادات والوجبات المثالية التي يمكن منحها للطالب، فبالنسبة للأصناف المحببة عند الأطفال مثل رقائق الشيبسي أو الشيكولاتة أو البسكويت فيجب عدم إعطائها يومياً لهم؛ لأنها أولاً تحتوي على سعرات عالية، وتناولها بدلاً من الساندويتش مرتين خلال الأسبوع الدراسي يعتبر معدلاً مقبولاً, وعلى الرغم من أهمية الحقيبة الدراسية، لكن يجب ألا ننسى وجبة الإفطار في البيت قبل الذهاب إلى المدرسة؛ لأنها تعطي الأطفال راحة وطاقة للجسم والعقل؛ لاستيعاب الشرح وتنشيط الذاكرة، بعكس الطفل الذي لا يفطر في البيت، ويشعر بالخمول وعدم التركيز.
وقد أكدت الدراسات أن الأطفال الذين تناولوا وجبة الإفطار حصلوا على تحصيل دراسي ناجح ومميز، مقارنة بالذين لم يتناولوا الفطور قبل ذهابهم إلى المدرسة، وكما يقال «العقل السليم في الجسم السليم»؛ لذلك يجب أن نتأكد من أن الحقيبة المدرسية الغذائية "lunch box" تحتوي على جميع العناصر الغذائية؛ لإمداد الطفل بالنشاط الفكري والبدني؛ لتحصيل نتائج مميزة خلال العام الدراسي.
وأشار الخبراء إلى أنه من وظيفة الأهل أن يشجعوا أبناءهم على اختيار المواد الغذائية التي تزيد من قدرة تركيزهم، والتي تعطيهم الطاقة، عوضاً عن اختيارهم لتلك التي تحدّ من طاقاتهم الذهنية, كما يعمل الغذاء الصحي والمتكامل على ضمان نسبة جيدة من الأعصاب المرسلة في الدماغ, وتعملُ هذه الأعصاب على نقل المعلومات من خلية إلى أخرى في الدماغ، مما يساعدنا على تكوين المعلومات وتذكرها.
وعما يجب أن تحويه الحقيبة المدرسية للطفل من مواد غذائية ينصح الخبراء بأن تضمن الحقيبة النشويات "الخبز" لتعطيه طاقة تساعده على تنشيط العقل والتركيز, كما ينصح بتناول الفاكهة والخضروات فهي ضرورية لأنها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم؛ لتأدية وظائفه, بالإضافة إلى منتجات الألبان والأجبان المليئة بالكالسيوم؛ للمحافظة على هيكل عظمي قوي، وتشمل هذه الفئة الجبن أو اللبنة داخل الساندويتش أو الحليب.
وبالنسبة للأصناف المحببة عند الأطفال مثل رقائق الشيبسي أو الشيكولاتة أو البسكويت فيجب عدم إعطائها يومياً لهم؛ لأنها أولاً تحتوي على سعرات عالية، وتناولها بدلاً من الساندويتش مرتين خلال الأسبوع الدراسي يعتبر معدلاً مقبولاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.