أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    السعودية: نأسف لفشل مجلس الأمن الدولي في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    العراق.. صدمة وخيبة أمل    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برباعية نظيفة ومستوى مبهر الثيران صرعوا الطليان
نشر في البلاد يوم 02 - 07 - 2012

حقق المنتخب الإسباني إنجازاً تاريخياً لم يسبقه إليه أحد بعد فوزه على إيطاليا (4-0) ليتوج ببطولة أمم أوروبا 2012 ويحصل على البطولة الكبرى الثالثة على التوالي بعد إحرازه لقب كأس أوروبا 2008، ومونديال 2010، وليعادل أيضاً الرقم الألماني في عدد مرات الحصول على اللقب الأوروبي (3 ألقاب)، بعد لقبي 1964 و2008، كما كسر العقدة الإيطالية بالفوز عليها في أول مباراة رسمية.
وشهد الملعب الأولمبي في كييف بأوكرانيا عرساً كروياً ملفتاً قبل بداية المباراة التي كانت اختتاماً للبطولة الأوروبية الرابعة عشرة وكانت انطلقت في أوكرانيا وبولندا ابتداءًا من 8 يونيو وانتهت اليوم الأحد الموافق الأول من يوليو.
وكان المنتخبان الإسباني والإيطالي التقيا في 26 مناسبة 7 منها رسمية، ثلاث مرات في كأس العالم، تعادل فيها المنتخبان مرة وفازت إيطاليا مرتين، و4 في كأس أوروبا منها 3 تعادلات وفوز واحد للإيطاليين، علماً بأنّ الاتحادين الدولي والأوروبي يحتسبان المباراة التي تنتهي بالتعادل في الوقتين الأصلي والإضافي تعادلاً دون الأخذ بعين الاعتبار نتيجة ركلات الترجيح، أما المباريات الودّية ال19 فشهدت تفوّقاً إسبانياً بعكس المباريات الرسمية، إذ فاز الإسبان بسبع مباريات وتعادلوا في مثلها مقابل خمس خسارات.
وبعد فوز إسبانيا فإنها ألحقت الهزيمة الأولى بإيطاليا في مباراة رسمية منذ مدة طويلة، والتي لم تهزم في 15 مباراة، أي منذ خسارتها أمام سلوفاكيا (2-3) في الجولة الثالثة من الدور الأوّل للمونديال نفسه.
إسبانيا تتقدم بالخبرة
بدأ المنتخب الإيطالي مهاجماً في الدقائق الأولى للمباراة بعد التسديدة غير المركزة من بيرلو في الدقيقة الثانية، إلا أنّ الرد الإسباني كان أكثر جرأة فأضاع راموس كرتين في الدقيقتين السادسة والسابعة، وكانت الأولى من ركلة حرة مباشرة بعيدة والثانية من رأسية بعد ركنية لمنتخب "لا روخا" نفذها تشافي، وقد علت الكرتان المرمى الإيطالي الذي عانى من ضغط إسباني كبير أضاع خلاله تشافي أخطر فرص فريقه في الدقيقة العاشرة بعد أن تبادل الكرة مع فابريغاس، ولكن كرته ابتعدت سنتيمترات قليلة عن العارضة الإيطالية.
وأتت الفرحة الإسبانية في الدقيقة 14 بعد أن مرّ فابريغاس برشاقة من كيليني وعكس كرة بالمقاس على رأس سيلفا الذي حولها ببراعة في المرمى الفارغ.
ثم انتفض المنتخب الإيطالي الذي حصل على ثلاث ركنيات وركلة حرة مباشرة قريبة بعد الهدف بدقائق قليلة ولكن الكرات كانت تنتهي عند الدفاع الإسباني ومن ثم كاسياس الذي تصدّى لأخطر ثلاث كرات للإيطاليين مع استمرار محاولاتهم الجادة للتعديل فكانت الأولى قبل وصولها لرأس بالوتيلي (26) ومن ثم كرتين لكاسانو من داخل منطقة الجزاء (28) ومن خارجها (33)، وذلك بالرغم من الكثافة الدفاعية الإسبانية الواضحة.
فظنّ مشجعو الطليان أنّ التعديل قريب من منتخبهم، ولكن موهبة اليورو خوردي ألبا كان له رأياً آخر عندما سجّل الهدف الثاني لمنتخب بلاده بعدما استغلّ بينية تشافي في الدقيقة 41 فوضع أول أهدافه الدولية بعد انفراده بالكبير بوفون.
شوط إسباني بامتياز
كانت بداية الشوط الثاني كبداية الأول فأضاع دي ناتالي مع الدقيقة الأولى كرة رأسية فوق المرمى بعد عرضية أبياتي، ردّ عليها فابريغاس بكرتين خطيرتين الأولى من خارج منطقة الجزاء بجانب القائم الأيمن لبوفون الذي أنقذ الثانية بعد أن اخترق فابريغاس الدفاع الإيطالي بطريقة الكبار، ومن ثم يتغاضى الحكم البرتغالي بروينسا عن لمسة يد على بونوتشي داخل منطقة الجزاء، وحاول دي ناتالي مجدداً من حالة شبه انفراد في الدقيقة 51 لكن كاسياس تصدّى ببراعة.
وبعد الدقائق العشر الأولى المليئة بالفرص هدأ الأداء بطريقة مفاجئة من المنتخبين فكثرت الكرات الخاطئة وبدا الإرهاق مسيطراً على اللاعبين إلى ما قبل نهاية المباراة بعشرين دقيقة.
ومن ثم فرض الإسبان أسلوبهم كما جرت العادة في معظم مباريات البطولة فحافظوا على الكرة مستفيدين من استسلام منافسهم ونشاط وسطهم الذي لم يملّ في البحث عن طريقة لتسجيل الهدف الثالث لإنهاء أحلام الإيطاليين بشكلٍ قاطع، وكان لهم ما أرادوا بعد أن وضع البديل توريس بصمته (84) في المباراة مستغلاً تمريرة تشافي هيرنانديز الذي صنع هدفين من أهداف منتخبه الثلاثة، ومن ثم جاء الدور على البديل ماتا الذي وضع كرة زميله توريس في المرمى الخالي مسجلاً رابع أهداف فريقه وأول أهدافه في البطولة في الدقيقة (88).
لتنتهي المباراة بنتيجة كبيرة للإسبان الذين أكّدوا زعامتهم للقارة الأوروبية للمرة الثانية على التوالي مثبتين بأنهم أحد أفضل الفرق في العالم إن لم يكونوا أفضلهم.
التشكيلتان
إسبانيا
حارس المرمى: (1) إيكر كاسيّاس "القائد"
الدفاع: (17) ألفارو أربيلوا – (3) جيرارد بيكيه [إنذار 25] – (15) سيرخيو راموس – (18) خوردي ألبا
خط الوسط: (8) تشافي هرنانديز– (6) سيرخيو بوسكيتس - (14) تشابي ألونسو
الهجوم: (21) دافيد سيلفا [ (7) بيدرو رودريغيز د59]– (10) سيسك فابريغاس[(9) فرناندو توريس د75]– (6) أندريس إينييستا[(13) خوان ماتا د87].
المدرب: فيسنتي دل بوسكي
إيطاليا
حراسة المرمى : (1) جيانلويجي بوفون "القائد"
خط الدفاع : (3)جيورجيو كيليني [(6) فيدريكو بالزاريتي د21]، (7) إيغناسيو أباتي، (15) أندريا بارزالي[إنذار45]، (19) ليوناردو بونوتشي
خط الوسط : (8) كلاوديو ماركيزيو، (16) دانييلي دي روسي، (18) ريكاردو مونتوليفو[ (5) تياغو موتا د57]، (21) أندريا بيرلو
خط الهجوم : (9) ماريو بالوتيلي، (10) أنطونيو كاسانو[(11) أنطونيو دي ناتالي د46]
المدرب : تشيزاري برانديلي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.