أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    الصمعاني: مرحلة جديدة من تطوير قضاء التنفيذ    مهرجان الحريد    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    الاحتلال يواصل قصف المدن الفلسطينية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    طريقة عمل كروكان الفواكه المجففة بالمكسرات وبذور دوار الشمس    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



درس المفاتيح المكسورة
نشر في البلاد يوم 18 - 02 - 2011

ما شكل العلاقة الواجبة بين إراداتنا وبين أقدار الله لنا في حياتنا؟ ذلك هو السؤال الذي تعلمت إجابته من مسيرة حياتي، حيث قدر الله لي أن أدخل كلية الطب على غير رغبة مني، وإنما استجابة لرغبة أهلي، وأتممت المسيرة فيها رغم عدم تمتعي بالدراسة إلا في القليل منها بالرغم من محاولتي أن أندمج فيها، وبعد تخرجي من الكلية وانتهاء فترة التدريب (الامتياز) تزوجت، وفي ضميري رغبة في تحويل المسار، لكنني اضطررت تحت ضغط الحاجة إلى تحمل مسئوليتي المالية عن الأسرة، إلى إكمال مسيرة العمل طبيبا لبضع سنين.ثم كان أن بدأت مسيرة تحويل المسار بانتقال جزئي، جمعت فيه بين العمل الطبي وبين طيف من أعمال أخرى، لم أستقر في البداية في أحدها أكثر من عام، ثم قررت أن أحرق سفن الطب تماما وأن أنقل رجلي الأخرى على شاطئ الحياة الواسعة، وفي تلك المرحلة الصعبة من حياتي، والتي سمعت فيها الكثير من كلمات النصح واللوم والعتاب والإشفاق، وعانيت فيها مرارة الجلوس شهورا بلا عمل، رأت أمي رحمها الله لي رؤيا مفادها أن الرسول صلى الله عليه وسلم جاءها في المنام ممسكا بمفتاحين مكسورين قائلا لها: هذان هما المفتاحان اللذان يبحث عنهما ابنك.تأملت في الرؤيا بينما أواصل طريقي متسائلا: ما هذان المفتاحان؟ وما سر انكسارهما؟ وكيف أبحث عن مفتاحين مكسورين؟ وهل الرقم «اثنان» هنا له دلالة مباشرة أم رمزية، وهل هذه الدلالة سلبية أم إيجابية؟ بعد سنين عددا عاينت فيها انكسارات وبشارات نجاح في المسار، وعايشت فيها عامين من أصعب ما عايشت، أخيرا.. وجدت ما كنت أبحث عنه، وبدأت مرحلة جديدة من حياتي، مارست فيها العمل بمهنة الكتابة التي عشقتها منذ الصغر، وبدأت أدرك معنى الانكسارات، وهو معنى يأتي في صلب علاقة إرادة الإنسان بأقدار الله.فإذا كان شرع الله يعلمنا أنه «لا خاب من استخار.. ولا ندم من استشار» إلا أن علينا أن نتعلم ماذا نفعل بعد الاستخارة والاستشارة، وقد تعلمت أن علينا أن نمضي فيما عزمنا عليه بعد تنقيحه أو تعديله أو الإصرار عليه نتيجة للاستشارة، مع الحرص على الاستخارة، التي يأتي منطوق دعائها: اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه وأقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به.
والحكمة في هذا المقام هي في الجزء الثاني من الدعاء، أي حينما يكون الأمر شرا، ونحن لا نعلم، إذ أن المستقبل هو من غيب الله سبحانه، فنحن نجتهد ونصر على إمضاء ما نراه صوابا، محاولين أن نلج الباب، فيريد الله ألا ينفتح الباب لسابق علمه أن في الأمر شرا «لنا» في ديننا ومعاشنا وعاقبة أمرنا، ومن ثم تنكسر مفاتيحنا في الأبواب المغلقة، لننصرف عنها إلى أبواب أخرى، يأتي من ورائها خير كثير لم نكن نفكر فيه أو نسعى إليه من الأبواب المغلقة.حينئذ نشعر بنعمة الله علينا أن أغلق دوننا أبوابا كنا نصر عليها، وفتح لنا أبوابا لم نكن نسعى إليها، وجعل من وراء تلك الأبواب المفتوحة خيرا كثيرا لم نكن نفكر فيه، ولو عادت بنا الأيام لكسرنا المفاتيح في الأبواب فهذا جهدنا واجتهادنا الذي أذاقنا مرارة الانكسار، والذي ذقنا من بعده حلاوة الانتصار، التي فاقت حلاوتها لأنها جاءت في أعقاب مرارة عانيناها.ما أحلى التعلم من أقدار الله، وما أجمل الدروس المستفادة من حياتنا حين نقارن تفاصيل ما كان وراء الأبواب المغلقة التي كنا نتطلع إليها وبين تفاصيل ما وراء الأبواب التي فتحها الله لنا، وسبحان من علم أبا بكر الصديق أن يجيب حينما سئل: بم عرفت الله..قال: بنقض العزائم.. فلله الحمد والمنة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.