استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرود البابون تجذب زوار الطائف
نشر في البلاد يوم 25 - 05 - 2012

يداعب المسافرون المتجهون من مدينة الطائف المأنوس الى مدينة مكة المكرمة قرود البابون فما أن شهد طريق الكر السياحي تدفق أعداد كبيرة من سكان مكة المكرمة الباحثين عن نسمة هواء باردة وخاصة في نهاية الاسبوع، حيث زحفت هذه القرود على مطلات شاهقات الهدا طريق الكر لأخذ ما بحوزة المصطافين من مأكولات ومشروبات وخاصة فاكهة الموز وكذلك الفصفص فيما يفضل عدد من القرود شراب الكوكتيل والنسكافة والكابتشينو وهناك من ينتظر قشر الحبحب وتناول التين الشوكي والمشمش والكثير من المشروبات والمأكولات الساخنة والباردة التي يقذفها المصطافون والمتنزهون لهم حيث يستمتعون بتناولها في فترة الصيف وسط ضحكات المصطافين ونظرات قرود البابون لهم أثناء التصوير وأخذ أجمل اللقطات لهم.
من جهته قال الباحث البيئي في الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها والمدير العام للمركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية في الطائف أحمد البوق ان ملامسة القرود او اختلاطها بالانسان له ضرر كبير على صحة الإنسان بحسب ما اثبتت الدراسات ان هناك احتمالية انتقال بعض الأمراض الطفيلية أو البلهارسيا. مضيفا إن قرود البابون يمتد تواجدها من جنوب المدينة المنورة من منطقة (الاكحل) الى امتداد جبال السروات وصولا الى الحدود اليمنية فهي تعيش بكثرة في الجزء الغربي من البحر الأحمر.
وأبان البوق ان أكثر من (2500) قرد من قرود البابون من المجموعات المستأنسة تعيش في منطقة الهدا والشفا وطريق الدائري السياحي والردف، حيث إن هذه القرود نشاطها نهاري مشيرا الى انه على الرغم من رصد (90) نوعا من النباتات البرية التي تعتمد عليها القرود في التغذية إلا ان اعطاء زوار منطقة الطائف لهذه القرود المأكولات وكذلك على مرامي النفايات أو بقايا الأطعمة الملقاة في الحدائق أو التغذية على ما يوجد في الطرقات تتصيدها بطريقتها الخاصة فهذه الأمور جعلتها تعتمد بشكل كامل أو جزئي في مصادر تغذيتها على المصادر البشرية، كما ان هذا الأمر يساهم بشكل كبير في تكاثرها.
من جانبه كشفت دراسة حديثة أجراها علماء في فرنسا إن القردة من فصيلة البابون يمكنها التعرف على رسالة من أربع كلمات على شاشة الكومبيوتر وقد وجد الباحثون أن هذا النوع من القردة يمكنه معرفة الفرق بين الكلمات الحقيقية وبين مجموعة من الحروف المختلطة التي ليس لها معنى وبعد تدريبها تمكنت قردة البابون من تمييز الكلمات على الرغم من عدم قدرتها على القراءة.
وأوضحت الدراسة أن قدرة هذه القردة على التعرف على الكلمات يمكن أن يرجع بشكل كبير إلى قدرتها على تحديد الأشياء، وليس إلى أي مهارات لغوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.