"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلام متعوب عليه
نشر في البلاد يوم 16 - 10 - 2009

لحظة أن تأمل كل - البوح - الذي يحترفه الانسان .. نشعر بأهمية هذه اللحظة ليس لأنها تفتح لنا قلوب أولئك الذين ينداح يومهم تملأ الأكف بالنجوم .. والأكتاف بالعصافير .. والحروف بالفرح .. ولكن لأن هذا البوح هو دم الانسان الذي تختلط به الدموع والابتسامات.. الحزن والفرح .. فيأتي صادقاً .. يبحث عن المؤازرة أبداً.
وإذا استمعنا إلى البوح .. وأحسسنا أنه صادر من القلب فسيدخل القلب يبني فيه بيتاً .. وهتافاً .. وآمالاً..
إننا نحتفي بالبوح فترتقي به الى مراتب الحضور المضيء الذي يقدم لنا تاريخ هذا الانسان وذاك .. ونهمله .. فلا نقدر على أن نمنحه لحظة الحب والانصات..
إن البوح.. يهمي على الأسماع فيملأها خوخاً .. وكرراً .. وعبثاً.. يهمي على الصدور فيرسمها بالفرح .. والابتهاج .. والرضا..
يهمي على الأكف فيزرعها هيلاً.. وقرنفلاً.. ونعناعاً!!
ويظل البوح هو شريان الانسان الصادق .. المرسوم بلحظة الحنين .. والحنان..
كلما فتحت صدرى صباح مساء شعرت بالنسمة وهي ترسم نفسها ألقاً .. وهتافاً .. حتى تمضي عاصفة النوى .. ويفيق الانسان لنفسه ويمسك بيديه القمر!!
تذهب كل الظنون الا تلك التي يأتي بها الشعور بالشوق الفادح.. فان الحب يبقيها رمزاً للشعور بالمحبة.. والالتفاف..
كل السخاء
عندما تشرق ابتسامتكِ في عيوني .. تضمك الدنيا.. وتمطر السماء.. ويبتهج كل الناس .. فأنتِ هذا السخاء كله
سيدة زماني
بيني وبين قلبي حوار دائم أسلم فيه بكل شيء وأول تلك الأشياء أنكِ سيدة زماني وعمري.
الأطلال
كلما طالت المسافات .. ازداد قصف الشعور بالوحدة .. وبدت النفس أكثر تصالحاً مع الأطلال.. والأشلاء .. والبقايا!!
في الصميم
مشكلة الحسن أنه يكذب أحياناً فلا تضيء دواخله مثلما تزدهي واجهته!!
للبسمة أوانها ..وللدمعة وقتها!!
قال الأديب والكاتب المبدع حمد القاضي ان هتاف الحياة الأجمل ينادينا .. ينادي قلوبنا للاستمتاع بالحياة ولكننا أحياناً كأننا نهوى الشقاء!!
واضاف حمد القاضي: اننا نعيش أحياناً حياتنا كأننا تروس في آلة ليس فينا أو لدينا مشاعر تحس وتفرح.. وليس بين أضلاعنا قلوب تخفق ولايوجد في دواخلنا شرايين تنبض..
وأكد القاضي: الحياة ليس كلها ورداً وهذه حقيقة ولكنها ليست كلها جمر وهذه حقيقة أنصع!!
إن الذين تتناثر اسئلة الفرح والحب والدهشة والشجن في بيادر نفوسهم هم الذين يعيشون الحياة بكل ما فيها من فجر وليل ومطر وقحط ونار ونور.. وعلينا كبشر أن نتقبل الحياة بهذا المفهوم للبسمة أوانها وللدمعة وقتها .. والأجمل في كل حال أن يطغى هتاف الحياة على نواحها .. ونورها على ظلامها .. وطفولتها المتألقة على كهولتها المتغضنة!!
أحلى الكلام
شعر / أحاصيل نجد
بصمت الحروف
تبكي الجروح
وتنزف آهات المسا
لحظة وداع
وليلة فراق
دمع وشقا
البارحة.. نامت على كفك سنين
طفل حزين
يرسم اللوعة أسى
قلبه بري .. ما قدما
وين الحنان؟!
في درب ضايع اوله
يمطر وله
يرجى حلم
يرجى وهم
بس المهم تبقى
ليلة وداع..
ووجوه يسكنها التعب
وعيون يزرعها العنب
برد الوداع ..نار وجمر
واليد تعجز لا تمر
ليه الفراق؟!
ليه السوالف تندفق؟!
ما أقدر أبوح
للصمت تنصاع الحروف
بكلمة قهر
بكلمة وداع
يبقى الأمل في ليلة فراق
في ليلة مساء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.