استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تدشين أول ميثاق أخلاقي في مطارات المملكة
نشر في أزد يوم 17 - 02 - 2018

_ هيا السعيد أعلن مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة إطلاق أول ميثاق أخلاقي في مطارات العالم، بمشاركة الجهات الحكومية والخاصة العاملة في المطار؛ وذلك لتحسين الخدمة. وسيُعمَّم المشروع على جميع مطارات المملكة، ويدشنه أمراء أو وكلاء المناطق في مطارات المملكة.
وأكد الدكتور الحسن بن يحيى المناخرة المدير التنفيذي لملتقى مكة الثقافي «كيف نكون قدوة؟» أن مبادرات مطار الملك عبدالعزيز الدولي تؤسس لمرحلة جديدة من التعامل مع المسافرين في مطار الملك عبدالعزيز، وفي جميع مطارات المملكة.
وأوضح أن مبادرات مطار الملك عبدالعزيز الدولي تنسجم تمامًا مع رؤية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة «لبناء الإنسان وتنمية المكان»، وتنسجم مع الرؤية الشاملة لمنطقة مكة المكرمة.
وأشار الدكتور الحسن بن يحيى المناخرة إلى أن مطار الملك عبدالعزيز أطلق العديد من المبادرات التي تستهدف المسافرين والعاملين من الجهات الحكومية والخاصة في المطار، وأيضًا تستهدف شركات الطيران المحلي، وتتضمن إجمالاً أول ميثاق أخلاقي يتم إطلاقه بين مطارات العالم.
وقد جاء اختيار المبادرات بعد العديد من الدراسات وورش العمل التي عُقدت داخل وخارج المطار، واستهدفت الرقي بالعمل المقدم للمسافرين. وقد تم إطلاق العديد من المبادرات التي تضمنت - إضافة إلى مبادرة «ميثاق المطار القدوة» - مبادرة «جائزة المطار القدوة». وسيتم خلال فترة تنفيذ المبادرات قياس أثرها على الموظفين داخل المطار. وقد تم استحداث جائزتين، هما: جائزة القطاع الحكومي القدوة، وهي موجهة للقطاعات الحكومية داخل المطار التي تعمل في مقابلة الجمهور. وجائزة الناقل الجوي القدوة، وهي موجهة أيضًا إلى شركات الطيران المحلية بغرض رفع التنافس بينها، وتكريم من يستحق التكريم.
200 ألف ملصق على جوازات السفر وحقائب المسافرين
كما اشتملت المبادرات على مبادرة «أنت سعودي.. فلتكن قدوة». وهي رسالة توعوية، تدعم مشروع برنامج «كيف نكون قدوة؟»، وتستهدف حث المسافرين بصورة غير مباشرة على أن يكونوا سفراء لوطنهم عبر السلوكيات الإيجابية التي تنعكس على سمعة الوطن.
وسيتم توزيع 200 ألف ملصق على جوازات السفر وحقائب المسافرين السعوديين بالخارج، وعليها شعار (أنت سعودي.. فلتكن قدوة)؛ وذلك بهدف رفع الوعي حول أهمية أن يكون المواطن قدوة في الداخل والخارج. وهي مبادرة تفاعلية مع المسافرين لبيان أهمية تمثيلهم وطنهم بشكل فعّال وإيجابي، وأن يكونوا سفراء للوطن من خلال السلوكيات الإيجابية التي تنعكس على سمعة البلد والمواطنين. وتستهدف المبادرة المسافرين السعوديين للخارج. وموقع المبادرة في الصالة التنفيذية والصالة الجنوبية. وتركز أهداف المبادرة على تذكير المسافر بأن يكون قدوة في تمثيل الوطن. وتتمثل وسائل التوعية في ملصق على الجواز، وملصق على الحقيبة.
تذاكر مجانية دولية.. ولجنة رقابية للكشف عن الملتزمين والمتفاعلين
كما أُطلقت مبادرة «مقعد السعادة». وتستهدف فكرة «مقعد السعادة» المسافرين والموظفين على حد سواء كوسيلة تحفيزية لهم؛ إذ سيتم منح تذاكر مجانية دولية لأكثر الملتزمين والمتفاعلين الذين يجري الكشف عنهم عبر لجنة رقابية غير معلنة، وتكريمهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وعدد الجوائز المتاحة في مبادرة «مقعد السعادة» 60 تذكرة سفر داخلية وخارجية، وعدد المكرمين حتى الآن (8 مسافرين - 8 من منسوبي المطار) شركاء القطاع الخاص المساهمين في توفير تذاكر السفر. ويأتي من ضمن المبادرات مبادرة «ابتسامة الصباح». وفي كل صباح يختار فريق عمل متخصص أحد الموظفين المبتسمين من مختلف القطاعات، وينقل صورة ابتسامته عبر بوست إلكتروني، يحمل اسمه وجهة عمله، مع شكره على تعزيز ثقافة الابتسامة، وينشر في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي تحفيزًا له ولزملائه.
وإضافة إلى المبادرات تم إطلاق مبادرة «سيارة السعادة»، التي تهدف إلى رفع سقف التعامل الحسن، ونشر ثقافة السعادة من خلال منح الفائز - سواء من المسافرين أو الموظفين - إيجار سيارة فاخرة مجانًا لمدة ثلاثة أيام من إحدى شركات تأجير السيارات الداعمة للمبادرة. وسيتم اختيار الفائزين عبر لجنة غير معلنة. وعدد الجوائز المتاحة 40 كوبونًا لتأجير السيارات، وعدد المكرمين حتى الآن (6 مسافرين - 6 موظفين)، من خلال شركاء القطاع الخاص المساهمين في توفير كوبونات السيارات.
إطلاق مبادرة مدى الحياة للموظفين والمسافرين
كما تم إطلاق مبادرة «لنبتسم معًا»، وهي مبادرة موجهة لمنسوبي المطار والمسافرين على حد سواء، وتهدف إلى جعل الابتسامة ثقافة وهوية في كل مرافق المطار، مع تعامل حسن، يعكس حالة من الرضا لدى الجميع. وقد تم وضع العديد من الفعاليات المندرجة تحت هذه المبادرة، من أهمها نشر ثقافة الابتسامة بالمطار، وهي فكرة المبادرة. ومن أهم المستهدفين من مبادرة «لنبتسم معًا» الموظفون في المطار، والمسافرون. وستكون المبادرة مدى الحياة، ومكان المبادرة في الصالة التنفيذية والصالة الجنوبية.
** **
ميثاق المطار القدوة
أول ميثاق أخلاقي من نوعه في مطارات العالم، ويحمل مجموعة من رسائل الود والتقدير والوعد الجاد من مديري القطاعات الحكومية والخاصة في المطار للمسافرين بأن يتم تحسين الخدمة، وتعزيز ثقافة الابتسامة والتعامل بالحسنى. وقد انطلقت الفكرة من مطار الملك عبدالعزيز، وستُعمَّم في مختلف مطارات المملكة ال 26، وسيتم تدشينه من قِبل أمراء أو وكلاء المناطق حسب كل مطار. ودشَّن مطار الملك عبد العزيز الدولي 7 مبادرات نوعية ضمن ملتقى مكة الثقافي المنعقد هذا العام تحت شعار «كيف نكون قدوة؟»، وعكس صورة إيجابية عن اهتمام الجهات المعنية والشركات المشغلة لتوفير أفضل الخدمات للمسافرين، وتحقيق أعلى درجات الرضا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.