المياه الوطنية تُوقّع 3 عقود لإعادة تأهيل وتشغيل وصيانة 9 محطات معالجة بيئية بالشرقية    جمعية البر بالشرقية توقع اتفاقية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر    القيادة تهنئ رئيس جمهورية طاجيكستان بذكرى يوم النصر لبلاده    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية القرغيزية بذكرى يوم النصر لبلاده    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من باكستان    وزير النقل يستقبل أولى قوافل الحجاج بمطار المدينة    توقع بهطول أمطار رعدية    السعودية تدين الاعتداء السافر من قِبل مستوطنين اسرائيليين على مقر الأونروا بالقدس    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إمام المسجد الحرام يحذر من التمسك بالرأي والاستهتار بالألفاظ
نشر في أزد يوم 08 - 01 - 2012

: اوصى إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور سعود الشريم المسلمين بتقوى الله عزوجل والعمل على طاعته واجتناب نواهية داعيا إلى التصالح بين الناس فهو سبب المودة ويمنع القطيعه ويبعد الشحناء لما له من عظمة في بناء الأسرة المسلمة والمجتمع المسلم .
وقال في خطبة الجمعه أمس بالمسجد الحرام أن إختلاف الناس وتفاوت مداركهم وطباعهم ليبعد الشق مع انهم من ابوين اثنين وهو في الحقيقه هو امتحان بالغ الجدوى .مشيرا فضيلتة ان في الناس الحليم المتأني المحتقظ برجاحة الذكر ورجاحة الخلق فلا يغضب من قليل يسمعه فيوقعه في كثير يكرهه موضحا ان في الناس الطائش الأهوج وضيق الافق الذي تستخفه الثوابت فيحمق على عجل ويكون لسانه قبل عقله وقلبه والمؤمن الكبير من هؤلاء انما هو مصلح عظيم يجمع ولا يفرق ويصلح ولا يفسد وبين ان الناظرة في الناس اليوم يجد خلوة تخدش صفاء المودة والإخاء وتظهر في الهواء المتبع والاعجاب بالرأي وظهر الاستهتار بالألفاظ ليركز خيمة الخصومة فلم يفرق البعض بين العالم والجاهل والحاكم والعادي وصار منطق بعض عشاق القلم ينهج المنهج الاول ” ما أريكم إلا ما أرى” فطاشت ضوابط السلوك وكثرة الزلات فثارت امانة الكلمة وتلاشت الثقة العزيزة وتصدعت الاخوه ولم يكن في الساحه إلا سوء الظن فصار وقع الألسن أشد من وقع الحسام المهند .
وقال إمام وخطيب المسجد الحرام إنه عند هذه النزاعات والخصومات يحمد الصلح وجمع الكلمة لأن الصلح والتصالح رحمة وجمع فرقه ورفع ظلمة موضحا بان الخصومة بلاء والصلحه والتصالح ماوقع في امه الا زانها ولا نزع من امه الا شانها . مشيرا فضيلتة بان الصلح نهج قويم وملاذ لكل تائب فالصلح جائز بين المسلمين في الحقوق و واجب لنزع فتيل التباغض وبالصلح تنبذ الأنانية . وأوضح فضيلتة طبيعة المصلح فقال انه يصلح بين الافراد وبين الجماعات وبين الزوجين وبين المتداينين في الاموال والاعراض .
واكد امام وخطيب المسجد الحرام بأن الصلح سبب المودة ويمنع القطيعه والصلح قد يكون خيرا من فض الخصومة لما يورثه من الشحناء وفي الصلح اذكاء لعظمة التسامح وبالصلح تقل المحاكمات ويقضي على الازمات ويرفع الفهم الخاطيء ويحل الفهم الصحيح ويعظم الاجر ويمحى الوزر ويصلح حال الاسر ولن يأتي ذلك إلا بالعزم الصادق والنية الخالصه بالاصلاح من قبل المصلح .
مشيرا ان الاسر المسلمة هي اصل المجتمع المسلم وهي ترجمان لواقع الاسره فإذا دب في الاسرة روح الخلاف والتنازع والخصومة فان التشتت لها وللمجتمع مامنه بد ويتاكد الامر في حق الزوجين بانهما من ضمن الاسره والقرابه هنا اهملت العاطفه والحكمه . ودعا فضيلتة إلى توطين النفس لبعض المضايقات فكان لزاما على المجتمعات المسلمة وضع الاسره موقع خصب للخلاف الذي يجب ان يهتم به لانه اساس البناء .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.