المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بسبب مفاعل إيران.. 'كارثة مفجعة للبشرية' قريباً وكويتي يوصي بإغلاق محطة التحلية بالسعودية..!!
نشر في عاجل يوم 08 - 10 - 2011

كشفت تقارير صحافية بريطانية عن وثيقة سرية صاغها على ما يبدو مصدر إيراني وُصف بأنه 'حسن السمعة' تشير إلى أن محطة بوشهر النووية الإيرانية قد تتسبب في “مأساة مفجعة للبشرية” نظرا لطبيعتها غير الآمنة.
ونقلت صحيفة ذي تايمز اليوم الجمعة عن الوثيقة أن ثمة احتمالا كبيرا أن يكون مفاعل بوشهر مسرحا لكارثة نووية قادمة بعد الحادثين اللذين وقعا في محطة تشيرنوبل بأوكرانيا وفوكوشيما باليابان لافتةً إلى أن المفاعل -الذي بدأ تشغيله الشهر الماضي بعد 35 عاما من أعمال البناء المتقطعة- أشرف على تشييده 'مهندسون درجة ثانية' استعانوا خلال ذلك بتقنيات روسية وألمانية من حقب مختلفة.
وأشارت الوثيقة إلى أن المفاعل ينتصب فوق أكثر مناطق العالم من حيث النشاط الزلزالي، لكنه لن يصمد في وجه زلزال كبير، كما أن إدارته تفتقر لبرنامج تدريب جدي للعاملين أو خطة طوارئ لمجابهة الحوادث التي قد تقع.
وأقرت الصحيفة البريطانية أنه لم يتسن لها التأكد من صحة الوثيقة، لكنها قالت إن خبراء اطلعوا عليها لم يروا سببا في التشكيك فيها، مشيرة إلى أن إيران هي الدولة الوحيدة التي تملك محطة للطاقة النووية ولم تنضم إلى معاهدة السلامة النووية التي تُلزم الموقعين عليها بضرورة التقيد بإجراءات السلامة العالمية وتبادل المعلومات.
سيناريو تلوث نووي :
ومن جانبه، حذر د.سامي الفرج –مدير مركز الكويت للدراسات الإستراتيجية ومستشار الحكومة الكويتية- من أن أي حادث يتعرض له مفاعل بوشهر سيكون 'كارثة على العالم بكل ما في الكلمة من معنى'.
ويقول الفرج، الذي ظل عاكفًا على رسم خطط طوارئ لسيناريو محتمل لتلوث نووي يعم أرجاء المنطقة التي تضخ ربع إنتاج العالم من النفط تقريبا: إن الرياح ستحمل معها الغبار النووي باتجاه الغرب عبر الخليج تجاه جنوب إيران والكويت وشرقي السعودية والإمارات العربية المتحدة.
وبحسب ما أفاد الباحث د. سامي الفرج : فإن مياه البحر الملوثة ستنساب عكس اتجاه عقارب الساعة حول الخليج حتى تصل شواطئ تلك الدول في أقل من يوم. ونصح الفرج في هذه الحالة بإغلاق محطات التحلية الثماني التي تعتمد عليها الكويت والمنطقة الشرقية بالسعودية والإمارات في التزود بالمياه العذبة.
وطبقا لهذا السيناريو، فإن الملايين من سكان تلك المناطق سيحاولون الفرار بجلدهم لكن باتجاه الغرب من الساحل حيث الصحراء الممتدة لمئات الأميال وقليل من الطرق الجيدة. كما ستتوقف كل أنشطة الملاحة البحرية في الخليج وسترتفع أسعار النفط ارتفاعا جنونيا.
وأشار الفرج إلى أن الكويت قامت بتخزين المياه والأدوية، وأعدت إستراتيجيات لبث المعلومات وخططا لإجلاء السكان، وأجرت تمارين تدريبية. غير أنه استدرك قائلا “إنك لن تستطيع تخيل الإجراءات التي يتعين علينا اتخاذها حتى نشعر بالأمان من مفاعل بوشهر”.
إلى ذلك، أوضحت صحيفة ذي تايمز في تقريرها أن سلاح البحرية الأميركي أعد خططا لضمان بقاء الخليج مفتوحا أمام الملاحة إذا وقع هجوم بأسلحة دمار شامل، مشيرة إلى أن نفس الإجراء سيُطبق في حال تعرض مفاعل بوشهر إلى حادث.
يازين سوالفك يالكويتي تبي ناجج المشاكل ولا نت عارف المفاعل اللي باليابان كان تاثيره بسيط واثر على اليابانيين انفسهم
عفوا
وماذا عن مفاعل "دايمونا"الاسرائيلي هل هو آمن ؟
هل هو في دولة خالية من الاضطرابات السياسية ؟
وهل انظمت دولة العدو الصهيوني إلى معاهدة السلامة النووية التي تُلزم الموقعين عليها بضرورة التقيد بإجراءات السلامة العالمية وتبادل المعلومات.
ام اننا نأخذ التقارير من الغرب ونترجمها ترجمة حرفية فنقول ان ايران هي الدولة الوحيدة التي لم توقع ونتجاهل ونتغاضى ونغفل عن اسرائيل كما يريدون هم.
مايجي منك خير ياايران
يامان حذرنا وياما قلنابخصوص محطات تحلية المياه
يجب بناء على الأقل 5 محطات ( إن لم يكون لكن منطقة من مناطق السعودية محطة واحدة على الأقل ) ويجب أن تكون موزعه على طول البحر الأحمر لأنه أكثر أمانا من الخليج العربي .
أهم شي الماء
فبدون الماء لا حيات .
لاحول ولا قوه الا بالله والله الخبر يخوووف ايران هاااذي مااحااصل منهم خير هم ولا اذنابهم اللي عندنا عز الله رحنااافيهاا ياهل الشرقيه الهجه بس حنا باخر الزمان الله يكفيناالشر ويحفظ ديارنا من كل شر الهججججججججججججججججججججه
قل لن يصيبنا لا ماكتب الله لنا
ومع ذلك يجب على دول الخليج أن تتخذ الاحتياطات اللازمة
خاصة في ما يتعلق بمياه الشرب .
وبإذن الله يكون شره على الرافضة لإن الرياح غالبا غربية.
الماء ومعروف بنشري ونخزنة - الادوية وش نخزن ؟ فياقرا؟ اوبندول ؟
نحن مؤمنين بالله وايمانا بالله هو مصدرالطمانينه والعيش بكل يسر وسهوله والله هو الحافظ وهو الرازق ومايصيبنا الا ماكتب الله لنا.
الله يحفظ بلادة وعبادة
من كل مكروه
استر ياستار
مافوق ربي قوي
ايران ناوية شر الله يكفينا شرها
الله يستر من النووي اقوى كارثه في العالم صدق مانتخيل الدمار الشامل الي راح
يجي علينا من بوشهر وامريكا من عليه رافعه خشمه كل هذا عشان مها نووي
ولا النفط وشقالت قالت اعدت سلاح البحرية الأمريكية خططا لظمان الملاحه البحرية في المنطقه
( على فكره ترى والله السعوديين عباقره ومخ لو يفكرون شوي واحسن من الأمريكان
وعندهم خططا استراتيجية طوارء احسن من الأمريكان في حال حدوث كارثه عالمية او محلية لا قدر الله )
انشري يعاجل
حسبي الله ونعم الوكيل
لابد من انشاء محطة تحليه للمياه في المنطقه الغربيه لتغذيه منطقة الرياض الان .
حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا الايرانيين الله ينتقم منكم الله يزلزل اقدامكم الله يخسف فيكم الارض اللهم ارسل عليهم ريحا ً صرصرا عاتيه اللهم ارسل عليهم الجراد والضفادع والقمل اللهم اجعلهم عظه وعبره لغيرهم اللهم انصر المسلمين اللهم اعز الاسلام والمسلمين الله انتقم من اليهود والكفره والروافض ياحي ياقيوم اللهم من اراد الاسلام والمسلمين بسوء فاشغله في نفسه اللهم امين
فال الله ولا فالك .
لن يصيبنا الا ماكتبه الله لنا اللهم احمى بلادنا من كل مكروه
من لم يمت بالسيف مات بغيرة *** تعددت الأسباب والموت واحد
لماذا لم يفصح المصدر الايراني عن اسمة ...الخطة ان يهرب السنة ويبقى الشيعة ومن ثم يسهل السيطرة على شرق السعودية والكويت والامارات والبحرين ليتحقق حلم نجاد باقامة دولة البحرين الكبرى ....خطط عقيمة ...ايها المجوس
ان شاء الله تولع ايران كلها حتى تترك الغطرسه والفوضى التي خلفتها في بلدان العرب اللهم عجل بعذابك على أعداء الاسلام والمسلمين اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك
قال تعالى (( قل لن يصيبنا إلا ماكتب الله لنا * هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون )) صدق الله العظيم .
فلا نامت اعين الجبناء
الشرقيه كلها امراض
لبى القصيم بس وجوها النقي
الله يخفسك ياايران انتي ومفاعلك النووي الي سابع ارض
ترا البحر مو بس لدول الخليخ للعالم كله والمفاعل اللي تقولن عنها كلام لن ايران بس كلام وحتى لو صدقت بيسكتون العالم
اللة يحميكي ياديار المسلمين
الموت واحد يالربع
ياعيال بلدنا بيحميه الله سبحانه وتعالى
كل المتغطرسين هنا سواء في بلادنا او في خارجها ,,,,
الذين همهم الدنيا والاستكبارفي الارض بغير الحق والتكبر على الخلق ,,,
والخائفين من صنع الايرانيين عساهم يفطسون بالنووي ,,,,,,,,,,,,,اما نحن ,
( فقل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا )
هذا الكلام موجه توجيه استرتتيجي ولابد ان نقرا ونفهم قبل ان نحكم
هناك من يؤكد ومن يقول من الممكن ونحن لابد لان ان نفهم ان كل مايكتب او يقال ليس هو الحقيقة او العكس
مفاعل بوشهر صحيح انه خطر ولكن ليس هو كل الخطر فهناك ماهو اخطر منه
ولابد لنا ان نستنج من كل مايقال ماهو الخطر القادم ...............
أفضل حل هو
السيف الأملح لجميع شيعي بالسعودية والخليج
أعتقد بأن هذه أكذوبه إيرانية بريطانية لتهجير أهل الشرقية
إلى مدن أخرى وترك الجمل بما حمل للرافضة
هل البترول كله حق للرافضة لأنهم من الشرقية وأهل السنة غالبية في الشرقية
أجل الذهب لمهد الذهب فقط
والأسمنت لأهل الجنوب فقط
والحرمين لأهل مكة والمدينة فقط
أيش التخلف هذا مادروا إن إيران بتتفل في وجوههم إذا أستفردت
بهم وتعمل كما عملت في العراق بمساعدة بريطانيا .
يكسرون الخاطر يخسرون تكاليف السفر وزيادة تعب عشان يروحون
إيران ( المزارات )
وإذا عرفوا أنهم شيعة عرب يقولون لهم ( عربوه نجسوه) يذكرونهم
بعمر بن الخطاب الذي كسر ضلع فاطمة ( اللي هي بلاد فارس )
ركزو بتعليق جمانه
والله جابتها من جد هذا تفكيرهم بعد يأسهم من المظاهرات بالسعوديه حاولو ك مره ولقيوا المواطنين يد واحده وقالو مافي الا الحل هذا عشان تفضى الشرقيه ويستولو عليها
يعني انتو الحين مصدقين ان ايران عندها مفاعل
والله انكم مضحكه
كل اللي تشوفونه مجرد سيناريو تخويف
والحرب خدعه
واحنا اكثر ناس اثرت فيهم هالخدعه
يعني بالله انتو صاحين الحين
ايران بتلوث المنطقه اللي فيها ربعهم؟؟ او حتى تفكر تسوي مشكله فيها؟؟
اصلا لو مافيه بترول فالشرقيه مافكرت ايران تبدأ من الشرقيه...
ايران تضحك عالدقون ياناس....
المسألة مسألة غزو فكري .. هم عارفين اننا ننفعل ونتأثر دون ديننا بسرعه من
غير مانفكر بتأني ..
فاستغلو الفرصه ..
لكن لاتنسون ان سياسة السعودية من اقوى سياسات العالم ..
واخيرا اقول .. عفوا يا ايران ..انتي مكب نفايات العالم..طيري بس
أهداف الروافض واضح وسبق وأن صرح أحدهم بأن هدفهم السيطرة على الاماكن المقدسة ...
صدام حسين أباد نصفهم...
واذا مسوا أمننا ومقدسات المسلمين سوف يباد نصفهم الباقي دون أي رحمه...
حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا الايرانيين الله ينتقم منكم الله يزلزل اقدامكم الله يخسف فيكم الارض اللهم ارسل عليهم ريحا ً صرصرا عاتيه اللهم ارسل عليهم الجراد والضفادع والقمل اللهم اجعلهم عظه وعبره لغيرهم اللهم انصر المسلمين اللهم اعز الاسلام والمسلمين الله انتقم من اليهود والكفره والروافض ياحي ياقيوم اللهم من اراد الاسلام والمسلمين بسوء فاشغله في نفسه اللهم امين ...
ههههههههههههههه حركات روافض
هذي سلمكم الله ايران تهدد تهديد مبطن عشان السعوديه تحسب حساب ان ايران قويه ويمكن ينفجر النووي عندها ونروح فيها كلنا
معنى الرساله
هي ان ايران مسويه يعنني ونيتها سليمه ولا يمكن تستخدم النووي لكن يمكن ينفجر بلحاله..! وشرها يعم وانتم يا اهل الخليج حاولو تتركون الشرقيه لان مافيها خير قريبه لايران والنووي يبي يدمرها
د الفرج شيعي ويهول من ايران ويعطيها اكبر من حجمها ويحاول يزرع البلبلة بالخليج---------ماعنده الا الخرطي والكلام الفاضي لا يهمكم
نعم ايران هي من جفف انهر العراق ولوث مياهاء
من يعلم شلة العوده والقرني والعواجي والعريفي والسويدان احباب الرافضه وسفراءهم
المدعو مشوت الجحلط !!
الشرقية في غنى عنك وامثالك فكل خير الوطن من الشرقية ولولا الشرقية كان تدخل الان الشرقية بفيزا عمل
((( انشر يامحرر مثلما نشرت رده )))
تعليق ...#563701 [جمانة] ..... اقرب لصواب.... والله يكفينا شرهم بما يشاء
يعني بنموت عادي كذا ولا كذا بنموت
المهم اننا مسلمين .. ونسال الله حسن الخاتمه
إختلط سيلها والأبطح........ والله ماندري من حنا في يده ... إسرائيل ولا إيران ...... الله يرحم حال العرب المساكين
لا تزاحمون عند مخارج الشرقية بالنظام ....واهده واهده
هههههههههههههه
لانختلف ان مفاعل بوشهر خطير جدا لكن لانغفل مفاعل ديمونا الذي لايبعد عن السعودية الا القليل وغباره الذري سيصل الاردن ومن ثم شمال السعودية لذا يجب ان تكون خطط الطوارئ جاهزة ولانعتمد الا على الله سبحانه وتعالى ثم بجهود السعوديين وان لانعتمد على الغرب ابدا
حمى الله بلادنا وبلاد المسلمين من كل شر
الحمد لله متوكلين على الله عز وجل ولا خيفين من غير ربنا
وترك عنك الدرسات الحين الرياح ماتعرف الى دول الخليج شكلك من الموالين ليران وتريد تخويف المسلمينمنها ومن يتوكل على الله فهو حسبه
ياملا الخرا ياايران
والله مايجي منك الاالمشاكل
ايران صارت مثل صدار قديماً يدعي أن لديه دمار شامل علشان يخوف الأخرين وصار كل اللي عنده خرطي بخرطي ..... وايران اللي عنده خرطي بخرطي ... الدول مثل امريكا لو فيه أمل لو بعد 100 سنه يصير عند ايران نووي كان تمسحه امريكا مسح ويخلونه مطار علشان تستطيع طائرات البي 52 الهبوط فيها
وش قال احمدي نجاد عندي نووي ... لا والله انك متروك لاحداث الفتنة بين جيرانك والغرب عارفين ان ما عندك اللي الخرطي
نطالب بمحطات تحلية بديلة
*
لماذا لم يفصح المصدر الايراني عن اسمة ...الخطة ان يهرب السنة ويبقى الشيعة ومن ثم يسهل السيطرة على شرق السعودية والكويت والامارات والبحرين ليتحقق حلم نجاد باقامة دولة البحرين الكبرى ....خطط عقيمة ...ايها المجوس
هذا هو كلام المنطق
اثبتوا اسود السنة وآهل الكويت ماهم قدوة لنا
اشك ان الخبر من تحت رأس امريكا للتشويش على ايران
ايران اصمدي وكملي عملك خلي اللي يغار يغار
قل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا
الله يحفظنا كما حفظ كتابه اللهم زلزل الارض من أقدامهم صدق هذولا اعداء الله ورسوله وحقد على اهل السنه والجماعه
الله يرد كيدهم في نحورهم وأعوذ بك من شرورهم اللهم اكفينا بما شئت
الا وين راح بدل السكن ؟؟؟؟؟
توقع ارتفاع عدد المصابين بالسرطان في السعودية إلى 14 ألفا سنويا
ملتقى علمي في البحرين يناقش تحديات المرض وعلاجه
الدمام: ميرزا الخويلدي
يعقد في البحرين في الثاني من ديسمبر (كانون الاول) القادم الاجتماع السنوي لمكافحة مرض السرطان، الذي ينظمه مكتب (العلمي للاستشارات) ومقره في المنطقة الشرقية بالسعودية. ويحضر المتلقى نخبة من كبار الأطباء المختصين ومراكز السرطان وجمعيات السرطان الخيرية في السعودية والخليج.
وبحسب عبد الله العلمي رئيس مكتب (العلمي للاستشارات)، منظم الملتقى، فان الملتقى يهدف لتبادل الآراء والخبرات الناجحة في مجال مكافحة مرض السرطان، كما سيقوم الأطباء المختصون ومراكز تسجيل السرطان وجمعيات السرطان الخيرية بمناقشة الصعوبات والتحديات التي تواجه مكافحة السرطان وإلقاء الضوء على ما تم تفعيله لمعالجة هذه الصعوبات. وتلقي وزيرة الصحة البحرينية الدكتورة ندى عباس الكلمة الافتتاحية كما ستقدم أوراق عمل لمناقشة الأبحاث المتعلقة بمكافحة أمراض السرطان.
وقال العلمي ل «الشرق الاوسط «إن المسببات الواضحة لانتشار الأورام السرطانية في الخليج، هي ارتفاع نسبة التهابات الكبد الوبائي، معرباً عن الامل بأن يتم توفير تطعيم خاص بالتهاب الكبد «سي» لمكافحة هذه الأمراض». وأشار إلى أن الدراسات والأبحاث أثبتت أن «الشمة» من المسببات الرئيسية لأورام السرطان وخصوصاً سرطان الفم واللسان. وقد سجلت منطقة جازان نسبا عالية بسرطان الرأس والعنق ربما لانتشار الشمة والقات فيها. ويقول المختصون إن للوراثة دوراً في بعض أنواع السرطان كسرطان الثدي الذي تصل نسبة وراثته إلى 10%، وسرطان القولون والمستقيم، وتصل نسبة وراثته إلى 20%. وكذلك بعض أنواع أورام المخ والشبكية. إلا أنه لا يوجد حتى الآن أي برامج تتعلق بفحص جينات الوراثة على الأقل خليجياً أو اقليمياً.
وقد كشفت إحصائية السجل الوطني أن السرطان يصيب 70 شخصاً من بين كل 100 ألف شخص في السعودية، وأن حوالي 7 آلاف حالة سرطان جديدة تظهر سنويا في السعودية، بين سعوديين ومقيمين. وسجلت الإحصائية كذلك أن نسبة الإصابة بسرطانات معينة تختلف ما بين الرجال والنساء. وبالنسبة للرجال تأتي على التوالي في المراكز الأربعة الأولى الكبد، ثم الغدد اللمفاوية، فسرطان الدم، فالرئة. أما النساء فيأتي سرطان الثدي في المركز الأول، يليه الغدة الدرقية، فسرطان الدم، ثم السرطانات اللمفاوية. ويقوم مركز الأورام بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض; وهو المركز الوحيد المعترف به من منظمة الصحة العالمية لشرق البحر المتوسط، بالاشراف على جميع مناطق السعودية للقضاء على المشكلات التي تؤخر أو تعوق العلاج. ويقول العلمي : إن أهم الأهداف الحالية هي تطبيق البرامج التي تهدف إلى النظر لمشكلة أورام السرطان من زاوية منفرجة في النظر للمسببات ومنعها، والوقاية منها، والتشخيص المبكر، وإيجاد أحسن سبل للعلاج، وإيجاد قاعدة بيانات مستمرة، مع تقييم مستمر للحالات المستعصية.
ويعالج مركز الملك فيصل للأورام ما يقارب 2700 حالة سنوياً، في حين يُعالج في بقية مراكز السعودية مجتمعة ما يقارب 1500 حالة، بينما المسجل سنوياً في السعودية حوالي 7 آلاف حالة. ألا أن هناك حوالي 4200 حالة سنوياً لا تتلقى العلاج بسبب وصول أغلب الحالات في حالة متأخرة من المرض. ويتوقع الأطباء الأخصائيون أن تزداد نسبة الإصابة بالسرطان وتتضاعف إلى 14 ألف حالة سنوياً. وبرأي العلمي فإن أكثر المشاكل تعقيداً في منطقة الخليج هي طريقة العلاج، لأن التشخيص في أكثر الأحيان يكون صحيحاً، بينما يختلف العلاج من طبيب إلى طبيب، ويعود هذا لعدم وجود مركزية للاشراف. وتتوفر في المملكة العربية السعودية مراكز تؤدي خدمات متكاملة للسرطان في السعودية وهي: مستشفى الحرس، ومركز الملك عبد العزيز التابع لوزارة الصحة في جدة، ومستشفى القوات المسلحة وكذلك المستشفى التخصصي. كما أن من المشكلات الأخرى ارتفاع تكلفة أدوية السرطان الفعالة، حيث تصل تكلفة بعض الأدوية إلى 450 ألف ريال، وتعطى على هيئة أقراص للمريض لمدة سنتين، والعلبة الواحدة لا تقل قيمتها عن 25 ألف ريال، هذا إضافة للتكلفة العالية جداً لإدارة مستشفيات السرطان. وترجع تسمية هذا المرض بال«سرطان» لتشابه أوعيته الدموية المنتفخة حول الورم بأطراف سرطان البحر. أما أسبابه فهي وجود خلل جيني بسيط في نفس التركيب النووي للخلية التي تقوم بإنتاج المناعة والبروتينات وجميع العمليات الحيوية في الجسم، ولا يمكن لجهاز المناعة ملاحظته، ويتسبب الخلل، مع الوقت، في خروج الخلية عن السيطرة ومن ثم ظهور السرطان.
ومن ابرز المشاركين في الاجتماع الدكتور عدنان عزت مدير مركز السرطان بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، الدكتور ناصر الحمدان نائب رئيس مركز السجل الوطني للسرطان التابع لوزارة الصحة السعودية ورئيس مجلس السجل الخليجي للسرطان، صالح آل الشيخ المدير التنفيذي لمركز الملك فهد للسرطان للأطفال بالرياض، حمد الضويلع مدير عام الخدمات الطبية بمستشفى ارامكو السعودي بالظهران، الدكتور علي علاء الدين مدير إدارة العيادات الطبية بمستشفى ارامكو السعودي بالظهران، الدكتور روبرت مارير رئيس قسم أمراض النساء والولادة بمستشفى ارامكو السعودي بالظهران، الدكتورة يسرى العوامي مديرة قسم الأورام بمستشفى ارامكو السعودي بالظهران، الدكتور عبد الرحمن فخرو رئيس جمعية السرطان البحرينية، الدكتور خالد الصالح رئيس الجمعية الكويتية لمكافحة التدخين والسرطان والأمين العام للاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان، الدكتورة مريم مطر مديرة التثقيف الصحي بكلية دبي ورئيسة التثقيف الطبي بالدائرة الطبية والخدمات الصحية بالامارات العربية المتحدة. الدكتور ضياء فاروقي استشاري الأشعة المقطعية بمستشفى شوكت هانم بلاهور بالباكستان.
مارااااااح تسوي شي ايران
ولا تقدر
ولا تصدقون هذا الخبر قد يكون غير صحيح
لان لو سوتها ايران لها عواقب كثيره واول من يتضرر ايران
وايران ما تبي تضرر من اي شي ... يعني ايران تتعب وتسوي الفتنه
وتسوي المشاكل بين الشعوب علشان تسيطر و ترجع مملكه الفرس
طبعا هذا في حلمهم وفي خيالهم يبطووون يسون شي
المهم
وتبونها تفك المفاعل النووي علشان يتلوث الجو البحر الخ الخ
وتضر اولا ايران نفسهاضرر قد يمسح ايران من الخريطه ...
مستحيييل مستحيييل مستحييييل
هذا راي
فكرو بعقولكم يا طيبين
عاااجل بلييييز عدم الحجب بلييييز
طيب متي بيجي سراى في القروض العقاريه قبل او بعد الكارثه
اقول ياكثر مهايط الكويتيين.الحين ليش ماتتكلمون عن البرنامج النووي الصهيوني والا اسرائيل صارت دوله صديقة للعرب.!!!!!وبعدين ايران مارست حقها الطبيعي في امتلاك التقنية النووية مثل الدول الغربية.واذا العرب مايريدون سلاح نووي فهذا يدل على انهم جبناء.وبعدين لاتنسون المفاعل النووي اللي الكويت يريدون بناءه على الحدود العراقية.واللي راح يشكل كارثة وخطر على حياة الملايين من العراقيين
اهم شئ خزنزا المهياوة .. يخخخخخ .. مدري كيف ياكلونها
بصراحه موضوع تافه مايستحق النقاش كل شي بامر الله ياحلوين
تفكير وحلول واتهام مترجم من اللغه الانجليزيه الى العربيه نعم نحن مع ان ايران دوله غبيه ومكروهه من الجميع ولكن شكلك كبرت الموضوع شوي وشكلك خايف لان هذا التقرير لم يصدر من شجاع لايهاب الا الله اخي الفاضل اعمل لاخرتك ولا تفكر في دنياك لانك لاتعلم متى تفارقها المومن لايخاف الا من خالقه ودعك من دراستك التوقعيه نام وتغطى كويس وتصبح على الف خير
لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا
الغرب لن يسمح لايران امتلاك النووي على فكره ،
الهدف واضح ياجماعه الخير ، الهجره الى شمال وغرب ووسط وجنوب السعوديه ؟؟
وترك الجمل بما حمل ؟؟ للشيعه من اجل تولي الروافض لهذه المنطقة وتسلميها لايران
الي مهو مصدق يروح لقوقل ايرث ويقيس المسافات بين المفاعل والخبر تقريبا 350 كيلو متربحري فقط بينما يبعد عن طهران فوق 500 كيلومتر بالبر
حسبي الله على الروافض
من زين هالحياة ياريت اموت وارتاح من الحياة والعيشه اتمني الخبر صحيح
نووي ايران مجرد فرقعه اعلاميه لاخافت الغرب والخليج وبالاخير تطلع مثل اسلحه صدام لانووي ولا هم يحزنون
اصلن من متي العالم الثالث يصنع نووي او حتي يعرف بالاشياء هم يالله ينجحون بالمدارس بدي عليهم لشغلات يبي لهم مليون سنه علي مايصلون للفضاء والنووي
ووووين النووي حق إيران؟؟؟......كل هالكلام حرب نفسية
وكل شوي راح يطلعولنا بشي جديد أبناء المجوس
اللهم أجعل كيدهم في نحرهم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.