11قطاعًا بالمملكة يحقق نموًا متصاعدًا خلال الربع الأول ل 2024    تخصيص 418 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية دولية    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    وزير الخارجية يترأس اجتماع اللجنة المكلفة من "القمة العربية الإسلامية"    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    انطلاق بطولة الروبوت العربية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشيخ المطلق : المتوفى بالسرطان شهيد
نشر في عاجل يوم 19 - 05 - 2011

قال الدكتور عبد الله بن محمد المطلق -مستشار الديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالسعودية- "إن الموت بمرض السرطان شهادة"، موضحًا أن مريض السرطان مثل مريض الطاعون والبطن والسل.
وقال الدكتور عبد الله -في تصريحات نقلتها صحيفة الرياض السعودية 16 مايو/أيار 2011م- إن الوفاة بمرض السرطان تعتبر "شهادة" عند الله، تبعًا لحديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم) "من قُتل في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في الطاعون فهو شهيد، ومن مات في البطن فهو شهيد".
وأكد الدكتور المطلق على وجوب الأخذ بالأسباب، ومنها التداوي بما يسره الله من العلاج المنظم المعترف به في الطب، وحذر من ترك ذلك إلى العلاج عند من لا خبرة له من أدعياء الطب الشعبي، الذين لم يُعرف لهم علم ولا تجربه.
كان المطلق قد استضاف وفدا من مرضى الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان والمتعافين؛ ليوضح عددا من النقاط الشرعية التي ترفع من الروح المعنوية لدى المرضى، مثل الصبر والاحتساب على ما ابتلاهم الله به، بالإضافة إلى الحذر من السخط والتلفظ بما لا يليق بالإيمان بقضاء الله وقدره.
وقال المطلق: "إن مرض السرطان نعمة على العبد باستغلاله ما تبقى من حياته بعمارة آخرته بالأعمال الصالحة والعودة إلى الله والإكثار من الاستغفار والندم على ما فات، وأن يكون في أتم الاستعداد للانتقال إلى الدار الآخرة في كل وقت وعلى أية حال".
وفي السياق نفسه ابتكر كيميائي مصري علاجا للسرطان باستخدام جزئ الأكسجين الناتج من مركب "فوق أكسيد الهيدروجين"؛ حيث توصل الكيميائي مخلوف محمود إبراهيم مخلوف -مدرس الكيمياء بقطاع المعاهد الأزهرية لعلاج السرطان- سبق وأن سجله في مكتب براءات الاختراع بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في عام 2000 وأعاد تسجيله مرة أخرى في عام 2009 كونه منتجا دوائيا جديدا لعلاج مرض السرطان.
وأكد مخلوف أنه على الرغم من مرور 11 عامًا على هذا الاختراع، فإن هذا العقار لم يجد طريقه للنور حتى الآن على الرغم من فاعليته ونجاحه بشهادة كثير من الأطباء والمتخصصين في تشخيص وعلاج السرطان، وتطبيقه على المستوى المعملي وتجربته على عدد من المرضى المتطوعين، والذين يعانون من أنواع مختلفة من السرطان.
اللهم ارحم موتناء وموتي المسلمين جميعآ..يارب انك ترحم سلمان برحمته وتجعل مثواه الجنه يارب ..الله يغفرله توفي الغالي بسرطان بالرئه يارب تجمعني وياه بمستقررحمتك بالفردوس الاعلي امين يارب
نسأل الله أن يغفر لنا ولأموات المسلمين أجمعين ويجمعنا وإياهم في جنات النعيم
اللهم ارحم والدي واغفر له واجعل مرضه تكفيرا لسيئاته فقد توفي بسسب مرض السرطان في الكبد
الله يجمعني به في الفردوس الأعلى من الجنة
الاخ الحويطي اخرس ! فالشيخ لم يحثك على مسببات السرطان يامغفل
ولكنك شخص جاهل وتخذ الأمور بغير مداركها , ولا تفهم مالمقصود
اسأل الله ان يردك الى رشدك , فأنت من اولئك اللذين يحسبون
انهم متصيدون على مشائخنا وانهم يسببون لهم الحرج في فتواهم
رحم الله موتانا وموتى المسلمين وجعلهم في عداد الشهداء
فالمبطون شهيد كما ورد في الحديث ورحمه الله واسعه ..
حفظ الله الشيخ المطلق
انا راح ارد على اللي اسمه الحويطي
اسمع يا متخلف ..
السرطان ما يعرف دخان ولا غير دخان هذا المرض يجي من غير دواافع
انا اعرف ثنين من قرايبنا ما يدخنون وجاهم ا لمرض هذا الخبيث
الله يكفينا ويكفي المسلمين شر هذا المرض والامراض الاخرى
حبيت اعلمك أن كلام الشيخ صحيح الله يجزاه خير
الله يقطعك ياصاحب التعليق الاخير
ياخي ماتدري ان لحوم الشيوخ مررررة الله يمرك في نار جهنم او انه يهديك
اش قال هو عشان تحكم عليه بهذا الحكم العري من الصحة ياخردة
اصبحت الشهادة لقبا مجانيا يوزع على الناس من باسل الاسد الى صدام حسين !! حديث النبي واضح فهل مريض السرطان مبطون ام مطعون ام مقاتل ام ماذا؟!!
كيف ادخل الشيخ مريض السرطان تحت عباءة الحديث اريد ان افهم فقط !!!!
اتقي الله يالحويطي..
ليس التدخين وحده سبب للسرطان هناك اطفال لم يتجاوزو السادسه وكبار في السن
لم يعرفوا الدخان واصابهم .. و الشيخ المطلق من اعلام هذه الامه بارك الله بك ياشيخنا
وجزاك الله عنا كل خير ..
= رحمك الله ياجده وجعلك في الفردوس الاعلى =
دعواتكم لها فلقد توفيت من السرطان
جزاك الله خير ياشيخنا وأبقاك الله ذخراً للأمة الاسلامية
الحويطي وش دعوى وش هالفهم لك الله يهديك ، يبدو انك عجل
وكتبت الرد وانت تركض
وش جاب التدخين لكلام الشيخ
والله عيال آخر زمان يتطاولون على مشايخنا.
يالحويطي الشيخ ما افتى بجواز التدخين والحشيش
عشان تقول كذا
هو يقصد مرض السرطان عامة ما حدد الخاص بالتدخين الله يجزيك خير افهم اول بعدين تكلم
لا تتكلم على الشيخ كذا الله يسعدك هذا كبر ابوك
اذا تبي تدخن وتحشش عادي خذ راحتك بس كلام الشيخ ترى ماله دخل
اللهم أرحم والدي وحبيبي وتاج رأسي وأحم اللهم موتانا وموتى المسلمين اجمعين وأدخلنا برحمتك وأجمعنا معهم في جنات النعيم..واللله يجزاك الجنه ياشيخ والله أنك ماقصرت الشيخ يصبرهم على أبتلائهم ويرشدهم إلاالأحتساب وعدم الجزع وكل من أصيب بهذا المرض الفتاك أن يحتب الأجر ويأخذ بالأسباب كما وأنني أنصح كل من أبتلاه الله به أن كان من المقتدرين بأن لايقترب من مستشفياتناأبدااا أن كان يريد الحياه بأذن الله. فليس لديهم سوى الكبر والجهل والمسكنات حتى الممات ومن لايقدر على السفر والعلاج يجلس ويصبر ويطلب من الله الشفاء فالله المشافي وقادر على شفاءه حتى بأسبابهم الرخيصه التافهه التي لايبذل أدناها ألا بطلوع الروح فالله المستعان وهو قادر على شفائهم وكأن لم يصابوا.. وبالنسبه للأخ الي يقول يخلي الشباب يدخن ومادري أيش أقول ترى السرطان مو بس من الي قلت ولا كلام الشيخ هذا مغزاه ولا تبيه يغبي رحمة الله بعباده عن عباده عشان أنت مادخن أذا الي رادك المرض مو خوفك من الله هذا شي ماقول عليه ألا(الله لايسفهنا ياأخ..)
بصراحه طمني الشيخ المطلق الله يجزاه خير الجزاء
امي الله يرحمه متوفي من السرطان المستقيم والرئه برغم انه متشهده بشهاده ان لااله الااللة
ونطقه سيد الاستغفار متوفى في مكه امام الكعبه
فوق كذا راضي زوجه عنه الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته واجعله في حنة الفردوس الاعلى واموتنا واموات المسلمين
سلام خير ختام
..فاقده حنان امها..
اللهم ارحم اخي واعفو عنه فقد توفي أيضا بسرطان الغدد وعمره كان لايتجاوز 26
اسعد قلبي الكلام كثيرا
والدى توفي من سنتين ونصف بمرض السرطان الله يبعده عن كل مسلم
طلب بسيط كل من يقرأ تعليقيهذا يدعي لوالدي برحمه
انا اختلف مع الشيخ في الجزم وكانه صك للجنه على الاقل لو ان الشيخ غفر الله له ختمها بالله اعلم بدل الجزم
الله يشفي امي مصابه بسرطان الامعاء
الله يطول بعمرها ويرزقها الصحه والعافية وحسن الخاتمه
الله يرزقها بالجنه والفردوس الاعلى
جزى الله شيخنا الفاضل خير الجزاء وثبتنا وإياه على المحجة البيضاء .. وأسأل الله تعالى الشفاء للمسلمين .. آمين .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.