محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الربعي مؤذن الضاحي ببريدة عاصر زمن المؤسس ومات وهو يتشهد
نشر في عاجل يوم 17 - 06 - 2011

ضمن سلسلة الوفاء التي تحرك بها صحيفة (عكاظ) قلوب قرائها ولهفتهم وتزرع من خلالها جذور الوفاء بينهم نشرت مؤخرا قراءة جميلة عن الراحل الشيخ عبد الله الربعي أحد الرجال العصاميين بتاريخ مدينة بريدة وأحد من ساهم ببناء قصر المربع الشهير في عهد المؤسس الملك عبد العزيز رحمة اله عليه وقد جاء في التقرير مشاهد من حياته وكفاحه وصور وداعه الدنيا بعد مهعاناة مع المرض .
الشيخ الذي عمل بنصف ريال .!
(فقدنا الصوت الذي يصدح داعيا إلى الصلاة كل يوم خمس مرات) بهذه الكلمات تحدث مجموعه من سكان حي الضاحي شرق بريده عن مؤذن مسجدهم الراحل عبد الله الربعي رحمه الله تعالى. قالوا كان جميع من في الحي يحترمه ويقدره الجميع يذكره بخير كان مسالما ومحبا للخير كان همه المسجد واحتياجاته كان أول شخص يدخل المسجد في أوقات الصلاة وآخر من يخرج منه بعدها .نعم الرجل نسأل الله أن يجمعنا معه في جنات النعيم. وعن حياته الخاصة تحدثت أرمله عبد الله الربعي عن فقيدهم كان نعم الزوج والقدوة الصالحة لأبنائه وبناته عودهم على حب الخير والصدق كان هينا لينا معهم. تقول عاش حياه صعبه ولد عام 1350ه فقد أمه وعمره 3 سنوات وعاش عند أخته حتى سن السابعة. كان الوضع آن ذك صعبا جدا فلا يكاد الشخص يجد قوت يومه بعدها استأذن والده وسافر مع شقيقه الذي يكبره بسنتين من بلدة الشقة (شمال بريده) إلى الرياض وهو في الثامنة لطلب الرزق والبحث عن لقمة العيش وصل إلى الرياض مع مجموعه من أبناء بلدته أكبرهم في الثانية عشر . كان الحكم في وقتها للمؤسس الملك عبد العزيز طيب الله ثراه. بعد أن وصلوا إلى الرياض بدأو بالعمل كان يعمل رحمه الله مع مجموعه من المواطنين في بناء قصر المربع بالرياض وكان أجره نصف ريال تدفع باليومية. بعد أن عمل وشقيقه لسنوات في الرياض طلبهم والدهم بالعودة إلى بلدته و الاستعداد للزواج رجعوا إلى بلدتهم وتزوجوا منها كان عمره 16 سنه . وعلى مشارف بلدتهم وفي ارض حرة حفر مع شقيقه بئر تناوب على حفره مع شقيقه أربعين يوما تقريبا حتى وصلوا الماء قاموا بعدها بالزراعة في هذه الأرض. حتى أتى من كان له سلطه في ذلك الوقت وقام بالاستيلاء عليها بعدها رجع إلى الرياض وعمل في التمور كانوا يشترون ثمره النخيل من مزارع الخرج ويقومون ببيعها في مدينة الرياض بعدها رجع إلى مدينة بريده واستقر بها وفي آخر 13 سنة من عمره عمل مؤذننا لمسجد الحي الذي يقطنه حتى انتقل إلى رحمة الله تعالى.
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
وعن حياته الخاصة تحدثت ابنته هيله قائله كان مثال للأخلاق والطاعة كنت اذكره وأنا استذكر دروسي في عتمة الليل اسمع نحيبه وبكائه مناجيا ربه كان يقوم في الساعة الثالثة صباحا ويصلي حتى موعد آذان الفجر.كما ذكرت ابنته وفاء انه رحمه الله يحثنا على الأخلاق الحميدة عودنا على صلاه الليل كان يقتطع من مرتبه البسيط مبلغا لمن يختم القران ويحثنا على قراءته. وختمت اصغر بناته هيفاء 17عام الحديث عن والدها رحمه الله قائلة إني لم اصدق أنني فقدته كان حنونا وعطوفا لم اطلب منه شي إلا ونفذه كان يحب أن اسمع إليه ما أحفظه من القران . كان بعد كل صلاة مغرب يحب أن نجتمع أنا وأشقائي وشقيقاتي ونقرأ عليه ما تيسر من كتاب الله. تقول ادعوا ربي كل يوم أن يجمعنا معه في جنات الخلد. وعن آخر حياته تحدث لعكاظ ابنه فهد قال كان والدي رحمه الله لا يحب أن يشتكي لأحد كان صبورا جدا يلجا إلى الله في كل محنه تصيبه. رأيته في أحد الأيام ممسكا بمصحف كبير غير مصحفه الصغير ويقرأ منه. سألته عن مصحفه الأول وذكر لي انه يجد صعوبة في القراءة من المصحف لصغر الكتابة أخذته إلى طبيب العيون وذكر لي أن المشكلة في شبكية العين وقام بعملية ليزر ولم تجدي نفعا بدأ يفقد بصره شيأ فشيأ كان صابرا ويسأل الله أن يعينه على ما أصابه بعدها بدأ يحدثنا عن آلم في صدره وبدأ لا يأكل كان يرفض الذهاب إلى المستشفيات كنا نحترم رغبته ولا نريد إجباره حتى بدأ جسمه بالهزل بعدها طلبته وترجيته أن نجري فحوصات بسيطة للاطمئنان على صحته بعدها حملناه إلى المستشفى واكتشف الأطباء وجود سرطان في الكبد كانت صدمتنا شديدة تمالكنا أعصابنا ولم نخبره عن مرضه. ولكبر سنه ولانتشار المرض في جسده لم يستطع الأطباء أجراء أي عمليه. كانت أيام مريرة جدا نرى صحته كل يوم في انحدار. لكن ما يبعث الاطمئنان والراحة علينا هو نصحه لنا وانه مطمئن ومؤمنا بما كتب الله له كان يصلي جالسا وكنت أقراء عليه القران ويرد علي الآيات. كنت أتعمد أن اخطي حتى اختبره وكان يرد علي. جلس على هذه الحالة 4 أشهر..
الزميل خالد الربعي
أوصيكم بأختكم هيفاء :
كما تحدث ابنه خالد والذي يعمل مذيعا بالقناة الإخبارية السعودية قائلا: كنا نتناوب وأخوتي على مرافقته عندما نوم في المستشفى على مرافقته في آخر أيامه كان يتحدث عن الماء وعن المسجد وعن النخيل كان يغيب عن الوعي فتره ويصحو فتره يسألنا عن صلاته ونخبره بأنه قد صلى ...وختم اصغر أبنائه أحمد الحديث قائلا اذكر أنه إذا أفاق يوصيني بأن اخبر أخوتي بأن لا نفترق ونخصص يوما نجتمع فيه. وذات مرة أفاق وأنا وإخوتي بجواره فقال لنا وصيتي لكم أختكم هيفاء .كان حامل همها لأنها اصغر بناته ولم تتزوج بعد. بعدها ضاق تنفسه وقرر الأطباء تركيب أجهزة التنفس الاصطناعي وكان الأطباء يحاولون إدخال الأنبوبة في فمه فصدح بصوت سمعه الجميع قائلا اشهد ألا إله إلا الله واشهد أن محمد رسول الله. بعدها نوم في غرفه العناية المركزة فاقدا للوعي لمده عشرة أيام حتى توفي رحمة الله.
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
لآآله آلآ آلله ,, آلله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته .,
آحسسن آلله عزآئكم جبر آلله مصيبتكم ., آلى جنآت نعيم يآشيخنآ
لاآله آلا آلله .,
الله يرحمك يابو خالد رحمة واسعه
الكل يشهد له بالخير والصلاح
الله يصبر عياله وزوجاته
كان رجل تقي الكل يشهد له بالخير والبركه
..
إنا لله وإنا إليه راجعون .. ولا حول ولا قوة إلا بالله
اللهم ارحمه ووالدي وجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية ولنبيك بالرسالة وماتوا على ذلك
الله يغفر له ويرحمه
الله يحلله ويبيحه
أحسن الله عزا عياله وابناته واهل بيته
والاسره الكريمه
أعرف أبناءه .. وهم رجال طيّبين ومحبوبين من الناس
وما نعرف عن ابوهم الا كل خير
الله يرحمه يجعله في جنات الفردوس الأعلى
مغفوراً له بأذن الله
وجعلة بجنات الفردوس مع نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
الله يرحمه ويرحم جميع موتى المسلمين ويسكنهم فسيح جناته
رحمه الله وثبته عند السوال ورحم الله اموات المسلمين نعم هذا الرجل ينتمي الى الفئه الطاهره التي مع الاسف بدينا نفتقدها في مجتمعنا
انا الله وانا اليه راجعون
اللهم اغفرله ووالديناوالمسلمين اجمعين
غفرالله له واسكنه فسيح جناته
الله يرحمنا برحمته ويغفر له ولأموات المسلمين صرنا نفقد من ربونا على الدين والاخلاق الله المستعان
الشكر ثم الشكر لصحيفة عاجل على نشر هذا المقال الذي سبق ونشرته جريدة عكاظ
فحياة والدي رحمه الله مليئة بالكدح والتعب والصبر حاله كحال كثير ممن معه في زمنه
ولكن ثقتنا بالله سبحانه بأن يجزيه عنا خير الجزاء وأن يعوضه بالجنة خيراً مما ترك
كما اشكر أخوتي على إعطاء الصحيفة بعض من سيرته التي عاشها معنا وقبلنا
رحمك الله ياوالدي إلى جنة الخلد آمين يارب
ماجد عبدالله الربعي
اللهم ارحمه رحمة واسعه ونور عليه قبره واسكنه مع الصديقين والشهداء
والله ان العبره خانقتني من سيرة هالشايب العصامي المكافح رغم اني مااعرفه
بس ( تاثرت جدا لقصته وكفاحه وحبه لدينه وابنائه)
هؤلاء هم الرجال بكل ماتعنيه هذه الكلمه نادر وجودهم في هالزمن
والله نوني مصلي الجمعه وادعيله من كل قلبي بالرحمه والمغفره شفت صورته تذكرت (( ابوي )) رحمة الله عليهم جميع
نصيحه يااخوان اللي عنده احد والديه عايش ( يبر فيه)
ادعو لها هالشايب بالرحمه فهذا حق الاموات علينا نحن الاحياء
اللهم اسكنة الفردوس الاعلى وغفر للسلميين
الله يغفر له ويرحمه ان شاء الله
الله يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته ونعم الرجل قلبه معلق بالمساجد وحب
الصلاه . يارب أسكنه الفردوس الأعلى من الجنه
غفر الله لنا و له واسكنه الجنة معا الانبياء والمرسلين والشهداء و حسن اولئلك رفيقا
الله يغفرله ويسكنه الفردوس الاعلى
نعم الاب ونعم المربي
( وكنت أقراء عليه القران ويرد علي الآيات. كنت أتعمد أن اخطي حتى اختبره وكان يرد علي. جلس على هذه الحالة 4 أشهر )
الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر
اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
اللهم عاملة بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله .
اللهم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً.
اللهم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .
اللهم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .
اللهم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.
اللهم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .
اللهم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .
اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار .
اللهم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة .
اللهم اعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها .
اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
اللهم إنه فى ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة الفبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.
اللهم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبوبيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وماهو لاقته .
اللهم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم به.
اللهم ثبته عند السؤال
اللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه
اللهم انه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقير الي رحمتك وأنت غني عن عذابه .
اللهم اّته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و أّته برحمتك الامن من عذابك حتي تبعثه إلي جنتك يا أرحم الراحمين .
اللهم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود .
اللهم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون "يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم"
اللهم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه واسكنه في اعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلي الله عليه وسلم) .
اللهم اّمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة وأجعل نفسه أّمنة مطمئنة ولقنه حجته .
اللهم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشهاد أمن وبجود رضوانك واثق وإلي أعلي درجاتك سابق .
اللهم اجعل عن يمينه نوراً حتي تبعثه اّمنً مطمئن في نور من نورك .
اللهم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً
اللهم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يارحمن وارحم يارحيم وتجاوز عما تعلم ياعليم .
اللهم اعفو عنه فإنك القائل "ويعفو عن كثير"
اللهم انه جاء ببابك وأناخ بجنابك فَجْد عليه بعفوك وإكرامك وجود إحسانك .
اللهم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر به عينه .
اللهم احشره مع المتقين إلي الرحمن وفداً .
اللهم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين .
اللهم بشره بقولك "كلوا واشربوا هنئياً بما أسلفتم في الايام الخالية" .
اللهم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السموات والارض .
اللهم لا نزكيه عليك ولكنا نحسبه انه اّمن وعمل صالحاً فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك:
"ولمن خاف مقام ربه جنتان"
اللهم شفع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابداُُ .
اللهم اجعله في جنة الخلد التي وعد المتقون كانت جزاءً ومصيراُ لهم ما يشاءون وكان علي ربك وعداُ ومسئولاً .
اللهم إنه صبر علي البلاء فلم يجزع فامنحه درجة الصابرين الذين يوفون اجورهم بغير حساب
فإنك القائل " إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب "
اللهم انه كان مصلي لك ,فثبنه علي الصراط يوم تزل الاقدام .
اللهم انه كان صائم لك , فأدخله الجنة من باب الريان.
اللهم انه كان لكتابك تالي وسامع فشفع فيه القراّن وارحمه من النيران ,واجعله يارحمن
يرتقي في الجنة إلي اّخر اّية قرأها أو سمعها وأخر حرف تلاه
اللهم ارزقه بكل حرف في القراّن حلاوة , وبكل كلمة كرامة وبكل اّية سعادة وبكل سورة سلامة وبكل جْزءٍ جَزاءً .
اللهم ارحمه فانه كان مسلم واغفر له فانه كان مؤمنً.
وادخله الجنه فانه كان بنبيك مصدقً وسامحه فانه كان لكتابك مرتل.
اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذَكّرنَا وأنثانا .
اللهم من أحييته منا فأحيه علي الاسلام ومن توفيته منا فتوفه علي الايمان .
اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضللنا بعده .
اللهم ارحمنا اذا اتانا اليقين ,وعرق منا الجبين ,كشر الانين والحنين
اللهم ارحمنا اذا يئس منا الطبيب ,وبكي علينا الحبيب وتخلي عنا القريب والغريب
وارتفع النشيج والنحيب .
اللهم ارحمنا اذا اشتدت الكربات وتوالت الحسرات واطبقت الروعات وفاضت العبرات ,
وتكشفت العورات وتعطلت القوي والقدرات .
اللهم ارحمنا اذا بلغت التراقي وقيل من راق وتأكدت فجيعة الفراق للأهل والفراق
وقد حَمً القضاء فليس من واق
اللهم ارحمنا اذا حملنا علي الاعناق ألي ربك يومئذ المساق وداعا ابديا للدور الاسواق والاقلام
والاوراق الي من تذل له الجباه والاعناق .
اللهم ارحمنا اذا ورينا التراب وغلقت القبور والابواب وانقض الاهل والاحباب فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب .
اللهم ارحمنا اذا فارقنا النعيم وانقطع النسيم وقيل ماغرك بربك الكريم
اللهم ارحمنا اذا أقمنا للسؤال وخاننا المقال ولم ينفع جاه ولامال ولا عيال وقد حال الحال وليس الا فضل الكبير المتعال .
اللهم ارحمنا اذا نَسي اسمنا ودَرس رسمنا وأحاط بنا قسمنا ووسعنا .
اللهم ارحما اذا اَهملنا فلم يزرنا زائر ولم يذكرنا ذاكر ومالنا من قوة ولا ناصر فلا امل الا في القاهر القادر الغافر يامن اذا وعد وفي , واذا توعد عفا , وشفع يارب فينا حبيبنا المصطفي واجعلنا ممن صفا ووفا وبالله إكتفي يا ارحم الراحمين ياحي يا قيوم يا بديع السموات والارض ياذا الجلال والاكرام .
اللهم انه عبدك و ابن عبدك و ابن امتك مات و هو يشهد لك بالوحدانية و لرسولك بالشهادة فأغفر له إنك انت الغفار.
اللهم لا تحرمنا اجره ولا تفتنا بعده و اغفر لنا و له و اجمعنا معه في جنات النعيم يا رب العالمين .
اللهم انزل علي اهله الصبر والسلوان و ارضهم بقضائك.
اللهم ثبتهم علي القول الثابت في الحياه الدنيا وفي الاخره ويوم يقوم الاشهاد.
اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اّله وصحبه وسلم إلي يوم الدين
إإإإإإإإإيه ذولا الرجال
زمان راح ياطيبه أحب أهله واحبه حيل
ونعم بالارباع كلهم من عبدالرحمن اللي بالخبيبية بريدة قريبنا الغالي إلى حقين الشقة والنعم
ونعم بمؤذنين بريده كله فعلا حنا بحاجة من يزودنا بهذه الكوادر والنماذج والسير والقمم الشماء ببريده وغيرها
اشكر عااااااااجل وخالدالربعي
ياالله ..
الله يرحمه ويغفرله ويجمعنا به في الفردوس الأعلى من الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً ..
إنا لله وإنا إليه راجعون ..
اللهم اغفر لي ولوالدي وأختي ولعبدك الضعيف "عبد الله الربعي" والمسلمين والمسلمات اللهم واجمعنا بهم في دار كرامتك
الله يرحمه ان شاء الله ويسكنه فسيح جناته
غفر الله له واسكنه فسيح جناته...والله يجبر عزاء اولادة وكل من له عزاء فيه ...
درب وكلنا سالكوووووه...
الله يمتع امي وابي بالصحة والعافية..ويجعلهم قرة عيني...آمين
رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح الجنان
وألهم ذويه الصبر والسلوان
اللهم اغفر له وارحمه ووسع مدخله وأكرم نزله واغسله بالماء والثلج والبرد وادخله الجنه وألحقه بالفردوس الأعلى
قل من مثل هذا الأب في هذا الزمن
لابد في هذه الاجازة أن نراجع لأبنائنا مادروسه في هذه السنه وماحفظوه ونرشدهم أن ماحفظوه من القران لابد أن يبقى راسخاً في أذهانهم كل عام
فهذا كلام الله .... ونحرص على تعليمهم السلوك السوي الحسن لانهملهم يتعلموا من الشارع
انا لله وانا له لراجعون الله يرحمه رحمه واسعه واحسن الله عزانا جميعن في هاذا الفقيد الغالي علمن باني لا اعرف هاذا الرجل ولا كن من القصص والله احبيته واعزي نفسي قبل ان اعزي ابنائه ويازينها خاتمه والله يصبر اهله ويسكنه فسيح جناته
اللهم ارحم اموات المسلمين
انشاءالله انك علي خير
الله يغفر له ويرحمه أعرفه ولللأسف المقال لم يفي بحقه حيث أنه كان واصلا لرحمه ولم يكن حنونا على أولاده فقط بل كان حنونا على اخوانه وأخواته وأولادهم****كان رحمه الله كريما سخيا ***يحبه كل من عرفه***أسأل الله أن يسكنه فسيح جناته
أحسن الله عزائكم
وغفر لميتكم
أسأل الله أن يجمعنا به وإياكم في جنات النعيم
نعم السيرة .. ونعم الحياة
كان على خير ويرجى له خير بإذن الله
أسأل الله أن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان
إن لله وإنا اليه راجعون
اللهم اجر اهله في مصيبتهم واخلفهم خيرآ منها
لله ماااخذ وله مااعطاء
رحمك الله رحمه واسعه يالربعي ورحم موتانا موتى المسلمين ورحمنا معهم برحمته
هنيئآ له من كانت اخر كلماته من هذه الدنيا (( اشهد الا إله إلا الله وأن محمدآ رسول الله))
اللهم توفنا لك مسلمين ساجدين.آآآآآآآآآآآآمييييييييين
الله يرحمه
الله يرحمه
الله يرحمه
الله يرحمه
الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته
أسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويرزق ذويه الصبر والسلوان
اللهم آمين
رحمة الله عليك رحمة واسعه
والهم ابنائك وزوجتك الصبر والسلوان
_____________ شهود الله في أرضه ________________
ومن كان آخر كلامة من الدنيا ,,,, لا إله إلا الله محمد رسول الله ...... دخل الجنه
نحسبه والله حسيبه اللهم ارزقه الفردوس الأعلى
______________ الوؤذنون أطول أعناقآ يوم القيامه _______ او فيما معنى الحديث ___________
اللهم لا تفرق شمل أبنائة ووحد كلمتهم والله الله بالوصيه ولاتزعلون آخر العنقود
رحمه الله وأسكنه فسيح جناته , وجعله في الفردوس الأعلى .........
ما أعظم الأب ووجوده في الحياة , لكن هي سنة الحياة , نسأل الله العيم أن يجمع أبنائه به في جنات النعيم .......
اللهم أحسن خاتمتنا بالعمل الصالح والقول الثابت .......
الله يرحمه رحمة واسعه واموات المسلمين
لاحول ولاقوه االا بالله
اللهم سكنه جنات النعيم والفردوس الاعلى يااااااااارب اللهم ااااامين
مشاءالله تبارك لله عليه
لا نقول الاّ ما يرضي ربنا ( إنا لله وإنا إليه راجعون)أسأل الله جلت قدرته أن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله الصبر والسلوان اللهم إغفر لموتانا وموتى المسلمين آمبن.
الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته
سيرته الذاتيه تعكس مثاليته ويكفي أنه ختم حياته بذكر الله
الله يرحمك بواسع رحمته
جاني وانا في وسط ربعي وناسي *** جاني نشلني مثل ما ينشل الناس
مني نشل روح تشيل المآسي *** تشكي من ايام الشقى تشكي الياس
اثر الالم في سكره الموت قاسي *** ماهالني مثله وانا انسان حساس
"شعر مسروق مع سابق الصرار وترصد"
"وعلى كذه كمان صح الساني "
ونعم الرجل
رحمه الله رحمة واسعه وأسكنه فسيح جناته
رغم كبر سنه إلا أن الابتسامة لا تفارقه
ترى النور مشرقاً من وجهه يعكس صفاء قلبه وحسن نيته
رجل تشرفنا بمجاورته ومعرفة أبنائه الذين لا يقلون عنه في طيب الأخلاق
تعاملت مع أبنائه فرأيتهم أحسن الرجال مروءة وشهامة وحب الخير للغير
أشكر الله سبحانه أن جعلني ممن سمع هذا الرجل يصدح بالأذان
كان صوته مميزا يُدخل الطمأنينة لقلب من يستمع إليه
فنعم الجار عبدالله الربعي
ونعم الأبناء أبناؤه
محبكم إبراهيم
اللهم اغفرله وارحمه ووالديناووالديهم وجميع المسلمين
شهادة لله اسال بها عندالله سبحانه انه من خبرت من جاورنا في حي الساده قبل ان يسكن الضاحي
رجل متدين مسالمآ خجول(((وخجله لا يمنعه من البشاشه فيمن حوله)))
ونعم الرجل فقده المسجد قبل ان يفقده اهل الحي (برحيله للضاحي))
كذلك اجد في ابنائيه نفص الصفات من حيث الاداب والاخلاق العاليه رغم اني لم اعرفهم الا ايام
صغرهم(((ولا شك ان هذا مؤشر يحسب لتربية والديهم رحم الله والدهم واطال الله في عمر والدتهم))).
ونعم الجيران الربعي
الله يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته
الله يرحمه ويغفرله
ويجعل قبره روضه من رياض الجنه
والله اني صحت عليه وانا ما اعرفه الله يرحمه
الله واكبرالله واكبر الله يرحمك ويجعل مثواك الجنه
الله يرحمة ويسكنة فسيح جناتة ..........ونعم الرجل...عزاؤنا لاهلة وابنائة واقاربه
اللهم اغفر للشيخ الربعي واسكنوه فسيح جناتك
وللمؤمنين اجمعين
الله اكبر _ الله يرحمة ويغفرله ويسكنه فسيح جناته _
اللة يرحمة رحمة واسعة ويدخلة الجنة.ولكن الحضر اكلين الاخضر واليابس في منطقة القصيم
ولكن نحن قادمون قادمون والايام بيننا
رحمة الله تعالى واسكنه فسيح الجنان
الله يغفر له ويرحمه ويصبر أهله وذويه
ويجمعنا وإياه في جنات النعيم
الله يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته
أشهد أن لا اله الا الله
وليس أشهد ألا اله الا الله
رجم الله الربعب وجعل خير أعمالنا خواتيمها
الله يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته
بروا أباءكم تبركم أبناءكم
اولا : الله يرحمك ياشيخ عبدالله
ثانيا : انا ماعرف هذا الشيخ ولاكن والله جلست ابكي لاني احسه انسان طيووب حنووون
ذكرتني في والدي الله يرحمه ماقول غير الله يجمعنا معهم في الفردوس الاعلى
الله يرحمهم .
رحمك الله رحمة واسعه وحشرك مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولائك رفيقا
والله اننا فرحنا لحسن خاتمتك مؤذن وتموت على كلمة التوحيد
ارجو من ابنائه عمل وقف له او مسجد او سبيل ماء
احسن الله عزائكم وغفر لميتكم سبحان الله حبيت هذا الرجل من سيماه سيما الرجل الصالح نحسبه والله حسيبه
الله يرحمه ...
من عرف الله في الرخاء يعرفه في الشدة ...
رحم الله ابن عم والدي وصديقه
اللهم ارفع درجاته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين
اللهم ارحمه ووالدي وجميع موتى المسلمين
الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته انا اعرف اولاده جدا محترمين واخلاقهم عاليه
في جنة الخلد ان شاء الله
لم آتمآآلك دمووووعي وآنا أقرأ سيرته وآقوال أبنائه
هنيئاً له والله
هنيئاً له
أسأل الله أن يتغمده بواسسع رحمته وأن يجمعنآ به في جنات النعيم
اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة
اللهم آحسن خاتمتنآ
اللهم آحسن خاتمتنآ
اللهم آحسن خاتمتنآ
اللهم آحسن خاتمتنآ
اللهم آحسن خاتمتنآ
اللهم آحسن خاتمتنآ
اللهم آحسن خاتمتنآ
اللهم آحسن خاتمتنآ
اللهم آحسن خاتمتنآ
اللهم آحسن خاتمتنآ
اللهم آحسن خاتمتنآ
رحمك الله رحمه واسعه والله دمعت عيناي هذا طريق الموت كلن عابرةُ
ربي اجعله من ساكني الجنه وصبر اهله
وياالهي احسن خاتمتنا وادخلنا فسيح جناتك امين 
إنا لله وإنا إليه راجعون رحمه الله وغفر له وجعل قبره روضه من رياض الجنه هكذا تكون الهمم في دين الله لكي يحظى الانسان بالسعاده ويثبته الله بالقول الثابت عند الممات نِعم الحياه يا شيخ عبدالله ونِعم الممات فإلى جنات الخلد بإذن الله جمعنا الله معك ومع أنبياءه وأصحابة اللهم أمين
رحمك الله يا أبا الافذاذ
حمك الله يا ابا علي
رحمك الله يامن يخص بدعائه وورده اقاربه وجيرانه
والمسلمين
رحمك الله يامن تواضع للصغير وعطف على الضرير
رحمك الله يامن شاركنا افراح ليلة الاعياد
ومازحنا
وناصحنا ووجهنا وحثنا على فعل الخير
رحمة الله عليه وغفر ذنبه وتجاوز عنه و اسكنه الفردوس الاعلى من الجنة
اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله
واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب
الابيض من الدنس وابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله
وزوجا خيرا من زوجه وادخله الجنه واعذه من عذاب القبر وعذاب
النار
اللهم عبدك وابن عبدك احتاج الي رحمتك وانت غني عن عذابه
ان كان محسنا فزد في حسناته وان كان مسيئا فتجاوز عنه
اخي خالد اعلم ان مامن مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله أنا لله وأنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها
كان نعم الرجل...
الله يغفر له ويرحمه رحمةً واسعة..
الله يرحمنا واياه برحمته ويغفر لنا وله ويتجاوز عنا وعنه وعن المسلمين اجمعين
السلام وبعد
قال تعالى
(( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي ))
قال تعالى : " كل نفس ذائقة الموت "
وقال عز وجل : " فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون "
رحم الله الفقيد بواسع رحمته وأسكنه فسيح جنتة
(إنا لله وإنا إليه راجعون)
عظم الله أجركم
الله على ايام زمان
الله على رجال زمان رجال اما بعض رجال اليوم حدث ولاحرج؟؟
الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته انا احب هذا الرجل واحب ان استمع لصوت اذانه حتى اني سجلت صوته وهو يؤذن......... اسكنك الفردوس
الله يرحمه ويصبر اهله ...
قصه محزنه وربي دمعت عيوني...
عزائي لأبنه فهد وخواته..........
وجميع اسرته
الله يرحمه ويغفر له
وحسن الجار
والله لم افقد شخص مثل مافقدنا ابا علي
مثواك جنات الخلد
ان شاء الله من اهل الجنة نتمنى رقمجواله لكي نتواصل معهم
[email protected]
الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته
عزائنا لجميع عائلة الربعي وأولادة وزوجته ومحبية
انا اشهد انها نهايه تدل على خير لا اله الا الله الله يرحمه ويرحم ابي ويجمعنا بهم في جنات النعيم
عظم الله اجركم واخذوا بوصيه ابوكم في اختكم
وترابطوا يد وحده
لااله الا الله اسأل لله الفردوس الاعلى من الجنة لنا وللعم عبدالله ونعم السيرة
نعزي انفسنا ونعزي ابنائه فهو فقيدنا جميعاً
تعزية لكم من اخوانكم وابناء عمومتكم في الجنوب عائلة الربعي قبيلة ربيعة في تهامة عسير
الله يغفر له ويرحمة وانا لله وانا الية راجعون
اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماءوالثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
أحسن الله عزاءكم وغفر لميتكم
الحمد لله على كل حال
اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
اللهم عاملة بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله .
اللهم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً.
اللهم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .
اللهم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .
اللهم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.
اللهم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .
اللهم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .
اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار .
اللهم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة .
اللهم اعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها .
اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
اللهم إنه فى ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة الفبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.
اللهم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبوبيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وماهو لاقته .
اللهم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم به.
اللهم ثبته عند السؤال
اللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه
اللهم انه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقير الي رحمتك وأنت غني عن عذابه .
اللهم اّته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و أّته برحمتك الامن من عذابك حتي تبعثه إلي جنتك يا أرحم الراحمين .
اللهم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود .
اللهم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون "يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم"
اللهم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه واسكنه في اعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلي الله عليه وسلم) .
اللهم اّمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة وأجعل نفسه أّمنة مطمئنة ولقنه حجته .
اللهم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشهاد أمن وبجود رضوانك واثق وإلي أعلي درجاتك سابق .
اللهم اجعل عن يمينه نوراً حتي تبعثه اّمنً مطمئن في نور من نورك .
اللهم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً
اللهم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يارحمن وارحم يارحيم وتجاوز عما تعلم ياعليم .
اللهم اعفو عنه فإنك القائل "ويعفو عن كثير"
اللهم انه جاء ببابك وأناخ بجنابك فَجْد عليه بعفوك وإكرامك وجود إحسانك .
اللهم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر به عينه .
اللهم احشره مع المتقين إلي الرحمن وفداً .
اللهم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين .
اللهم بشره بقولك "كلوا واشربوا هنئياً بما أسلفتم في الايام الخالية" .
اللهم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السموات والارض .
اللهم لا نزكيه عليك ولكنا نحسبه انه اّمن وعمل صالحاً فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك:
"ولمن خاف مقام ربه جنتان"
اللهم شفع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابداُُ .
اللهم اجعله في جنة الخلد التي وعد المتقون كانت جزاءً ومصيراُ لهم ما يشاءون وكان علي ربك وعداُ ومسئولاً .
اللهم إنه صبر علي البلاء فلم يجزع فامنحه درجة الصابرين الذين يوفون اجورهم بغير حساب
فإنك القائل " إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب "
اللهم انه كان مصلي لك ,فثبنه علي الصراط يوم تزل الاقدام .
اللهم انه كان صائم لك , فأدخله الجنة من باب الريان.
اللهم انه كان لكتابك تالي وسامع فشفع فيه القراّن وارحمه من النيران ,واجعله يارحمن
يرتقي في الجنة إلي اّخر اّية قرأها أو سمعها وأخر حرف تلاه
اللهم ارزقه بكل حرف في القراّن حلاوة , وبكل كلمة كرامة وبكل اّية سعادة وبكل سورة سلامة وبكل جْزءٍ جَزاءً .
اللهم ارحمه فانه كان مسلم واغفر له فانه كان مؤمنً.
وادخله الجنه فانه كان بنبيك مصدقً وسامحه فانه كان لكتابك مرتل.
اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذَكّرنَا وأنثانا .
اللهم من أحييته منا فأحيه علي الاسلام ومن توفيته منا فتوفه علي الايمان .
اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضللنا بعده .
اللهم ارحمنا اذا اتانا اليقين ,وعرق منا الجبين ,كشر الانين والحنين
اللهم ارحمنا اذا يئس منا الطبيب ,وبكي علينا الحبيب وتخلي عنا القريب والغريب
وارتفع النشيج والنحيب .
اللهم ارحمنا اذا اشتدت الكربات وتوالت الحسرات واطبقت الروعات وفاضت العبرات ,
وتكشفت العورات وتعطلت القوي والقدرات .
اللهم ارحمنا اذا بلغت التراقي وقيل من راق وتأكدت فجيعة الفراق للأهل والفراق
وقد حَمً القضاء فليس من واق
اللهم ارحمنا اذا حملنا علي الاعناق ألي ربك يومئذ المساق وداعا ابديا للدور الاسواق والاقلام
والاوراق الي من تذل له الجباه والاعناق .
اللهم ارحمنا اذا ورينا التراب وغلقت القبور والابواب وانقض الاهل والاحباب فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب .
اللهم ارحمنا اذا فارقنا النعيم وانقطع النسيم وقيل ماغرك بربك الكريم
اللهم ارحمنا اذا أقمنا للسؤال وخاننا المقال ولم ينفع جاه ولامال ولا عيال وقد حال الحال وليس الا فضل الكبير المتعال .
اللهم ارحمنا اذا نَسي اسمنا ودَرس رسمنا وأحاط بنا قسمنا ووسعنا .
اللهم ارحما اذا اَهملنا فلم يزرنا زائر ولم يذكرنا ذاكر ومالنا من قوة ولا ناصر فلا امل الا في القاهر القادر الغافر يامن اذا وعد وفي , واذا توعد عفا , وشفع يارب فينا حبيبنا المصطفي واجعلنا ممن صفا ووفا وبالله إكتفي يا ارحم الراحمين ياحي يا قيوم يا بديع السموات والارض ياذا الجلال والاكرام .
اللهم انه عبدك و ابن عبدك و ابن امتك مات و هو يشهد لك بالوحدانية و لرسولك بالشهادة فأغفر له إنك انت الغفار.
اللهم لا تحرمنا اجره ولا تفتنا بعده و اغفر لنا و له و اجمعنا معه في جنات النعيم يا رب العالمين .
اللهم انزل علي اهله الصبر والسلوان و ارضهم بقضائك.
اللهم ثبتهم علي القول الثابت في الحياه الدنيا وفي الاخره ويوم يقوم الاشهاد.
اللهم صلي على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
رحم الله عمي الفاضل اباعلي
فكان رجلا طيبا و كان صاحب نخوة نحو القريب و البعيد
كان صديقا خاصا لوالدي رحمها الله فقد عاشا مراحل الطفولة في الشقة سويا
وعملا سويا في بداية مراحل الشقاء و الغربة في الرياض بداية في بناء قصر المربع
ونهاية بالعمل في الخرج في بداية التسعينيات الهجرية
دائما ما كان والدي يثني على مجموعة العمل و لكن الثناء الخاص
و المديح التام للعم ابوعلي فمن الحديث تحس بمدى القرب بينهما
العم ابوعلي كان يملك قلبا ابيضاء صافيا لم يعرف الحقد والغل على احد
رحم الله عمي و اسكنه فسيح جناته
والهم اهله و ذوية الصبر و السلوان
يقول المتنبي
وافجع من فقدنا في وجدنا *** قبيل الفقد مفقودالمثال
يالله كأن المتنبي يعرف اباعلي
أنى لنا بمثل هذا الفقيد؟
اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
اللهم عاملة بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله .
اللهم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً.
اللهم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .
اللهم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .
اللهم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.
اللهم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .
اللهم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .
اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار .
اللهم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة .
اللهم اعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها .
اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
اللهم إنه فى ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة الفبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.
اللهم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبوبيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وماهو لاقته .
اللهم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم به.
اللهم ثبته عند السؤال
اللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه
اللهم انه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقير الي رحمتك وأنت غني عن عذابه .
اللهم اّته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و أّته برحمتك الامن من عذابك حتي تبعثه إلي جنتك يا أرحم الراحمين .
اللهم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود .
اللهم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون "يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم"
اللهم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه واسكنه في اعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلي الله عليه وسلم) .
اللهم اّمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة وأجعل نفسه أّمنة مطمئنة ولقنه حجته .
اللهم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشهاد أمن وبجود رضوانك واثق وإلي أعلي درجاتك سابق .
اللهم اجعل عن يمينه نوراً حتي تبعثه اّمنً مطمئن في نور من نورك .
اللهم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً
اللهم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يارحمن وارحم يارحيم وتجاوز عما تعلم ياعليم .
اللهم اعفو عنه فإنك القائل "ويعفو عن كثير"
اللهم انه جاء ببابك وأناخ بجنابك فَجْد عليه بعفوك وإكرامك وجود إحسانك .
اللهم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر به عينه .
اللهم احشره مع المتقين إلي الرحمن وفداً .
اللهم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين .
اللهم بشره بقولك "كلوا واشربوا هنئياً بما أسلفتم في الايام الخالية" .
اللهم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السموات والارض .
اللهم لا نزكيه عليك ولكنا نحسبه انه اّمن وعمل صالحاً فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك:
"ولمن خاف مقام ربه جنتان"
اللهم شفع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابداُُ .
اللهم اجعله في جنة الخلد التي وعد المتقون كانت جزاءً ومصيراُ لهم ما يشاءون وكان علي ربك وعداُ ومسئولاً .
اللهم إنه صبر علي البلاء فلم يجزع فامنحه درجة الصابرين الذين يوفون اجورهم بغير حساب
فإنك القائل " إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب "
اللهم انه كان مصلي لك ,فثبنه علي الصراط يوم تزل الاقدام .
اللهم انه كان صائم لك , فأدخله الجنة من باب الريان.
اللهم انه كان لكتابك تالي وسامع فشفع فيه القراّن وارحمه من النيران ,واجعله يارحمن
يرتقي في الجنة إلي اّخر اّية قرأها أو سمعها وأخر حرف تلاه
اللهم ارزقه بكل حرف في القراّن حلاوة , وبكل كلمة كرامة وبكل اّية سعادة وبكل سورة سلامة وبكل جْزءٍ جَزاءً .
اللهم ارحمه فانه كان مسلم واغفر له فانه كان مؤمنً.
وادخله الجنه فانه كان بنبيك مصدقً وسامحه فانه كان لكتابك مرتل.
اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذَكّرنَا وأنثانا .
اللهم من أحييته منا فأحيه علي الاسلام ومن توفيته منا فتوفه علي الايمان .
اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضللنا بعده .
اللهم ارحمنا اذا اتانا اليقين ,وعرق منا الجبين ,كشر الانين والحنين
اللهم ارحمنا اذا يئس منا الطبيب ,وبكي علينا الحبيب وتخلي عنا القريب والغريب
وارتفع النشيج والنحيب .
اللهم ارحمنا اذا اشتدت الكربات وتوالت الحسرات واطبقت الروعات وفاضت العبرات ,
وتكشفت العورات وتعطلت القوي والقدرات .
اللهم ارحمنا اذا بلغت التراقي وقيل من راق وتأكدت فجيعة الفراق للأهل والفراق
وقد حَمً القضاء فليس من واق
اللهم ارحمنا اذا حملنا علي الاعناق ألي ربك يومئذ المساق وداعا ابديا للدور الاسواق والاقلام
والاوراق الي من تذل له الجباه والاعناق .
اللهم ارحمنا اذا ورينا التراب وغلقت القبور والابواب وانقض الاهل والاحباب فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب .
اللهم ارحمنا اذا فارقنا النعيم وانقطع النسيم وقيل ماغرك بربك الكريم
اللهم ارحمنا اذا أقمنا للسؤال وخاننا المقال ولم ينفع جاه ولامال ولا عيال وقد حال الحال وليس الا فضل الكبير المتعال .
اللهم ارحمنا اذا نَسي اسمنا ودَرس رسمنا وأحاط بنا قسمنا ووسعنا .
اللهم ارحما اذا اَهملنا فلم يزرنا زائر ولم يذكرنا ذاكر ومالنا من قوة ولا ناصر فلا امل الا في القاهر القادر الغافر يامن اذا وعد وفي , واذا توعد عفا , وشفع يارب فينا حبيبنا المصطفي واجعلنا ممن صفا ووفا وبالله إكتفي يا ارحم الراحمين ياحي يا قيوم يا بديع السموات والارض ياذا الجلال والاكرام .
اللهم انه عبدك و ابن عبدك و ابن امتك مات و هو يشهد لك بالوحدانية و لرسولك بالشهادة فأغفر له إنك انت الغفار.
اللهم لا تحرمنا اجره ولا تفتنا بعده و اغفر لنا و له و اجمعنا معه في جنات النعيم يا رب العالمين .
اللهم انزل علي اهله الصبر والسلوان و ارضهم بقضائك.
اللهم ثبتهم علي القول الثابت في الحياه الدنيا وفي الاخره ويوم يقوم الاشهاد.
اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اّله وصحبه وسلم إلي يوم الدين
رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ..
بريدة تلك المدينة الحالمة ، تظل الولود للعلماء والمثقفين والأدباء ..
عرفت أهلها عن قرب .. فعرفت فيهم الخلق السمح ، وطيب المعشر ، وحضور الإبتسامة ..
بريدة .. عشق لا يهدأ .
انا لله وإنا إليه راجعون .. ولا حول ولا قوة إلا بالله
ولآآله آلآ آلله ,, آلله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته .,
غفر الله لنا و له واسكنه الجنة معا الانبياء والمرسلين والشهداء و حسن اولئلك رفيقا
آحسسن آلله عزآئكم جبر آلله مصيبتكم .,
تقبول عزائي اللهم اغفرلة وراحمة وعافة وعفوا عنة وجميع موتى المسلمين
اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات و المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات
اللهم أنس وحشتهم وارحم غربتهم وتجاوز عنم سيائهم واقبل منهم حسناتهم
اللهم نقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس برحمتك يا أرحم الراحمين
اللهم أجعل قبره روضه من رياض الجنه ولا تجعله حفره من حفر النار
اللهم إنه عبدك وأنت خلقته وأنت قبضت روحه وهديته للإسلام وأنت أعلم بسره وعلانيته وجئنا نشفع له فأغفر له
اللهم أغفر للمؤمنين والمؤمنات وآلف بين قلوبهم وأجعل قلوبهم على قلوب أخيارهم اللهم ارفع درجاتهم في المهديين
اللهم أغفر لميتنا وارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفرلنا وله يارب العالمين وافسج له في قبره ونور له فيه يارب العالمين
اللهم ان عبدك في ذمتك وجوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم
اللهم انقلهم من مواطن الدود وضيق اللحود إلى جنات الخلود ( في سدر مخضود وطلح منضود وظل ممدود وفاكهة كثيره لا مقطوعة ولا منوعة وفرش موفوعه)
اللهم أغفر له وارحمه وعافه واعفو عنه واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالما والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
اللهم أغفر لميتنا وشاهدنا وغائبنا وذكرنا وأنثانا وصغيرنا وكبيرنا
اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام من توفيته منا فتوفه على الإيمان
اللهم إن كان محسنا فزد في حسناته وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته
اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده
اللهم أسكنه فسيح جناتك ودار رضوانك وتغمده بواسع رحمتك وكريم مغفرتك
اللهم ثبت لسانه عند السؤال وأغفر لنا وله ولسائر المسلمين وقه عذاب القبر وفتنه النار
اللهم اغفر لجميع موتي المسلمين اللذين شهدوا لك بالوحدانيه ولنبيك بالرساله وماتوا عل ذلك
اللهم وسع مدخله ونور قبوره واقسح له في قبوره مد بصره واحشره مع اللذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أؤلك رفيقا
اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران اغفر لميتنا وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله وأغسله بالماء والثلج وبالبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
اللهم إملأ قبره بالرضا والنور والفسحه والسرور
اللهم آنسه في وحدته وآنسه في وحشته وآنسه في غربته
اللهم اجعله في بطن القبر مطمئنا وعند قيام الأشهاد أمنا وبجود رضوانك واثقا وإلى أعلى علو درجاتك سابقا
اللهم اجعل عن يمينه نورا وعن شماله نورا ومن أمامه نورا ومن فوقه نورا حتى تبعثه آمنا مطمئنا في نور من نورك
اللهم إن كان مصليا لك فثبته على الصراط يوم تزل الأقدام
اللهم إنه كان لك صائما فادخله الجنه من باب الريان
اللهم ارحمنا إذا وورينا التراب وغلقت من القبور الأبواب وانفض الأهل والأحباب فإذا الوحشه والوحده وهول الحساب
اللهم اغفر لنا وارحمنا أذا صرنا إلى ما صارو إليه
اللهم ارحمنا إذا أهملنا فلم يزرنا زائر ولم يذكرنا ذاكر ومالنا من قوه ولا ناصر فلا أمل إلا في القاهر القادر الغافر الساتر يامن إذا وعد وفى وإذا توعد عفا ورحم من هفا وجفا وغفا وشفع فينا الحبيب المصطفى واجعلنا ممن صفا ووفا وبالله اكتفى يا أرحم الراحمين يا حي يا قيوم يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والأكرام
اللهم تقبل منا الدعاء اللهم اغفر لوالدي وارحمهم يا أرحم الراحمين
سبحان الله الله يغفر له ويرحمه برحمته ووالدينا والمسلمين اجمعين والله يحسن لنا الخاتمه والله انا من معرفتي لعاىله الربعى عن طريق المدارس مع بناتهم والله انه من احسن البنات ادب وحيا وخلق وبششه غصب على الواحد يحترمهن بارك الله فيكم وفي تربيتكم لبناتكم
الله يرحمك ويجعل مثواك الجنه ...
وجبر الله عزاء أولاده ويصبرهم ...
وآتأسف من الاخ العزيز خالد والله ما عرفت الخبر الا بعد قرائة الخبر ...
اللهم اغفرلي ولوالدي وللمومنين والمومنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
اللهم احفظلي والدي ووفقني لبرهم
اللهم اغفرله واجعله من اهل الفردوس ووالديه
رحمك الله رحمة واسعه أنت ووالدي وجميع المومنين وأن يغفر ويرحم كل مسلمآ كان ضالآ من شاب وغيره وكل أمرأة وفتاة لاقوا ربهم اللهم أغفر لهم وأرحمهم يااااااارب العالمين وأرحمنا إذا سرنا الى ماساروا إليه الى جنات النعيم ياأبو خالد بإذن الله
اللهم ارحم المسلمين الاحياء منم والاموات امين
اللهم ارزقنا حسن الخاتمه امين
اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
اللهم عاملة بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله .
اللهم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً.
اللهم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .
اللهم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .
اللهم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.
اللهم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .
اللهم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .
اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار .
اللهم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة .
اللهم اعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها .
اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
اللهم إنه فى ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة الفبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.
اللهم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبوبيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وماهو لاقته .
اللهم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم به.
اللهم ثبته عند السؤال
اللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه
اللهم انه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقير الي رحمتك وأنت غني عن عذابه .
اللهم اّته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و أّته برحمتك الامن من عذابك حتي تبعثه إلي جنتك يا أرحم الراحمين .
اللهم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود .
اللهم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون "يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم"
اللهم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه واسكنه في اعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلي الله عليه وسلم) .
اللهم اّمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة وأجعل نفسه أّمنة مطمئنة ولقنه حجته .
اللهم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشهاد أمن وبجود رضوانك واثق وإلي أعلي درجاتك سابق .
اللهم اجعل عن يمينه نوراً حتي تبعثه اّمنً مطمئن في نور من نورك .
اللهم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً
اللهم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يارحمن وارحم يارحيم وتجاوز عما تعلم ياعليم .
اللهم اعفو عنه فإنك القائل "ويعفو عن كثير"
اللهم انه جاء ببابك وأناخ بجنابك فَجْد عليه بعفوك وإكرامك وجود إحسانك .
اللهم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر به عينه .
اللهم احشره مع المتقين إلي الرحمن وفداً .
اللهم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين .
اللهم بشره بقولك "كلوا واشربوا هنئياً بما أسلفتم في الايام الخالية" .
اللهم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السموات والارض .
اللهم لا نزكيه عليك ولكنا نحسبه انه اّمن وعمل صالحاً فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك:
"ولمن خاف مقام ربه جنتان"
اللهم شفع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابداُُ .
اللهم اجعله في جنة الخلد التي وعد المتقون كانت جزاءً ومصيراُ لهم ما يشاءون وكان علي ربك وعداُ ومسئولاً .
اللهم إنه صبر علي البلاء فلم يجزع فامنحه درجة الصابرين الذين يوفون اجورهم بغير حساب
فإنك القائل " إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب "
اللهم انه كان مصلي لك ,فثبنه علي الصراط يوم تزل الاقدام .
اللهم انه كان صائم لك , فأدخله الجنة من باب الريان.
اللهم انه كان لكتابك تالي وسامع فشفع فيه القراّن وارحمه من النيران ,واجعله يارحمن
يرتقي في الجنة إلي اّخر اّية قرأها أو سمعها وأخر حرف تلاه
اللهم ارزقه بكل حرف في القراّن حلاوة , وبكل كلمة كرامة وبكل اّية سعادة وبكل سورة سلامة وبكل جْزءٍ جَزاءً .
اللهم ارحمه فانه كان مسلم واغفر له فانه كان مؤمنً.
وادخله الجنه فانه كان بنبيك مصدقً وسامحه فانه كان لكتابك مرتل.
اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذَكّرنَا وأنثانا .
اللهم من أحييته منا فأحيه علي الاسلام ومن توفيته منا فتوفه علي الايمان .
اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضللنا بعده .
اللهم ارحمنا اذا اتانا اليقين ,وعرق منا الجبين ,كشر الانين والحنين
اللهم ارحمنا اذا يئس منا الطبيب ,وبكي علينا الحبيب وتخلي عنا القريب والغريب
وارتفع النشيج والنحيب .
اللهم ارحمنا اذا اشتدت الكربات وتوالت الحسرات واطبقت الروعات وفاضت العبرات ,
وتكشفت العورات وتعطلت القوي والقدرات .
اللهم ارحمنا اذا بلغت التراقي وقيل من راق وتأكدت فجيعة الفراق للأهل والفراق
وقد حَمً القضاء فليس من واق
اللهم ارحمنا اذا حملنا علي الاعناق ألي ربك يومئذ المساق وداعا ابديا للدور الاسواق والاقلام
والاوراق الي من تذل له الجباه والاعناق .
اللهم ارحمنا اذا ورينا التراب وغلقت القبور والابواب وانقض الاهل والاحباب فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب .
اللهم ارحمنا اذا فارقنا النعيم وانقطع النسيم وقيل ماغرك بربك الكريم
اللهم ارحمنا اذا أقمنا للسؤال وخاننا المقال ولم ينفع جاه ولامال ولا عيال وقد حال الحال وليس الا فضل الكبير المتعال .
اللهم ارحمنا اذا نَسي اسمنا ودَرس رسمنا وأحاط بنا قسمنا ووسعنا .
اللهم ارحما اذا اَهملنا فلم يزرنا زائر ولم يذكرنا ذاكر ومالنا من قوة ولا ناصر فلا امل الا في القاهر القادر الغافر يامن اذا وعد وفي , واذا توعد عفا , وشفع يارب فينا حبيبنا المصطفي واجعلنا ممن صفا ووفا وبالله إكتفي يا ارحم الراحمين ياحي يا قيوم يا بديع السموات والارض ياذا الجلال والاكرام .
اللهم انه عبدك و ابن عبدك و ابن امتك مات و هو يشهد لك بالوحدانية و لرسولك بالشهادة فأغفر له إنك انت الغفار.
اللهم لا تحرمنا اجره ولا تفتنا بعده و اغفر لنا و له و اجمعنا معه في جنات النعيم يا رب العالمين .
اللهم انزل علي اهله الصبر والسلوان و ارضهم بقضائك.
اللهم ثبتهم علي القول الثابت في الحياه الدنيا وفي الاخره ويوم يقوم الاشهاد.
اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اّله وصحبه وسلم إلي يوم الدين
الله يرحمه ويغفرله ويجمعنا به في الفردوس الأعلى من الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً ..
إنا لله وإنا إليه راجعون ..
أخوكم / عبدالكريم العلي
اسال الله لهو الرحمة والمغفرة . وان يجمعنا بة في جنات النعيم
يارب اجعل اخر شي في حياتي سجدةللة سبحانة
رحم الله ابو علي واسكنه فسيح جناته
كان مدرسة في الخلق والأخلاق الحميده
واحسن تربية اولاده وبناته
واحسن في تنقية الزوج الصالح لبناته
اللهم اغفر له وارحمة واجعل قبرة روضه من رياض الجنه
وحرم وجهه عن النار هو وزوجته العمه هيله رحمه الله رحمة واسعه
ونعم الرجل اللهم اغفرله وارحمه والميلمين
رحم الله
وجمعنا وياه في مستقر رحمته بالفردوس العظيم
اذكره وانا صغير كنت اسمع صوته كان مميز في اذني
كنت اخرج للصلاة في مسجدنا القريب من منزلنا على اذانه واقامته احيانا
كانت والدتي تسمع اقامته وتميزه عن غيره وتقول لي لقد اقام الصلاة هي اذهب الى المسجد
رحمه الله رحمه واسعه آآآآآآآآآمييييييييييييييين
رحمك الله ايه الشيخ الجليل
منذ سنوات عديدة كنت اسكن في نفس الحي وقد قان نعم الجار
اشهد بالله انه من الرجال الذين يتميزون بالهدوء والسكينه وكانت خطواته الي المسجد تسابق المؤذن
رحمك الله واسكنك فسيح جناته واموات المسلمين اجمعين
واتقدم لاسرته الكريمة بالعزاء والمواساة
احسن الله عزائكم ورحم الله ميتكم وجبر الله مصابكم
انا لله وانا اليه راجعون
بعد رؤيتى لصورته بكيت لما اكن له من حب وود ففقده كان اقوى علي من فقد ابنى رحمهم الله رحمة واسعة.
فقد كان نعم الصديق والجار وكان يتصف بصفه لم اشاهدها حتى الان وهي البكاء عند قراءة القرأن فقد وهبه الله خشوع في القراءة والصلاة في كل حين وكل زمان وكثرةالدعاء اسئل الله الغظيم ان يجمعنا ووالديناووالديهم وأبنائنا واعمامنا وعماتنا وخالتنا وأحبابنا وأصدقائنا في الفردوس الأعلي من الجنة.امين امين امين .
اخيرا عزائى في ابنائه فهم ان شاء الله من خيرة الشباب والمؤمل عليهم مسلك سلوك والدهم
رحمه الله علما انه لم يغيب عن عيني لحظه ولم انساه من الدعاء .
××اشهد الله على محبتكم يا ال ربعي وكافة افراد الأسرة المباركة في كل مكان ××
اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
اللهم عاملة بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله .
اللهم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً.
اللهم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .
اللهم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .
اللهم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.
اللهم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .
اللهم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .
اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار .
اللهم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة .
اللهم اعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها .
اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
اللهم إنه فى ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة الفبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.
اللهم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبوبيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وماهو لاقته .
اللهم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم به.
اللهم ثبته عند السؤال
اللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه
اللهم انه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقير الي رحمتك وأنت غني عن عذابه .
اللهم اّته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و أّته برحمتك الامن من عذابك حتي تبعثه إلي جنتك يا أرحم الراحمين .
اللهم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود .
اللهم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون "يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم"
اللهم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه واسكنه في اعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلي الله عليه وسلم) .
اللهم اّمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة وأجعل نفسه أّمنة مطمئنة ولقنه حجته .
اللهم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشهاد أمن وبجود رضوانك واثق وإلي أعلي درجاتك سابق .
اللهم اجعل عن يمينه نوراً حتي تبعثه اّمنً مطمئن في نور من نورك .
اللهم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً
اللهم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يارحمن وارحم يارحيم وتجاوز عما تعلم ياعليم .
اللهم اعفو عنه فإنك القائل "ويعفو عن كثير"
اللهم انه جاء ببابك وأناخ بجنابك فَجْد عليه بعفوك وإكرامك وجود إحسانك .
اللهم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر به عينه .
اللهم احشره مع المتقين إلي الرحمن وفداً .
اللهم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين .
اللهم بشره بقولك "كلوا واشربوا هنئياً بما أسلفتم في الايام الخالية" .
اللهم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السموات والارض .
اللهم لا نزكيه عليك ولكنا نحسبه انه اّمن وعمل صالحاً فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك:
"ولمن خاف مقام ربه جنتان"
اللهم شفع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابداُُ .
اللهم اجعله في جنة الخلد التي وعد المتقون كانت جزاءً ومصيراُ لهم ما يشاءون وكان علي ربك وعداُ ومسئولاً .
اللهم إنه صبر علي البلاء فلم يجزع فامنحه درجة الصابرين الذين يوفون اجورهم بغير حساب
فإنك القائل " إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب "
اللهم انه كان مصلي لك ,فثبنه علي الصراط يوم تزل الاقدام .
اللهم انه كان صائم لك , فأدخله الجنة من باب الريان.
اللهم انه كان لكتابك تالي وسامع فشفع فيه القراّن وارحمه من النيران ,واجعله يارحمن
يرتقي في الجنة إلي اّخر اّية قرأها أو سمعها وأخر حرف تلاه
اللهم ارزقه بكل حرف في القراّن حلاوة , وبكل كلمة كرامة وبكل اّية سعادة وبكل سورة سلامة وبكل جْزءٍ جَزاءً .
اللهم ارحمه فانه كان مسلم واغفر له فانه كان مؤمنً.
وادخله الجنه فانه كان بنبيك مصدقً وسامحه فانه كان لكتابك مرتل.
اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذَكّرنَا وأنثانا .
اللهم من أحييته منا فأحيه علي الاسلام ومن توفيته منا فتوفه علي الايمان .
اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضللنا بعده .
اللهم ارحمنا اذا اتانا اليقين ,وعرق منا الجبين ,كشر الانين والحنين
اللهم ارحمنا اذا يئس منا الطبيب ,وبكي علينا الحبيب وتخلي عنا القريب والغريب
وارتفع النشيج والنحيب .
اللهم ارحمنا اذا اشتدت الكربات وتوالت الحسرات واطبقت الروعات وفاضت العبرات ,
وتكشفت العورات وتعطلت القوي والقدرات .
اللهم ارحمنا اذا بلغت التراقي وقيل من راق وتأكدت فجيعة الفراق للأهل والفراق
وقد حَمً القضاء فليس من واق
اللهم ارحمنا اذا حملنا علي الاعناق ألي ربك يومئذ المساق وداعا ابديا للدور الاسواق والاقلام
والاوراق الي من تذل له الجباه والاعناق .
اللهم ارحمنا اذا ورينا التراب وغلقت القبور والابواب وانقض الاهل والاحباب فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب .
اللهم ارحمنا اذا فارقنا النعيم وانقطع النسيم وقيل ماغرك بربك الكريم
اللهم ارحمنا اذا أقمنا للسؤال وخاننا المقال ولم ينفع جاه ولامال ولا عيال وقد حال الحال وليس الا فضل الكبير المتعال .
اللهم ارحمنا اذا نَسي اسمنا ودَرس رسمنا وأحاط بنا قسمنا ووسعنا .
اللهم ارحما اذا اَهملنا فلم يزرنا زائر ولم يذكرنا ذاكر ومالنا من قوة ولا ناصر فلا امل الا في القاهر القادر الغافر يامن اذا وعد وفي , واذا توعد عفا , وشفع يارب فينا حبيبنا المصطفي واجعلنا ممن صفا ووفا وبالله إكتفي يا ارحم الراحمين ياحي يا قيوم يا بديع السموات والارض ياذا الجلال والاكرام .
اللهم انه عبدك و ابن عبدك و ابن امتك مات و هو يشهد لك بالوحدانية و لرسولك بالشهادة فأغفر له إنك انت الغفار.
اللهم لا تحرمنا اجره ولا تفتنا بعده و اغفر لنا و له و اجمعنا معه في جنات النعيم يا رب العالمين .
اللهم انزل علي اهله الصبر والسلوان و ارضهم بقضائك.
اللهم ثبتهم علي القول الثابت في الحياه الدنيا وفي الاخره ويوم يقوم الاشهاد.
اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اّله وصحبه وسلم إلي يوم الدين
اللهم اغفر لنا وله ولامواتناوأموات المسلمين
رحمك الله أبا علي .
اللهم اغفر له ولوالدي .
اللهم اجمعه ورفاقه أيام العود في جنة الخلد .
أمثال هؤلاء الرجال نحسبهم ماتوا على خير والله حسيبهم .
مما يعرف عنه حبه لاجتماع العائلة ( عائلة الربعي ) لدرجة أنه في مرضه الأخير حضر - مع أن الحق له - لاجتماع العيد ليسلم على الجماعة متحديا صعاب المرض و استقبل الكبير و الصغير رغم معاناته الشديدة . فلنا فيك قدوة أبا علي رحمك الله


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.