نائب أمير مكة يطمئن على سير العمل في صالات الحج    %3.71 انخفاض سعر اكتتاب «أرامكو» عن آخر إغلاق    «الوزاري الخليجي» يبحث خطة العمل المشترك وتعزيز التعاون مع تركيا    مانشيني يخطط لنقاط الأردن    الجبير يرأس وفد المملكة في ملتقى «منغمسون في التغيير»    «الداخلية»: أمن الوطن والحجاج خط أحمر.. سنقف بحزم ضد الإخلال بالنظام    5 فواكه قليلة السكر هي الأفضل    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    دراسة جديدة تشكك في مدى دقة أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث القانوني    السعودية للكهرباء (SEC) تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه ب20 مشروعاً جديداً    الطقس : حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    مستشفيات وعيادات دله تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    القلعة الأثرية    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استمارة \" لحصر البيانات \" تجدد المخاوف بحرمان 200 ألف معلم ومعلمة من الدرجات الوظيفية المستحقة
نشر في عاجل يوم 21 - 01 - 2010

أثارت استمارة بيانات قامت وزارة التربية والتعليم بتوزيعها على كافة إدارات التعليم مخاوف 205 آلاف معلم ومعلمة من أن تستخدم كتنازل عن باقي حقوقهم الوظيفية التي يطالبون بها في دعواهم المرفوعة ضد التربية في ديوان مظالم جدة ، في حين رأى آخرون بأنها لربما تستخدم ضدهم قانوناً مما يحرمهم من المطالبة بدرجاتهم الوظيفية المستحقة النظامية ، حيث تضمنت تلك الاستمارة ( المستوى المستحق – والمستوى الحالي – والمؤهل – والتوقيع ) .
وجاءت المخاوف عندما قامت وزارة التربية يوم أمس الأول بتوزيع تلك الاستمارة واعتمادها كإجراء للتأكد من وضع المعلم والمعلمة التربوي وغير التربوي كل حسب مستواه المستحق، وذلك بعد تنفيذ قرار إعطاء المستويات المستحقة لهم وفق المادة 18 / أ ، حيث جاءت المخاوف بشكل أكبر بتضمين تلك الاستمارات بإقرار خطيا يوقع عليه كل معلم بصحة المستوى الذي تم تحسينه عليه وأنه المستحق له نظاماً، وذلك على المستوى الخامس للمعلمين التربويين والرابع لغير التربويين، محملة المسؤولية كاملة للمعلم الذي يدوّن معلومات غير صحيحة في الإقرار وما يترتب على ذلك من تبعات مالية ونظامية .
وإزاء تلك المخاوف التي تداولها الشارع التعليمي والتربوي عبر رسائل الجوال أوضحت اللجنة الإعلامية لمعلمي ومعلمات المملكة – في بيانها يوم أمس - بأنه - ومن خلال الاطلاع على أنموذج الاستمارة - أن الاستمارات لا تدعو للخوف أو الشك فهي فقط لحصر ومعرفة المعلمين والمعلمات الذين يحملون المؤهل التربوي أو غير التربوي والحاصلين على المستوى الخامس أو الرابع وذلك تمهيداً لمعالجة الأخطاء التي وضعت بعضاً منهم على مستوى لا يُناسب مؤهله ! فالبعض أعطي المستوى الخامس وهو يستحق الرابع عطفاً على المؤهل ، والعكس صحيح ، مشيرة إلى أن الاستمارة تضمنت خانات : ( المستوى المستحق - المستوى الحالي - نوع المؤهل " تربوي أو غير تربوي " - التوقيع – ملاحظات ) مبينة أن المعلم إن أراد التأكد ليُكتب في خانة الملاحظات أنه ( لم يتم إعطاءه الدرجة المستحقة ) ، موجهة شكرها وتقديرها لوزارة التربية على جهودها في القيام بتعديل أخطاء وضع المعلمين أو المعلمات على مستويات ٍ لا يستحقونها وفقاً لمؤهلاتهم العلمية ، لافتة إلى أنه مع التعديل الأخير وفق المادة 18 / أ حدث جملة أخطاء وظيفية منها على سبيل المثال لا الحصر " وضع بعض المعلمين والمعلمات على المستوى الخامس وهم يستحقون الرابع وفقاً للمؤهل ، أو وضعوا على الرابع وهم يستحقون الخامس وفقاً لمؤهلاتهم أيضاً " .
ومن الجهة القانونية أكد أحمد المالكي محامي المعلمين والمعلمات - بعد ورود عدة اتصالات من المعلمين والمعلمات لأخذ رأيه في تعبئة الاستمارة من عدمه بعد مخاوفهم بأن تستخدم تلك الاستمارات ضد نيلهم بقية حقوقهم – أن هذا الإجراء يعد أمراً عادياً من أجل حصر البيانات ، موضحاً أن وزارة التربية تقف مع منسوبيها ، مشيراً إلى أنه في حال افترضنا بأن استخدمت ضدهم فالمعلمون والمعلمات لا يطالبون بالمستوى المستحق المدون في الاستمارة بل يطالبون ببقية حقوقهم الوظيفية المتمثلة في الدرجات الوظيفية المستحقة والفروقات المالية واحتساب سنوات البند 105 ، منوهاً بنمو الثقافة الحقوقية المعلمين والمعلمات وهذا ما لمسه من خلال استشاراتهم عن مدى صحة تعبئة تلك الاستمارات .
لو أجتمعت الأمه على ان يضروك بشئ لن يضروك بشئ الأ قد كتبه لك
ص لوزارة التربيه
ص للماليه
وراكم وراكم
وراكم وراكم
لين تطلعون حقوقنا الهلل قبل الريال
الله يوفق المحامي وانا على استعداد ادفع للمحامي انا واخوانين المعلمين وبعد ماتجي الدرجه المستحقه انشاء الله اتمنا من المحامي ان يضع لنا رقم حسابه والله لو كل معلم ومعلمه يحولون له 100 ريال على التعب اللي يقوم فيه حتى لو رفض المحامي نروح له في مكتبه نحولها بحسابه لوما الله ثم هو كان اللحين لاعبين علينا الوزارة بالمستوى الثاني ونطارد ورى هالقروض ما يصفي من الراتب اللي 2800 كانك تدرس بمدرس اهليه حسبنا الله ونعم الوكيل
شكل القيامه بتقوم وقضيتكم يالمعلمين ماخلصت....
والله انكم تكسرون الخاطر..كان الله بعونكم...ونصركم على من ظلمكم ...
حسبنا الله وكفى...
مطيرينا قب عبينا الاستمارة ولا ماعبينا
المصلح ربي
ادعوا يامعلمين ويامعلمات
على الظالم
ومن تسبب في حرماننا
من الدرجة المستحقة
ومهما يكن سنطلب
الله
ثم
الملك عبد الله
بإعطاءنا الدرجة
المستحقة وحسبنا الله
ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نوقع ولكن نكتب في خانة الدرجة المستحقة (لم نحصل على الدرجة المستحقة )
أحسنوا الظن وتفألوا خيرا
نعم علينا كمعلمين أن نحتاط من هذة الوزارة الفاشلة التي تحارب معلميها الذين هم عمادها الذي تقوم عليه ، وبكل أسف الوزارة متمثلة بالكثير من مسؤوليها يمارسون أشد انواع التحقير والأمتهان لحقوق المعلم وكأنه عدو لهم والشواهد كثيرة لا يتسع المجال لذكرها مع العلم ان الغالبية العظمى يعلمون بها .... فكان الله بعوننا ايها المعلمون (( المعذبون ))
السيف الأملح لوزارة التعتيم
وش دعوى معلمين اليابان ياحسافة .. مستوى خامس ويخب عليكم ..
اليس من مصلحة هذا الوزير
ان يكسب الملك شريحة المعلمين جميعا
اليس في ذلك خير وتكاتف وتعاضد
استغرب من هذا الوزير
ان يتأخر في حقوق المعلمين ...؟؟؟؟؟؟؟
البخيل مايسدد
أما أبو متعب فكريم يبي يسدد كل حقوقكم يامعلمين
رسااالتي لجميع المعلمين
كتاابه هذه العباااره
((حصلت على المستوى المستحق ولم احصل على الدرجه المستحقه
وعليه اوقع ))
احمدوا الله ان طحتوا في وزارة التربية اقل شي تقدر وتعترف بحقكم
المصيبه الكبرى والله لو طحتوا في سليمان بن سعد الحميد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات
والقصيبي كان رحتوا وطي يحرمونكم حتى من الزيادة التي امرة بها الدوله وهي 15 % في زيادة الرواتب و15% بدل غلاء المعيشة ويتعذرون بان المبالغ التي لديهم هي مستحقات الاجيال القادمه وهي امانه لديهم مع العلم بان التأمينات تصرف لمنسوبيها بدل سكن وتأمين طبي وراتب شهر رمضان دبل وقروض كبيرة دون فوئد وتمنح من يريد التقاعد المبكر تعويض بالشيك الذهبي وهذا من استثمارات مستحقات المتقاعدين الذين لايريدون زيادة رواتبهم مع العلم بان العاملين بالتأمينات وظائفهم على نظام القطاع العام ويتميزن بمميزات القطاع العام وتقاعدهم على نظام مصلحة التقاعد ولاكن الله فيه هوا خصيمهم يوم تجتمع الخصوم0
لماذا لم يحسنوا للمعلمات اللاتي مازلن على المستوى الثاني وهن يستحقن الخامس؟
الأخ محايد قل خيرا أو اصمت
متى تثبيت المعلمون المتعاقدون
أين وعود الوزارة لهم حسبنا الله ونعم الوكيل على من كان السبب
قالت الوزارة سيتم التثبيت بتاريخ 13/1 وكذب الخبر وقيل بأنه 1/2 ولم يحصل
وكل هذا الكذب من الوزارة على لسان الاستاذ/ صالح الحميدي مدير الشؤون المالية
ياوزارة القرارات الارتجالية متى يرفع الظلم متى؟!
ولاتنسوا أن هناك من يرفع يديه ليل ونهار لله جل جلاله يدعو على المتسبب
أسأل الله بمنه وكرمه أن يرزقنا التثبيت العاجل
انشر ياعاجل
الوزير الأمير /وعدنا عندما استلم مهامه كوزير للتربية والتعليم
ووعد المعلمين بتحسين أوضاعهم ،بعد 100 يوم
ولما أكمل المائة يوم وقال كلمته المشهورة (نسينا الصفر)
كذلك عندما صرح واتهم المعلمين بأنهم ماديين مع أنه حق مشروع لهم ؟!!
فوالله العظيم علمتُ أنه رجل وُضع في مكان مناسب ،بل ووضع في منصب يفترض فيه أن
يكون قدوة.بل في منصب أكبر منه .................ولكن
أجزم أنه أهان نفسه بهذا الكلام وبتصرفه هذا ،بل أهان الأسرة المالكة كلها لكونه
محسوباً عليهم.
أعتقد لو كان أبو فيصل حياً (الملك فهد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته) لما تجرأ على
هذا
تذكروا قوله تعالى:\" وقفوهم إنهم مسؤولون\"
أعانه الله على الحساب والمناقشات يوم العرض الأكبر على الله تعالى الذي لاغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها
والله المستعان
اخ محايد ممكن تجاوبني على سؤالي؟
ا حد من المدرسين مسوي لك شي وانت صغير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الحمدلله انني معلم والحمدلله اني مظلوم والحمد لله انني صابر والحمدلله انني مخلص في عملي والحمد لله اني مابموت من الجوع والحمد لله انني عايش بالمستوى دون المستحق ولكن يوم القيامة انا محتاج اللهم ان كان لي حق عندهم فأبدلني خيرا منه
ثم ياللي مسمي نفسك محايد لولا الله ثم المعلمين ماكتبت تعليقك هذا
عند رب العالمين الموعد يا كل مسؤول ظالم
ستبقي هذه القضيه عار علي وزاره التربيه والتعليم
ليست المشكلة الوقوع في الخطأ
ولكن المشكلة التمادي فيه
ص لوزارة المالية
ص لوزارة التربية
صالح الحميدي توه مغير مسمى بناته الثنتين من اداريات الى معلمات
الاثنتين يحملن الثانويه فقط وكانوا مدربات خياطه
ورسمهم وحولهم معلمات وامر بصرف حقوقهم
رقم القرار 30535286 تاريخ 10/ 12 / 1430
علشان يلحقون على العلاوه السنويه فتصير رواتبهم دبل
وحده اسمها
آمال والثانيه لمياء
وكلهن معهن ثانويه مهنيه
ونقلهن مدرسات ابتدائي وهن ماجربن التدريس
عزالله راحن بناتنا
وبنات الناس شهادات وخبره ولا رسمنا ولا عطين شئ
والله على ما اقول شهيد
انا مالي بالعير ولا بالنفير
شئ شفته بعيني يتناقلونه الناس مصور ونقلته لكم
والله يعينه على الاثم
مخالفة صاحب التعليق لشروط وضوابط نشر التعليقات في صحيفة عاجل أدت إلى حجبه من هيئة التحرير
حقنا ما يضيع مادام وراه مطالب............حقنا مايضيع وراع الحق حنا
ياخى المعلم ليش رضيت من البداية تتعين على المستوى الثانى والان جاى تطالب
اسمع منى الوزارة ماراح تعطينا شى ولهذا يانك تسكت تصبر على بلواك اوانك تقدم استقالتك وتشوفلك مكتب عقار تشتغل فية بالعقل كذا تذكر ذيك الايام يوم طلع التعين كدت تموت من الفرح ورضيت لوقالوا لك المستوى 100 تحت الصفر لانة كان
اهم شى تلقى وظيفة باى شى والمفروض ان الوزارة تقول لى ماهب معجبة الوضع توكل على الله ياخوان على قول المثل دار على شمعتك ( شوفوا عد العاطلين عن العمل ويحمل عدد من الشهادات والدورات وبكالوريس بتقدير ممتاز وفى الختام يغسل المواعين فى المطبخ يعنى بالعربى لاتطلب من الوزارة شى خلهم يسموننا سوء العذاب على كيفهم لانهم مرتاحين كذا طبعا تستغربون من كلامى هذا واكيد اول ماتقروا كلامى هذا بتقولوا هذا ماهب معلم والله انى معلم والله يمشكلتى انها اكبر من انى ابى روقات والامستوى انا تعينت قبل ثلاث سنوات طبعا انا من الرياض ومتزوج وعندى عايلة وزوجتى تعمل فى جامعة الملك سعود يعنى كان من المفروض ان تنضر الوزارة الى حال الشخص ثم تعينة اقل شى عن منطقتة بخمس ماية كيلو يعنى بالكثير تدرون وين تعينت وانا من الرياض فى الحدود الشمالية على حدود الاردن ولى ثلاث سنوات وانا وانا اقدم على حركة النقل ولكن متى استقر مع عايلتى الى بالرياض وانا بالشمال بالله هل ماسوت الوزارة دراسة عن الوضع هذا كل معلم عندة مشكلة اكبر من الاخرى وقالوا ايش يتطور التعليم اذا كان المعلم فى جهة واهلة فى جهة اخرى واطفالة فى جعة اخرى فكيف يتطور التعليم وللمعلومية عندنا مدير ماعمرة درس ولا دخل الفصل ووالله يافلسفة يجيبها الحقيقة التعليم مالم يحل وضع المعلم فى كل شى لان يتطور فى المملكة ابد ادعوا ياخوان انى انقل الرياض ( معليش ياوزارة التربية انا متنازل عن الفروقات وعن كل الدعاوى ضد التربية وترى مالى شغل خذو ربع الراتب بس انقلونى الرياض ) ترى الراجحى ياخذ الربع الربع الاخر لتربية بس انقلونى ابى اشوف عايلتى واطفالى
بالله ياوزارة التربية الرافة بالمعلمين بالله يامجتمع الرافة بالمعلمين بالله يا المستشفيات الاهليةالرافة بالمعلمين بالله يالخطوط السعودية الرافة بالمعلمين بالله ياالبنوك السعودية الرافة بالمعلمين لا ترون ان المعلمين هم عصب هذا المجتمع نسيت يوم ان تعلمت اول حرف وانت تبكى فى الفصل وهذا المعلم يشجعك ويخرج لك الحلوى من جيبة ويقول لك يابطل اكتب الف انسيت ايه الطبيب الذى يشار لك واصبحت من المشهورين اية المهندس انسيت من شجعك على ان تشدحيلك فى التعلم وتصبح مهندس اية الجندى المقدام انسيت شرح هذا المعلم الذى زرع الثقة فيك معلى الوزير انسيت المعلم الذى اعطك الدفعة الاولى فى حياتك ورسم لك الطريق انا معلم ووالله اننى سررت وكانت فرحتى لاتسعها الدنيا بمافيها حينما رايت احد طلابى برتبة ملازم
على الحدود الجنوبية هذا الشاب كان يريد ان يترك الدراسة وكم عانيت معة حتى استطعت ان اجعلة يكمل الدراسة ولهذا فرحت فرحا عظيم حينما رايتة فى التلفاز واحسست اننى صنعت انسان
ياوزارتى الحبيبة انظرى الى معاناة المعلمين بعين الرحمة والشفقة
كم من معلم ينتظر حركة النقل وسارت تفكيرة وشغلة الشاغل
كم من معلم درس فى مدارس اهلية سنوات عجاف وكل هذة الخدمة راحت بلوشى
اليست هذة الخبرة بختم الوزارة اليست الوزارة المشرفة على هذا الخبرة
كم من معلم على المستوى الذى الايستحقة
كم من معلم على الدرجة التى الايستحقها
والله انهم صجه (يعني مابالبلد الا هالولد)
الفاضي يعمل قاضي
لا فلحوا لا في التعليم ولا بالبطيخ
دمروا اجيال وشابين يبون زيادة بالرواتب
لا طبتوا ولا غدى الشر.
أجل يقول الملك (أبشروا) هاه ؟!
سلموا لي عليه وقولوا له : ترى الوضع مزري للغاية.
اللهم لك الحمد مع العلم بأنني مظلوم بهالتحسين أكثر ألفي ريال ... ولكن الحمد لله رب العالمين الله لا يغير علينا ...
ربنا يعزك يا بو متعب
مخالفة صاحب التعليق لشروط وضوابط نشر التعليقات في صحيفة عاجل أدت إلى حجبه من هيئة التحرير
السلام عليكم :
اسال الله ان يكون عام خير وبركة على الجميع
سوف تسمعون ما يسركم ان شاء الله
فلا يمكن ان تستمر هذه المهزلة والمماطلة في اعطاء الحقوق لإهلها
كيف تطورون التعليم والمعلم يأن من الظلم صباح مساء
وهل هذا الملف الظخم تستطيعون ان تحفظونة في اروقة الوزارة او رفوفها ؟!
وزارة التربية لا بد ان تقفي مع معلميك للمطالبة بحقوقهم
بل يفترض انك من يطالب بحقوق المعلمين وليس العكس
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى والسلام .
إلى وزارة التربية والتعليم
إلى أين تريدين أن تذهبي بي؟!
أليس من المفترض أن تكوني يا وزارتي ملجأً أَمِنًا لا جبهة معادية
أليس من المفترض أن تكوني صوت حقِّ لا صوت باطل
أليس من المفترض أن تكوني مدافعةً لا خصمًا في المحاكم
أليس ... أليس ... أليس ... أليس( أتركُ الباقي لكم )
لماذا كل هذا؟!
ماهو الجُرْمُ الذي إقترفته؟!
حقوقي سُلبتْ
كرامتي ذهبتْ
هيبتي ضاعت
والسببُ أنتِ
أين العدل ... أين الأمانة ... أين الرَّحمة ... أين الصِّدق
لا أجِدُ ذلك في قاموسِك
أنا آسف إن كنتُ قد جرحةُ كبريائكْ
لكن إلتمسي لي العذر
فأنتِ لم تنصيفيني ممن ظلمني وهو أنتِ
فأنتِ الخصْمُ والحكَمُ
بصراحه شي محزن أن ترى الظلم أوحق مهضوم وتسكت لكن من المسؤل عن هذا ؟؟
ومن وجهة نظري أرى أن يعطى المعلمين حقوقهم كاملة بدون نقص لأسباب عده فهم
بعد الله من علمنا ونورنا وبصرنا ففضلهم كبير علينا وجزاهم الله كل خير لما يقومون
به وهذا أقل تقدير وإحترام ورد للجميل وعرفانا بفضلهم والله الموفق .
الظالم أيا كان لا بد أن يحاسب نفسه قبل أن يحاسب يوم القيامة
والواجب
أن يعطوننا الدرجة المستحقة .
والمعلمين الكبار اللي أكبر مني سنا يقولون لي نريد الفروقات قبل الدرجات
لأن الفروقات كثيرة ولاحول ولاقوة إلا بالله
ربنا يفتح على الوطن خيرا كثيرا بإعطاءنا الدرجات والفروقات مشاريع كثيرة لاتعد ولاتحصى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.