الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أغيثوا التقويم المستمر بالاختبارات التشخيصية
نشر في عاجل يوم 22 - 07 - 2013

الآن وبعد مضي ستة أعوام على تطبيق التقويم المستمر في المرحلة الابتدائية، هل يمكن من وضع آلية واضحة؛ لمعرفة مدى نجاحه في رسم خارطة تعليمية جيدة تكون مخرجاتها التعليمية ( الطلاب ) وفق المستوى المأمول ؟. التساؤل مطروح ، وهو حق للجميع أن يدرك مدى نجاح هذا المشروع الذي من خلاله تغير مفهوم التعليم لدى المجتمع.
التقويم المستمر طريقة عالمية ! كلمة ربما تواجهني في حال أن قدمت انتقادا لهذا الأسلوب ، لكن بعيدا عن ذلك أشعر أنني بحاجة ماسة لتقديم وجهة نظر ربما يقول بعضنا : أين أنت ؟ لقد ذهبت القافلة ؟ وأنت تسبح في الفضاء وحيدا !. لكن سأضع شيئا من فكرة تنتابني خلجاتها بين الفينة والأخرى. ولذا سأبرز اعتقادي حول قضية التعليم المستمر دون مواربة، وهذا ناتج عن تجربتين عشتهما الأولى داخل السعودية والثانية الآن خارجها.
كان نمط التعليم قديما منذ المراحل الأولى يعتمد على الاختبارات ، وبعدها تحول الموضوع إلى أن أصبح تقويما مستمرا. الآن بعد هذه التجربة ماذا أنتج التقويم المستمر ؟ سؤال مهم ! . دعني أتصور أن جميع الأسر تقوم بدورها الكامل في ذلك، ودعني أتصور - أيضا - أن جميع المعلمين على أتم الاستعداد، وهم في أفضل الحالات لتطبيق التقويم المستمر، ودعني أتصور – مرة ثالثة – أن جميع المدارس هُيئت بشكل جميل لهذا المشروع ! ثم بعد ذلك كله ، أتساءل عن كيفية القياس لمخرجات التقويم المستمر ؟
ليس مهما للقارئ أن أضع له حكاية التجربة التي مررت بها، فقط أشير إلى أنني وجدت بونا شاسعا بين المستوى التعليمي الذي تقدمه الاختبارات ( بأنواعها) وبين المستوى التعليمي الذي يقدمه التقويم المستمر، وجدت أننا نخوض تجربة التقويم المستمر ولم نحس إلى حد كبير الاستعداد لها، وبخاصة على مستوى المعلمين أولا، ومستوى الوعي الأسري ثانيا ، ناهيك عن المآسي التي يمر بها المبنى المدرسي! . وما زلت ألقي بعض أمنية على المهتمين لعمل مقارنة تبين مدى اكتساب الطالب للمهارات الأساسية للتعليم ( القراءة- الكتابة- التحدث – الاستماع )، ربما هذا يساعدنا للرجوع قليلا لا لنغلي التقويم المستمر لكن لنضيف إليه .
ماذا نضيف ؟
نضيف الاختبارات التشخيصية في بداية كل فصل، اختبارات تشخيصية تساعدنا على كشف مواطن الإتقان ومواطن الضعف لدى الطالب، وهذه الفكرة ستبرز إلى حد كبير، جدية المعلم وعمله ، وستشف عن أثر الأسرة ودورها في ذلك. هدفها قياس أثر التقويم المستمر في تحصيل الطالب المعرفي والمهاري والسلوكي. وهذه الاختبارات لا تُعنى برسوب الطالب أو نجاحه، بقدر ما تعنى بقياس ما اكتسبه وما تعلمه، وبعدها نضع أيدينا على مدى جودة التعليم المستمر.
هذا الاختبارات يكون المسؤول عنها الإشراف التربوي ممثلا بالمشرف التربوي، توضع في بداية كل فصل في الأسبوع الأول، وفق معايير معرفية ومهارية،درسها الطالب في الفصل السابق، وبواسطتها يمكن أن نحقق نجاحا جميلا في تعديل بعض الخلل الموجود في التقويم المستمر؛ الناتج عن ضعف واضح في مستوى الطالب، حتى أصبح لا يتقن مهارات التعلم الأساسية .
أحمد بن سليمان اللهيب
شاعر وكاتب سعودي
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.