«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النسل الاجتماعي وثقافة القطيع ..!!
نشر في عاجل يوم 04 - 02 - 2008

النسل الاجتماعي, عبارة عن مذاق (مزاج أو نكهة) المجتمع في النسخ الكربوني لأفراده, لا يجد الناس في المجتمع الناسخ إلا أن يتشابهوا , رغم تباين الفوارق بينهم في الملبس والمسكن والمركب والجسد والوظيفة الاجتماعية ,لأن مصل التجميع / الّلحمة , أو كيمياء الجماعة تصهرهم في فرن واحد , فلا يختلف الواحد عن العشرة وعن المائة, لذلك فالناس في مجتمع النسخ المكررة الألف منهم كواحد, نفس البصمة الثقافية, نفس المزاج المعرفي, نفس التكوين الذهني, نفس المدخلات ونفس المخرجات. نفس المقدمات وأيضا نفس النتائج , الوشائج العقلية متشابهة إلى حد التماهي والذوبان.
لذلك تذوب شخصية الإنسان في مجتمعات التطابق فلاتمايز ولاتفرد, فالفردية تضيع بين الحشود, استنطق واحداً كأنما الجميع ينطقون, حاور واحداً كأنما الجميع يقولون, يكفي أن تعرف كيف يفكر شخصاً واحداً لتعرف كيف يفكر الجميع , فثقافة صناعة الإمّعات التي تقوم على تشكيل الرأي الجمعي وتحويله إلى كتلة واحدة صماء وتابعة معا. وتعمل على نفي الفرد وتجريده من استقلاله وحرية تفكيره ووعيه النقدي في سبيل إلحاقه بها واستتباعه لها, وكما يستدعي الإبداع أناسا على درجة من الاستقلال الفكري والوعي والإرادة والمسؤولية الشخصية، يقوم الاتباع المقنن على تعميم الإمعية والتبعية الشخصية والالتحاق, صحيح أن القواسم المشتركة بين الناس في المجتمع الواحد قد تعطي حالة من التفاهم الصوتي , على الاقل في حالة الرضا الجمعي وعلى سطح الحراك اليومي , لكن ما يمور في الصدور وما يستبطن في الأنفس قد يختلف كثيراً, فإلى ما يعزى ذلك؟
تأبى الثقافة ذات الاتجاه الواحد .. أن ينفرد أحد أبنائها برأي ولو كان هذا الرأي جدير بالقبول أو ممكن القبول, لكنه بالنسبة لهذه الثقافة جدير بالملاحقة والرفض والتغييب , فيندرج ابناء مجتمع الثقافة ذات التوجه الواحد تحت طائلة الخوف, فلا يحاول أحدهم التميّز والتفرد خوفاً من الخروج عن ثقافة القطيع ومنهج الإمّعات فتندرس أسس الشخصية المستقلة والمسؤلة, أي الفرد الذي يتمتع بكيان ذاتي حقيقي ولا يتصرف بدافع التقليد لغيره، فالخروج من منطق الأحادية الفكرية وإعمال منطق التعددية القائم على تأكيد مشروعية الاختلاف والتباين في المواقف ونسبية المعرفة والحقيقة. فهذا هو شرط تكوين وعي نقدي يحمي الفرد والمجتمع والوطن من عمى التبعية والتقليد, وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم «لا تَكُونُوا إِمَّعَةً تَقُولُونَ إِنْ أَحْسَنَ النَّاسُ أَحْسَنَّا وَإِنْ ظَلَمُوا ظَلَمْنَا وَلَكِنْ وَطِّنُوا أَنْفُسَكُمْ إِنْ أَحْسَنَ النَّاسُ أَنْ تُحْسِنُوا وَإِنْ أَسَاءُوا فلا تَظْلِمُوا» والإمّعة هُوَ الَّذِي يُتَابِعُ كُلَّ نَاعِقٍ وَيَقُولُ لِكُلِّ أَحَدٍ أَنَا مَعَك لأنَّهُ لا رَأْيَ لَهُ يَرْجِعُ إِلَيْهِ, وَفِيهِ إِشْعَارٌ بِالنَّهْيِ عَنْ التَّقْلِيدِ الْمُجَرَّدِ حَتَّى فِي الأَخْلاقِ فَضْلاً عَنْ الاعْتِقَادَاتِ وَالْعِبَادَاتِ, إن إحياء مبدأ التنوع والتعددية وتشغيله ليس الطريق الوحيد للقضاء على الفرد الإمعة وتكوين الوعي الحر فحسب, بل لصياغة وسط حيوي للابتكار والنبوغ الفردي والتمايز الخلاق .
وشيوع ثقافة القطيع والفكر الجمعي الذي يعني إلغاء للفرد، بكل ما لهذا الفرد من أهمية في عملية الخلق والتطور والإبداع. يعجل بهزال الثقافة, لقد قامت الحضارة الاسلامية على اعتبار الفرد مسؤل عن قراراته وافعاله الشخصية يقول الحق تبارك وتعالى ( كل نفس بما كسبت رهينة ) فالعمل على إطلاق المبادرة الفردية وتمجيد العقل الفردي، لا الجماعي الذي يكون عادة عاطفيا وأحكامه غير دقيقة على الغالب في المجتمعات الشمولية فلاننجومن تسلط الأنا الجمعية على الأنا الفردية , إن التفاوت الهائل بين الكثرة المقلدة المنقادة والقلة المبدعة القائدة في كل مجتمع يعود بالدرجة الأولى إلى نوع الثقافة التي تشجع على التفكر والتدبر وليس على النمطية في القول والفعل والادارك, فالثقافة المنغلقة تكوّن مجتمعاً يصبح الأفراد فيه أسارى للتفكير النمطي المنغلق يسيرهم دونما وعي.
فالنسل الاجتماعي الذي يتكاثر رقمياً وكمياً لايزيد المجتمع الا مكررات عددية من الناس لاتنفع إن لم تضر, أما عملية النضج الاجتماعي التي تدعو إلى التمايز الفردي بحسب الفكر, فتؤدي إلى الترقي والتعرف عن طريق التجربة على الصحيح والاستمرار فيه وعلى الأخطاء وتصحيحها. هذه العملية لا تأتي إلا من خلال الإبداع والابتكار وخوض تجارب جديدة وتشجيع المبادرة لاستكشاف الأشياء والبحث عن بدائل وخيارات جديدة، لا أن يستكين الناس إلى ما ألفوه واعتادوا عليه.
عبدالعزيز علي السويد
[email protected]
==================================================================
تعليقات الزوار
وسن العبد الله
تأطير النجاح بأطار محدد ووضع صورة واحده لهذ ا النجاح
لها مقاييس ابتكرهااشخاص محددين
تجعل من الانسان كفر وثقافة محدود ضمن هذا الاطار
يجب ان يكون هناك مقاييس مختلفه متفاوته لقياس النجاح لنا وللاخرين
فالنجاح ما أراه انا نجاحا وليس مايقرره لي الاخرين
التشابه لا باس به لكن الاستنساخ هو المرفوض
استنساخ الفكر البشري
موضوع جميل
ابو احمد
رااااائع يا ابو علي كلام منطقي وواقعي يستحق الثناء
الراضي
يمكن للمجتمعات ان تتطور جمعا لكن عقدة الحسد هي من تدمر لغة التميز الفردي
بريداوي
الاقصاء هو احد اهم الاسباب التي نعاني منها وهي من دمرت الفرد
ماجد
مقال يستحق القراءة المتمعنة... السويد انت كاتب رائع ومميو ويستفاد من فكرك ومقالاتك
فاطمه
بارك الله فيك استاذ عبد العزيز .... تشخيص مميز لواقع منحط
فنان
من اروع ماقرات حول الوضع الثقافي والاجتماعي بالمملكة ... تحياتي للكاتب
منيرة عمر السليم
انها من اعظم الحقائق التي نواجهها في وضعنا الاجتماعي الحالي
حالة رهيبة من محاكاة الآخر والإلتصاق بميكانيكيتة
اقتصادياً نرى هذه السياسة كثيراً بل انهم يتذمرون ويشتكون من اخفاق
بعض مشاريعهم حينما وضعوها طبقاً لغيرهم ،، عندما ينجح نوع معين
من المشاريع التجارية وتُستنسخ بعدها بأشهر دون وعي او تخطيط لما هو آت!!
نواجه كثيرين في حياتنا يستغربون منك أن تختلف معهم في بعض المبادئ !!
والتي اعتادوا على جعلها قاعدة متينه !! بالرغم من هشاشة قواعدها
كل ذلك يعود لتعودهم على المماثلة في وعدم احترام فكر الآخر وسياسته
سياسة الآخرون ليست منهجاً لنا بل هي تجارب تفيدنا ,,,,,
قلم رائع
gendod
السلام عليكم ورحمة الله
كلام جميل تشكر عليه كاتب المقال واعتقد ان بكتابتك انت وغيرك الواضحة نستطيع ان نبنى مجتمع على الاقل واقعي .
سيدي العزيز هل نعتبر ان من يقول يحول ياللى ماله بريدة من القطيع ام
من ماذا ؟؟؟
شكرا للكاتب على اطروحته القوية احيانا
صالح الدبيبي
مقال أكثر من رائع وأبعادنا الله وإياك من( القطيع والرعوية والغنم)
أنت ياأباعلي من أفضل الأقلام
ابو رامي
مقال في الصميم يشكر عليه الكاتب
منى
مقالة اكثر من رائعة تستحق التمعن والتدبر وليس هذا فقط انها تشجع على الاقدام والتمرد على اسلوب القمع الذي جعلنا ننتمي الى ثقافة القطيع والذي وضع لنفسه حدود لا يستطيع ان يتخطاها....
تساءلت كثيرا واسألك انت ايضا استاذي الفاضل ....مالسبب في جعلنا كقطيع اقصى طموحه هو توفير المرعى المناسب له فهو يكفيه ان يأكل ويشرب وان يحيا حياة كريمة بدون ان يطمح ان يصنع حضارات وان يصنع مجدا تشير له الحياة بعد موته.....
ارى ان القاسم المشترك بيننا وبين قطيع الغنم هو الخوف والقمع اما العامل المختلف هو العقل ..ومتى ماألغينا ذاك القاسم المشترك ووفرنا ارض خصبة للعقل وتحريره من الإنهزام الفكري...سنتحرر بكل تأكيد من ذاك القطيع
نشكرك مرة اخرى على هذه المقالات التي تستحق التفاعل
منصور البراهيم
شكرا لعبدالعزيز على هذا المقال الجميل
نحن نحتاج كثيرا لمثل هذا النوع من الأفكار الجريئة.
لكننا نحتاج أكثر لمعرفة خطوات تحرير العقل من إساره وخضوعه لفكر القطيع.كيف هي الآلية التي تمنحنا الاستقلالية في مثل مجتمعنا.
أؤمن أن الحرية في الفكر والاعتقاد وحرية التعبيرهي الأساس.
ليتك تعود مرة أخرى لتناول هذه المسألة
عبد الله المطيري - الاسياح
مرحبا بك ابا علي مقالاتك دائما تاتي في الصميم لتبدا بكشف الخلل الفري في مجتمعنا بداية من الفرد قبل المجتمع
في هذا المقال شخصت حالتنا وهذه الحالة للاسف لن نسطيع الخروج منها لاننا تعودنا على الراي الاحادي الفردي ابتداء من المعلم والمدرسه '
وفقك الله ابا علي
متمترس
يطرح الكاتب قضية مثيرة للتساؤل والحيرة ، وبالفعل عند النظر من قريب نجد شح في النماذج الثقافية السائدة ، وعدم تنوع الافكار والعقول ، ويكفي للإستماع لواعظ مرغوب لدى الناس معرفة ما يدور في شعور المتلقين جميعاً وكيفية التفكير التي ينطلق منها العقل الجمعي المسيطر ، فلست ملزم بالقيام بتنوير الناس بما يكفل لهم النهوض بمستوى العقل والتفكير الحر ، إذا كنت أنطق بما يصدم العقل الجمعي الذي يحكم القبضة على عقول الافراد في المجتمع ، وبالتالي أكون عدواً ومحارب ، بدلاً من مجدد ونصيراً لم يخدم العقل
ممكن الممكن
يا استاذ عبد العزيز هداك الله لماذا تحاول ان تهدم نهجنا الحميد فنحن امة مؤتمه اي انها منذ بدء حياة الفرد منا تجعله مأموما خلف امام ومحكوما خلف مفتي في كل صغيرة وكبيرة من حياته ونحن تابعون سلف لخلف نكره البدعة ونحاربها ونقتدي بشيخنا الذي يقتدي بمن سبقوه ويزيد عليهم من عنده بما انعم عليه به من بسطة في العلم فاقهم بها والتأويل والاستنباط بزهم بها فلماذا ياستاذي تأتي الينا لتطلب منا الخروج عن ثوابتنا وأأمتنا ؟؟ ارجو ان لايكون مقالك تحريضا لنا لكي نفكر فلا نهتدي بامامنا وقدوتنا فنهلك بين الامم
عمر السليم
للسف لازال الكثيرون في المنطقة الوسطى بالذات وكثير من مناطق البادية لايعرفون قيمة التميز في العلم والتجارة والاقتصاد والابداع والانطلاق نحو افاق اوسع وتجد ان الغالبية يعيشون بوهم الوظيفة والتدريس والتلقين والتقليد
كم عدد الاطباء والقضاة والمهندسين والطيارين والمخترعين والجيوللوجيين ومهندسي البترول وكافة التخصصات المطلوبة وبقوة
ثقافة القطيع والتقليد والاتكالية والاتباع والنوم في ظل الوالد اوالميراث ماديا ومعنويا لقد اصبت الحقيقة !!
أخوك ابومحمد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.