آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهدلق: ربط الجمعيات والمؤسسات الخيرية آليا في الوزارة للاشراف عليها
نشر في إخبارية عفيف يوم 05 - 06 - 2012

كشف وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية لشؤون التنمية الاجتماعية عبدالعزيز بن إبراهيم الهدلق عن أن وزارته تقوم حاليًا بالتنسيق مع برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية «يسر» لربط الجمعيات والمؤسسات الخيرية آليا في الوزارة لتقوم هي والجهات الإشرافية بدورها الرقابي والإشرافي المباشر، وكذلك لتتمكن من استخراج التقارير على برامج تلك الجمعيات التأسيسية والبحثية، وكذلك الإشراف على حساباتها وأصولها ومستودعاتها ومشترياتها.
واضاف الوزارة سعت لتبني مبادرة «الخير الشامل» والتي قدمتها إحدى الشركات التقنية المتخصصة بإنشاء نظام حاسوبي متكامل على ميكنة عملية تبرعات الجمعيات والمؤسسات الخيرية ولجان التنمية الأهلية والاجتماعية والجمعيات التعاونية من خلال الوزارة بتسخير التقنية الحديثة ووسائل الاتصال في سبيل تعزيز موارد هذه الجهات الأهلية وسبل التواصل معها، وعرض مشاريعها على كافة شرائحه تحقيقا لمبدأ الشفافية، حيث سيتمكن المجتمع من خلال الموقع الإطلاع على جميع هذه الجمعيات الأهلية في المملكة لمعرفة ومتابعة الدعم المادي والمعنوي، وكذلك بناء قادة بيانات شاملة عن جمع التبرعات، بالإضافة إلى أنها ستوحد أسلوب وإجراءات المؤسسات الداعمة دون أي تداخل بين تلك المؤسسات الداعمة.
وفيما يلي نص الحوار:
* نريد أن نتعرف على خطط تنمية المجتمع ؟
** خطط وبرامج الإدارة العامة لتنمية المجتمع تقوم بخطط وبرامج متعددة، وهي: «التوسع في حملات التوعية الاجتماعية الشاملة لتشمل هذا العام سبع حملات، والتوسع في عدد مراكز التنمية الأسرية بلجان التنمية الاجتماعية الأهلية في كل من مدينة مكة المكرمة وببشة وظهران الجنوب وعرعر والباحة والقريات، وكذلك التوسع في برامج الأسر المنتجة ودعم الإنتاج الأسري من خلال تأسيس حاضنات إنتاجية بمراكز التنمية الاجتماعية بمختلف مناطق المملكة والعمل على إيجاد منافذ تسويقية مختلفة بالتعاون مع الجهات الحكومية المختصة، بالإضافة إلى دعم لجان التنمية الاجتماعية للتوسع في تأسيس مراكز تنمية المرأة والطفل التي تهتم برعاية وتنمية ما يتعلق بشؤون المرأة وحقوق الطفل، وكذلك دعم البرامج الصيفية لهذا العام لتشمل كافة مناطق خدمات مراكز التنمية الاجتماعية للاستفادة من قدرات وطاقات الشباب خلال الإجازات الصيفية واستثمار أوقات الفراغ بما بعود بالفائدة والنفع عليهم وعلى مجتمعاتهم».
* وماذا عن خطط الإدارة العامة للجمعيات الخيرية ؟
** قامت وكالة التنمية الاجتماعية بإعداد أدلة تنظيمية استرشادية للجمعيات الخيرية وعددها (6) أدلة للجمعيات الخيرية، حيث خصص ثلاث نماذج للجمعيات الخيرية متعددة الأهداف بحيث تشمل الجمعيات الخيرية والمتوسطة والكبيرة، وكذلك ثلاث نماذج للجمعيات الخيرية المتخصصة (الصغيرة والمتوسطة والكبيرة) حيث يحتوي الدليل على ما يلي: (الهيكل التنظيمي، ومهام الجمعية العمومية ومجلس الإدارة (الرئيس، نائب الرئيس، أمين الصندوق) ومهام اللجان (لجنة تنمية الموارد، لجنة العلاقات العامة والإعلام، اللجنة المالية، اللجنة الاجتماعية، لجنة المشتريات، اللجنة النسائية) ومهام الأمين العام، المدير التنفيذي، وكذلك يحتوي على أقسام الجمعية ومهامها (الخدمة الاجتماعية، تنمية الموارد والإعلام، القسم المالي، القسم الإداري، القسم النسائي)، ودليل تصنيف الوظائف، وتعليمات الوصف الوظيفي، والوصف الوظيفي للجهاز التنفيذي بالجمعية.
كما نظمت الوكالة العديد من الملتقيات لبعض الجمعيات المتخصصة في مختلف المناطق مثل الجمعيات المعنية بالإعاقة، وجمعيات مساعدة الشباب على الزواج والرعاية الأسرية، كما سبق وان عقد ملتقى للجمعيات الخيرية النسائية، كما تم عقد العديد من ورش العمل مع بعض الجمعيات الخيرية لمناقشة العديد من الأمور التي تهمها والصعوبات التي تواجهها وتوضيح وجهة نظر الوزارة حول أهمية تنفيذ بعض المشاريع والبرامج.. كما قامت الوكالة بالتعاقد مع عدد من المكاتب المحاسبية المرخص لها بهدف مراجعة الحسابات للجمعيات والمؤسسات الخيرية بحيث تقوم هذه المكاتب بمراجعة مستندية كاملة تقدم خلالها تقارير ربع سنوية لمجلس إدارة الجمعيات والوزارة والجهة المشرفة في المنطقة، وإعداد الميزانية والحسابات الختامية للجمعية في نهاية كل عام.
آليات المتابعة
* ماهي آلية متابعة الجمعيات الخيرية والرقابة على سير أعمالها ؟
** قامت الوكالة ببناء نظام آلي يعمل على ميكنة العمل بالجمعيات الخيرية وتمكين الوزارة والجهات الإشرافية على الجمعيات والمؤسسات الخيرية من الرقابة والإشراف المباشر واستخراج التقارير هو (النظام الموحد للجمعيات والمؤسسات الخيرية) ويتكون من عدد من البرامج الفرعية (الإدارية والمالية والإحصائية) وهي على النحو التالي: «برنامج تأسيس الجمعيات الخيرية ومتابعتها وتقاريرها والبحث الاجتماعي للمستفيدين وتقارير وبرنامج الحسابات والأصول وتقاريرها وبرنامج شؤون الموظفين وتقاريرها وبرنامج المستودعات وتقاريرها وبرنامج المشتريات وتقاريرها وبرنامج الحركة وتقاريرها. (حركة السيارات) وبرنامج الاتصالات الإدارية وتقاريرها.
وقد تم في المرحلة الأولى تطبيق نظام اعتماد تشغيل البرامج التالية لأهميتها: (برنامج تأسيس الجمعيات الخيرية ومتابعتها وتقاريرها وبرنامج البحث الاجتماعي للمستفيدين وتقاريرها وبرنامج الحسابات والأصول وتقاريرها).
وقد واجهت وكالة التنمية الاجتماعية صعوبة في عملية ربط الجمعيات والمؤسسات الخيرية آليًا بالوزارة، ووكالة التنمية الاجتماعية تنسق حاليًا مع برنامج (التعاملات الالكترونية الحكومية «يسر») للاستفادة من البرنامج في عملية الربط.
وتقوم الوكالة بإعداد دليل للجمعيات الخيرية يحتوي على عنوان كل جمعية وابرز أنشطتها وأرقام حساباتها وهو حاليًا تحت التنفيذ وستقوم الوزارة بتوزيع الدليل على الداعمين والغرف التجارية بالمملكة بهدف التعريف بالجمعيات الخيرية وأنشطتها لدى الداعمين.
* كيف بإمكان أفراد المجتمع معرفة برامج وأنشطة الجمعيات الخيرية بوضوح ؟
** سعت الوزارة الى تبني مبادرة الخير الشامل والتي قدمتها إحدى الشركات التقنية المتخصصة بإنشاء نظام حاسوبي متكامل يعمل على ميكنة عملية التبرعات الخاصة بهذا القطاع من خلال قيام وزارة الشؤون الاجتماعية بتسخير التقنية الحديثة ووسائل الاتصال في سبيل تعزيز موارد هذه الجهات الأهلية وسبل التواصل معها وعرض مشاريعها وبرامجها على المجتمع بكافة شرائحه تحقيقًا لمبدأ الشفافية ولا يخفى دور الشركة المشغلة لهذه المبادرة حيث تولت عملية التصميم والبرمجة والتشغيل لها إسهاما منها في خدمة المجتمع وتحقيقًا لمفهوم المسؤولية الاجتماعية الذي يضطلع به القطاع الخاص.
* نريد أن نتعرف عن فكرة المبادرة ؟
** نظرًا للتطور الكبير في مجال تقنية المعلومات والاتصالات بشكل عام على المستوى العالمي والمحلي ولما تمثله الشبكة العنكبوتية (الإنترنت - Internet) من زيادة الفاعلية في تحقيق الكثير من الأهداف واختزال المزيد من الجهود، وانطلاقًا من المسؤولية الاجتماعية المناطة بالشركات الخاصة ومشاركة القطاعات الحكومية والخدمية في خدمة المجتمع بشكل عام، فقد قامت وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون والمشاركة مع إحدى الشركات التقنية المتخصصة على تطوير نظام وموقع على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت - Internet) بعنوان مبادرة الخير الشامل، يطّلع من خلالها المجتمع بشتى شرائحه على جميع الجهات الأهلية في المملكة العربية السعودية التي تشرف عليها وزارة الشؤون الاجتماعية وذلك للمعرفة والمتابعة والدعم المادي والمعنوي. ومبادرة الخير الشامل لا تقف عند حد توفير فرص التواصل الاجتماعي مع العمل الخيري والأهلي في المملكة بل تسهم وبشكل فعال وواضح في تسهيل أداء الجهات الأهلية ومشاريعها وبرامجها، لما للتقنية من الدور المهم في ذلك.
الجهات المستفيدة
* ماهي الجهات المستفيدة من المبادرة ؟
** الجهة المشرفة: (وزارة الشؤون الاجتماعية، الجهات الأهلية «الجمعيات الخيرية» - لجان التنمية الاجتماعية الأهلية الجمعيات التعاونية...)، المؤسسات الخيرية (الجهات المانحة)، المتبرعين، والجهات الشريكة المختلفة (الحكومية وغير الحكومية) والتي تحددها الجهة المشرفة).
* ماهي أهداف المبادرة ؟
** تهدف المبادرة إلى تحقيق التالي: (بناء قاعدة بيانات شاملة للوزارة تشتمل جميع التبرعات الواردة والصادرة من وإلى مختلف الشرائح العاملة في القطاعات الخيرية التابعة للوزارة، كما تهدف إلى تحقيق التطوير والتوحيد والمرونة للأنظمة الآلية في الجهات والجمعيات الخيرية المستفيدة، والمبنية على احتياجات هذه الجهات، وكذلك تسهيل ومماثلة ( توحيد ) أسلوب وإجراءات المؤسسات الداعمة ( المانحة ) من خلال نظام حاسوبي متميز يفي بجميع احتياجاتهم ويلغي التداخل بين المؤسسات المانحة، والذي قد يحصل نتيجة اختلاف الآليات المستخدمة بين تلك المؤسسات والدقة في القيام بتسجيل الإيداعات البنكية نظرًا لارتباط المؤسسات المانحة والجمعيات بالمصارف ( البنوك ) ضمن هذا النظام المراد قيامه، كما تهدف المبادرة إلى بث روح المشاركة بين أفراد المجتمع لتبني مشاريع خيرية وطنية من خلال الإطلاع المباشر لمشاريع الجمعيات الخيرية، أو المشاريع المراد دعمها لكي ترى النور وذلك عبر بوابة الكترونية، وسرعة التواصل بين جميع الجهات والشرائح المستفيدة من خلال الترابط الالكتروني، بالإضافة إلى صناعة الشفافية الكاملة للمشاريع والبرامج وزيادة ثقافية الجهات المستفيدة في ذلك من خلال نشر جميع البرامج والمشاريع وجعلها متاحة لجميع أفراد المجتمع ( سواء متبرعين أو إعلاميين أو غيرهم ) ورغبة في زيادة الثقة بهذه الجمعيات ومحاربة لأصناف الإرهاب وغسيل الأموال.
* نريد أن نعرف خطط الجمعيات التعاونية وعددها ؟
** خطط وبرامج الإدارة: ومنها الأنظمة واللوائح المنظمة لأعمال الجمعيات التعاونية :
أ-صدر نظام الجمعيات التعاونية بقرار مجلس الوزراء رقم 73 بتاريخ 9/3/1429ه وهو نظام موحد لكافة أنواع الجمعيات التعاونية بدون استثناء منطويًا على البساطة والوضوح مكتفيًا بالمبادئ الأساسية العامة وقد منح هذا النظام للجمعيات التعاونية الشخصية الاعتبارية من اجل إتاحة فرص العمل لها موحدًا جهة الإشراف عليها بالإدارة العامة للجمعيات التعاونية.
ب-اللائحة التنفيذية للنظام صدرت بقرار الوزير رقم 53068 وتاريخ 10/6/1429ه وهي لائحة تفسيرية للنظام.
ج-اللائحة الأساسية للجمعيات التعاونية وهي لائحة استرشادية تتضمن تنظيم الشؤون الإدارية والمالية للجمعية التعاونية واختصاصات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة واللجان الأخرى.
وبلغ عدد الجمعيات التعاونية بالمملكة العاملة (170) جمعية تعاونية، وبلغ عدد أعضائها (364.51) عضوًا، ورؤوس أموالها (000.765.209) مائتين وتسعة مليون وسبعمائة وخمس وستون ألف ريال، واحتياطاتها حوالي (260) مليون ريال، وحجم تعاملها ما يقارب (364) مليون ريال, وإجمالي موجوداتها (490) مليون ريال، وبلغ إجمالي الإعانات المنصرفة لهذه الجمعيات منذ تأسيسها (213.040.000) مائتين وثلاثة عشر مليون وأربعون ألف ريال، ويبين الجدول التالي عدد الجمعيات التعاونية بالمملكة وأنواعها حسب المنطقة لعام 1432/1433ه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.