ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحسّن مستويات السيولة المتداولة يرفع أسعار الأسهم العربية
نشر في الحياة يوم 08 - 06 - 2013

تقدمت مؤشرات معظم البورصات العربية خلال الأسبوع فارتفعت في سبع وتراجعت في خمس واستقرت في واحدة. وارتفعت السوق الدبيانية (3.6 في المئة) والسعودية (2.8 في المئة) والبحرينية (2.3 في المئة) والظبيانية (2 في المئة) والقطرية (1.6 في المئة) والأردنية (0.1 في المئة)، بينما تراجعت السوق المصرية (5 في المئة) والكويتية (4.5 في المئة) واللبنانية (1.3 في المئة) والتونسية (0.7 في المئة) والفلسطينية (0.2 في المئة)، في حين استقرت السوق المغربية، وفق تقرير أسبوعي ل «بنك الكويت الوطني».
ورأى رئيس «مجموعة صحارى» أحمد مفيد السامرائي في تحليل أسبوعي، أن «الأداء العام للبورصات العربية سجل تبايناً خلال تداولات الأسبوع عكَس الاتجاه نحو الارتفاع التدريجي للمؤشرات الرئيسة، كما كان لافتاً انفراد كل بورصة بأسباب الارتفاع والانخفاض، ولكن العامل المشترك الذي حافظ على التأثير الأكبر على وتيرة التداولات هو أن الجوانب المالية والاقتصادية للسوق والشركات لم تتسبب بتلك التذبذبات والتباينات». وعزا «الارتفاعات المسجلة إلى تحسن مستويات السيولة المتداولة وارتفاع عدد الراغبين في الدخول مجدداً، إلا أن الارتفاعات المتواصلة المسجلة تؤخر قرارات الدخول نظراً إلى ارتفاع أخطار موجات جني الأرباح والتراجع الحاد، وفي المقابل جاءت موجات الانخفاض نتيجة تطورات سياسية ودخول بعض البورصات موجة جني أرباح يمكن اعتبارها متوقعة كونها تأتي بعد موجة من الارتفاعات المتواصلة، وخصوصاً في البورصة الكويتية».
وأكد أن «لا مانع من ارتفاع كل المؤشرات، سواء على مستوى أحجام وقيم التداولات أم على مستوى إغلاقات أسعار الأسهم المتداولة، فالعوامل الجاذبة تتجاوز العوامل الضاغطة، ودرجة الارتباط السلبي بالأسواق الخارجية وصلت إلى أدنى مستوياتها وأسعار النفط تقف عند حاجز آمن، والسيولة في أعلى معدلاتها وتتسم بالاستقرار النسبي خلال عدد من الجلسات».
وأضاف: «يشير مستوى الاغلاقات المسجلة منذ مطلع السنة، والتي تقودها سوق دبي بارتفاع بلغ 49 في المئة، وأبو ظبي ب36.8 في المئة والكويت ب35.3 في المئة، والسعودية ب12 في المئة، إلى مؤشرات ايجابية بقدرتها على التماسك وتعويض التراجعات سريعاً، ما من شأنه أن يعطي مؤشرات قوية للمتعاملين تفيد بأن التراجعات وإن حدثت، لن تأتي على كل الارتفاعات المحققة وإنما على جزء منها، مع توقع الصعود مجدداً».
وأوضح السامرائي أن «الأداء العام للأسهم المتداولة وأداء البورصات عموماً، يعتمد على مبررات الارتفاع، فالأسهم القيادية والأسهم الرابحة وتلك التي تتمتع بنسب نمو مؤكدة، ستحافظ على زخمها وقدرتها على إجبار المتعاملين على الاحتفاظ بها كونها مجدية وتمنحهم مستوى جيداً من الأمان والربحية، في حين كان للأسهم الصغيرة النصيب الأكبر من التذبذبات والتداول باعتبارها غير مؤهلة لإقناع المتعاملين بالاحتفاظ بها لفترة طويلة نتيجة غياب المبررات المؤكدة لأسباب ارتفاعها باستثناء المضاربة الأفقية».
الكويت وقطر والبحرين
وتراجعت السوق الكويتية بقوة خلال تعاملات الأسبوع نتيجة سيطرة عمليات البيع وجني الأرباح على مجرى التعاملات، بعد أسابيع طويلة من الارتفاعات المتعاقبة وعمليات المضاربة التي أوصلت بعض الأسهم إلى أسعار مبالغ فيها. وهبط مؤشر السوق العام 3.28 في المئة إلى 8027.98 نقطة، وتراجعت حركة التداولات نظراً إلى تقلص عدد الجلسات والخوف والحذر الشديدين اللذين انتابا المتعاملين. وتداول المستثمرون 4.36 بليون سهم، بتراجع نسبته 28.10 في المئة، ب371.14 مليون دينار (1.3 بليون دولار)، وبتراجع نسبته 37.9 في المئة، في 64.77 ألف صفقة.
وأغلقت السوق القطرية على ارتفاع مدعومة بالأداء الايجابي لمعظم القطاعات ووسط تحسن في مؤشرات السيولة وأحجام التداولات. وارتفع مؤشر السوق العام 52.33 نقطة، أو 0.57 في المئة، ليقفل عند 9290.33 نقطة، وزادت القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة 0.21 في المئة إلى 511 بليون ريال تقريباً (140.3 بليون دولار).
وزادت أحجام التداولات 15.30 في المئة وقيمها 10 في المئة بعدما تداول المستثمرون 64.66 مليون سهم ب2.1 بليون ريال في 27.2 ألف صفقة. وارتفعت أسعار أسهم 27 شركة في مقابل تراجعها في 11 واستقرارها في بقية شركات السوق.
وواصلت السوق البحرينية ارتفاعها وسط تباين في أداء قطاعاتها والأسهم. وأغلق المؤشر العام للسوق عند 1201.42 نقطة، بمكاسب بلغت 4.69 نقطة أو 0.41 في المئة. وتداول المستثمرون 27.8 مليون سهم ب2.6 مليون دينار (6.9 مليون دولار) في 565 صفقة، وارتفعت أسعار أسهم 11 شركة في مقابل تراجعها في ثمان واستقرارها في ست شركات.
عُمان والأردن
وواصلت سوق الأسهم العمانية ارتفاعاتها مدعومة من الأداء الايجابي لكل القطاعات ومعظم الأسهم القيادية يتقدمها قطاع المال. وارتفع مؤشر السوق العام 80.22 نقطة، أو 1.25 في المئة، ليقفل عند 6498.05 نقطة، وزادت أحجام التداولات 36.87 في المئة فيما تراجعت قيمتها 12.17 في المئة، وذلك خلال أربع جلسات فقط بسبب عطلة لمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج. وتداول المستثمرون 257.6 مليون سهم ب57.3 مليون ريال (148 مليون دولار) في 12.3 ألف صفقة.
وانتعشت السوق الأردنية بدعم من قطاع المال وسط ارتفاع ملحوظ في قيمة التعاملات وحجمها. وأغلق مؤشرها عند 2022.50 نقطة، بمكاسب بلغت 0.25 في المئة، بعدما تداول المستثمرون 53.60 مليون سهم ب56.4 مليون دينار (79 مليون دولار) في 22755 صفقة. وارتفعت أسعار أسهم 61 شركة في مقابل تراجعها في 69 واستقرارها في 46 شركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.