الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الصحة العالمية»: تشخيص خاطئ أدى لإصابة 49 مريضاً ب«كورونا» في المملكة
نشر في تواصل يوم 22 - 06 - 2016

انتقدت منظمة الصحة العالمية إجراءات وزارة الصحة السعودية نحو الحد من انتشار فيروس كورونا في البلاد، وأدانتها بالتقصير، بعد إصابة 49 مريضاً دفعة واحدة في مستشفى الملك خالد الجامعي التابع لجامعة الملك سعود، قبل أيام، بسبب خطأ في تشخيص حالة إصابة لامرأة لم تكتشف إلا بعد حين.
وقالت المنظمة، في بيان لها، أمس الثلاثاء: إن التشخيص الخاطئ لحالة امرأة تعاني من متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا) أدى إلى إصابة ما يربو على 49 مريضاً وعاملاً في المجال الطبي بالمرض في مستشفى سعودي. وفقا ل"الحياة".
ولفتت الصحة العالمية إلى أن المرأة (49 عاماً) وهي من مدينة بريدة، ظهرت عليها أعراض المرض في التاسع من (يونيو)، وأدخلت إلى المستشفى في ال10 منه، وكانت في حال حرجة بوحدة للعناية المركزة.
وفي ال12 من الشهر نفسه أثبتت الاختبارات إصابتها بفايروس كورونا، وهو السلالة الفيروسية الفتاكة نفسها لالتهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس)، الذي تفشى في الصين عام 2003.
وأوضحت المنظمة أن المرأة أدخلت المستشفى في بادئ الأمر على أنها تعاني من حال لا علاقة لها بفايروس كورونا.
وقالت منظمة الصحة العالمية: "أدخلت حينها إلى قسم جراحة الأوعية الدموية، ولم تؤخذ الإصابة بفايروس كورونا في الاعتبار، ولم يتم عزلها، فوضعت في غرفة متعددة السرر. وخلال هذه الفترة تعرض للإصابة أكثر من 49 من العاملين في الرعاية الطبية والمرضى".
وعلى الفور حاول فريق الاستجابة السريعة تتبع الأشخاص الذين خالطوا المرأة في منزلها أو في المستشفى بالرياض، وأثبتت الاختبارات إصابة 20 منهم، على رغم أن 18 من ال20 لم تظهر عليهم أي أعراض.
ويعتقد أن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية مرتبطة بالإبل واستهلاك ألبان الإبل، لكن معظم حالات انتقال المرض المعروفة بين البشر جرت في مرافق الرعاية الصحية، وقالت منظمة الصحة العالمية: إن على المستشفيات والعاملين في قطاع الصحة اتخاذ احتياطات صارمة بمثابة إجراء قياسي لوقف انتشار المرض.
ومنذ سبتمبر 2012 تلقت منظمة الصحة العالمية بلاغات بحدوث 1761 حالة إصابة مؤكدة، من خلال التجارب المخبرية، بينها ما لا يقل عن 629 حالة وفاة مرتبطة بالمرض.
وكانت لجنة مكافحة الأوبئة في مستشفى الملك خالد الجامعي قررت إلغاء جميع الحالات المجدولة للتنويم في المستشفى أخيراً، استثنت منها "جراحة اليوم الواحد، وحالات مرضى الباطنية والأورام لليوم الواحد"، وذلك بعد اجتماع اللجنة في شأن "كورونا"، والإجراءات التي من شأنها أن تعين على تفادي نقل أو إصابة مزيد من المرضى المراجعين والمنومين ومنسوبي المستشفى بالوباء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.