"الخبير المالية" تعلن عن تحديد تاريخ الاكتتاب في وحدات    رابطة العالم الإسلامي تدين استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم الحرب الشنيعة    النائب العام يُقرّ إنشاء مركز برنامج حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الأرصاد: الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    جامعة الفيصل تضخ 200 خريجاً وخريجة للقطاع الهندسي    توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي ومطار الرس    اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية تعقد اجتماعها التاسع في الجيومكانية    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    "سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    متشائم مسؤول عن الذكاء الاصطناعي    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    المطبخ العالمي    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    معادلة سعودية    تكريم الفائزين بجائزة الإبداع في النقل و«اللوجستية»    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجولة الصحية ليوم الثلاثاء 1435/7/21 ه
نشر في عناية يوم 20 - 05 - 2014

الجولة الصحية ليوم الثلاثاء 21 رجب 1435ه الموافق 20 مايو 2014 م
أهم أخبار عناية لهذا اليوم:
وزير الصحة المكلف يصدر قرار بتكليف أ.حمد بن علي الضويلع مديراً تنفيذياً لمجمع الملك عبدالله الطبي بشمال جدة
افتتاح 3 مراكز غسيل الكلى في جدة والرياض
وفد برتغالي يبحث فرص الاستثمار في الدواء والأجهزة والمنتجات الطبية في المملكة
لمتابعة بقية اخبار صحيفة عناية الصحية
اضغط هنا
ولمتابعة بقية الصحف تابع الجولة الصحية
وزير الصحة يكلف الضويلع مديراً تنفيذياً لمجمع الملك عبدالله الطبي بجدة
واس - الرياض
أصدر وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه، قراراً بتكليف حمد بن علي الضويلع مديراً تنفيذياً لمجمع الملك عبدالله الطبي بشمال جدة, وذلك في إطار الجهود المبذولة من الوزارة للإسراع في تشغيل مجمع الملك عبدالله الطبي وجعله مركزاً رئيساً لمواجهة مرض فيروس "كورونا".
ويعد الضويلع من الكفاءات الإدارية الصحية, حيث حصل على بكالوريوس الصيدلة من جامعة الملك سعود بالرياض 1979م, إضافة إلى ماجستير إدارة مستشفيات من جامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1988م, كما عمل مديرا عاما للخدمات الصحية لأرامكو لمدة 29 سنه من (1981 - 2009)، وقد شغل منصب الأمين العام والمدير التنفيذي - إطعام (بنك الطعام السعودي) وشارك في عضوية عدد من الجمعيات الخيرية تحت التأسيس.
وتعمل إدارة المجمع الجديدة حالياً على تكريس جميع طاقاتها لإضافة وإعادة تهيئة وحدة العناية المركزة لتكون غرف عزل مجهزة بالكامل من أجهزة وكوادر طبية لاستقبال جميع المرضى المصابين بفيروس كورونا في المنطقة, كما تخطط الإدارة لتحضير وتجهيز هذا الصرح العملاق في المستقبل القريب، ليكون نموذجاً لتقديم الخدمات الطبية التخصصية ليخدم جميع أفراد المجتمع.
يذكر أن مجمع الملك عبدالله الطبي يضم المستشفي الرئيسي بسعة 500 سرير، ويقع على مساحه 266000 متر مربع، ويضم المجمع مستشفى النساء والولادة بسعة 400 سرير تحت الإنشاء، ومستشفى للعيون بسعة 200 سرير جارٍ طرح منافسة إنشائه.
(الصحة): تسجيل 6 جديدة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا
وفاة 4 حالات مسجلة مسبقا و4 تماثلت للشفاء
كمال كحيل - جدة
أعلنت وزارة الصحة اليوم عن وفاة 4 حالات ضمن الحالات المسجلة سابقا وتسجيل 6 حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا وشفاء 4 حالات .
حيث سجل حالتين في مدينة الرياض ، وحالتين بمحافظة جدة ، وحالة بالمدينة المنورة ومثلها بالطائف.
تفاصيل الحالات :
في الرياض :
- رجل يبلغ من العمر 45 سنة، لايوجد لديه أعراض وهو مخالط لحالة مؤكدة. حالته مستقرة وعزل بالمنزل.
- رجل يبلغ من العمر 34 سنة, لايوجد لديه أعراض وهو مخالط لحالة مؤكدة. حالته مستقرة وعزل بالمنزل.
في جدة:
- رجل يبلغ من العمر 39 سنة, ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 6/5/2014, وأدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 16/5/2014. اخذت له مسحة وأثبتت ايجابيتها بتاريخ 18/5/2014. حالته مستقره وعزل بالمستشفى.
- رجل يبلغ من العمر 52 سنة, لا يوجد لديه أعراض وهو مخالط لحالة مؤكدة. حالته مستقرة وعزل بالمنزل.
في المدينة المنورة :
- رجل يبلغ من العمر 51 سنة, ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 03/5/2014 وأدخل إلى مستشفى خاص بتاريخ 13/5/2014. والآن يتلقى العلاج بالعناية المركزة، سائلين الله له الشفاء العاجل .
في الطائف :
- رجل يبلغ من العمر 31 سنة, يعاني من مرض القلب. ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 11/5/2014 وأدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 16/5/2014 وعزل بالمستشفى.
وفيات من الحالات التي سجلت سابقا:
- حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 55 سنة, أدخل الى مستشفى حكومي بمكة وهو من الحالات المسجلة سابقا بتاريخ 17/5/2014. وقد وافته المنية بتاريخ 18/5/2014. تغمده الله بواسع رحمته.
- حالة وفاة لامرأة تبلغ من العمر 28 سنة, ادخلت الى مستشفى خاص بجدة وهي من الحالات المسجلة سابقا بتاريخ 7/5/2014. وقد وافتها المنية بتاريخ 18/5/2014. تغمدها الله بواسع رحمته.
- حالة وفاة لامرأة تبلغ من العمر 69 سنة, ادخلت الى مستشفى حكومي بالرياض وهي من الحالات المسجلة سابقا بتاريخ 20/4/2014. وقد وافتها المنية بتاريخ 18/5/2014. تغمدها الله بواسع رحمته.
- حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 32 سنة, أدخل الى مستشفى حكومي بتبوك وهو من الحالات المسجلة سابقا بتاريخ 30/4/2014. وقد وافته المنية بتاريخ 18/5/2014. تغمده الله بواسع رحمته.
الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حاليًّا:
- امرأة تبلغ من العمر 40 سنة, أدخلت الى مستشفى حكومي بمكة ثم تم تحويلها الى مستشفى حكومي بجدة وخرجت بتاريخ 10/5/2014 ولله الحمد.
- امرأة تبلغ من العمر 58 سنة من مكة. أثبتت آخر عينة لها سلبيتها من المرض.
- امرأة تبلغ من العمر 30 سنة, خرجت من مستشفى حكومي بالرياض بتاريخ 18/5/2014 ولله الحمد.
- امرأة تبلغ من العمر 29 سنة, خرجت من مستشفى حكومي بالرياض بتاريخ 18/5/2014 ولله الحمد.
"الصحة": تعتمد افتتاح سبعة مراكز صحية بمنطقة القصيم
واس - بريدة
اعتمدت وزارة الصحة افتتاح سبعة مراكز صحية بمنطقة القصيم في ميزانية هذا العام1435/1436ه ، سعياً لتوفير خدمات الرعاية الصحية الأولية في المواقع المحتاجة بالمنطقة .
وأوضح مساعد المدير العام للتخطيط والتدريب بصحة القصيم عبدالله النصار أن اعتماد المراكز الصحية جاء بعد موافقة مجلس منطقة القصيم عليها وهي : مركز صحي شرق الحي الأخضر ببريدة ، ومركز صحي جنوب الملك خالد بعنيزة ، ومركز صحي البندرية ، ومركز صحي الجديدات ، ومركز صحي العماير - ومركز عماير سعيده - ، ومركز صحي غاف الجواء ، ومركز صحي طلحة .
وأشار النصار إلى أن لدى صحة القصيم معايير في افتتاح المراكز الصحية تطبّق بشكل دقيق حسب الأولوية ، مؤكداً أن افتتاح هذه المراكز تمت بمتابعة من مدير عام الشئون الصحية بالمنطقة ، وفق توجيهات سمو أمير منطقة القصيم وسمو نائبه ودعم وزير الصحة .
16 متدربًا في دورة مواجهة «كورونا» بتخصصي الدمام
عبدالله المانع - الدمام
16 متدربًا في دورة مواجهة «كورونا» بتخصصي الدماميستضيف مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام خلال هذه الأيام برنامجًا تدريبيًا حول: «مواجهة الكوارث»، بالتعاون مع الكلية الملكية الكندية وإشراف وزارة الصحة، في خطوة تهدف إلى اكتساب مهارات خاصة حول كيفية التعامل مع متلازمة الشرق الأوسط التنفسية «فيروس كورونا»، وذلك في مركز المهارات الفنية ومعمل المحاكاة بالمستشفى.
وأوضح مدير مركز الإنعاش القلبي الرئوي في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام الدكتور أسامة المسلم: إن البرنامج يعنى بتأهيل وتدريب الأطباء والممارسين الصحيين ممن يتولون رعاية المرضى ذوي الحالات الحرجة في تخصصات الطوارئ والباطنية والجراحة العامة والعناية المركزة للكبار، على استخدام مهاراتهم ومعارفهم في مواجهة الكوارث وإدارة الأزمات والقضاء على آثارها بمهنية عالية لاسيما «فيروس كورونا»، الأمر الذي سيؤدي إلى تطوير المهارات السريرية والتشخيصية والعلاجية، بما يسهم في تحسين سُبُل مكافحة الفيروس والحد من اتساع رقعة انتشاره.
وذكر أن برنامج مواجهة الكوارث الذي يستمر لمدة أسبوع بواقع يومين لكل دورة بما في ذلك دورة تدريب وإعداد المدربين، يشارك فيه 16 متدربًا يمثلون معظم مستشفيات ومراكز وزارة الصحة بالمنطقة الشرقية، مؤكدًا أن هذا البرنامج يعتبر الأول من نوعه في الشرق الأوسط الذي يأتي استجابة للحاجة الماسة للتعامل مع فيروس كورونا.
كما أعرب المدير العام التنفيذي في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام الدكتور خالد الشيباني، عن عميق شكره لوزارة الصحة على اختيارها مركز المهارات الفنية ومعمل المحاكاة في مركز الإنعاش القلبي الرئوي بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام لإقامة هذه الدورات التدريبية.
المدير الطبي لمجمع الملك عبدالله بجدة يجتمع بالعاملين والمقاولين
ركز على سرعة تجهيز المستشفى لاستقبال حالات «كورونا»
سعد العنيني- جدة تصوير: محمد الطالبي
المدير الطبي لمجمع الملك عبدالله بجدة يجتمع بالعاملين والمقاولينباشر مدير مجمع الملك عبدالله الطبي بشمال محافظة جدة الدكتور حمد محمد الضويلع مهام عمله كمدير طبي يوم أمس، حيث عقد العديد من الاجتماعات مع العاملين بالمستشفى ومع كل قيادات الشركات التي أوكلت إليها مهام تجهيز المستشفى، حيث ركز الاجتماع على ضرورة توفير كل الاحتياجات الطبية بجودة عالية وفي زمن قياسي، الأمر الذي حول المجمع إلى خلية نحل لا تهدأ لملاحقة الزمن والخروج بمركز ذي إمكانيات عالية لمحاربة «كورونا».
الدكتور الضويلع والذي كلف بقرار من وزير الصحة المهندس عادل فقية طالب خلال لقائه بكل العاملين بالمستشفى من الطاقم الطبي والإداري بضرورة العمل بكل إخلاص وتفان لتقديم أفضل الخدمات والرعاية الصحية، التي يتطلع إليها وزير الصحة.
«المدينة» التقت عددا من إداريي وخبراء الشركات، والذين أشادو بتوجيهات الدكتور الضويحي، مؤكدين بأن العمل يجري على قدم وساق من أجل تجهيز المجمع بأسرع وقت ممكن لاستقبال حالات «كورونا» بعد أن تم تخصيص المجمع كمركز لاستقبال المصابين بحالات كورونا فور انتهاء التجهزيات الخاصة به.
«الضويلع» من العمل الخيري إلى محاربة «كورونا»
قرار وزير الصحة قوبل بالرضاء من قبل المهتمين بالشأن الصحي والذين أشادو بإمكانيات الدكتور الضويلع وحياته العملية المصاحبة للنجاح في جميع المجالات، تطلعوا بأن يجتاز هذا التحدي ويخرج المجمع من تعثره إلي النور خلال وقت وجيز «لمحاربة كورونا».
الضويلع ركز على العمل الخيري بعد تقاعده من شركة أرامكو وعلم عن حاجة الصحة لإداري يعمل لإخراج مجمع الملك عبدالله من تعثرة الذي استمر لعشر سنوات فلم يمانع بعد أن عرض عليه تولي مهامه الإدارية.
وقد خطط الضويلع لواحد من أهم المشروعات الخيرية وأشهرها في المنطقة الشرقية بل وفي السعودية، ألا وهو مشروع «بنك الطعام السعودي» (إطعام) الذي أصبح حديث المجتمع في الشرقية.
نشأ الضويلع في أسرة متوسطة الحال، وهو الرقم ثمانية ببن أخوين وست أخوات واكتسب من والده الذي كان يعمل في الزراعة، روح العمل الاجتماعي والعمل الخيري.
درس الضويلع بجامعة الملك سعود وتخرج منها حاملًا شهادة في علم الصيدلة، ثم التحق بشركة «أرامكو السعودية» التي ابتعثته لاحقًا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أكمل دراسته وعاد بعد عامين، حاملًا شهادة الماجستير في إدارة المستشفيات، وعين مديرًا عامًا للخدمات الطبية فيها وأصبح رئيسًا لأكثر من 3 آلاف موظف.
ويعتبر صاحب خبرات إدارية تمكن بها من النجاح والتعرف على إدارة المشروعات الصحية بشكل عملي، وكذلك أسهم لاحقًا في معالجة أوضاع متردية لمستشفيات خاصة كانت تتعاون مع «أرامكو السعودية» في منطقة الأحساء.
40 ألف زيارة للرعاية الطبية المنزلية سنويًا
أحمد الشهري- الدمام
40 ألف زيارة للرعاية الطبية المنزلية سنويًاأوضح مدير الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور صالح الصالحي، أن وزارة الصحة تبذل مبالغ طائلة وتحقق قفزات هائلة في مستوى الرعاية الطبية المنزلية وتقدم الوزارة سنويًا ما لا يقل عن 40 ألف زيارة لمنازل المرضى لتقديم الرعاية المنزلية.
كما طالب بإيجاد وسيط بين أقسام الخدمة الاجتماعية في المنشآت الصحية وأقسام المسؤولية الاجتماعية بالشركات ليردم الهوة بين هذين القطاعين المهمين.. من خلال مركز خدمات اجتماعية صحية غير ربحية بقاعدة بيانات كاملة للمستفيدين ونوعية الاحتياج وتعلن عن نشاطاتها بلقاء سنوي.
وأكد خلال مشاركته في «ملتقى المسؤولية الاجتماعية تجاه المرضى وذويهم»، والذي تنظمه الجمعية الخيرية لرعاية المرضى بالمنطقة الشرقية»ترابط» بالتعاون مع مستشفى الملك فهد التخصصي أمس الأول، أن الدولة لم تألو جهدا في توفير أحدث المعدات والأجهزة الطبية الحديثة وفق أعلى المواصفات الطبية العالمية وعلى أحدث طراز للإستفادة من الموارد المالية المتاحة بأكبر قدر ممكن، ولخدمة المستفيدين من المرضى بشكل لائق، مضيفا أن وزارة الصحة اتخذت بعض الإجراءات لتوحيد معايير شراء الأجهزة الطبية. وقال، إن الأجهزة العاملة في مستشفى الملك فهد التخصصي ومدينة الملك فهد الطبية وغيرها من القطاعات الصحية حظيت بتجهيزات لاتضاهيها أفضل التجهيزات في المستشفيات العالمية، نافيا وجود نقص في الخدمات الطبية والأجهزة الطبية المستخدمة بالمنطقة الشرقية. وأشار إلى أنهم يتحملون تنفيذ استراتيجيات وزارة الصحة في تجويد عمليات شراء الأجهزة الطبية للوصول إلى أفضل مستوى من الخدمة والتجهيزات الطبية.
كما تسعى وزارة الصحة بحسب الصالحي وبطريقة غير مباشرة للاستفادة من الخدمات، التي يوفرها القطاع الخاص والجمعيات للمستفيدين من المرضى ونقوم بتوصيل كل الخدمات إلى مستحقيها من المرضى، وذلك من خلال القطاع الخاص والجمعيات الخيرية، التي تدعم هذا الجانب ودورنا في هذا المؤتمر مهم جدا في توضيح الإجراءات التي تتخذ في حال رغبة أحد المتبرعين من رجال الأعمال لتقديم خدمات مميزة، وأضاف بأن دور الوزارة أساسي في هذا الجانب كسب ثقة قطاع الأعمال والتبرع الإضافي لتحسين الخدمة الطبية، والرقي بمستوى الخدمة الطبية المنزلية وإتمامها في منازل المرضى، ما يدفع إلى تعزيز مفهوم الرعاية الطبية المنزلية مثل جراحات اليوم الواحد ومايدخل في حكمها.
واضاف إن الطب المنزلي أحد الروافد الأساسية للعمل التطوعي الاجتماعي وضمان مشاركة قطاع الأعمال في وصول المساعدات الى مستحقيها من المرضى.
وحول العلاقة الوثيقة بين الأمانة والصحة في مجال صحة البيئة والصحة الوقائية للتعامل مع التنظيمات السكنية ومكافحة الحشرات والقوارض، قال نتعاون مع الأمانات وعلاقتنا بهم وثيقة في هذا الجانب للكشف عن مصادر التلوث في الأغذية والمياه والتلوث بشكل عام.
المدير الجديد ل"ولادة مكة" يقوم بجولة للاطمئنان على صحة المرضى
إبراهيم جبريل - مكة المكرمة
المدير الجديد ل"ولادة مكة" يقوم بجولة للاطمئنان على صحة المرضىقام مدير مستشفى الولادة والأطفال بالعاصمة المقدسة الجديد الدكتور أنس عبدالحميد سدايو أمس، بزيارة مفاجئة تفقدية للمستشفى، حيث رافقته خلالها مديرة الخدمات التمريضية سمية عمر خطاب.
من جهته أوضح الدكتور أنس سدايو أن الزيارة التي قام بها للمستشفى تأتي في إطار الجهود التي من شئنها تطوير الخدمات المقدمة للمرضى والاطلاع على سير العمل في مرافق المستشفى بما يسهم في خدمة المريض، وتلبية احتياجاته من المشروعات الصحية والكوادر الطبية معلن البدء في توسعة عناية مركزة كبار، حيث تم الوقوف عليها والاطلاع على آخر التجهيزات أثناء الجولة وذلك لاستكمال التجهيزات للقسم.
كما أطمئن على أحوال المرضى واستمع للزوار والعاملين في سبيل تقديم كل ما يرفع من نسبة رضى المرضى والزوار بالمستشفى تماشيا مع شعار الوزارة رضى المريض أولا، وذلك من خلال هذه الجولة لجميع مرافق المستشفى مرورا بقسم الحضانة ومن ثم قسم الحوامل وقسم جراحة الأطفال ومن ثم أجنحة ما بعد الولادة مرورا بطوارئ نسائية وأخيرا طوارئ أطفال.
وفي الختام شكر سعادته جميع العاملين على ما يبذلونه من جهود متمنيا لهم التوفيق والسداد وأن يضاعف الله سبحانه وتعالى الجهد في سبيل إرضاء المستفيدين من الخدمات الصحية.
صحة مكة تحتفل بيوم التمريض الخليجي وتكرم المتميزين
إبراهيم جبريل - مكة المكرمة
صحة مكة تحتفل بيوم التمريض الخليجي وتكرم المتميزينافتتح المساعد للخدمات العلاجية للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور سري بن إبراهيم عسيري فعاليات يوم التمريض الخليجي لعام 2014م التي تنظمها إدارة التمريض تحت شعار (المواطنة.. تطلعات وآمال) وذلك بفندق أجياد مكارم بمكة المكرمة. من جهته أوضح المساعد العلاجي الدكتور سري عسيري بأن الهدف من إقامة هذه الفعاليات هو إبراز ما يقوم به التمريض وأن هذه المهنة الجليلة والعظيمة والإنسانية هي الشريان الرئيسي»الذراع الأيمن» لأي طبيب وطبيبة وأن هذه الاحتفالات والفعاليات ليست مجرد تلاقٍ ولا تبادل خبرات فقط وإنما تكون نقطة لانطلاقة لعمل جديد والتجديد في العمل وأن المريض هو أولى أولوياتنا. وبيَّن أن هذه المناسبة تلقي الضوء على كادر فاعل ومهم يقدم خدماته الصحية لأفراد المجتمع ويحتاج إلى الدعم والمساندة، مشيدًا في الوقت نفسه بالخطوات التي خطتها الكوادر التمريضية من أجل الوصول لجودة الأداء وما تشهده من تطور ملموس في العمل الذي رفع الكفاءة لدى التمريض. وقدم الدكتور عسيري شكره وتهنئته لإدارة التمريض الذين تم الاحتفاء بهم والذين عملوا وخدموا في مهنة التمريض، وتم تكريم الممرضين والممرضات المتميزين نظير إسهاماتهم الفاعلة في تطور منظومة الخدمات الصحية.عقب ذلك تم افتتاح المعرض المصاحب لهذه المناسبة والتي اشتمل على مشاركات القطاعات الصحية بالعاصمة المقدسة.
فقيه يؤكد على تضافر جهود الجهات الصحية لمكافحة "كورونا"
أحمد الجهني - جدة
أكد معالي وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه على ضرورة تضافر الجهود المخلصة لكافة الجهات الصحية لمكافحة فيروس كورونا بإذن الله.
جاء ذلك خلال ترؤس فقيه، وبحضور أعضاء مجلس إدارة مؤسسة الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، الاجتماع الأول لمجلس الإدارة في دورته الرابعة، وذلك يوم الخميس الماضي، في قاعة الاجتماعات الرئيسة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث - فرع جدة.
وقد قدم معاليه الشكر للسادة أعضاء المجلس الموقر على مجهوداتهم للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية التخصصية والمتعلقة بمستوى الخدمة العلاجية التخصصية المقدمة للمواطن تلبيةً للتوجيهات والأوامر السامية الكريمة بهذا الخصوص.
وقد بدأ الاجتماع بمناقشة أهم الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المجلس والمتعلقة بالخدمات الصحية التخصصية في المؤسسة، وتم إتخاذ القرارات اللازمة بشأنها.
وقد صرح الدكتور قاسم بن عثمان القصبي عضو وأمين عام المجلس والمشرف العام التنفيذي، بأن المجتمعين قد ناقشوا وضع مستشفى الأطفال الجديد بالمستشفى التخصصي بالرياض، كما تم مناقشة دعم الميزانية الخاصة بالمشروعات المستقبلية بتخصصي جدة، وتمت الموافقة على مخاطبة مجلس الخدمات الصحية بشأن الصعوبات التشغيلية التي تواجه قسم الطوارئ وكذلك الصعوبات التي تواجهها المؤسسة في سعودة وظائف التمريض. وقد اتخذ المجلس عددا من القرارات الأخرى الخاصة بعدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله.
أمير الشرقية يطلع على تقرير مستجدات «كورونا»..غدًا
عبدالله المانع/ الدمام
يطلع صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، رئيس مجلس المنطقة، يوم غد الثلاثاء خلال ترؤسه جلسة المجلس الرابعة لدورة الانعقاد السادسة، وذلك بقاعة اجتماعات المجلس بمقر الإمارة بالدمام، على تقرير الشؤون الصحية عن مستجدات «كورونا».
وأوضح وكيل الإمارة المساعد للشؤون التنموية أمين عام مجلس المنطقة صالح بن راشد الخضير، أنه سيتم في هذه الجلسة استعراض تقرير مقدم من أمانة الشرقية عن استعدادات الأمانة للإجازة الصيفية، إلى جانب تقرير مقدم من الشؤون الصحية عن آخر المستجدات حيال الحد والوقاية من فيروس « كورونا « بدعم من مجلس المنطقة، كما سيطلع المجلس على توصيات اللجان التابعة لمجلس المنطقة.
إحالة 5 ممرضين بتبوك ل»الادعاء» لشبهة حرق أطراف مريض نفسي
أحمد العطوي - تبوك
أحالت الشؤون الصحية بتبوك أمس أوراق خمسة ممرضين يعملون بمستشفى الصحة النفسية؛ وذلك على أثر التحقيق معهم حول إصابة أحد النزلاء بحروق في أطرافه نتيجة سكب مادة حارقة عليه.
وبين الناطق باسم صحة تبوك عودة العطوي أنه تم إحالة خمسة ممرضين للهئية لوجود شبهة جنائية من خلال وجود حروق بيد أحد النزلاء من المرضى النفسيين.
10 آلاف مشارك في المؤتمر الصحي العالمي اليوم بالرياض
محمد النغيص (الرياض)
ينطلق المؤتمر الصحي السعودي العالمي ظهر اليوم بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وبحضور وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه وعدد من مسؤولي وزارة الصحة، وبمشاركة 10 آلاف مشارك وأكثر من 300 شركة محلية وعالمية معتمدة في التعليم الطبي المستمر.
يتخلل المعرض 10 مؤتمرات طبية معتمدة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لمناقشة أبرز القضايا المؤثرة في قطاع الرعاية الصحية، بما فيها التمريض والإدارة الناجحة، المستشفيات والمختبرات الطبية والهندسة الطبية وطب القلب والإدارة الفنية لأقسام الأشعة والطب النووي والتأهيل الطبي وقادة المستقبل في القطاع الصحي السعودي.
وفي ذات الشأن أوضح وكيل وزارة الصحة للإمداد والشؤون الهندسية الدكتور صلاح بن فهد المزروع أن المعرض يمثل بوابة جديدة لدخول الاستثمارات الأجنبية للمملكة في قطاع الصحة، ما سيتيح الاستفادة من الخبرات العالية للشركات الأجنبية في تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين، وتعزيز مفهوم الشراكة بين الدول الأجنبية ووزارة الصحة السعودية لإتاحة الفرصة لتبادل الخبرات والاطلاع على أفضل الممارسات وأحدث المنتجات والتقنيات والتوجهات العالمية في مجال الرعاية الصحية ويسهم في تطوير القطاع الصحي السعودي بشكل مناسب.
وكشف أن الوزارة تملك العديد من الشركات العالمية القادرة على صناعة مختلف الأدوية في المملكة وأغلبها تقع في مدينة جدة، وهذه الشركات دخلت للاستثمار مع وزارة الصحة ويصل عدد هذه المصانع إلى 13 مصنعا، وتعمل هذه المصانع الآن على تصدير الأدوية إلى خارج المملكة وهناك مصانع في طريقها لصناعة الأنسولين وهي قادرة على ذلك. وزاد المزروع أن المملكة وصلت لحد الاكتفاء في الأدوية وهناك توجه لدى الوزارة لعدم استيراد أي دواء من الخارج.
حيث أصبحت هذه المصانع رافدا من روافد الأمن الغذائي داخل المملكة، ووصلت المملكة أيضا إلى الاكتفاء في الدم وتعمل المملكة حاليا على التوقيع مع إحدى الشركات الفرنسية لصناعة الدم ومشتقاته في المملكة وتصديره للخارج.
وأوضح أن وزارة الصحة السعودية استفادت من المعارض السابقة المتعلقة بالصحة ومؤتمراتها ومعارضها
بقيامها بتوجيه رسالة للعديد من المعارض الدولية لمشاهدة ما يتم عرضه في هذه المعارض في السعودية من أجهزة ومعدات طبية وكان له صدى للمندوبين وشركات التجهيز وأصبح الوكلاء يلتقون مع بعضهم البعض ومع الشركات التي لم يكن لها صيت في السوق العالمي وأصبحت هذه المعارض تلعب دورا مهما في جلب مختلف الشركات والمندوبين لمشاهدة جميع ما يحدث في هذه المعارض.
وتمنى المزروع أن تعرض هذه المصانع في المملكة من خلال هذا المعرض الأجهزة المتوفرة لديها لدول شرق آسيا وأوروبا وأمريكا، لأن المملكة لا ينقصها شيء وهذه المصانع جميعها مؤهلة لعرض منتجاتها لهذه الدول.
فقيه يدعو إلى تضافر الجهود لمكافحة كورونا
«التخصصي» يبحث دعم المشاريع المستقبلية وسعودة التمريض
محمد داوود (جدة)
أكد وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه، على ضرورة تضافر جهود كافة الجهات الصحية لمكافحة فيروس كورونا، منوها بجهود أعضاء مجلس إدارة مؤسسة الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية التخصصية والمتعلقة بمستوى الخدمة العلاجية التخصصية المقدمة للمواطن إنفاذا للتوجيهات والأوامر السامية الكريمة بهذا الخصوص.
جاء ذلك خلال ترؤسه الاجتماع الأول لمجلس إدارة المؤسسة في دورته الرابعة والذي عقد في قاعة الاجتماعات الرئيسة بفرع جدة، حيث ناقش المجتمعون أهم الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال والمتعلقة بالخدمات الصحية التخصصية في المؤسسة، وتم اتخاذ القرارات اللازمة بشأنها.
وفي سياق متصل، أوضح الدكتور قاسم بن عثمان القصبي عضو وأمين عام المجلس والمشرف العام التنفيذي، أن المجتمعين ناقشوا وضع مستشفى الأطفال الجديد في المستشفى التخصصي بالرياض، كما ناقشوا دعم الميزانية الخاصة بالمشاريع المستقبلية بتخصصي جدة، وتمت الموافقة على مخاطبة مجلس الخدمات الصحية بشأن الصعوبات التشغيلية التي تواجه قسم الطوارئ وكذلك الصعوبات التي تواجهها المؤسسة في سعودة وظائف التمريض، واتخذ عددا من القرارات الأخرى الخاصة بشأن الموضوعات المدرجة على جدول أعماله.
نقل العيادات الخارجية للمستشفى.. د. شعيرية ل«عكاظ»:
إصابة 19 مريضا بالفشل ب «كورونا»في مركز الكلى
محمد داوود (جدة)
كشف ل«عكاظ» مدير مركز الكلى بمستشفى الملك فهد بجدة الدكتور فؤاد شعيرية، أن حوالي 19 مريضا بالفشل الكلوي تعرضوا للإصابة بفيروس كورونا خلال فترة انتشاره في ذلك الوقت وخضعوا جميعا للعزل والعلاج، أما الحالات التي تطور المرض لديهم فقد تعرضوا لمضاعفات شديدة ولم تساعد العلاجات المضادة للفيروسات في إنقاذ حياتهم نتيجة ضعف مناعتهم وقوة الفايروس الذي عمل على تدمير خلايا الجهاز التنفسي، مبينا أن هذه الفئة من المرجح أنها اكتسبت العدوى من الطوارئ، فيما لم تسجل أي حالات جديدة خلال الأسبوعين الماضيين.
ولفت إلى أنه تم إعادة تأهيل المركز من جديد بعد تعقيمه بالطريقة الكيماوية والبخارية، حيث اشتمل التعقيم كل الأجهزة والأرضيات وعنابر القسم، مشيرا إلى أنه تمت إعادة جدولة غسيل المرضى بما يتناسب مع خطة التعقيم الموضوعة وذلك لتلافي دخول أي حالة تحمل أي عدوى فيروسية أو أي أعراض مرضية مشابهة ل«كورونا».
وأفاد أنه يتم فرز المرضى قبل دخولهم عنابر الغسيل الدموي وذلك من خلال التأكد من درجة حرارة المريض، بالإضافة إلى إلزام جميع المرضى بارتداء الكمامة الطبية وذلك كإجراء احترازي، وفي حالة وجود مريض يشكو من ارتفاع درجة الحرارة أو أعراض مشابهة لكورونا فإنه يتم تحويله فورا لطوارئ المستشفى لاستكمال الفحوصات والتحاليل اللازمة.
وبين أنه تم نقل العيادات الخارجية الموجودة في المركز والمخصصة لمرضى الكلى قبل الزراعة ومرضى ما بعد الزراعة إلى المستشفى مباشرة بحيث تكون مراجعتهم هناك في الفترة المسائية وذلك لإتاحة الفرصة للمرضى في المراجعة حسب ظروفهم ولتخفيف الضغط على مركز الكلى بجانب كسر حلقة انتشار فيروس «كورونا».
وألمح إلى أن هناك حوالي 576 مريضا بالفشل الكلوي على أجهزة الغسيل الدموي و31 مريضا على الغسيل البريتوني، وهناك ما يقارب 1260 مريض ما قبل الغسيل الدموي يتابعون فحوصاتهم وعلاجهم في المركز بجانب 1960 مريضا أجريت لهم عملية زراعة الكلى.
د. شعيرية خلص إلى القول إن المركز كثف جهوده الوقائية والتوعوية خلال هذه الفترة في كيفية تجنب التعرض لفيروس كورونا، بالإضافة إلى عقد دورات للكادر الصحي وتوعية المرضى المصابين بالفشل الكلوي عبر الشاشات التلفزيونية وتقديم الإرشادات للمرافقين أيضا من منطلق أن درهم وقاية خير من قنطار علاج.
أخصائية: منع انتشار التهاب الكبد والأيدز بتعقيم أدوات علاج الأسنان
خالد مقبول (جدة)
أكدت ل«عكاظ» الدكتورة ليندا فؤاد مرزا أخصائية أسنان أطفال رئيس قسم مكافحة العدوى بمركز طب الأسنان التخصصي بجدة، أن التهاب الكبد الفيروسي (B) و(C) ومرض نقص المناعة المكتسبة (الأيدز) من أكثر الأمراض التي تنتقل عن طريق الدم في عيادة الأسنان، ولكن مع اتباع الأساليب الصحيحة في مكافحة العدوى وتعقيم أدوات الأسنان المستخدمة يمكن الحد من انتشار العدوى والوقاية من هذه الأمراض، مشيرة إلى أن الدراسات أثبتت فعالية الطرق الحديثة في التعقيم والتطهير داخل عيادات الأسنان.
وبينت أنه يمكن علاج مرضى التهاب الكبد الوبائي في عيادة الأسنان تحت إشراف واستشارة الطبيب المختص والمتابع للحالة المرضية، مؤكدة أنه يجب على المريض إعطاء التاريخ المرضي كاملا بكل تفاصيله الطبية لطبيب الأسنان مع الالتزام التام بتطبيق معايير مكافحة العدوى المعتمدة عالميا أثناء العلاج من قبل الكادر الطبي.
وعن تزايد المخاوف من انتقال العدوى عند زيارة طبيب الأسنان، قالت «يرجع ذلك لزيادة نسبة انتقال العدوى في مهنة طب الأسنان دون غيرها من المهن الجراحية لما فيها من ملامسة مباشرة للأنسجة والسوائل الفموية كالدم واللعاب».
وفي ردها على سؤال حول كيفية الوقاية من انتشار العدوى والمحافظة على الصحة العامة، وخاصة في ظل الظروف الراهنة، أجابت «يكون ذلك باتباع التدابير الوقائية البسيطة لمكافحة العدوى كغسل اليدين بالماء والصابون وتطهيرهما باستخدام المعقمات الكحولية، تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد، استخدام المناديل عند السعال أو العطس وتغطية الأنف والفم بها».
وبينت أن الفترة الزمنية المحددة لغسل اليدين بالماء والصابون حسب توصية منظمة الصحة العالمية لا تقل عن 40-60 ثانية عن طريق اتباع الخطوات الصحيحة في ذلك. وقالت «هناك طريقة متبعة لضمان النظافة الكلية للأيدي عن طريق غسلها بالماء والصابون وذلك عن طريق غسل باطن اليد بباطن اليد الأخرى، ثم تدليك باطن اليد اليمنى على ظهر اليد اليسرى مع تداخل الأصابع والعكس، ثم غسل ظهر الأصابع ودعك الإبهام وباطن اليد بحركات دائرية، وتجفيف اليد بعد ذلك بمناديل نظيفة أحادية الاستخدام».
وأضافت أن الفترة الزمنية الموصى بها لتطهير الأيدي بالكحول يجب ألا تقل عن 30 ثانية مع ضرورة ترك اليدين تجف بصورة طبيعية في الهواء دون الحاجة لاستخدام المناديل في التجفيف.
وعن معايير تطبيق مكافحة العدوى الواجب اتباعها من قبل طبيب الأسنان ومساعده أثناء علاج المريض، قالت «يوصى باتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة من الطاقم الطبي مع جميع المرضى، حتى وإن خلا التاريخ الطبي للمريض من أية أمراض معدية، ويجب ارتداء القفازات الطبية والقناع الطبي والملابس الطبية الواقية أحادية الاستخدام مع ضرورة غسل اليدين قبل وبعد الانتهاء من علاج المريض».
وفي ردها على سؤال حول الأمور المساعدة للمريض في التأكد من كفاءة عيادة الأسنان ودون تعرضه لأية عدوى أجابت «يكون ذلك عن طريق البحث عن طبيب الأسنان ذي الكفاءة والدرجة العلمية المعترف بها، فطبيب الأسنان الكفء يحرص على اتباع طرق مكافحة العدوى السليمة».
وعن النصائح الموصى بها أثناء زيارة طبيب الأسنان في مجال مكافحة العدوى، قالت «يجب إعطاء التاريخ المرضي الكامل لطبيب الأسنان بكل دقة وعناية بما في ذلك التاريخ الطبي لأي من الأمراض المعدية شاملا ذلك التفاصيل الطبية كجرعات الأدوية المتناولة ونتائج التحاليل المخبرية والاستشارات الطبية».
إطلاق المختبر المرجعي لمراكز الرعاية
قباس الفهد (بيشة) محمد طالبي (أبها)
أطلقت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة عسير ممثلة بإدارة الصحة العامة مؤخرا، مشروع المختبر المرجعي لمراكز الرعاية الصحية الأولية والطب الوقائي بأبها، وأوضح مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة عسير الدكتور إبراهيم بن سليمان الحفظي أن المشروع بدأ بطاقة تشغيلية لخدمة 13 مركزا صحيا، الذي يعد باكورة أولى تمتد لبقية محافظات المنطقة، حيث يعمل المختبر لخدمة ما يقارب 250 ألف مواطن ويقدم خدمات تتضمن جودة ومعايير صحية عالمية، وذلك بالتنسيق مع مستشفى أبها للنساء والولادة ومستشفى عسير المركزي. وأشار الدكتور الحفظي إلى أن المشروع ينعكس إيجابيا على المراجعين ويخفف عبء التنقل والازدحام لإجرائها، حيث يتم سحب العينات وإرسالها بطرق علمية دون تكليف المراجع أي عناء لمراجعة المختبر المرجعي من مراكز الرعاية الصحية الأولية، وأكد مدير عام الشؤون الصحية بعسير أن المشروع يأتي ضمن الخطة التطويرية لمراكز الرعاية الأولية بالمنطقة والتي تشمل تفعيل نظام الإحالة وحجز المواعيد المتكامل إلكترونيا وتفعيل عيادات طب الأسرة الاستشارية وربطها بمستشفى عسير.
إسعاف بمبنى مهجور منذ عام في «الحقو» بجازان
محمد مكي (جازان)
لا يعرف سكان مركز الحقو بمحافظة بيش، السبب في توقف سيارة الإسعاف، لأكثر من عام في أحد المباني المهجورة والذي كان في السابق مستأجرا لصالح مركز الرعاية الصحية.
وفيما اعتبروا هذا الأمر إهمالا من الشؤون الصحية في بيش، أكدوا أن مركز الحقو يفتقد للعديد من الخدمات، ومنها توفر سيارات لنقل المصابين والمرضى، حيث إن أقرب نقطة تحرك لسيارات الهلال الأحمر تبعد بأكثر من 30 كم.
وأشاروا إلى أن هناك أيضا قرى نائية تحتاج مثل هذه السيارات، حيث يموت مرضاها ومواليدها بسبب عدم توفر سيارات تنقلهم، بالإضافة إلى المصابين من لدغات العقارب والأفاعي، مشيرين إلى أن بعض المرضى يضطر لاستئجار سيارات على حسابهم الخاص لكي يتم نقلهم إلى مستشفى بيش العام من أجل العلاج.
من جهته، أكد مسؤول في صحة جازان أن السيارة مسلمة لإدارة المراكز الصحية بمحافظة بيش وإدارة الخدمات بجازان منذ سنة بخطابات رسمية، وأن نقلها ليس مسؤولية المركز الصحي بالحقو.
وحاولت «عكاظ» التواصل مع المتحدث الإعلامي بصحة جازان محمد بن علي صميلي، بالاتصالات المتكررة والرسائل النصية ورسائل الإلكترونية، إلا أن الرد جاء بالقول: تابع الموضوع مع أحد الموظفين في قسم الإعلام الصحي بالشؤون الصحية بجازان.
وبالتواصل مع الموظف المحالة إليه القضية، حرصا على أخذ رأي الجهة المختصة، أفاد بأنه تم إرسال خطاب إلى الجهة المختصة ولا يزال ينتظر الرد.
ورغم تكرار الاتصالات من «عكاظ» في أوقات وأيام مختلفة، إلا أنه لم يتم الرد.
البيئة الجاذبة لطلاب صحية الليث
أحمد السيد (الليث)
تفقد عميد كلية العلوم الصحية بمحافظة الليث الدكتور فارس بن محمد بن نوار ألطف، قاعات الامتحانات في الكلية الصحية بالليث، وذلك في جولة تفقدية للاطلاع خلالها على سير الامتحانات لطلاب الكلية. وبدأت جولة عميد الكلية على قاعات امتحانات السنة التحضيرية؛ حيث اطلع على سير لجان الامتحانات، واستمع إلى اقتراحات بعض أعضاء هيئة التدريس، ثم تفقد عميد الكلية عددا من قاعات الاختبارات بمبنى الكلية.وشدد الدكتور ألطف أثناء جولته على تهيئة الأجواء المناسبة في قاعات الاختبارات للطلاب، مؤكدا أن هذه الأيام تعد محصلة رئيسية لعطاء الطالب خلال الفصل الدراسي، وهو الأمر الذي يتطلب تكاتف الجهود لتهيئة بيئة مناسبة للطلاب والطالبات أثناء فترة الاختبار، متمنيا لأبنائه وبناته التوفيق والسداد في حياتهم العلمية، ليكونوا عمادا لمسيرة البناء في هذا الوطن المعطاء.
سدايو يتفقد أقسام مستشفى «ولادة مكة»
عاطف السويهري (مكة المكرمة)
تفقد مدير مستشفى الولادة والأطفال بالعاصمة المقدسة الدكتور أنس عبدالحميد سدايو أمس، تجهيزات قسم العناية المركزة في المستشفى، وأطمأن على أحوال المرضى واستمع إلى الزوار والعاملين، كما سدايو خلال الجولة قسم الحضانة، قسم الحوامل، قسم جراحة الأطفال، وأجنحة ما بعد الولادة مرورا بطوارئ نسائية وأخيرا طوارئ أطفال.
وبين الدكتور أنس سدايو، أن الزيارة تأتي في إطار تطوير الخدمات المقدمة للمرضى، والاطلاع على سير العمل في مرافق المستشفى بما يسهم في خدمة المريض، وتلبية احتياجاته من المشاريع الصحية والكوادر الطبية، تماشيا مع شعار الوزارة «رضى المريض أولا».
ملتقى التمكين الصحي يبحث أنظمة حقوق المرضى
محمد داوود (جدة)
نظم مركز محمد حسين العمودي للتميز في الرعاية الصحية لسرطان الثدي بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، حملته الخامسة للتمكين الصحي بالتعاون مع مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز وذلك تحت شعار «تعرف على الأنظمة» وفي إطار استمرار مشروع التمكين الصحي الذي يهدف إلى نشر الوعي بالأنظمة الخاصة بحقوق المرضى وفق ما كفله نظام وزارة الصحة المبني على قرارات هيئة كبار العلماء في مجال الإذن الطبي وحق المرأة العاقلة البالغة في الموافقة على التداخلات الطبية والجراحية، وتدور محاورها حول تعريف منسوبي شؤون المرضى وعلاقات المرضى بالمستشفى على أنظمة وزارة الصحة وتعاميم المستشفى، للرقي بالخدمات التي يقدمها مستشفى الجامعي كمستشفى تعليمي نموذجي يحتذى به.
وافتتح الدكتور عمرو بن محمد الحبشي وكيل كلية الطب مدير المستشفى الملتقى بكلمة ترحيبية لمنسوبي شؤون المرضى ومن ثم ألقت الدكتورة سامية بنت محمد العمودي المدير التنفيذي للمركز، محاضرة عن أهمية الإلمام بالأنظمة والتعاميم لدى موظفي شؤون المرضى.
كما قدم الدكتور عمرو محاضرة بعنوان (ضع نفسك مكان الآخر)، حيث وضح للموظفين أهمية تبادل الأدوار وأن يرى بعين المريض قبل عين الموظف المكلف.
نائب وزير الصحة يفتتح ملتقى الهندسة الطبية.. غدًا
عبدالله المنصوري (جدة)
يرعى نائب وزير الصحة الدكتور محمد بن حمزة خشيم افتتاح الملتقى العلمي الثاني للهندسة الطبية الذي تنظمه الجمعية العلمية السعودية للهندسة الطبية بالتعاون مع وزارة الصحة ضمن فعاليات مؤتمر الصحة السعودي محور الاستثمار والصناعة في مجال الأجهزة الطبية، وذلك صباح غد (الثلاثاء) بمركز المعارض والمؤتمرات بالرياض، حيث يقدم كلمة للمهندسين الطبيين عن رؤى الوزارة وتطلعاتها المستقبلية لهذا التخصص بعنوان «من وزارة الصحة للهندسيين الطبيين في المملكة».
وأوضح رئيس الجمعية الدكتور نزيه العثماني، أن الملتقى سيشهد مشاركة نائب الوزير إلى جانب حضور عدد من وكلاء الوزارة، مبينا أن هذه المشاركات ستعطي مؤشرات لاهتمام الوزارة بهذا التخصص ورغبتها في دعمه والنهوض به في قطاعات الوزارة.
وقدم العثماني شكره للدكتور خشيم لرعايته افتتاح الملتقى وتقديم كلمة للمهندسيين الطبيين عن رؤى الوزارة وتطلعاتها المستقبلية لهذا التخصص، معربا عن تطلعه لمشاركة المهندسين والفنيين والاخصائيين الطبيين في الملتقى من أجل تبادل الخبرات والوقوف على تطورات هذا التخصص في القطاع الصحي، مشيرا إلى أن الملتقى سيركز على عدة جوانب منها التطرق لخطة الاستثمار لوزارة الصحة التي تركز على توطين صناعة الأجهزة والأدوية الطبية ومنها الواقع المهني لعمل المهندس الطبي، إضافة للحديث عن بعض تطبيقات نظم المعلومات في الهندسة الطبية وأهمية اختبارات الجودة النوعية لأجهزة الأشعة التشخيصية.
«مكافحة العدوى»: خروج مريض كورونا قبل شفائه خطر على أسرته
حسين هزازي (جدة)
قلل مختصون في وزارة الصحة من حجم خطورة المريض المصاب بكورونا في نجران والذي يبلغ من العمر 65 سنة، حيث كان في حالة مستقرة وغادر مستشفى الملك خالد بناء على طلبه، بعدما سمحت له مديرية الشؤون الصحية رغم إيجابية التحاليل وتأكيد إصابته، مما أثار حالة من الجدل في أوساط المجتمع والمتابعين لمستجدات الفايروس.
وأوضح وكيل كلية الطب بجامعة الباحة لشؤون المستشفيات واستشاري المكافحة الدكتور محمد حلواني ل«عكاظ»، أنه في الغالب إذا كان المريض حالته غير مستقرة فإنه شبه إجباري سيمكث في المستشفى لتلقي العلاج، لافتا إلى أنه كان من المفترض أن تعمل الشؤون الصحية في المنطقة على ملاحقة سبب اكتسابه للفايروس، سواء من المخالطة أو من الجمال، مشيرا إلى أنه إذا كان حاملا للفيروس وليست هناك له أعراض من الأفضل عزله في منزله، لأن الفايروس الذي يحمله ضعيف جدا ولا يمكن أن يعدي أي شخص إلا من الرذاذ وجها لوجه.
أما استشاري الأمراض المعدية الدكتور نزار باهبري، فيؤكد أن خروج مريض كورونا من المستشفى، يعتمد خطورته على تخطيه للمرض، فإذا كان خروجه من أجل الذهاب للمنزل وعزل نفسه في غرفة خاصة واتباع الطرق الواقية فليس هناك خطورة.
فيما أشار الدكتور نزار باهبري، إلى أنه لا يجوز حجر مريض كورونا لا علما ولا شرعا بالقوة الجبرية وحتى وإن كان هناك أعراض، مبينا أن ذلك معروف عالميا.
ويؤكد رئيس مكافحة العدوى في مستشفى الملك فهد العام الدكتور محمد الغامدي، أن خروج المريض ولديه أعراض فيه خطورة على أسرته وأصدقائه حيث يمكنه نشر الفايروس بسهولة، ولكن إبقاءه في المستشفى بالقوة غير سليم.
وفاة وإصابة 3 حالات بكورونا
حسين هزازي (جدة)
أعلنت وزارة الصحة أمس، عن وفاة إحدى الحالات المصابة بفايروس كورونا، فيما سجلت إصابتين لحالتين جديدتين بالفايروس، مبينة أن الوضع الصحي للحالتين مستقر.
وأوضح بيان الصحة أنه وفي منطقة الرياض، أدخلت إلى مستشفى حكومي امرأة تبلغ من العمر 45 سنة، تعاني من حرارة وإسهال، وقد أخذت لها مسحة في نفس اليوم وأثبتت إيجابيتها، إلا أن حالتها مستقرة حاليا، وهي مخالطة لحالة مؤكدة.
أما في محافظة جدة، فقد ظهرت الأعراض التنفسية على رجل يبلغ من العمر 37 عاما، وأدخل إلى مستشفى حكومي، كانت حالته مستقرة وخرج ضد النصيحة الطبية وحالته الآن مستقرة وعزل بالمنزل.
وقال البيان، إن الوفاة لحالة تم تسجيلها سابقا، وهو رجل يبلغ من العمر 59 سنة، أدخل إلى مستشفى حكومي بالطائف، وقد وافته المنية، بينما الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفايروس وتماثلت للشفاء، كانت لرجل يبلغ من العمر 77 سنة، خرج من مستشفى حكومي بالرياض، وأثبتت آخر عينة له سلبيته من المرض.
نقل العيادات الخارجية للمستشفى.. د. شعيرية ل«عكاظ»:
إصابة 19 مريضا بالفشل ب «كورونا»في مركز الكلى
داوود (جدة)
كشف ل«عكاظ» مدير مركز الكلى بمستشفى الملك فهد بجدة الدكتور فؤاد شعيرية، أن حوالي 19 مريضا بالفشل الكلوي تعرضوا للإصابة بفيروس كورونا خلال فترة انتشاره في ذلك الوقت وخضعوا جميعا للعزل والعلاج، أما الحالات التي تطور المرض لديهم فقد تعرضوا لمضاعفات شديدة ولم تساعد العلاجات المضادة للفيروسات في إنقاذ حياتهم نتيجة ضعف مناعتهم وقوة الفايروس الذي عمل على تدمير خلايا الجهاز التنفسي، مبينا أن هذه الفئة من المرجح أنها اكتسبت العدوى من الطوارئ، فيما لم تسجل أي حالات جديدة خلال الأسبوعين الماضيين.
ولفت إلى أنه تم إعادة تأهيل المركز من جديد بعد تعقيمه بالطريقة الكيماوية والبخارية، حيث اشتمل التعقيم كل الأجهزة والأرضيات وعنابر القسم، مشيرا إلى أنه تمت إعادة جدولة غسيل المرضى بما يتناسب مع خطة التعقيم الموضوعة وذلك لتلافي دخول أي حالة تحمل أي عدوى فيروسية أو أي أعراض مرضية مشابهة ل«كورونا».
وأفاد أنه يتم فرز المرضى قبل دخولهم عنابر الغسيل الدموي وذلك من خلال التأكد من درجة حرارة المريض، بالإضافة إلى إلزام جميع المرضى بارتداء الكمامة الطبية وذلك كإجراء احترازي، وفي حالة وجود مريض يشكو من ارتفاع درجة الحرارة أو أعراض مشابهة لكورونا فإنه يتم تحويله فورا لطوارئ المستشفى لاستكمال الفحوصات والتحاليل اللازمة.
وبين أنه تم نقل العيادات الخارجية الموجودة في المركز والمخصصة لمرضى الكلى قبل الزراعة ومرضى ما بعد الزراعة إلى المستشفى مباشرة بحيث تكون مراجعتهم هناك في الفترة المسائية وذلك لإتاحة الفرصة للمرضى في المراجعة حسب ظروفهم ولتخفيف الضغط على مركز الكلى بجانب كسر حلقة انتشار فيروس «كورونا».
وألمح إلى أن هناك حوالي 576 مريضا بالفشل الكلوي على أجهزة الغسيل الدموي و31 مريضا على الغسيل البريتوني، وهناك ما يقارب 1260 مريض ما قبل الغسيل الدموي يتابعون فحوصاتهم وعلاجهم في المركز بجانب 1960 مريضا أجريت لهم عملية زراعة الكلى.
د. شعيرية خلص إلى القول إن المركز كثف جهوده الوقائية والتوعوية خلال هذه الفترة في كيفية تجنب التعرض لفيروس كورونا، بالإضافة إلى عقد دورات للكادر الصحي وتوعية المرضى المصابين بالفشل الكلوي عبر الشاشات التلفزيونية وتقديم الإرشادات للمرافقين أيضا من منطلق أن درهم وقاية خير من قنطار علاج.
شفاء أربع نساء من الفيروس
الصحة: ست إصابات ب «كورونا» ووفاة أربع حالات
متابعة - حمد احركان :
أعلنت وزارة الصحة على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين عن تسجيل 6 حالات إصابة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية و4 حالات وفاة ومثلها تماثلت للشفاء .
وعن الوضع اصحي للست حالات المصابة ذكر تقرير الوزارة أن حالتان لرجلين بالرياض مستقرة وتم عزلهم بمنازلهم ، وحالتين بجدة حالتهما مستقرة أيضا ، وفي المدينة المنورة حالة لرجل خمسيني يتلقى العلاج بالعناية المركزة في مستشفى خاص . وفي الطائف لرجل يبلغ من العمر 31 عام يعاني من مرض القلب تم عزله بأحد مستشفياتها . وأوضحت الوزارة أن الوفيات الأربع المذكورة كانت لامرأتين ورجلين في كل من مكة وجدة والرياض وتبوك . وبينت الوزارة أن الحالات التي تماثلت للشفاء لأربع نساء اثنتان بالرياض وواحدة في مكة وأخرى في مدينة جدة .
عسير تشهد أمطاراً متفرقة... والبرد يغطي جبال أبها
البرد يغطي جبال ابها البرد يغطي جبال ابها
أبها – سلطان الأحمري:
شهدت منطقة عسير أمطار غزيرة إلى متوسطة مساء اليوم مصحوبة بكميات كبيرة من البرد التي غطت مواقع متفرقة شملت ضواحي مدينة أبها شمالاً .
وأوضح المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة عسير العقيد محمد العاصمي أن الأمطار التي ورد عنها إشعار لمركز القيادة والسيطرة لهذا اليوم الاثنين شملت كل من أبها وضواحيها و تنومه وبللحمر وبللسمر ومحافظة النماص ، ومركز قنا التابع لمحافظة محايل عسير و محافظة بلقرن وخميس مشيط وضواحيها وأحدرفيدة وظهران الجنوب ومحافظة رجال ألمع ممتدة إلى المجارده وثلوث المنظر ومركز العرين وقرضة بوادي ضلع . جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها أرجاء المعمورة .
أمير الرياض يطلع على جهود صحة الرياض في مكافحة فيروس «كورونا»
الأمير تركي بن عبدالله يستمع إلى شرح من مدير «صحة الرياض» الأمير تركي بن عبدالله يستمع إلى شرح من مدير «صحة الرياض»
الرياض- نايف ال زاحم
اطلع صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، في مكتبه بالإمارة صباح امس الاحد، على جهود الشؤون الصحية بمنطقة الرياض لمواجهة فيروس "كورونا"، وذلك انطلاقاً من حرص سموه على لوضع الصحي للمنطقة ومواجهة ما قد يطرأ بحضور مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض د. عدنان بن سليمان العبدالكريم كما زار سموه معرض صحة الرياض المقام في الامارة والذي يهدف الى توعية الجمهور بهذا الفيروس وطرق الوقائية. وطالب سموه الجميع بأهمية العمل من أجل اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة للمرض في حال ظهوره - لا سمح الله -، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة في الاعتناء بالجوانب البيئية السليمة بالمستشفيات والمراكز الصحية، والتركيز على برامج التوعية وخاصة في الاماكن العامة من أجل سلامة المواطن والمقيمين. وعبر مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض د. عدنان العبد الكريم عن شكره لسمو أمير منطقة الرياض على ما يوليه من اهتمام ودعم ومساندة للقطاع الصحي، وقدم د. العبد الكريم عرضاً لخطة عملية لمواجهة أي احتمالات للفيروس، والخطط التي تقوم بها صحة الرياض في التعامل مع الحالات المشتبه والمصابة والمنبثقة من خطة وزارة الصحة مؤكداً حرص واهتمام منسوبي القطاع الصحي كافة بهذا الشأن وإعطائه الأولية في المتابعة والاهتمام. مؤكداً أن صحة الرياض خصصت 100 فرقة لتوعية طلاب المدارس بمرض فايروس كورونا، حيث ستشمل التوعية 400 مدرسة للبنين والبنات في منطقة الرياض، بهدف إطلاعهم على جهود صحة الرياض لمكافحة انتشار فيروس كورونا وتزويد أفراد المجتمع بالمعلومات والإرشادات اللازمة للقيام بدورهم في مكافحة الفيروس بالاضافة الى اقامة عدد من المعارض التوعوية في المراكز التجارية كما حرصت صحة الرياض ضمن جهودها لمكافحة فيروس "كورونا" على تحقيق أكبر استفادة من وسائل الإعلام والاتصال الجماهيري بما في ذلك وسائط الإعلام الجديد وشبكات التواصل الاجتماعي في إيصال الرسالة التوعوية لكافة فئات مجتمع الرياض وكافة مناطق المملكة وسرعة التجاوب مع أي استفسارات أو تساؤلات حول المرض.
ندوة علمية عن «كسور الحوض» بمجموعة د. سليمان الحبيب
إحدى الدورات التي نظمتها المجموعة إحدى الدورات التي نظمتها المجموعة
تنظم مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية الندوة الأولى عن كسور الحوض في الفترة من 25-26 رجب الموافق 24 -25 مايو 2014، وهي معتمدة من هيئة التخصصات الصحية بواقع 15 ساعة تعليم مستمر هذا ما أوضحه البروفيسور عبدالله الحربش نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الأطباء بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية.
وقال أ.د. عبدالله الحربش ان الهدف من هذه الدورة هو رفع كفاءة الأطباء من أجل تقديم خدمات طبية متميزة للمرضى من خلال نقل الاستفادة والخبرات المتميزة في هذا التخصص، مشيراً إلى أن هذه الدورة ستتضمن مناقشة العديد من المحاور منها كيفية التقليل من حدوث مثل هذه الإصابات والطرق المبتكرة لمعالجة كسور صحن الحوض الطارئة والخطوات المتبعة أيضاً لعلاج كسور الحوض في حالات الطوارئ والمستجدات حول التعامل مع هذه الحالات بجانب التطرق إلى القواعد المبتكرة والتقنيات الحديثة المتبعة في علاج الكسور وعمليات كسور الحوض.
وأضاف أ.د. عبدالله الحربش أن هذه الدورة سيحاضر فيها استشاريون من خارج المملكة وهم كل من الدكتور الألماني رالف زيتل استشاري جراحة العظام بمستشفى uni-klinikum murburg والدكتور انتخاب توفيق استشاري جراحة العظام بمستشفى liaquat national والدكتور فؤاد صادق أستاذ جراحة العظام بجامعة القاهرة ومن داخل المملكة كل من د. أركان حرب، د. ياسر خان، د. أحمد بهاتي من مستشفى د. سليمان الحبيب والدكتور هاني سليمان من مستشفى الحرس الوطني بجدة والدكتور طلال المالكي من مستشفى قوى الأمن بالدمام والدكتور ناجي العماري من مستشفى الملك فهد بالدمام والدكتور عبدالله هوساوي من المستشفى العسكري بالرياض والدكتور عامر حليم من مستشفى قوى الأمن بالرياض وذلك بحضور عدد كبير من الأطباء والمتقدمين لنيل شهادة الزمالة في هذا التخصص.
من جانبه قال د. محمد العلواني استشاري جراحة العظام وعضو اللجنة المنظمة ان المملكة تشهد حالياً زيادة في معدلات الإصابة بكسور الحوض، مؤكداً على أهمية توفير السبل الكفيلة لتقليل حدوث الكسور والتي من أهمها التشخيص المبكر وعلاج حالات هشاشة العظام، موضحاً في الوقت نفسه أن سبب شيوع هذا النوع من الكسور يرجع بالدرجة الأولى لحوادث الطرق خاصة بين الشباب وهشاشة العظام بين كبار السن.
وأضاف د. العلواني أن من أهم عوامل نجاح جراحات كسور الحوض هو إجراؤها على يد طبيب متمرس وعلى قدر كبير من الكفاءة والخبرة نظراً لخطورتها.
مجلس الخدمات الصحية يشارك في معرض الصحة السعودي
الرياض - محمد الحيدر
يشارك مجلس الخدمات الصحية في معرض الصحة السعودي الذي يقام خلال الفترة من 20 -22 رجب 1435ه الموافق 19-21 مايو 2014م، في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، وتتضمن مشاركة المجلس في التعريف بالمشاريع التي يقدمها في عدة مجالات مثل تطبيق إستراتيجية الرعاية الصحية على مستوى المملكة، والتي أقرها مجلس الوزراء الموقر لعشرين عاماً قادمة، وبرنامج الترميز الطبي الذي اعتمده المجلس كنظام وطني موحد للترميز الطبي للأمراض، ومشروع الملف الإلكتروني الموحد، والقاموس الصحي الوطني.
ويشارك المجلس في هذا التجمع الصحي السعودي بفريق عمل برئاسة مساعد الأمين العام الدكتور عبدالله الحريري وعدد من مديري الإدارات، كما يشارك تحت مظلة المجلس كل من المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية، والمركز السعودي لزراعة الأعضاء ضمن الجناح المخصص للمجلس في المعرض.
من جانبه شدد الدكتور يعقوب المزروع، الأمين العام لمجلس الخدمات الصحية، على أهمية تقوية التنسيق والتعاون بين مختلف القطاعات التي تقدم الخدمات الصحية في المملكة، وتبادل الخبرات والمعرفة في سبيل تطوير القطاع الصحي السعودي.
وقال المزروع: إن مشاركة مجلس الخدمات الصحية في هذا الحدث المتخصص تأتي تجسيداً للتطور والاهتمام الذي يوليه المجلس بالصحة بشكل عام، للوصول للهدف المنشود وهو تقديم خدمات الرعاية الصحية على أعلى مستوى، مضيفاً أن المجلس قطع شوطاً كبيراً ونجح في العمل على تحقيق توزيع متوازن للخدمات الصحية بما في ذلك الخدمات التخصصية جغرافياً وسكانياً .
د. كعبان : « الورك والركبة » من أكثر عمليات العظام شيوعا وسهولة
الرياض – محمد الحيدر
أوضح الدكتور سعيد محمد كعبان، استشاري جراحة العظام والمفاصل الصناعية والإصابات الرياضية ومناظير المفاصل بمستشفى قوى الامن بالرياض، أن عمليات تبديل المفاصل أصبحت من العمليات السهلة المتيسرة ويتم فيها الاستعاضة عن المفصل التالف( الخشن، المتآكل) بمفصل صناعي يؤدي الحركة بشكل سلس وسهل وبدون ألم، يتمكن الشخص بعدها من القيام بالنشاطات اليومية الضرورية للحياة بمختلف أنواعها.
وقال ل " الرياض" إن تغيير مفصلي الورك والركبة خاصة أصبحت من اكثر عمليات جراحات العظام شيوعا. وأوضح أنه يتم تغيير المفصل كلياً أو جزئياً بناء علي حالة الشخص، ودرجة الاحتكاك، فمفصل الورك قد يتم تغيير جزء منه فقط، والركبة قد يتم تغييرها كليا عن طريق استبدال طرفي المفصل من ناحية الفخذ والساق.. ويكون المفصل الجديد من جزءين معدنيين بينهما جزء بولي الثلثين، أو ما يعرف لدى العامة بالبلاستيك.
احيانا قد تجري عملية استبدال المفاصل للركبتين على مراحل زمنية قد تكون بنفس وقت التنويم او يكون بينهما فترة زمنية قد تمتد الى 3 اشهر او اكثر، ويعود الامر في تحديد ذلك على مراحل الاحتكاك وحالة المريض الصحية وقرار الطبيب . وفي شرح للخطوات الفنية التي تسبق عمليات التغيير والاستبدال، وتلك التي تأتي بعدها، أشار الدكتور كعبان إلى أنه ينصح من تجرى له هذا النوع من العملية بعدم الإجهاد كالجلوس بالأرض والتربع ، والجلوس على الكرسي.
إقبال المتسوقين بمجمعات المدينة على أجنحة «كورونا»
إقبال المتسوقين على أجنحة «كورونا» إقبال المتسوقين على أجنحة «كورونا»
المدينة المنورة - سالم الأحمدي تصوير - فايز المطيري
تشهد الأجنحة التوعوية التي تنفذها المديرية العامة للشؤون الصحية بالمدينة المنورة في المجمعات التجارية إقبالاً كثيفاً من قبل المتسوقين للتعرف على طرق الوقاية من الإصابة بفايروس "كورونا" حمى الإصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وذلك ضمن الخطة التوعوية التي أطلقتها وزارة الصحة مؤخراً في كافة مناطق المملكة، وتقدم كوادر الطب الوقائي كافة الاستشارات الصحية والإجابة على تساؤلات المواطنين حول الفايروس وطرق الانتقال واتخاذ التدابير الصحية في حالات الاشتباه بالإصابة إلى جانب توزيع وسائل التوعية المختلفة. وتابع مدير عام صحة المدينة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي مساء أمس فعاليات الحملة خلال زيارته للجناح المخصص للشؤون الصحية بمجمع الراشد مول، وأوضح الدكتور الطائفي أن الحملة قدمت الكوادر الصحية للزوار والمتسوقين أكثر من 2000 استشارة صحية إلى جانب تقديم 3000 مطوية وdvd توعوي للتعريف بالفايروس وطرق الوقاية منه.
تعليم جازان يطلق البرنامج الوقائي الوطني «حماية»
الحارثي يطلق البرنامج الوقائي الوطني الحارثي يطلق البرنامج الوقائي الوطني
جازان - علي المدخلي
أطلقت الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان ممثلة بإدارة التوجيه والارشاد البرنامج الوقائي الوطني (حماية) للطلاب والطالبات الذي تنفذه إدارة التوجيه بحضور مدير عام التعليم بالمنطقة محمد الحارثي ومشرف التوجيه والإرشاد بالوزارة الدكتور ناصر العريني.
وقد دشن الحارثي البرنامج مرحباً بالحضور ومبيناً أهمية تلك البرامج في تحصين أبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات من الأفكار الدخيلة على مجتمعنا وخطورة الوقوع في آفة المخدرات
بعد ذلك استهل عادل الكندي من منسوبي وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان الشقيقة برنامجه التدريبي بعنوان المهارات الشخصية والاجتماعية والموجه إلى منسوبي التوجيه والإرشاد من مشرفين ومرشدين، يستمر البرنامج لمدة يومين.
الجدير بالذكر أن البرنامج يهدف إلى تحقيق التحصين الذاتي للطلاب والطالبات من تعاطي المخدرات بالسعودية وينفذ البرنامج شراكة مع وزارة الداخلية والمديرية العام مكافحة المخدرات، ويعمل في مسارين الأول حملة إعلامية على مستوى المملكة والآخر برامج توعوية وتدريبية ميدانية في أربع مناطق هي الرياض مكة المكرمة تبوك وجازان.
مساعد المدير العام لمستشفى قوى الأمن ل «الرياض» :
مستقبل «التمريض» في المملكة مرهون بإنشاء هيئة متخصصة للاعتماد والتطوير
الرياض – محمد الحيدر
أكد الدكتور صبري السقاط، مساعد مدير عام مستشفى قوى الأمن بالرياض للشؤون الطبية، أهمية توطين مهنة التمريض، وجهاز التمريض يفرض نفسه على أنه عنصر" مهم وركيزة اساسية من ركائز متطلبات الرعاية الصحية التي يستوجب ان يولى الكثير من الاهتمام"، ودعا الى إنشاء هيئة متخصصة في مجال اعتماد وتطوير جودة خدمات التمريض في المنشآت الصحية لدعم مسيرة وتطور ونمو خدمات الرعاية الصحية في المملكة.
وقال في تصريح ل " الرياض " إن توطين التمريض كان ولا يزال ضرورة ملحة ومطلبا وطنيا يتطلب وضع خطط عملية ومزايا تحفز القوى العاملة الوطنية للانضمام الى هذه المهنة السامية،بالإضافة الى خطط إعلامية شاملة تتبناها وتدعمها كافة المؤسسات الحكومية ذات العلاقة دون إغفال دور القطاع الخاص لتوضيح أهمية ومكانة مهنة التمريض وإبراز دورها الهام في المجتمع.
وأوضح أن تكامل مقومات الرعاية الصحية يعد من الجوانب الهامة التي تتحقق من خلالها استراتيجيات المنظومة الصحية، وليس بالإمكان ان تتحقق الأهداف المرسومة لتلك الإستراتيجيات في ظل وجود ضعف او نقص في كل او بعض مقومات منظومة الرعاية الصحية الطبية والطبية المساعدة والتقنية والإدارية .
وأشار إلى أن استهداف تنمية التمريض وتطويره مطلب ملح ليس على المستوى المحلي فقط ولكن على مستوى العالم اجمع ويستدل بذلك على ما نراه من توجه عام لتوفير بنى تمريض تحتية مستدامة، ووضع استراتيجيات جديدة تركز على تطوير التمريض في مجالاته التعليمية والمهنية وتعزيز قدرات الممارسة في هذه المهنة.. كما يؤكد د. صبري السقاط أن المحافظة على الاستمرار في دعم وتحسين مستويات الممارسة التمريضية في المملكة ودعم استراتيجيات الصحة وخططها الطموحة في هذا المجال، يستدعيان توثيق الشراكة الاستراتيجية مع مؤسسات الرعاية الصحية والتمريضية الرائدة المحلية منها والاقليمية والدولية لضمان تطبيق معايير الجودة وتعزيز قدرات الممارسين في هذه المهنة وتطوير قاعدة معلومات بمهنة التمريض تكفل تحسين الخدمات التمريضية وتوثيق صلتها بالتعليم المستمر والتدريب وتطوير بحوث التمريض ، والتركيز على تقييم ممارسات التمريض في مؤشرات معايير قياس جودة الخدمات الصحية.
خلال فعاليات يوم طب المسنين في «التخصصي»
د. الخنيزان: تدهور صحة المسنين ليس طبيعياً ويحتاج إلى علاج
د. الخنيزان د. الخنيزان
الرياض - محمد الحيدر
حذر الدكتور عبدالله الخنيزان استشاري ورئيس قسم طب العائلة والعيادات الشاملة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض من إهمال صحة المسنين اعتقاداً بأن بعض الأعراض التي تنتشر بينهم كالنسيان والاكتئاب وسلس البول والإمساك وتكرار السقوط هي أمور طبيعية مع تقدم العمر، مؤكداً ضرورة تجاوز الحواجز النفسية المرتبطة بتلك الأعراض والمبادرة إلى مراجعة الطبيب المختص عند بداية ظهورها لأن لها علاجات ووسائل ناجعة تُساهم في إيقافها أو التقليل منها مما يحسن من حياة المسن.
وقال الدكتور الخنيزان خلال فعاليات يوم طب المسنين الذي نظمه قسم طب العائلة والعيادات الشاملة بالمستشفى مؤخراً أن متوسط عدد الأدوية التي يداوم على تناولها المسن يبلغ نحو 6 أدوية، الأمر الذي يحتاج إلى مراجعة الطبيب بشكل دوري لتنظيم تلك الأدوية والتأكد من حاجة المسن لها لتجنب مضاعفاتها الجانبية، لافتاً إلى أهمية الاستفادة من علب تقسيم الأدوية اليومية لتنظيم تناولها في أوقاتها المحددة بحسب توجيهات الطبيب.
وأشار إلى أن المسنين الذين تجاوزوا الستين من العمر يمثلون 4% فقط من سكان المملكة، إلا أن الدراسات الإحصائية تؤكد تضاعف نسبتهم إلى 8% خلال السنوات العشر القادمة، وهو ما يشير إلى الحاجة للتوسع في الخدمات الطبية المقدمة لهم في تخصص طب المسنين.
الجدير بالذكر أن يوم طب المسنين الذي نظمه قسم طب العائلة والعيادات الشاملة بالمستشفى اشتمل على 7 محاضرات قدمها أطباء استشاريون من "التخصصي" ناقشوا خلالها أهم المشكلات الصحية التي تصيب كبار السن وكيفية تشخيصها وعلاجها وسبل التعامل مع المسنين بهدف تحسين الخدمات المقدمة لهم، وقد تم نقل المحاضرات عبر تقنية الطب الاتصالي إلى مستشفيات متعددة في مختلف مناطق المملكة في سبيل رفع مستوى الوعي الطبي لدى المختصين في تلك المناطق.
جمعية الثروة الحيوانية بالرياض تطالب بتشكيل لجنة لتقصي «كورونا» وعلاقته بالإبل
دعت الجمعية التعاونية للثروة الحيوانية بمنطقة الرياض وزارة الصحة ووزارة الزراعة بتشكيل فريق يتكون من باحثين متخصصين في مجال الفيروسات والأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان للوقوف على البراري والحظائر وأسواق الإبل والمربين والرعاة لتحليل دمائهم ومعرفة مدى وجود مثل هذا الفيروس بين الإبل والبشر وهل الفيروس انتقل من الإبل للبشر أو العكس فربما يكون فيروس الجمال لا ينتقل للإنسان كما حدث في الحيوانات الأليفة كالقطط في أمريكا.
كما طالبت الجمعية في بيان باسم رئيس مجلس الجمعية التعاونية للثروة الحيوانية بمنطقة الرياض الدكتور صالح بن عبدالرحمن بن صالح الشريدة، تسلمت "الرياض" نسخة منه؛ وزارة الصحة إثبات عدد المتوفين ومهنهم وأعمالهم وهل هم من المخالطين للإبل وهل الإبل هي أصل الفيروس وهل لدى وزارة الزراعة حالة وفاة واحدة لموت الإبل بسبب الفيروس فيجب اجراء دراسات تؤكد أو تنفي ذلك بشكل علمي.
كما وجهت الدعوة لمراكز البحوث العلمية لكليات الطب البيطري بجامعة الملك فيصل وغيرها من الجامعات السعودية اجراء البحوث والدراسات المعملية والمخبرية حيال مصدر الفيروس ومدى صحة انتقاله بين الإنسان والإبل وطرق العلاج الوقائية كاللقاحات وغيرها واصدار التقارير اللازمة. ما اثير حال علاقة الإبل بفيروس كورونا الذي أدى إلى وفاة عدد من المواطنين أو المقيمين - رحمهم الله وتغمدهم بواسع رحمته وأسكنهم فسيح جناته إنه سميع مجيب.
وأشارت الجمعية في البيان أنها اطلعت على ما صدر من وزارة الصحة ووزارة الزراعة حيال الاتهامات الموجهة نحو ثروة اقتصادية ضربت جذورها أعماق الجزيرة العربية من عهد بعيد بل ارتبط ذكر الإبل بالصحراء ودورها في تنمية المجتمعات المحلية واتهام الإبل بأنها مصدر لفيروس كورونا دون اجراء دراسات بحثية وعلمية ومخبرية على الإبل نفسها وعلى الرعاة وعلى المربين والمخالطين لها يعد من الحقائق المجافية للواقع والمؤدي إلى الاجتهادات والتخمينات والآراء التي لها سلبيات كثيرة على الوطن والمواطن.
وذكرت أن الإبل مصدر رزق وثروة اقتصادية يواجه ملاكها ومربوها خطر الإفلاس بسبب هذا الاتهام واحجام الناس عن شراء اللحوم أو شرب الحليب بسبب تصريحات تحتاج إلى اثبات ودليل علمي صادر من البيئة السعودية. ويعمل بها العديد من المواطنين كمصدر رزق لهم.. فمن سيقوم بإعالة أسرهم عند توقف هذا النشاط بسبب اتهامات لم تثبت بعد.
ودعت الجمعية في ختام بيانها؛ وزارتي الصحة والزراعة بالتوقف عن التصاريح حتى تنتهي اللجان المشكلة من اعداد التقارير اللازمة والواقعية والحقيقية ونظراً لعدم وجود علاج ناجح يشفي من المرض ترى الجمعية تفعيل الدور التوعوي والوقائي عن طريق الإعلام بشتى وسائله. مؤكدة حرصها الشديد على أمن وسلامة المجتمع من خلال مجال عملها ووقوفها مع الحق ودعمها لكل ما في وسعه الحفاظ على هذا الموروث الاقتصادي وسلامة الإنسان وصحته.
صحة جازان تدرب العاملين بعيادات الأسنان على مكافحة العدوى جازان - عبده سيد:
نفذ مركز طب الأسنان بصحة جازان برنامجاً تدريبياً للدكتور الرشيد العوض، حول أساسيات مكافحة العدوى وطرق تعقيمها في عيادات الأسنان استمر لمدة يومين، وذلك بالتعاون مع إدارة التدريب والابتعاث في قاعة المؤتمرات بالمدينة السكنية بمستشفى الملك فهد المركزي. واستهدف البرنامج كافة العاملين في خدمات طب الأسنان من أطباء وممرضين وفنيين بكافة مستشفيات المنطقة، حيث اشتمل على كافة الطرق الوقائية التي تكافح العدوى من الانتشار وطرق التعقيم الصحيحة، إضافة إلى التعريف بكيفية استخدام الاحتياطات القياسية لمنع انتشار العدوى وكيفية التعامل مع مرضى الدرن وأهمية غسيل وتعقيم الأيدي.
كورونا يستجمع قواه ويضرب .. والضحايا 10
الدمام – الشرق أونلاين
أعلنت وزارة الصحة عبر موقعها الإلكتروني تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس "كورونا" في الرياض وجدة والمدينة والطائف خلال ال 24 ساعة الأخيرة، ووفاة 4 حالات من المسجلة من قبل، و 4 حالات تماثلت للشفاء.
وفيما يلي بيان تفصيلي بالحالات:
في الرياض:
-رجل يبلغ ن العمر 45 سنة، لا يوجد لديه أعراض وهو مخالط لحالة مؤكدة. حالته مستقرة وعزل بالمنزل.
-رجل يبلغ من العمر 34 سنة، لا يوجد لديه أعراض وهو مخالط لحالة مؤكدة. حالته مستقرة وعزل بالمنزل.
في جدة
-رجل يبلغ من العمر 39 سنة، ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 6/ 5/ 2014، وأدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 16/ 5/ 2014. أخذت له مسحة وأثبتت إيجابيتها بتاريخ 18/ 5/ 2014. حالته مستقرة وعزل بالمستشفى.
-رجل يبلغ من اعمر 52 سنة، لا يوجد لديه أعراض وهو مخالط لحالة مؤكدة. حالته مستقرة وعزل بالمنزل.
في المدينة المنورة
-رجل يبلغ من العمر 51 سنة، ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 03/ 5/ 2014 وأدخل إلى مستشفى خاص بتاريخ 13/ 5/ 2014. والآن يتلقى العلاج بالعناية المركزة، سائلين الله له الشفاء العاجل.
في الطائف
-رجل يبلغ من العمر 31 سنة، يعاي من مرض القلب. ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 11/ 5/ 2014 وأدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 16/ 5/ 2014 وعزل بالمستشفى.
وفيات من الحالات التي سجلت سابقا
-حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 55 سنة، أدخل إلى مستشفى حكومي بمكة وهو من الحالات المسجلة سابقاً بتاريخ 17/ 5/ 2014. وقد وافته المنية بتاريخ 18/ 5/ 2014. تغمده الله بواسع رحمته.
-حالة وفاة لامرأة تبلغ من العمر 28 سنة، أدخلت إلى مستشفى خاص بجدة وهي من الحالات المسجلة سابقاً بتاريخ 7/ 5/ 2014. وقد وافتها المنية بتاريخ 18/ 5/ 2014. تغمدها الله بواسع رحمته.
-حالة وفاة لامرأة تبلغ من العمر 69 سنة، أدخلت إلى مستشفى حكومي بالرياض وهي من الحالات المسجلة سابقا بتاريخ 20/ 4/ 2014. وقد وافتها المنية بتاريخ 18/ 5/ 2014. تغمدها الله بواسع رحمته.
-حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 32 سنة، أدخل إلى مستشفى حكومي بتبوك وهو من الحالات المسجلة سابقاً بتاريخ 30/ 4/ 2014. وقد وافته المنية بتاريخ 18/ 5/ 2014. تغمده الله بواسع رحمته.
الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حالياً:
-امرأة تبلغ من العمر 40 سنة، أدخلت إلى مستشفى حكومي بمكة ثم تم تحويلها إلى مستشفى حكومي بجدة وخرجت بتاريخ 10/ 5/ 2014 ولله الحمد.
-امرأة تبلغ من العمر 58 سنة من مكة. أثبتت آخر عينة لها سلبيتها من المرض.
-امرأة تبلغ من العمر 30 سنة، خرجت من مستشفى حكومي بالرياض بتاريخ 18/ 5/ 2014 ولله الحمد.
-امرأة تبلغ من العمر 29 سنة، خرجت من مستشفى حكومي بالرياض بتاريخ 18/ 5/ 2014 ولله الحمد
من جهة أخرى، تشارك في اجتماعات الدورة 67 للجمعية العامة للصحة العالمية التي بدأت أعمالها أمس في جنيف وتستمر حتى ال 24 من شهر مايو الجاري، بوفد يرأسه وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه.
وتناقش الدورة الحالية عددًا من القضايا، من بينها إصلاح المنظمة وصياغة استراتيجية للوقاية من مرض السل ومكافحته ومراقبته على المستوى العالمي، وخطة عمل منظمة الصحة العالمية للقاحات ومكافحة الأمراض غير السارية والتهاب الكبد.
كما تناقش جمعية الصحة العالمية أهداف الأمم المتحدة الإنمائية لما بعد عام 2015م في مجال الصحة وقضية مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية، ومشروع خطة العمل لصحة الأطفال حديثي الولادة والشيخوخة في صحة جيدة وفيروس كورونا في بند القضايا المستحدثة.
مختبر مرجعي لمراكز الرعاية الصحية والطب الوقائي في أبها
أبها – الشرق
أطلقت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة عسير ممثلة بإدارة الصحة العامة، مشروع المختبر المرجعي لمراكز الرعاية الصحية الأولية والطب الوقائي في أبها.
وأوضح مدير عام الشؤون الصحية في عسير الدكتور إبراهيم بن سليمان الحفظي، أن المشروع بدأ بطاقة تشغيلية لخدمة 13 مركزاً صحياً، ويعد باكورة أولى تمتد لبقية محافظات المنطقة، حيث يعمل المختبر المرجعي في أبها لخدمة ما يقارب 250 ألف مواطن، ويقدم خدمات مخبرية متقدمة تدعم عمل مختبرات مراكز الرعاية الصحية الأولية، التي تتضمن جودة ومعايير صحية عالمية، وذلك بالتنسيق مع مستشفى أبها للنساء والولادة ومستشفى عسير المركزي.
وأشار الدكتور الحفظي إلى أن المشروع ينعكس إيجابياً على المراجعين ويخفف عبء التنقل والازدحام لإجرائها، حيث يتم سحب العينات وإرسالها بطرق علمية دون تكليف المراجع أي عناء لمراجعة المختبر المرجعي من مراكز الرعاية الصحية الأولية، حيث يعاد إرسال النتائج للمراكز الصحية مرة أخرى.
وأكد مدير عام الشؤون الصحية في عسير أن المشروع يأتي ضمن الخطة التطويرية لمراكز الرعاية الأولية في المنطقة، التي تشمل تفعيل نظام الإحالة وحجز المواعيد المتكامل إلكترونياً، وتفعيل عيادات طب الأسرة الاستشارية وربطها بمستشفى عسير.
«كورونا»: وفاة.. وإصابتان جديدتان.. وشفاء حالة واحدة
الدمام – الشرق
أعلنت وزارة الصحة عن إصابة شخصين بفيروس «كورونا» ووفاة آخر وشفاء حالة واحدة، وذلك في تقريرها عن الوضع اليومي لحالات فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ليوم أمس.
وبينت الوزارة أن العدد الكلي للحالات المؤكدة خلال 24 ساعة حالتان، وأن الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حالياً حالة واحدة، والعدد الكلي للوفيات حالة واحدة.
وجاء في ملخص الوضع الصحي للحالات: حالتان مستقرتان، وتفاصيل الحالات:
في الرياض: امرأة تبلغ من العمر 45 سنة، تعاني من حرارة وإسهال وأدخلت إلى مستشفى حكومي في 2014/5/14، أخذت لها مسحة في نفس اليوم وأثبتت إيجابيتها وحالتها مستقرة حالياً، وهي مخالطة لحالة مؤكدة. وفي جدة رجل يبلغ من العمر 37 سنة، ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 2014/5/9 وأدخل إلى مستشفى حكومي، كانت حالته مستقرة وخرج ضد النصيحة الطبية بتاريخ 2014/5/17، وحالته الآن مستقرة وعزل في المنزل. وفيات من الحالات التي سجلت سابقاً:
حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 59 سنة، أدخل إلى مستشفى حكومي في الطائف، وهو من الحالات المسجلة سابقاً بتاريخ 2014/5/8، وقد وافته المنية بتاريخ 2014/5/18.
والحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حالياً:
رجل يبلغ من العمر 77 سنة، خرج من مستشفى حكومي في الرياض بتاريخ 2014/5/17، وأثبتت آخر عينة له سلبيته من المرض.
توجيهات بسرعة الانتهاء من مستشفى الصحة النفسية في بريدة
رياض الخبراء – ناصر الغرابي
شكلت مديرية الصحة في منطقة القصيم لجاناً لمتابعة التجهيزات وتذليل العقبات التي تواجه مشروع مستشفى الصحة النفسية في بريدة، وشدد مدير عام الشؤون الصحية في المنطقة الدكتور صلاح بن محمد الخراز على مقاول المشروع بسرعة تسليمه في الموعد المحدد لاستكمال تجهيزه.
وترأس الخراز، اجتماع عُقد أمس، في مقر مشروع المستشفى، بحضور مساعدي المدير العام، ومديري الإدارات المعنية في المديرية لمناقشة آخر المستجدات التي طرأت على المشروع.
وناقش الدكتور الخراز خلال الاجتماع المراحل التي وصل إليها المشروع، واطَّلع على سير العمل به، وما تم من إيصال الخدمات له بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية.
وأكد الخراز أن اجتماعات قياديي صحة القصيم ستكون في مقر المستشفى بشكل أسبوعي حتى يتم تشغيل المستشفى واستقبال المراجعين.
«ديوانية أطباء الشرقية» تُناقش تحديات التمويل
الدمام أحمد الجيرودي
تستضيف ديوانية الأطباء في المنطقة الشرقية خلال لقائها ال13، الذي سيعقد في منزل رئيس مجلس إدارة جمعيات السرطان والسكر وتنشيط التبرع بالأعضاء عبدالعزيز بن علي التركي، يوم الثلاثاء 27 مايو الجاري، المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام الدكتور خالد الشيباني، وذلك لمناقشة تحديات تمويل القطاع الطبي من المستوى الثالث والرابع، إضافة إلى الاستدامة الاقتصادية في القطاع الطبي.
خطة لمنع انتشار نواقل الأمراض في «الشرقية»
الدمام الشرق
نفذت الإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة المنطقة الشرقية خطة عمل مجدولة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، تضمنت عدم انتشار نواقل الأمراض والأوبئة في مثل هذه الظروف، حيث تضمنت عديداً من الإجراءات والاحترازات.
وأوضح مدير عام صحة البيئة في أمانة المنطقة الشرقية الدكتور خليفة السعد، أن الخطة تضمنت حصر التجمعات المائية الناتجة عن ارتفاع منسوب المياه أو تجمع لمياه أخرى، حيث بلغ متوسط عمل الاستكشاف الحشري شهرياً 190 موقعاً، وكذلك قياس كثافة الحشرات وتحديد مصادر التوالد والتكاثر لجميع آفات الصحة العامة الممكن حدوثها خلال الفترة، مع تحديد مواقعها جغرافياً، وقياس مستوى الخطورة. وأضاف إنه تم وضع برنامج رش ومكافحة يومي تقوم به فرق متخصصة بناءً على النتائج التي تم تحليلها من خلال بيانات الاستكشاف الحشري والقياسات، مشيراً إلى أن كمية المبيدات السائلة التي تم رشها في الأحياء والمخططات بلغ 1380 لتراً، فيما بلغت كمية طعم القوارض المستخدمة 371 كجم، وكمية المطهرات السائلة 541 لتراً، وكمية المطهرات الجافة 90 كجم، فيما بلغ عدد الأشرطة اللاصقة لقياس كثافة الحشرات 94 شريطاً، وكمية المادة المستخدمة لتخفيف المبيدات الحشرية 52400 لتر.
اليماني: نسعى إلى بث الأمل في نفوس المرضى وتقوية إرادتهم لمواجهة المرض
الرياض – جبير الأنصاري
شدَّد المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية الدكتور محمود بن عبدالجبار اليماني، على أهمية المبادرات التعاونية في القطاع الصحي، خصوصاً ما ينتج عنها من خدمات يتلقاها المرضى ويستحسنها العمل المؤسسي، لافتاً إلى أنها تشكل أفكاراً قد تتحول إلى خدمة صحية يتم تطويرها في المنظومة الصحية، جاء ذلك خلال حفل مبادرة «شكراً مرضي» التي أطلقها طلاب كلية التمريض في جامعة الملك سعود وتم تنفيذها في مدينة الملك فهد الطبية.
وأشار اليماني إلى أن مبادرة «شكراً مرضي» تركت أثراً جميلاً في نفوس المرضى، حيث عكست الحس الإنساني لطلاب كلية التمريض وقربهم من مرضاهم، ودفعت باتجاه وعي المريض التام بمرضه وأسبابه وطرق علاجه، كما سعت إلى تحفيز قدراتهم الذاتية على الثبات والإرادة القوية في مواجهة المرض والصبر عليه، إضافة إلى تغير المفاهيم السلبية المتعلقة بالأمراض المستعصية كأمراض الأورام والإعاقة الجسدية لدى المرضى والمجتمع، وتجعل شخصية المريض واثقة قانعة صابرة ملهمة محفزة.
وأضاف: تتجلى هذه المبادرات في إيجاد بيئة مناسبة تتميز بروح التعاون والإخاء بين المرضى وممرضيهم الذين يسهرون على علاجهم وراحتهم ويستشعرون حالتهم المرضية والنفسية، ويسعون لتحقيق أمنياتهم ورغباتهم الشخصية.
من جهته، أوضح وكيل جامعة الملك سعود للتخصصات الصحية والمشرف العام على برنامج التشغيل الذاتي الدكتور عبدالرحمن المعمر، أن مبادرة «شكراً مرضي» تأتي في إطار التزامنا في المؤسسات بشكل عام بجانب المسؤولية المجتمعية، لافتاً إلى أن جامعة الملك سعود أولت جانب الإبداع والتميز ودعم الأفكار والمبادرات الخلاقة جُل اهتمامها فخصصت لها الإمكانات المادية والبيئة الحاضنة لها، حيث تأتي منها هذه المبادرة بالتعاون مع مدينة الملك فهد الطبية.
وأشار المعمر إلى أن هذه المبادرة تعكس القيم النبيلة لمجتمعنا السعودي والتعاليم السمحة لديننا الإسلامي، التي ترجمها أبناؤنا وبناتنا في مبادرة تركز على الإيمان بقضاء الله وقدره، وإدراك المريض حالته الصحية ووسائل وطرق العلاج، إضافة إلى دورها في تعزيز الجوانب النفسية لقبول ومواجهة المرض والتحلي بالإرادة والصبر، كما تعزز هذه المبادرة أهمية البيئة ودورها في العلاج، بالإضافة إلى دور طلاب الامتياز في المساهمة الاجتماعية والنفسية والطبية للمشاركة في علاج المريض.
من جانبه، قال عميد كلية التمريض في جامعة الملك سعود الدكتور خالد الحربي، إن مبادرة «شكراً مرضي» تهدف إلى تغيير المفاهيم السلبية عن المتعلقة بالأمراض المستعصية كأمراض الدم والأورام والإعاقات الجسدية لدى المرضى، مثنياً على جهود طلاب الامتياز بكلية التمريض في معاونة المرضى ورفع معنوياتهم والتواصل معهم لإيجاد بيئة مناسبة لتلقي العلاج وتحقيق آمالهم. وفي سياق متصل، أوضحت صاحبة مبادرة «شكراً مرضي» كريمة العنزي، أن هذا المشروع خيري إنساني يحقق رغبات وأمنيات المرضى من خلال دعم رجال وسيدات الأعمال الذين قدموا تبرعات سخية من أجل إسعاد المرضى، مشيرة إلى أنه يهدف إلى تحفيز المرضى وإظهار قوة إرادتهم وثباتهم في مواجهة المرض، كما أنه ينمي روح التعاون والحس الإنساني بين أفراد المجتمع، وينعكس بالإيجاب على حالة المريض النفسية والصحية.
د. الخنيزان: تدهور صحة المسنين ليس طبيعياً ويحتاج إلى علاج
الرياض – يوسف الكهفي
حذّر استشاري ورئيس قسم طب العائلة والعيادات الشاملة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض الدكتور عبدالله الخنيزان من إهمال صحة المسنين اعتقاداً بأن بعض الأعراض التي تنتشر بينهم كالنسيان والاكتئات وسلس البول والإمساك وتكرار السقوط هي أمور طبيعية مع تقدم العمر، مؤكداً على ضرورة تجاوز الحواجز النفسية المرتبطة بتلك الأعراض والمبادرة إلى مراجعة الطبيب المختص عند بداية ظهورها لأن لها علاجات ووسائل ناجعة تُساهم في إيقافها أو التقليل منها مما يحسّن من حياة المسن.
وأضاف الدكتور الخنيزان خلال فعاليات يوم طب المسنين الذي نظمه المستشفى التخصصي مؤخراً أن متوسط عدد الأدوية التي يداوم على تناولها المسن يبلغ نحو 6 أدوية، الأمر الذي يحتاج إلى مراجعة الطبيب بشكل دوري لتنظيم تلك الأدوية والتأكد من حاجة المسن لها لتجنب مضاعفاتها الجانبية، لافتاً إلى أهمية الاستفادة من علب تقسيم الأدوية اليومية لتنظيم تناولها في أوقاتها المحددة بحسب توجيهات الطبيب. وأشار إلى أن المسنين الذين تجاوزوا الستين من العمر يمثلون 4% فقط من سكان المملكة، إلا أن الدراسات الإحصائية تؤكد تضاعف نسبتهم إلى 8% خلال السنوات العشر المقبلة، وهو ما يشير إلى الحاجة للتوسع في الخدمات الطبية المقدمة لهم في تخصص طب المسنين. واشتمل يوم طب المسنين الذي نظمه قسم طب العائلة والعيادات الشاملة بالمستشفى على 7 محاضرات قدمها أطباء استشاريون من المستشفى التخصصي ناقشوا من خلالها أهم المشكلات الصحية التي تصيب كبار السن وكيفية تشخيصها وعلاجها وسبل التعامل مع المسنين بهدف تحسين الخدمات المقدمة لهم، وقد تم نقل المحاضرات عبر تقنية الطب الاتصالي إلى مستشفيات متعددة في مختلف مناطق المملكة في سبيل رفع مستوى الوعي الطبي لدى المختصين في تلك المناطق.
«الأمل»: تزايد حالات تعاطي الحبوب المخدرة أثناء موسم الاختبارات
الدمام – ياسمين آل محمود
أكد رئيس برنامج علاج الإدمان، نائب المشرف العام في مجمع الأمل للصحة النفسية في الدمام الدكتور عبدالسلام الشمراني، تزايد حالات تعاطي الحبوب المخدرة في موسم الامتحانات، مشيرا إلى أن هناك تعاونا قائما بين إدارة المجمع ومكافحة المخدرات بالمنطقة، لعلاج الحالات المحولة من المكافحة في قسم خاص بطاقة 28 سريرا ممتلئة بالكامل حالياً، وتشغلها شرائح مختلفة من المجتمع (تعاطي، ترويج، حالات تسمم)،ويخضعون لبرنامج علاجي متكامل.
ونوه إلى أن الاعتقاد الخاطيء السائد بين الطلاب، أن الحبوب تساهم في سرعة الفهم وترسيخ المعلومة سبب في إقبالهم عليها في أوقات الاختبارات. وذكر الشمراني أن برنامج مدة العلاج لمستخدمي الحبوب المنشطة قد تمتد إلى أسابيع للتخلص من الأعراض النفسية المصاحبة لاستخدام هذا النوع من المخدر، وتختلف باختلاف الجرعة ونوع المادة، حيث إنها صنفت إلى 15 نوعا، مشيرا إلى أن أغلب الأعراض نفسية ذهانية تتمثل في الشك والاعتقاد أن هناك أشخاصا يقومون بمراقبة تصرفاته، وسماع أصوات غير موجودة وكذلك رؤية خيالات بصرية . من جهته صرح مدير إدارة مكافحة المخدرات بالمنطقة الشرقية اللواء عبدالله الجمُيل، أن اتفاقية التوعية بين طلاب وطالبات المدارس انطلقت فعليا قبل ما يقارب أسبوعا، مبينا أنها قائمة على خطة ممتدة لمدة خمس سنوات، الأولى تعمد إلى إعطاء دورات تدريبية للطاقم التعليمي، وفي العام الذي يليه ستشمل الطلاب والطالبات، وأبان الجميل أن المكافحة لا تقوم بعمل فحص دوري على الموظفين في القطاعات العامة والخاصة، وأنه لا يمكن فرض ذلك على جهات العمل، مؤكدا في الوقت ذاته أن قطاع المخدرات يقوم بإجراء التحاليل لموظفيه قبل التوظيف وأثنائه، كما أنها شرط أساسي لحصول الموظف على الترقية، وتتم بشكل عشوائي نظرا لكلفتها المرتفعة وفي حال ثبوت الإيجابية يتم التعامل مع الموظف وفق اللوائح والأنظمة الموضوعة.
قياس درجة حرارة الإنسان ب « الهاتف المحمول»
سان فرانسيسكو دبا
أزاحت شركة كينسا للأجهزة الطبية النقاب عن ميزان حرارة ذكي يمكن توصيله بالهاتف المحمول للحصول على قراءات دقيقة لدرجة حرارة المريض وبسرعة فائقة. وأفاد الموقع الإلكتروني الأمريكي «تيك هايف» المعني بأخبار التكنولوجيا أن ميزان الحرارة «كينسا» يأخذ نفس شكل ميزان الحرارة التقليدي، حيث أنه مزود من طرف بوحدة قياس معدنية ملساء يتم وضعها في فم المريض، أما الطرف الآخر من الميزان فهو مزود بقابس بطول 3.5 مليمتر يتم توصيله بالهاتف الذكي عن طريق كابل طويل، بينما ينبغي على المستخدم تنزيل تطبيق معين على الهاتف من أجل الحصول على قراءات ميزان الحرارة الذكي التي لا تستغرق أكثر من 10 إلى 12 ثانية.
«الصحة»: 7 مراكز طبية جديدة في «القصيم»
بريدة - «الحياة»
اعتمدت وزارة الصحة افتتاح سبعة مراكز صحية في منطقة القصيم في ميزانية هذا العام1435/1436، سعياً لتوفير خدمات الرعاية الصحية الأولية في المواقع المحتاجة بالمنطقة.
وأوضح مساعد المدير العام للتخطيط والتدريب بصحة القصيم عبدالله النصار أن اعتماد المراكز الصحية جاء بعد موافقة مجلس منطقة القصيم عليها وهي مركز صحي شرق الحي الأخضر في بريدة ، ومركز صحي جنوب الملك خالد في عنيزة، ومركز صحي البندرية، ومركز صحي الجديدات، ومركز صحي العماير - ومركز عماير سعيدة، ومركز صحي غاف الجواء، ومركز صحي طلحة.
وأشار النصار إلى أن لدى صحة القصيم معايير في افتتاح المراكز الصحية تطبّق بشكل دقيق حسب الأولوية، مؤكداً أن افتتاح هذه المراكز تمت بمتابعة من مدير عام الشئون الصحية بالمنطقة.
«مدني الطائف» تحذر المتنزهين من النزول في مواقع تجمع الأمطار
الطائف - «الحياة»
حذرت المديرية العامة للدفاع المدني التنزهين في محافظة الطائف من من النزول في بطون الأودية والشعاب وعدم الاقتراب من المستنقعات ومواقع تجمع مياه الأمطار.
وأوضح المتحدث الإعلامي في إدارة الدفاع المدني بمحافظة الطائف العقيد ناصر الشريف أنه ورد لمركز العمليات تحذير صادر من مصلحة الأرصاد وحماية البيئة بتكون سحب رعدية ممطرة من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بزخات من البرد على أجزاء متفرقة من محافظة الطائف تشمل لرميدة، ووادي ليه، والغمي ، والسر والأجزاء المجاورة لها، من الساعة الخامسة مساء اليوم وحتى الساعة التاسعة مساء.
من جهتها حذرت إدارة الدفاع المدني بمحافظة الطائف المتنزهين من النزول في بطون الأودية والشعاب وعدم الاقتراب من المستنقعات ومواقع تجمع مياه الأمطار، كما حذرت من استخدام الهاتف الجوال أثناء هطول الأمطار تفادياً لسقوط الصواعق.
من جانب آخر أغلقت إدارة مرور المحافظة طريق الهدا في خطوة احترازية لسلامة عابري الطريق.
السعوديون يسخرون بالصور من علاقة الإبل ب«كورونا»
لندن - «الحياة»
ذكرت تقارير صحافية أن السعوديين باتو يسخرون من علاقة الإبل بفايروس «كورونا» الذي حصد أكثر من مئة نفس.
وقالت صحيفة «هافنغتون بوست» في تقرير لها إن: «السعوديين قابلوا تحذيرات وزارة الصحة بارتداء الكمامات الواقية والقفازات عند مخالطة الإبل، بنشرهم العديد من الصور التي تظهر ملامستهم المباشرة للإبل من دون أي احتياط».
وأضافت: «علاقة السعوديين التاريخية بإبلهم، جعلت بعضهم لا يصدقون علاقتها بالمرض، ما جعلهم يعرضون صورهم مع الإبل على الشبكات الاجتماعية».
ونقلت الصحيفة عن صحيفة «غلف نيوز" قولها إن «السعوديين يعترضون على ربط الإبل بالفايروس القاتل لأنهم عاشوا لأعوام مع تلك الإبل من دون تعرضهم للإصابة».
وخلال التقرير، عرضت الصحيفة مشاركات بعض السعوديين في الشبكات الاجتماعية بالصور ومقاطع الفيديو التي تظهر حبهم للإبل وتأكيدهم على عدم علاقتها بالمرض.
وفي تعليق على عدم تقبل السعوديين لتوجيهات وزارة الزراعة تظهر الصور طفلاً يقبل جملاً في وسط الصحراء، مع تعليق يقول «عملنا هذه التجربة قبل أسبوعين وننتظر النتائج».
وفي صورة أخرى يظهر أحدهم يقبل ناقة وكتب تعليقاً تحت الصورة يقول باسمها:
«تقول أنا مالي ومال الكرونا حذار تصدق علي الإشاعات».
«الزراعة» تفرض حظراً موقتاً على استيراد الأبقار من البرازيل
الرياض – «الحياة»
فرضت وزارة الزراعة اليوم حظراً موقتاً على استيراد الأبقار من البرازيل بسبب مرض جنون الأبقار.
جاء ذلك، خلال النشرة التحذيرية الواردة لوزارة الزراعة من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية التي تفيد بوجود إصابة واحدة جديدة بمرض جنون البقر في قطيع أبقار في إحدى الولايات البرازيلية.
فقيه يكلف المدير السابق للخدمات الصحية في «أرامكو» بإدارة "مجمع الملك عبدالله الطبي"
الرياض - «الحياة»
أصدر وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه قراراً بتكليف حمد الضويلع مديراً تنفيذياً ل"مجمع الملك عبدالله الطبي" في شمال جدة، وذلك في إطار الجهود المبذولة من الوزارة للإسراع في تشغيل المجمع وجعله مركزاً رئيساً لمواجهة مرض فايروس "كورونا".
يشار إلى أن الضويلع حصل على بكالوريوس الصيدلة من جامعة الملك سعود في الرياض العام 1979، إضافة إلى ماجستير إدارة مستشفيات من جامعة أريزونا العام 1988، كما عمل مديراً عاما للخدمات الصحية لأرامكو لمدة 29 عاماً من (1981 - 2009)، وشغل منصب الأمين العام والمدير التنفيذي - إطعام (بنك الطعام السعودي) وشارك في عضوية عدد من الجمعيات الخيرية تحت التأسيس.
وتعمل إدارة المجمع الجديدة حالياً على تكريس جميع طاقاتها لإضافة وإعادة تهيئة وحدة العناية المركزة لتكون غرف عزل مجهزة بالكامل من أجهزة وكوادر طبية لاستقبال جميع المرضى المصابين بفايروس كورونا في المنطقة، كما تخطط الإدارة لتحضير وتجهيز هذا الصرح العملاق في المستقبل القريب، ليكون نموذجاً لتقديم الخدمات الطبية التخصصية ليخدم جميع أفراد المجتمع.
يذكر أن مجمع الملك عبدالله الطبي يضم المستشفي الرئيسي بسعة 500 سرير، ويقع على مساحه 266000 متر مربع، ويضم المجمع مستشفى النساء والولادة بسعة 400 سرير تحت الإنشاء، ومستشفى للعيون بسعة 200 سرير جارٍ طرح منافسة إنشائه.
«تبوك»: التحقيق في حرق نزيل ب «الصحة النفسية»
تبوك - فايز العنزي
تعرض نزيل بمستشفى الصحة النفسية بمدينة تبوك لحرق في يده باستخدام مادة تعقيم، إذ تحقق الجهات الأمنية مع الممرضين العاملين في مستشفى الصحة النفسية بتهمة الاعتداء عليه، إضافة إلى زملاء المجني عليه بداعي التستر على ما أصابه من أذى. وأوضح المتحدث الإعلامي للشؤون الصحية في منطقة تبوك عودة العطوي ل«الحياة» أن الجهات الأمنية تحقق مع الممرضين المتهمين بالاعتداء على النزيل بالمادة المعقمة التي تسببت له في الحروق. وأشار المطيري إلى أن القضية ستعرض على لجنة المخالفات الطبية لتطبيق القانون، واستكمال ملف القضية.
«عسير»: إطلاق مشروع المختبر المرجعي لخدمة 13 مركزاً صحياً
أبها - يحيى جابر
أطلقت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة عسير ممثلة بإدارة الصحة العامة أخيراً، مشروع المختبر المرجعي لمراكز الرعاية الصحية الأولية والطب الوقائي في أبها لخدمة 13 مركزاً صحياً.
وأوضح المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة عسير الدكتور إبراهيم الحفظي في بيان صحافي أمس، أن المشروع بدأ بطاقة تشغيلية لخدمة 13 مركزاً صحياً، مشيراً إلى أن المختبر يخدم 250 ألف مواطناً، ويقدم خدمات مخبرية متقدمة تدعم عمل مختبرات مراكز الرعاية الصحية الأولية، وتتضمن جودة ومعايير صحية عالمية، بالتنسيق مع مستشفى أبها للنساء والولادة ومستشفى عسير المركزي.
وأشار إلى أن المشروع ينعكس إيجاباً على المراجعين، ويخفف عبء التنقل والازدحام، إذ يتم سحب العينات وإرسالها بطرق علمية من دون تكليف المراجع أي عناء لمراجعة المختبر المرجعي من مراكز الرعاية الصحية الأولية، ويعاد إرسال النتائج للمراكز الصحية مرة أخرى.
خطة لمنع انتشار «نواقل الأمراض» و«الأوبئة»
الدمام – «الحياة»
نفذت أمانة المنطقة الشرقية خطة عمل مجدولة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لمنع انتشار نواقل الأمراض والأوبئة في مثل هذه الظروف. وتضمنت الخطة إجراءات احترازية عدة. وأوضح المدير العام لصحة البيئة في الأمانة الشرقية الدكتور خليفة السعد، في تصريح صحافي، أن الخطة تضمنت «حصر التجمعات المائية الناتجة من ارتفاع منسوب المياه أو تجمع مياه أخرى. وبلغ متوسط عمل الاستكشاف الحشري شهرياً 190 موقعاً، وكذلك قياس كثافة الحشرات وتحديد مصادر التوالد والتكاثر لجميع آفات الصحة العامة الممكن حدوثها خلال هذه الفترة، مع تحديد مواقعها جغرافياً وقياس مستوى الخطورة».
وأكد السعد أنه تم وضع برنامج رش ومكافحة يومي تقوم به فرق متخصصة بناءً على النتائج التي تم تحليلها من خلال بيانات الاستكشاف الحشري والقياسات، مشيراً إلى أن كمية المبيدات السائلة التي تم رشها في الأحياء والمخططات بلغ 1380 لتراً. فيما بلغت كمية طعم القوارض المستخدمة 371 كيلوغراماً، وكمية المطهرات السائلة 541 لتراً، وكمية المطهرات الجافة 90 كيلوغراماً. فيما بلغ عدد الأشرطة اللاصقة لقياس كثافة الحشرات 94 شريطاً، وكمية المادة المستخدمة لتخفيف المبيدات الحشرية 52400 لتر. وقال: «إن أمانة الشرقية تسعى إلى المحافظة على الصحة العامة، من خلال تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين من المواطنين والمقيمين، ومضاعفة الجهود لمكافحة آفات الصحة العامة وبخاصة في فترات تكاثرها خلال فصول العام». وأوضح أن الإدارة العامة لصحة البيئة «تحرص على مواكبة التغيرات المناخية ودرجات الحرارة الموسمية، من طريق وضع خطة عمل ترتكز على خطط مدروسة ومتابعة مستمرة لفرق العمل، بهدف تحقيق توازن بيئي، من خلال برنامج للمكافحة الشاملة لآفات الصحة العامة المتضمن تقليل رش المبيدات الحشرية وتطبيق أساليب المكافحة البيولوجية والهندسية والحيوية».
«صحة الشرقية» تنفي وجود نقص في «الأدوية»
الدمام – «الحياة»
كشف المدير العام للشؤون الصحية في المنطقة الشرقية الدكتور صالح الصالحي، عن تنفيذ 40 ألف زيارة لمنازل المرضى لتقديم الرعاية المنزلية لهم. ونفى وجود نقص في الخدمات الطبية والأجهزة الطبية المستخدمة في المنطقة الشرقية.
وطالب بإيجاد «وسيط» بين أقسام الخدمة الاجتماعية في المنشآت الصحية وأقسام المسؤولية الاجتماعية في الشركات، «لردم الهوة بين هذين القطاعين المهمين»، من خلال مركز خدمات اجتماعية صحية غير ربحية بقاعدة بيانات كاملة للمستفيدين، ونوعية الاحتياج وتعلن عن نشاطاتها في لقاء سنوي.
وقال الصالحي خلال مشاركته في «ملتقى المسؤولية الاجتماعية تجاه المرضى وذويهم»، الذي تنظمه الجمعية الخيرية لرعاية المرضى في المنطقة الشرقية «ترابط» أخيراً: «إن الدولة لم تألُ جهداً في توفير أحدث المعدات والأجهزة الطبية الحديثة وفق أعلى المواصفات الطبية العالمية، وعلى أحدث طراز للإفادة من الموارد المالية المتاحة بأكبر قدر ممكن، ولخدمة المستفيدين من المرضى بشكل لائق»، مضيفاً: «إن وزارة الصحة اتخذت إجراءات لتوحيد معايير شراء الأجهزة الطبية، خصوصاً الرأسمالية منها». وأضاف مدير «صحة الشرقية»: «إن المنشآت الصحية في المنطقة حظيت بتجهيزات لا تضاهيها أفضل التجهيزات في المستشفيات العالمية»، نافياً وجود نقص في الخدمات الطبية والأجهزة الطبية المستخدمة في المنطقة الشرقية. وأشار إلى أنهم يتحملون تنفيذ استراتيجيات وزارة الصحة في «تجويد عمليات شراء الأجهزة الطبية، للوصول إلى أفضل مستوى من الخدمة والتجهيزات الطبية التي تتطابق مع معايير وزارة الصحة، للوصول إلى مستوى المستشفيات التخصصية. ويبدو ذلك واضحاً في أقسام العناية الفائقة والطوارئ وعلى مستوى رائع ومتقدم. وبدأنا الآن مرحلة التجهيز المتطور للرقي في الخدمات الصحية المقدمة. وقريباً ستكون الأجهزة الطبية في هذه الأقسام على أفضل معايير الجودة الطبية، إلى جانب أحدث الأجهزة الطبية في العنايات الفائقة».
كما تسعى وزارة الصحة – بحسب الصالحي – وبطريقة غير مباشرة، للإفادة من الخدمات التي يوفرها القطاع الخاص والجمعيات للمستفيدين من المرضى. وقال: «نقوم بتوصيل الخدمات كافة إلى مستحقيها من المرضى من القطاع الخاص والجمعيات الخيرية التي تدعم هذا الجانب. ودورنا في هذا المؤتمر مهم جداً، لتوضيح الإجراءات التي تتخذ في حال رغبة أحد المتبرعين من رجال الأعمال لتقديم خدمات مميزة».
وأضاف: «إن دور الوزارة أساسي في هذا الجانب في كسب ثقة قطاع الأعمال والتبرع الإضافي لتحسين الخدمة الطبية، والرقي بمستوى الخدمة الطبية المنزلية وإتمامها في منازل المرضى، الذي يدفع إلى تعزيز مفهوم الرعاية الطبية المنزلية مثل جراحات اليوم الواحد، وما يدخل في حكمها، وضمان وصول المساعدات والدعم المادي والنفسي مهم جداً، إذا لم تتوافر لهم الكثافة الطبية المطلوبة لبعض المرضى»، معتبراً الطب المنزلي «أحد الروافد الأساسية للعمل التطوعي الاجتماعي، وضمان مشاركة قطاع الأعمال في وصول المساعدات إلى مستحقيها من المرضى. على رغم أن وزارة الصحة تبذل مبالغ طائلة جداً وتحقق قفزات هائلة في مستوى الرعاية الطبية المنزلية. وتنفذ الوزارة سنوياً ما لا يقل عن 40 ألف زيارة لمنازل المرضى لتقديم الرعاية المنزلية».
«أمانة جدة» توضح حادثة الاشتباه بضبط «كوارع كلاب»!
جدة - «الحياة»
أوضحت أمانة محافظة جدة عبر بيان لها عدم صحة الشائعات حول مقطع «كوارع الكلاب» الذي تداولته مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام الإلكترونية على نطاق واسع.
وأوضحت الأمانة في بيانها (حصلت الحياة على نسخة منه) أن: «الكوارع تعود لأغنام وأبقار تم ضبطها في منزل شعبي بحي بترومين خلال حملة أمنية»، مشيرة إلى أن «مندوب الإدارة العامة للنظافة في الأمانة تلقى اتصالاً يفيد بضبط بيت شعبي في حي بترومين، تمارس داخله عمالة غير نظامية نشاط تنظيف كوارع».
وأضافت أنه: «عد وصول المندوب للموقع، لم يتم رصد أي آثار لجلود أو لحوم كلاب أو أي ذبح داخل الموقع، واقتصرت المضبوطات فقط على أكياس كوارع منظفة في فريزرات تجميد وأكوام من مقادم الأغنام والأبقار يتم تنظيفها في الموقع. وتحققت الجهات الأمنية من صوت نباح الكلب والذي تبين أنه صادر من موقع مجاور».
وأضافت الأمانة في بيانها أنه «تم تحرير محضر رسمي بضبط منزل شعبي فيه تنظيف وتخزين كوارع، فقط ولا يوجد فيه ما يدل على أن القضية بها شبهة تتعلق بالكلاب، وكان دور الأمانة الإتلاف فقط لقيام العمالة غير النظامية بتحضير المقادم في مكان غير مرخص، ويفتقر للبيئة الصحية».
وأشارت الأمانة إلى أنه «من خلال التحقيقات توصلت لجميع المطاعم المتعاملة مع هذه العمالة وسيتم تطبيق الإجراءات النظامية حيالها من دون تهاون»، مؤكدة استدلال المراقبون المختصون ببلدية الجامعة الفرعية على المطاعم التي تقوم بتوريد اللحوم والكوارع التي يتم تجهيزها داخل هذا البيت الشعبي، إذ اتضح أنه يتم نقلها إلى 7 مطاعم في حي النزلة اليمانية/2 - شارع أبو شادي (494).
وتم تحرير إشعار لكل مطعم من هذه المطاعم متضمناً كافة المخالفات الصحية وإغلاقها جميعاً نظراً لإثبات تحضير الطعام خارجها وفي موقع مخالف غير مهيأ وغير مرخص نظاماً، ولن يتم إعادة فتحها إلا بعد التأكد من توفير كافة الاشتراطات الصحية وتطبيق كافة الإجراءات النظامية اللازمة حيال مخالفاتهم.
حالة وفاة ب«كورونا»... و «أرامكو» تقلب مستشفى«شمال جدة» رأساً على عقب لإعادة تجهيزه
جدة – أروى خشيفاتي - الدمام - منيرة الهديب
سجلت وزارة الصحة خلال ال 24 ساعة الماضية حالتين جديدتين مصابة بفايروس «كورونا»، وحالة وفاة واحدة مسجلة سابقاً، فيما تماثلت حالة واحدة من الحالات التي تم تأكد إصابتها بالفايروس في السابق للشفاء، ليصل عدد الإصابات منذ شوال 1433ه إلى 531 حالة على مستوى السعودية، توفي منهم 169 حالة.
وعن الوضع الصحي للحالتين بيّنت الوزارة في بيانها الصحافي أمس، أن الوضع الصحي لهما مستقر.
وفي الإطار ذاته، أفصحت مصادر ل«الحياة» عن تفاجؤ وزير العمل المكلف المهندس عادل فقيه من عدم جاهزية مجمع الملك عبدالله الطبي في جدة للعمل واستقبال الحالات المصابة ب«كورونا».
وأكّد المصدر أن مجمع الملك عبدالله الطبي غير جاهز وفقاً للمقاييس المطلوبة والمتوقعة، إذ تمت الاستعانة بشركة أرامكو السعودية، ووضع خطة متكاملة لتشغيل المستشفى وتم تقديمها للوزير، مؤكداً أن مستشفى شمال جدة سيباشر استقبال حالات «كورونا» نهاية شهر تموز (يوليو) 2014.
وقال: «إنه تم تغيير الكثير من الأمور في قسم العناية المركزة، من ناحية الأجهزة والكوادر العاملة، إذ سيكون المستشفى جاهزاً من ناحية المكان والهندسة والأجهزة الطبية».
ولفت إلى أن المستشفى المعروف ب«شمال جدة»، لم تتوافر فيها غرف عزل، إذ بدأت «أرامكو» في العمل على تهيئة حوالى 100 غرفة لتكون غرفاً ذات «ضغط سلبي»، خاصة بالعزل لضمان سلامة المريض وعدم انتقال أي فايروس آخر له، إضافة إلى ضمان عدم انتقال فايروس «كورونا» من المصاب إلى الطاقم الطبي، أو إلى المرضى الآخرين الموجودين في المستشفى.
وزاد: «العمل في المجمع الطبي قائم على مدار ال24 ساعة، ليتم استقبال الحالات في أسرع وأقرب وقت ممكن، وسيكون نموذجاً طبياً ممتازاً، ويستقبل جميع الحالات التخصصية بعد الانتهاء من أزمة الفايروس».
من جهة أخرى، أخلت وزارة الشؤون البلدية والقروية، والهيئة العامة للسياحة والآثار، مسؤوليتهما عن توفير المواد الصحية الوقائية و«توعية السياح والمواطنين حول كيفية الوقاية من فايروس «كورونا» في الأماكن السياحية، مٌحمّلتين وزارة الصحة المسؤولية، فيما استبعدت السياحة تأثر السياحة الداخلية بالفايروس، الذي تسبب حتى الآن في وفاة 168 وإصابة 529 شخصاً.
وقالت مصادر في وزارة الشؤون البلدية والقروية في تصريح إلى «الحياة»: «إن مهمة أمانات المناطق تقتصر على إعداد المهرجانات الترويحية وليست التوعية بالأمراض المعدية، وإن تلك الأمور من اختصاص ومهمات وزارة الصحة».
من جهته، أوضح المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار في المنطقة الشرقية المهندس عبداللطيف البنيان خلال حديثه إلى «الحياة» أن التوعية الصحية وتوفير المعدات الوقائية من الأمراض في أي مكان هي من شؤون وزارة الصحة وليس من اختصاص الهيئة. وأضاف: «التوعية والوقاية الصحية وتقديم أصول السلامة ليست من شؤون الهيئة بل من اختصاص وزارة الصحة والمؤسسات الصحية الحكومية أو الخاصة، إلا أن الهيئة العامة للسياحة والآثار والشركاء المنظمين للمهرجانات يرحبون بتخصيص ركن صحي توعوي في مهرجاناتها، ولربما تحوي بعض المهرجانات أركاناً للتوعية الصحية بالأمراض كافة، وتتبناها بعض المؤسسات الصحية ولكن ذلك ليس من اختصاص الهيئة.
وزاد: «إن توفير الجوانب الوقائية في أماكن التجمعات السياحية، ربما يكون بتعميم رسمي صادر من الوزارة إلى مختلف القطاعات باتخاذ تدابير معينة، إلا أن الهيئة لم تتلق شيئاً حول ذلك، وأنها ستلتزم بالتدابير كافة إذا أُصدر هذا التعميم»، لافتاً إلى وجود تعاميم سابقة تُحدّثُ بين فترة وأخرى، تعتمد على أن تكون المكاتب ومقار العمل بها أدوات وقائية خاصة كالمعقمات.
وأشار إلى أن المهرجانات ربما تتبنى ذلك باجتهادات شخصية، مستبعداً تأثير فايروس «كورونا» على السياحة الداخلية في موسم الصيف المقبل، وأن الحياة مستمرة بمجالاتها كافة. بدوره، يرى رئيس لجنة الشؤون الصحية والبيئية الدكتور محسن الحازمي خلال حديثه إلى «الحياة» أن فايروس «كورونا» ليس مشكلة مجتمعية، وإنما حال عرضية والوقاية منه ليس من اختصاص جهة معينة، وإنما اجتهادات شخصية.
وأضاف: «يمكن استخدام المطهرات في المهرجانات السياحية التي يكثر فيها الزحام، مع أخذ الحيطة والحذر والتأكيد على النظافة العامة»، مشدداً على أن الوقاية من «كورونا» ليست مسؤولية جهة معينة، وإنما اجتهادات من الأفراد أنفسهم، وذلك باتخاذ إجراءات الحفاظ على الصحة العامة، وعدم مخالطة المصابين».
وأكد أن بعض المستشفيات لم تتبع الإرشادات الطبية والبروتوكولات العامة للوقاية من المرض، واصفاً ذلك ب «الإهمال»، ما أدى إلى تفشّي الفايروس فيها، مستبعداً تأثر المواسم السنوية مثل الحج والسياحة الصيفية وشهر رمضان المبارك بفايروس «كورونا».
من جهة أخرى، أكد وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه خلال الاجتماع الأول لمجلس إدارة مؤسسة الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في دورته الرابعة (الخميس) الماضي، ضرورة تضافر الجهات الصحية كافة لمكافحة فايروس «كورونا».
وناقش خلال الاجتماع أهم المواضيع المدرجة على جدول أعمال المجلس والمتعلقة بالخدمات الصحية التخصصية في المؤسسة وتم اتخاذ القرارات اللازمة في شأنها.
من جهته، أفاد العضو والأمين العام للمجلس والمشرف العام التنفيذي الدكتور قاسم القصبي خلال الاجتماع، بأن المجتمعين ناقشوا وضع مستشفى الأطفال الجديد في المستشفى التخصصي بالرياض، كما تمت مناقشة دعم الموازنة الخاصة بالمشاريع المستقبلية في تخصصي جدة، إذ تمت الموافقة على مخاطبة مجلس الخدمات الصحية في شأن الصعوبات التشغيلية التي تواجه قسم الطوارئ، إضافة إلى الصعوبات التي تواجهها المؤسسة في سعودة وظائف التمريض، كما اتخذ المجلس عدداً من القرارات الأخرى الخاصة بعدد من المواضيع المدرجة على جدول أعماله.
«الصحة» تنفذ ورشة عمل للممارسين الصحيين في نجران
نجران - «الحياة»
تنفذ الإدارة العامة لصحة البيئة والصحة المهنية بوزارة الصحة، بالتعاون مع المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة نجران، حالياً، ورشة عمل عن "الصحة والسلامة المهنية في الممارسات الطبية"، وذلك في مقر مركز التدريب والتعليم الطبي المستمر بحيّ الضباط.
وأوضح المتحدث الإعلامي بصحة نجران، محسن الربيعان، أن ورشة العمل التي تستمر على مدى يومين، تستهدف الممارسين الصحيين في المنشآت الصحية التابعة لوزارة الصحة بمنطقة نجران، لتعريفهم بأسس ومبادئ الصحة والسلامة المهنية، والممارسات الطبية، بشكل عام.
صحة البيئة: تنفيذ خطة عمل لعدم انتشار نواقل الأمراض والأوبئة
الدمام - «الحياة»
نفذت الإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة المنطقة الشرقية خطة عمل مجدولة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، تضمّنت عدم انتشار نواقل الأمراض والأوبئة في مثل هذه الظروف، إذ تضمّنت الخطة العديد من الإجراءات والاحترازات.
وأوضح مدير عام صحة البيئة بأمانة المنطقة الشرقية، الدكتور خليفة السعد، أن الخطة تضمّنت حصر التجمّعات المائية الناتجة عن ارتفاع منسوب المياه، أو تجمّع لمياه أخرى، إذ بلغ متوسط عمل الاستكشاف الحشري شهرياً 190 موقعاً، وكذلك قياس كثافة الحشرات وتحديد مصادر التوالد والتكاثر لجميع آفات الصحة العامة، الممكن حدوثها خلال الفترة، مع تحديد مواقعها جغرافياً، وقياس مستوى الخطورة.
وأكد السعد أنه وضع برنامج رشّ ومكافحة يومي تقوم به فرق متخصصة، بناءً على النتائج التي تم تحليلها من خلال بيانات الاستكشاف الحشري والقياسات، مشيراً إلى أن كمية المبيدات السائلة التي تم رشها في الأحياء والمخططات بلغ 1380 لتراً، فيما بلغت كمية طُعم القوارض المستخدمة 371 كيلوغرام، و كمية المطهرات السائلة 541 لتراً، وكمية المطهرات الجافة 90 كيلوغرام، فيما بلغ عدد الأشرطة اللاصقة لقياس كثافة الحشرات 94 شريطاً، وكمية المادة المستخدمة لتخفيف المبيدات الحشرية 52400 لتراً.
وقال: "إن أمانة المنطقة الشرقية تسعى إلى المحافظة على الصحة العامة، من خلال تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين، من المواطنين والمقيمين، من خلال مضاعفة الجهود لمكافحة آفات الصحة العامة، خاصة في فترات تكاثرها خلال فصول السنة، موضحاً أن الإدارة العامة لصحة البيئة تحرص على مواكبة التغيرات المناخية، ودرجات الحرارة الموسمية، عن طريق وضع خطة عمل ترتكز على خطط مدروسة، ومتابعة مستمرة لفرق العمل، بهدف تحقيق توازن بيئي، من خلال برنامج لمكافحة الشاملة لآفات الصحة العامة، المتضمّن تقليل رشّ المبيدات الحشرية، وتطبيق أساليب المكافحة البيولوجية والهندسية والحيوية".
«المركز العالمي للصحة» يختار سعودياً «رجل العام» في مكافحة السرطان
الدمام – بدر الشهري
كرّم المركز العالمي للصحة ومكافحة الأمراض في الولايات المتحدة الأميركية، رئيس مجلس إدارة جمعية السرطان السعودية في المنطقة الشرقية عبد العزيز التركي، بمناسبة حصوله على لقب «رجل العام» في الشرق الأوسط عن العام 2014، في مجال مكافحة السرطان نظير تطوعه ومبادراته التي أسهمت في رفع المعاناة عن بعض المرضى في المملكة. وسلم القنصل الأميركي في الظهران جوي هود، أخيراً، درعاً تذكارياً خاصاً للتركي بهذه المناسبة، بحضور عدد من الأطباء ورجال الأعمال.
وأشاد القنصل الأميركي بالعمل الخيري الكبير الذي تتميز به السعودية من جهات رسمية وأفراد بهدف مساعدة المحتاجين في مختلف المجالات، مؤكداً أن تكريم رئيس جمعية السرطان السعودية باختياره «رجل العام» في مجال مكافحة السرطان من المركز العالمي للصحة بأوهايو الأمريكية، دليل على القيمة العظيمة للعمل الخيري في المملكة، إضافة إلى ما يقوم به التركي من مبادرات وأعمال تطوعية في هذا المجال لرعاية المرضى ومساعدتهم.
وحث القنصل الحضور على تكاتف الجهود بشكل أكبر بين المملكة والولايات المتحدة، لمحاربة السرطان وتوعية الأفراد والمجتمعات بهذا المرض وطرق الوقاية منه، مؤكداً أهمية دور ومساندة الجهات الخيرية والعمل الجماعي للحد من انتشار الأمراض الخطرة.
إلى ذلك، شارك أكثر من 10 آلاف مواطن في المعرض التثقيفي التوعوي ضد «كورونا»، والذي نظمته إدارة المراكز الصحية في الخبر الذي استمر ثلاثة أيام في الظهران بالتعاون مع مديرية الشؤون الصحية في المنطقة الشرقية، ضمن حملة التوعية ضد متلازمة الشرق الأوسط التنفسية «كورونا»، وافتتحه مدير عام الشؤون الصحية الدكتور صالح الصالحي الأربعاء الماضي، بحضور وفد من المديرية العامة للشؤون الصحية.
وذكرت منسقة الحملة في قطاع الخبر منان بوعبيد أن المعرض يهدف إلى تثقيف وتوعية الزائرين بمرض «كورونا»، وتضمن أركاناً عدة للتعريف بالمرض وطرق انتقاله، وكيفية الوقاية منه وعلاجه، وبعض العادات الاجتماعية الخطأ والمتسببة في انتقال المرض.
كما تضمن المعرض ركناً لغسل الأيدي وتعلم الطريقة الصحيحة للغسل، وكان للأطفال ركن في المعرض لتعليمهم أهمية غسل ونظافة الأيدي إذ زار المعرض خلال الفترة الصباحية أكثر من 5000 طالب وطالبة من مدارس الخبر الابتدائية، وشملت الفعاليات أطول سلسلة للتشابك بالأيدي النظيفة في المملكة بقيادة المدير العام للشؤون الصحية، تجاوز عدد المشاركين فيها 2000 شخص مابين طفل وبالغ، وحظي كل زائر بهدايا قيمة له ولأطفاله من أقلام وأدوات تعقيم وغيرها.
الأمير سلطان بن سلمان مشيداً بتفاعل المجتمع مع رسالتها :
جمعية الأطفال المعوقين في طريقها لتحقيق معادلة " توسع وتجويد الخدمة مع توفير التمويل الدائم "
الاقتصادية الإلكترونية من الرياض
أعلن الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز ، أن جمعية الأطفال المعوقين قطعت شوطاً مميزاً في تحقيق معادلة " توسع وتجويد الخدمة مع توفير التمويل الدائم " .
وقال في كلمة تصدرت التقرير السنوي لجمعية الأطفال المعوقين عن العام المالي المنصرم " كان العام الأخير من الدورة العاشرة لمجلس الإدارة بمثابة موسم الحصاد لجهد فائق تواصل على مدى السنوات الثلاث ، سعياً لتحقيق أهداف استراتيجية واكبت مرحلة النقلة النوعية التي تعيشها الجمعية ونوه سموه بما تلقاه الجمعية من مساندة وتفاعل من كافة قطاعات المجتمع .
وأشار التقرير الى أن الجمعية خلال الشهور العشرة الأخيرة من دورة المجلس الحالية، خاضت "ماراثون " لإنجاز ثلاثة مراكز جديدة ، ولإكمال إنشاء وتجهيز المركز الرابع، والانطلاق في المركز الخامس ، وبلورة فكرة مركز سادس ، في تجربة غير مسبوقة على صعيد العمل الخيري في المملكة العربية السعودية .
وذكر التقرير " أنه بين شهري جمادي الثاني 1434ه وربيع الثاني 1435ه شهدت خريطة المملكة امتداد مظلة الجمعية لتشمل إلى جانب الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والجوف وحائل ، صروحاً جديدة في كل من عسير والباحة وجنوب الرياض ، إضافة إلى اكتمال مركز الرس ، وانطلاقة مركز جازان ، فيما بدأت الاستعدادات لمركز منطقة الحدود الشمالية .
ومن جانبه أوضح الأمين العام للجمعية عوض الغامدي أن افتتاح ثلاثة مراكز جديدة خلال أقل من عام واحد يمثل تحدياً لهذه المؤسسة الخيرية الرائدة ، بما يتضمنه ذلك التحدي من تبعات تكاليف الإنشاء والتجهيز ومن ثم التشغيل ، إضافة إلى تبعات توفير الكوادر الفنية المتخصصة بما يعانيه ذلك المجال من ندرة على مستوى العالم ، إلى جانب تبعات التخطيط طويل المدى ومشروعات تنمية الموارد وبرامج التوعية والعمل الإداري والتنظيمي .
وأشار الى أن مجلس الإدارة سعى لتكثيف جهوده لإنجاز مشروعات المراكز المدرجة على قائمة التنفيذ ، واستكمال إجراءات البدء في المشروعات المقترحة بالتنسيق مع إمارات المناطق ، ومن خلال تعزيز علاقات الجمعية مع الداعمين الذين يمثلون شريحة عريضة من المجتمع .
موضحاً أن هذا " الماراثون " المتفرد من الإنجازات على صعيد مراكز الخدمة واكبه جهد فائق لمشروعات تنمية الموارد وتوفير مصادر دخل ثابتة ودائمة بما يضمن توفير نسبة جيدة من نفقات تشغيل تلك المراكز وما تقدمه من خدمات مجانية لأكثر من ثلاثة آلاف طفل سنوياً ستصل في نهاية العام الجاري إلى نحو أربعة آلاف طفل بميزانية تزيد عن 100 مليون ريال سنوياً .
حيث عملت الجمعية على تنفيذ عدد من المشاريع الاستثمارية والوقفية الخيرية بما أسهم في الوصول بحصتها في دعم الميزانية العمومية إلى نحو 45% سنوياً ، كما واصلت تفعيل برنامج الشراكات الاستراتيجية مع نخبة من مؤسسات القطاع الخاص لإبرام وتجديد اتفاقيات تعاون طويلة المدى باتت تمثل مصدرا ثابتا ودائما للدخل ، كما بادرت عدة شركات بتبني مشروعات وبرامج مبتكرة ، وابتكرت الجمعية منظومة من الأنشطة والبرامج التجارية الخيرية التي لقيت تفاعلاً مميزاً من قطاعات عديدة.
وفيما يتعلق بتطوير برامج الخدمة ، قال الغامدي " ، تم إعداد والبدء في تنفيذ خطة لإثراء وتطوير الخدمات بما يواكب المستجدات المحيطة في المجال ويحفظ للجمعية ريادتها ، وكذلك تفعيل برنامج لبناء قاعدة معلومات لخريجي الجمعية للتواصل معهم، ويضم لهم من يتم تخرجهم ، وواصلت الجمعية تجربة برنامج الابتعاث في التربية الخاصة والنطق والحاسب الآلي، ويجرى التنسيق مع وزارة التعليم العالي لتخصيص نصيب من برامج الابتعاث للعاملين في مجال التأهيل بصفة عامة ، وبالتنسيق مع مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة يجرى تفعيل مشاركة الجمعية في مجال الأبحاث ذات الصلة بخدماتها ، فيما شهدت أرقام مخرجات مراكز الجمعية على صعيد التأهيل والدمج تصاعداً ملموساً ، اذ طبقت بعض المراكز برنامج الدمج على نسبة 40% من أبنائها بعد اكتمال برامج تأهيلهم .
وجاء في التقرير " أنه سعياً لتحقيق هدف توطين الوظائف وتطوير الأداء أقر مجلس الإدارة الدراسة الفنية التي أعددت المرحلة الأولى منها احدى الشركات العالمية المتخصصة وتسهم دار استشارات محلية ، وبإشراف لجنة التطوير والتنظيم الإداري في إعداد هيكلة جديدة للجمعية تساهم في علاج تسرب الكوادر وتستقطب الكفاءات الوطنية ، وتحقق استقلالية الأداء في مراكز الجمعية، وإيماناً من الجمعية بأهمية تعزيز علاقات التواصل مع الأعضاء والداعمين ومنحهم أدواراً في أنشطة المراكز، نجحت الجمعية في توسيع قاعدة أعضاء الشرف لتضم خلال الفترة الأخيرة نحو مائة عضو جديد يمثلون إضافة متميزة للرصيد الاستراتيجي لهذه المؤسسة الخيرية ، كما أعادت الجمعية جسور التواصل مع عدد كبير من أعضاء الجمعية العمومية بعد انقطاع لأسباب متعددة .
ومواكبة لتنامي دور الجمعية وتوسع مراكزها وتعدد برامجها ومشروعاتها شهد الحضور الإعلامي للجمعية نقلة غير مسبوقة تعددت صورها عبر بناء شراكات مع العديد من وسائل الإعلام، واستثمار الوسائط الجديدة ، وواصلت الجمعية ريادتها في التصدي للإعاقة من خلال الأنشطة العلمية والثقافية ، حيث تم تنظيم العديد من الندوات والمحاضرات والملتقيات والمعارض المتخصصة التي شهدت حضوراً وتفاعلاً ملموسين .
والتزاماً بما تميزت به الجمعية على مدى تاريخها من تطبيق أعلى معايير الشفافية المالية ، والمهنية المحاسبية الدقيقة حظي أداء الجمعية المالي بإشادة أحد أهم مكاتب المحاسبة القانونية في المملكة والمكلف من قبل وزارة الشئون الاجتماعية ، كما قامت الجمعية تحت إشراف لجنة الأوقاف بتوثيق إسهامات كافة الداعمين لمشروعاتها الخيرية الاستثمارية عبر وثائق أسهم موقعة من سمو رئيس مجلس الإدارة ومن معالي رئيس لجنة الأوقاف .
وواصلت الجمعية نهجها في تعزيز الدور المحوري والرئيس الذى تقوم به المرأة في مسيرة الجمعية، حيث كثفت من حضورها الفاعل في مختلف البرامج والأنشطة التي تقدمها الجمعية ومراكزها ، ووفاءً وعرفاناً للشركاء من أصحاب المبادرات الكريمة في دعم مشروعات الجمعية وبرامجها ، تعددت أشكال توثيق تلك العطاءات كقدوة تحتذى ، عبر إطلاق أسماء كبار الداعمين على وحدات المراكز وعلى البرامج التي أسهموا في دعمها ، أو عبر لقاءات ومناسبات التكريم التي شهدت حضوراً مميزاً واستجابة وعرفانا ملموسين من الشركاء .
افتتاح سبعة مراكز صحية في القصيم
بريدة: واس
اعتمدت وزارة الصحة افتتاح سبعة مراكز صحية بمنطقة القصيم في ميزانية هذا العام1435/1436ه ، سعياً لتوفير خدمات الرعاية الصحية الأولية في المواقع المحتاجة بالمنطقة . وأوضح مساعد المدير العام للتخطيط والتدريب بصحة القصيم عبدالله النصار أن اعتماد المراكز الصحية جاء بعد موافقة مجلس منطقة القصيم عليها وهي : مركز صحي شرق الحي الأخضر ببريدة ، ومركز صحي جنوب الملك خالد بعنيزة ، ومركز صحي البندرية ، ومركز صحي الجديدات ، ومركز صحي العماير - ومركز عماير سعيده - ، ومركز صحي غاف الجواء ، ومركز صحي طلحة . وأشار النصار إلى أن لدى صحة القصيم معايير في افتتاح المراكز الصحية تطبّق بشكل دقيق حسب الأولوية ، مؤكداً أن افتتاح هذه المراكز تمت بمتابعة من مدير عام الشئون الصحية بالمنطقة ، وفق توجيهات سمو أمير منطقة القصيم وسمو نائبه ودعم معالي وزير الصحة .
تكليف الضويلع مديرا لمجمع الملك عبدالله الطبي في جدة
الرياض : واس
أصدر وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه قرارا بتكليف حمد الضويلع مديرا تنفيذيا لمجمع الملك عبدالله الطبي بشمال جدة وذلك في إطار الجهود المبذولة من الوزارة للإسراع في تشغيل مجمع الملك عبدالله الطبي وجعله مركزا رئيسا لمواجهة مرض فيروس "كورونا".
ويعد الضويلع من الكفاءات الإدارية الصحية حيث حصل على بكالوريوس الصيدلة من جامعة الملك سعود بالرياض 1979 إضافة إلى ماجستير إدارة مستشفيات من جامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1988 كما عمل مديرا عاما للخدمات الصحية لأرامكو لمدة 29 سنه من (1981 - 2009) وقد شغل منصب الأمين العام والمدير التنفيذي - إطعام (بنك الطعام السعودي) وشارك في عضوية عدد من الجمعيات الخيرية تحت التأسيس.
وتعمل إدارة المجمع الجديدة حاليا على تكريس جميع طاقاتها لإضافة وإعادة تهيئة وحدة العناية المركزة لتكون غرف عزل مجهزة بالكامل من أجهزة وكوادر طبية لاستقبال جميع المرضى المصابين بفيروس كورونا في المنطقة كما تخطط الإدارة لتحضير وتجهيز هذا الصرح العملاق في المستقبل القريب ليكون نموذجا لتقديم الخدمات الطبية التخصصية ليخدم جميع أفراد المجتمع.
يذكر أن مجمع الملك عبدالله الطبي يضم المستشفي الرئيسي بسعة 500 سرير ويقع على مساحه (266.000) متر مربع ويضم المجمع مستشفى النساء والولادة بسعة 400 سرير تحت الإنشاء ومستشفى للعيون بسعة 200 سرير جارٍ طرح منافسة إنشائه.
"وادا" تضيف غاز الزينون إلى قائمة المواد المحظورة
مونتريال : (د ب ا)
أضافت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) أمس غاز الزينون إلى قائمة المواد المحظورة بعد مزاعم بأنه قد يستخدم من قبل الرياضيين في تعزيز الأداء. وقالت "وادا" في بيان أمس إن لجنتها التنفيذية وافقت على تعديل قائمة المواد المحظورة لعام 2014 لتشمل غاز الزينون. مشيرة إلى أن التغيير سيدخل حيز التنفيذ بعد فترة إشعار مدتها 3 أشهر. وتشير بعض الدراسات العلمية إلى أن استنشاق غاز الزينون يزيد من مستويات مادتي "إريثروبويتين" و "التستوستيرون" في الدم وهو ما يخالف قواعد الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.
مما يرفع حصيلة الوفيات إلى 173 شخصا
تسجيل 4 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا
الرياض : (أ ف ب)
اعلنت السلطات السعودية الاثنين اربع وفيات جديدة بفيروس كورونا المتسبب لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية، ما يرفع الى 173 حصيلة الوفيات في المملكة، اول بؤرة لهذا الفيروس الذي ظهر في 2012. وافاد الموقع الالكتروني لوزارة الصحة ان عدد الاصابات بالفيروس ارتفع الى 537 مصابا توفي منهم 173 شخصا. وبين الوفيات شابة (28 عاما) في جدة وشاب (32 عاما) في تبوك وامراة من الرياض في اواخر الستينات ورجل من جدة في اوساط الخمسينيات.
ويسبب هذا الفيروس التهابات في الرئتين مصحوبة بحمى وسعال وصعوبات في التنفس ويؤدي ايضا الى فشل في الكلى. وليس هناك حاليا اي لقاح ضد هذا الفيروس. وطلبت وزارة الصحة السعودية تعاون خمس شركات لانتاج الادوية لايجاد لقاح ضد الفيروس. واعلنت منظمة الصحة العالمية بعد اجتماع طارىء حول كورونا ان لا ضرورة لاعلان حالة "طوارىء صحية عامة شاملة"، في غياب ادلة حول انتقال الفيروس بين البشر.
واكدت المنظمة الاربعاء الماضي ان لجنة الطوارىء التي عقدت اجتماعها الرابع حول هذا المرض، اعتبرت "ان خطورة الوضع ارتفعت قياسا على تاثيرها على الصحة العامة". ولفتت اللجنة الى الارتفاع الكبير لعدد الحالات وضعف التدابير الوقائية والسيطرة على انتقال العدوى. والسعودية هي البلد الاكثر اصابة في حين تم احصاء حالات اصابة في بلدان عدة بينها الاردن ومصر ولبنان وايضا الولايات المتحدة، لكن غالبية المصابين سافروا او عملوا في السعودية مؤخرا.
أكدت وفاة حالة وشفاء أخرى
«الصحة»: إصابتان مؤكدتان ب «كورونا» خلال 24 ساعة
معتمرات يرتدين كمامات أثناء تجولهن بجوار الحرم المكي. «أ.ب»
أمل الحمدي من جدة
أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل حالتي إصابة جديدتين مؤكدتين بفيروس "كورونا" خلال ال 24 ساعة التي سبقت وقت إصدار البيان، إضافة إلى الإعلان عن حالة وفاة واحدة، وشفاء حالة واحدة أيضا.
وكانت أولى الحالات المصابة في الرياض امرأة تبلغ من العمر 45 سنة، تعاني حرارة وإسهالا وأدخلت إلى مستشفى حكومي في 2014/5/14، وأخذت لها مسحة في اليوم نفسه وأثبتت إيجابيتها، وحالتها مستقرة حاليا، وهي مخالطة لحالة مؤكدة.
وفي جدة سجلت حالة رجل يبلغ من العمر 37 سنة، ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 2014/5/9 وأدخل الى مستشفى حكومي. كانت حالته مستقرة وخرج ضد النصيحة الطبية بتاريخ 2014/5/17. وحالته الآن مستقرة وعزل بالمنزل.
وكانت حالة الوفاة لرجل يبلغ من العمر 59 سنة، أدخل الى مستشفى حكومي بالطائف وهو من الحالات المسجلة سابقا بتاريخ 2014/5/8. وقد وافته المنية بتاريخ 2014/5/18.
فيما تم تأكيد شفاء حالة أصيبت بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حاليا، وهي حالة لرجل يبلغ من العمر 77 سنة، خرج من مستشفى حكومي بالرياض بتاريخ 2014/5/17، أثبتت آخر عينة له سلبيته للمرض.
إلى ذلك، رفع مستشفى الملك فيصل التخصصي الطاقة الاستيعابية للأسرة في الطوارئ من 20 إلى 60 سريرا، وأن مجمل حالات كورونا كانت بين الممارسين الصحيين في المستشفى فقط، جميعهم يتماثلون للشفاء ولم يباشروا عملهم إلى الآن، ولا توجد أي حالة لكورونا في المستشفى.
من جهة أخرى، اتخذ مجلس إدارة مؤسسة الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث حزمة من القرارات في الاجتماع الذي عقد الخميس الماضي، برئاسة المهندس عادل فقيه وزير الصحة المكلف، ويعد هذا الاجتماع الأول للدورة الرابعة.
وأوضح الدكتور قاسم بن عثمان القصبي عضو وأمين عام المجلس والمشرف العام التنفيذي، أنه خلال الاجتماع تمت الموافقة على مخاطبة مجلس الخدمات الصحية بشأن الصعوبات التشغيلية التي تواجه قسم الطوارئ، وكذلك الصعوبات التي تواجهها المؤسسة في سعودة وظائف التمريض، كما تمت مناقشة دعم الميزانية الخاصة بالمشاريع المستقبلية في "تخصصي جدة"، وناقشوا وضع مستشفى الأطفال الجديد في المستشفى التخصصي في الرياض، وقد اتخذ المجلس عددا من القرارات الأخرى الخاصة بعدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله.
وشدد رئيس الاجتماع وزير الصحة المكلف على ضرورة تضافر الجهود المخلصة لكل الجهات الصحية لمكافحة فيروس كورونا، وشكر أعضاء المجلس الموقر على مجهوداتهم للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية التخصصية والمتعلقة بمستوى الخدمة العلاجية التخصصية المقدمة للمواطن تلبيةً للتوجيهات والأوامر السامية الكريمة بهذا الخصوص.
مزيد من الأبحاث شرط للحصول على الموافقة
لقاح تجريبي يفتح الأمل لإيقاف عدوى «الفيروس»
"الاقتصادية" من الرياض
أعلنت كلية الطب في جامعة ميريلاند الأمريكية وشركة "Novavax" عن وجود لقاح "أظهر فعالية في إيقاف العدوى" ضد الإصابة بالفيروس المتسبب بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية أو ما يعرف باسم "كورونا"، وفقا لدراسة أجرتها الشركة والجامعة حوله، ونشرت تفاصيلها في مجلة "Vaccine".
وأشار المدير التنفيذي لشركة "Novavax" المصنعة للأدوية، ستان إيرك، في تصريح لشبكة CNN بالعربية إلى أن الشركة تقوم بالتواصل مع "أشخاص مختلفين" من ضمن الحكومة الأمريكية بخصوص لقاح تجريبي ضد فيروس "كورونا"، لكنه أكد أن الشركة "لم تتواصل بشكل مباشر إلى الآن مع السعودية".
وأضاف إيرك أن أي "سوق مستقبلية" لهذا اللقاح المحتمل في الشرق الأوسط مرتبطة بالتعاون مع جهات يمكنها أن توفر أمرين، الأول يتمثل في القدرة على تمويل البحوث التي يتم إجراؤها، والآخر يتمثل في التعاون وبتبادل الخبرات مع الأنظمة الصحية المحلية والإقليمية مثل وزارة الصحة المعنية بأحد البلدان.
وذكرت الشركة أنه يجب أن تتم الموافقة على اللقاح وإجراء المزيد من البحوث حوله، في الوقت الذي أشار فيه ماثيو فرايمان الأستاذ المساعد القائم على الدراسة في جامعة ميريلاند، إلى أن اللقاح أظهر فعاليته برفع أعداد الأجسام المضادة المقاومة للمرض لدى الفئران"، وأضاف بيان نشر على موقع الشركة أنه يستهدف بروتين (S) الذي يعمل على ربط الفيروس بالخلايا، وأن تفكك هذا البروتين في الجسم ساعد في حماية حيوانات من الإصابة بفيروس سارس أو كورونا.
وقال ماثيو فرايمان القائم على الدراسة معلقا على طبيعة فيروس كورونا: "إن وصول حالة ثانية من المرض إلى الولايات المتحدة الأمريكية من السعودية أثبت أن (MERS) يمكنه الانتقال حول العالم وبسرعة فائقة، لكن لحسن الحظ لم يثبت الفيروس فعاليته في التنقل من إنسان لآخر حتى الآن"، وأضاف محذرا العاملين في المجال الطبي من التنبه إلى تحركات سفر مرضاهم لينبهوا المسؤولين عن الصحة العامة عن أي حالة محتملة للمرض، مشددا على أن "العثور على لقاحات للمرض يجب أن يشكل أولوية لحماية المواطنين من الإصابة بالفيروس".
أمطار رعدية متوقعة اليوم على المرتفعات السعودية
الحرارة تصل إلى 43 درجة مئوية في الرياض غدا
خالد العوض من الرياض
يتوقع أن تصل درجة الحرارة في الرياض ظهر الغد إلى 43 درجة مئوية، فيما تظهر تشكيلات كثيفة من السحب الركامية الرعدية اليوم فوق مرتفعات عسير وجازان والباحة ومكة المكرمة، ويتوقع أن تتركز غزارة الأمطار اليوم فوق منطقة الباحة وغرب منطقة عسير قد يرافقها تساقط كثيف للبرد خاصةً نواحي منطقة الباحة، ويتوقع أن تتأثر منطقة نجران وبعض السهول الشرقية لمنطقة عسير ببعض الغيوم الماطرة، كما يرافق هذه الغيوم رياح هابطة تسهم في تحريك التربة وتطايرها في الهواء مما يتسبب في تدني مدى الرؤية الأفقية خاصةً في المناطق المكشوفة في حين تقل فرص هطول الأمطار في بقية المناطق عدا تأثر غرب المنطقة الوسطى بعبور بعض السحب العالية والمتوسطة التي قد يهطل منها قطرات مطرية خفيفة خاصةً على أقصى غرب منطقة القصيم. وتشير القراءات العددية للتنبؤات الجوية إلى معاودة تكون السحب الركامية الرعدية غدا فوق منطقة عسير وجازان والباحة وأجزاء من منطقة مكة المكرمة مع فرص مناسبة لهطول أمطار بين المتوسطة والغزيرة على تلك المناطق، كما يستمر ظهور السحب العالية والمتوسطة في أجواء المنطقة الوسطى قد يهطل منها أمطار خفيفة خاصةً ما بين منطقة الرياض ومنطقة القصيم تزيد هذه الفرصة كلما توجهنا إلى أقصى غرب المنطقة الوسطى. من جهة أخرى تكون الرياح السطحية اليوم شمالية شرقية خفيفة في الرياض والمنطقة الشرقية، وخفيفة متقلبة الاتجاه في القصيم في حين تكون شمالية غربية خفيفة إلى متوسطة السرعة في حائل والجوف ومنطقة الحدود الشمالية وتبوك والمدينة المنورة وأجزاء من منطقة مكة المكرمة، وشرقية خفيفة إلى متوسطة السرعة في نجران، بينما تكون خفيفة متقلبة الاتجاه في عموم مياه الخليج العربي وشمالية نشطة في مياه البحر الأحمر تزيد حدتها كلما توجهنا شمالا. كما تراوح نسبة الرطوبة السطحية ظهر اليوم في وسط المملكة بين 7-9 في المائة أقلها في القصيم وأعلاها في الرياض. وبين 8-22 في المائة في المناطق الشمالية أدناها في حائل وأعلاها في القريات وفي حدود 40 في المائة في سواحل المنطقة الشرقية، وبين 27-80 في المائة على طول سواحل البحر الأحمر أقلها في سواحل منطقة تبوك وأعلاها في سواحل منطقة مكة المكرمة، وبين 25-40 في المائة في المرتفعات الجبلية أقلها في الطائف وأعلاها في أبها، ويستمر تذبذب درجات الحرارة بين الصعود والهبوط الطفيف على معظم المناطق، وتكون العظمي ظهر اليوم في المدن وبعض المحافظات السعودية على النحو الآتي: الرياض 40 درجة وظهر الغد 43 درجة مئوية. مكة المكرمة والمدينة المنورة 42 درجة. جدة 37 درجة. الدمام 38 درجة. الهفوف 39 درجة. بريدة 41 درجة. حائل 38 درجة. تبوك 37 درجة. سكاكا وعرعر 33 درجة. نجران 34 درجة. جازان 37 درجة. أبها 27 درجة. الباحة 29 درجة. الطائف 30 درجة مئوية.
بالغت في الآثار الجانبية لتناول "الاستاتين"
أخطاء «إحصائية» تؤدي إلى سحب دراسة عن مخاطر عقاقير خفض الكوليسترول
«الاقتصادية» من الرياض
قرّر باحثون سحب دراسة علمية نُشرت العام الماضي، لأنها بالغت في مخاطر إصابة بعض الأشخاص بالأزمات القلبية أو السكتة الدماغية نتيجة الآثار الجانبية لتناول مجموعة عقاقير الاستاتين العلاجية المستخدمة في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.
وقالت الدورية الطبية البريطانية إن الباحثين قرّروا، الأسبوع الماضي، سحب مقالتين نشرتا العام الماضي تتحدثان عن الآثار العكسية لعقاقير الاستاتين، وذلك بعد رصد أخطاء إحصائية في الأبحاث، وفقا ل "رويترز" أمس.
ونشأ الخطأ عن الاستعانة ببيانات مستقاة من دراسة لم تتضمن عيّنات مقارنة، وخلصت بالتالي إلى استنتاج خاطئ بأن الآثار الجانبية لعقاقير الاستاتين حدثت في نسبة تراوحت بين 18 و20 في المائة من المرضى. وقال بيان الدورية الطبية البريطانية "تنبّهت الدورية ومؤلفو المقالتين إلى أن هذه الأرقام عارية من الصحة، وتم سحب هذه البيانات وإعادة نشرها مصححة".
وكتب المقالتين جون أبرامسون من كلية الطب في هارفارد، وأسيم مالهوترا وهو خبير في أمراض القلب في كرويدون في لندن.
وقالت فيونا جودلي رئيسة تحرير الدورية الطبية البريطانية: إن الخطأ ورد في المقالتين، وأضافت أن الدورية أصدرت بيانها الخاص بالتصحيح لإحاطة الجمهور علماً بالخطأ البحثي.
وقالت في افتتاحية إنها تأمل بألا يتأثر المرضى الذين قد يستفيدون من عقاقير الاستاتين بهذا الخطأ أو بالمخاوف المبالغ فيها بشأن الآثار الجانبية، وأن يواصلوا أو يبدأوا العلاج بهذه العقاقير.
ويتناول ما يقدر بنحو سبعة ملايين شخص عقاقير الاستاتين في بريطانيا بتكلفة سنوية تصل إلى 450 مليون جنيه استرليني (700 مليون دولار)، فيما أوصى المعهد القومي للصحة والرعاية باستعمال هذه العقاقير على نطاق أوسع.
مقياس «ذكي» لقياس حرارة المريض في 10 ثوان
«الاقتصادية» من الرياض
أزاحت شركة كينسا للأجهزة الطبية، النقاب عن ميزان حرارة ذكي يمكن توصيله بالهاتف النقال للحصول على قراءات دقيقة لدرجة حرارة المريض بسرعة فائقة.
وأفاد الموقع الإلكتروني الأمريكي "تيك هايف" المعني بأخبار التكنولوجيا، بأن ميزان الحرارة "كينسا" يأخذ نفس شكل ميزان الحرارة التقليدي حيث إنه مزود من طرف بوحدة قياس معدنية ملساء يتم وضعها في فم المريض، أما الطرف الآخر من الميزان فهو مزود بقابس بطول 3.5 ملليمتر يتم توصيله بالهاتف الذكي عن طريق كابل طويل.
وينبغي للمستخدم تنزيل تطبيق معين على الهاتف من أجل الحصول على قراءات ميزان الحرارة الذكي، بحسب "الألمانية" أمس.
ولا تستغرق عملية قياس الحرارة باستخدام الجهاز كينسا أكثر من 10 إلى 12 ثانية حيث تظهر درجة حرارة المريض مباشرة على شاشة الهاتف من خلال التطبيق الإلكتروني.
ويتيح ميزان الحرارة كينسا تسجيل درجات الحرارة المختلفة لكل مريض مع الاحتفاظ بها في مجلدات خاصة للرجوع إليها في وقت لاحق أثناء عملية تشخيص المرض.
ويتوافر ميزان الحرارة كينسا في الأسواق بسعر 25 دولارا.
برئاسة الأمير سعود بن نايف
مستجدات «كورونا» واستعدادات الصيف أمام مجلس المنطقة الشرقية اليوم
اليوم ، حمزة أبو فهيد - الدمام ، الأحساء
يرأس الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس المنطقة، اليوم جلسة المجلس الرابعة لدورة الانعقاد السادس، وذلك بقاعة اجتماعات المجلس بمقر الإمارة بالدمام، وأوضح وكيل الإمارة المساعد للشؤون التنموية أمين عام مجلس المنطقة صالح بن راشد الخضير أنه سيتم في هذه الجلسة استعراض تقرير مقدم من أمانة المنطقة الشرقية عن استعدادات الأمانة للإجازة الصيفية، إلى جانب تقرير مقدم من الشؤون الصحية عن آخر المستجدات حيال الحد والوقاية من فيروس «كورونا»، بدعم من مجلس المنطقة، كما سيطلع المجلس على توصيات اللجان التابعة لمجلس المنطقة.
المؤتمر يهدف إلى جمع الخبراء في مجال الكشف المبكر لسرطان الثدي من شتى دول العالم، لمناقشة أحدث الأساليب والعلاجات لهذا المرض بمشاركة30 طبيبًا مختصًا في سرطان الثدي من دول عربية وأجنبية من جهة أخرى، وبرعاية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، تنظم صحة الأحساء ممثلة في إدارة الكشف المبكر للأورام، المؤتمر الدولي الأول للكشف المبكر لسرطان الثدي بين الحاضر والمستقبل، وذلك يوم الأربعاء 29/7/1435ه في فندق الأحساء الانتركونتيننتال، بينما تستمر فعاليات المؤتمر لمدة يومين، وأوضح مدير إدارة الكشف المبكر للأورام الدكتور «عمر بن موسى بايمين» أن المؤتمر يهدف إلى جمع الخبراء في مجال الكشف المبكر لسرطان الثدي، من شتى دول العالم، لمناقشة أحدث الأساليب والعلاجات لهذا المرض، مشيرًا إلى مشاركة30 طبيبًا مختصًا في سرطان الثدي من دول عربية وأجنبية، هي: الكويت، والإمارات العربية المتحدة، قطر، والبحرين، وعمان، واليمن، والأردن، وسنغافورة، وسويسرا، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، ومن مناطق المملكة الغربية، والوسطى، والقصيم، والمدينة المنورة، والشرقية والأحساء، وذلك لتوحيد الجهود حول سرطان الثدي، ومعرفة الطرق العلاجية الحديثة في مكافحته ومن أبرزها التجربة السنغافورية للكشف المبكر لسرطان الثدي، والخلافات في الكشف عن سرطان الثدي، ودور الأشعة المغناطيسية في برنامج الكشف المبكر لسرطان الثدي، ودور الخزعات في تشخيص سرطان الثدي واحتياجات برنامج الكشف المبكر لسرطان الثدي مضمونة الجودة، وفحص الثدي في أوروبا، ومراجعة حالات مثيرة للاهتمام في تصوير الثدي.
.. ويتلقى تقريرا عن أعمال الندوة العالمية للشباب الإسلامي
اليوم - الدمام
استقبل الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية بمكتب سموه بالإمارة يوم أمس الدكتور صالح الوهيبي الأمين العام للندوة العالمية للشباب الإسلامي، يرافقه الدكتور سعيد بن أحمد العويس المشرف العام على الندوة العالمية للشباب الإسلامي بالمنطقة الشرقية والوفد المرافق له .. والذين قدموا لسموه تقريراً عن أعمال الندوة بالمنطقة. وأشاد سموه بما تقدمه الندوة من جهود من خلال الأنشطة والبرامج التي تنفذها.
برنامج «مواجهة الكوارث» ب «تخصصي الدمام»
اليوم - الدمام
يستضيف مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، حالياً برنامجاً تدريبياً بعنوان "مواجهة الكوارث"، بالتعاون مع الكلية الملكية الكندية وإشراف وزارة الصحة، في خطوة تهدف إلى اكتساب مهارات خاصة حول كيفية التعامل مع متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "فايروس كورونا"، وذلك في مركز المهارات الفنية ومعمل المحاكاة بالمستشفى.
وأوضح مدير مركز الإنعاش القلبي الرئوي في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام الدكتور أسامة المسلم، أن البرنامج يعنى بتأهيل وتدريب الأطباء والممارسين الصحيين ممن يتولون رعاية المرضى ذوي الحالات الحرجة في تخصصات الطوارئ والباطنية والجراحة العامة والعناية المركزة للكبار، على استخدام مهاراتهم ومعارفهم في مواجهة الكوارث وإدارة الأزمات والقضاء على آثارها بمهنية عالية، لا سيما "فايروس كورونا"، الأمر الذي سيؤدي إلى تطوير المهارات السريرية والتشخيصية والعلاجية، بما يسهم في تحسين سُبُل مكافحة الفيروس، والحد من اتساع رقعة انتشاره داخل المملكة وحول العالم.
وأبان أن برنامج مواجهة الكوارث الذي يستمر لمدة أسبوع بواقع يومين لكل دورة بما في ذلك دورة تدريب وإعداد المدربين، يشارك فيه 16 متدرباً يمثلون معظم مستشفيات ومراكز وزارة الصحة بالمنطقة الشرقية.
وأشار إلى أن البرنامج يشمل أنشطة تدريبية متخصصة؛ لتأهيلهم على مهارات إدارة الفشل التنفسي بالطرق الأساسية والمتقدمة، والوسائل المختلفة لاستخدام جهاز التنفس الصناعي، وعملية الإنعاش وإعادة العلامات الحيوية، وطرق التعامل الحسن مع حالات الرعاية الحرجة، من خلال برامج المحاكاة المستخدمة في تدريب الأطباء والممارسين الصحيين.
لقاء تعريفي عن «الفيروس» في «تقنية الأحساء»
عبداللطيف المحيسن - الأحساء
أنهت الكلية التقنية بالأحساء بالتعاون مع وزارة الصحة يوم امس لقاءً تعريفياً عن «فيروس كورونا..الأعراض وطرق الوقاية منه» قدمه الدكتور حسين بن عبدالله البخيت وأعده الدكتور عبدالكريم بن جاسم القويضي ونسقه سلمان بن عبدالله العبود من إدارة التوعية الصحية والمشاركة المجتمعية بإدارة الصحة العامة بالأحساء،
وقد شهد اللقاء حضوراً كبيراً من المتدربين والمدربين والإداريين وتناول التعريف بفايروس كورونا الجديد وتاريخ نشأته وكيف انتشر، وكيفية التعامل مع المرض وعن الإصابة به وكذلك كيفية التعامل مع المريض المصاب بالفايروس وطرق الوقاية منه، ومنها التأكيد على أهمية العناية بالنظافة الشخصية والاهتمام بغسل اليدين بصفة مستمرة والبعد عن الاندفاع وراء الإشاعات وتداولها بصورة خاطئة والمزيد من المعلومات والنصائح عنه.
من جانبه أشار مشرف الوحدة الصحية بالكلية الممرض علي بن محمد البطاط إلى أن المحاضرة هدفت إلى التعريف بفيروس كورونا الجديد، وتوضيح أعراض وعلامات الإصابة به وطرق التعامل مع الحالات المشتبه بها أو المصابة وكيفية الوقاية من الفايروس، مشيراً إلى أن عمادة الكلية برئاسة الأستاذ عادل بن عبدالله المحبوب ستواصل تكثيف المحاضرات عن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية «كورونا»، بهدف التوعية الصحية بين طلاب الكلية وبالتالي نقل تلك التوعية إلى أسرهم والمجتمع المحيط بهم.
انخفاض معدلات الإصابة بمرض «اللشمانيا» 96 %
رانيا عبدالله - الأحساء
كشف مدير مركز مكافحة نواقل المرض إخصائي الصحة العامة صلاح بالغنيم، ل"اليوم" عن انخفاض نسبة الإصابة بمرض اللشمانيا بالاحساء بمعدل 96% مقارنة بالأعوام الماضية والتي شهدت انتشار المرض بكثرة بسبب ذبابة الرمل. وحذر بالغنيم مرتادي المزارع والاستراحات من الجلوس في الأماكن المكشوفة للمزارع ومن النوم في العراء في أوقات المغرب وحتى الشروق وفي أوقات الصيف والربيع وهي الأوقات التي تنشط فيها الحشرة، مؤكدا ضرورة رش المبيدات ودهن الجسم بالكريمات الطاردة للحشرات للوقاية من الإصابة بالمرض.
مشيرا إلى أنه تتم مكافحة الحشرة من خلال برنامجين المكافحة الكيميائية والمكافحة الميكانيكية حيث تتم المكافحة الكيميائية عن طريق رش المبيدات على الأماكن الموبوءة مثل جحور الفئران وزرائب الحيوانات وشقوق الأشجار وجدران المزارع، حيث تنقل الذبابة المرض من خلال الفئران وتصيب به الإنسان ومكافحتها ميكانيكيا عن طريق إزالة نبات الرمث وهو غذاء الفئران.
وزير الصحة المكلف يصدر قراراً بتكليف الضويلع مديراً تنفيذياً لمجمع الملك عبدالله الطبي
واس - اليوم
أصدر وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه، قراراً بتكليف حمد بن علي الضويلع مديراً تنفيذياً لمجمع الملك عبدالله الطبي بشمال جدة, وذلك في إطار الجهود المبذولة من الوزارة للإسراع في تشغيل مجمع الملك عبدالله الطبي وجعله مركزاً رئيساً لمواجهة مرض فيروس "كورونا".
ويعد الضويلع من الكفاءات الإدارية الصحية, حيث حصل على بكالوريوس الصيدلة من جامعة الملك سعود بالرياض 1979م, إضافة إلى ماجستير إدارة مستشفيات من جامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1988م, كما عمل مديرا عاما للخدمات الصحية لأرامكو لمدة 29 سنه من (1981 - 2009)، وقد شغل منصب الأمين العام والمدير التنفيذي - إطعام (بنك الطعام السعودي) وشارك في عضوية عدد من الجمعيات الخيرية تحت التأسيس.
وتعمل إدارة المجمع الجديدة حالياً على تكريس جميع طاقاتها لإضافة وإعادة تهيئة وحدة العناية المركزة لتكون غرف عزل مجهزة بالكامل من أجهزة وكوادر طبية لاستقبال جميع المرضى المصابين بفيروس كورونا في المنطقة, كما تخطط الإدارة لتحضير وتجهيز هذا الصرح العملاق في المستقبل القريب، ليكون نموذجاً لتقديم الخدمات الطبية التخصصية ليخدم جميع أفراد المجتمع.
يذكر أن مجمع الملك عبدالله الطبي يضم المستشفي الرئيسي بسعة 500 سرير، ويقع على مساحه 266000 متر مربع، ويضم المجمع مستشفى النساء والولادة بسعة 400 سرير تحت الإنشاء، ومستشفى للعيون بسعة 200 سرير جارٍ طرح منافسة إنشائه.
دعا إلى الاهتمام بنظافة المستشفيات والمراكز الصحية
أمير الرياض يطلع على جهود مكافحة «كورونا»
نايف آل زاحم - الرياض
اطلع الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، على جهود الشؤون الصحية بمنطقة الرياض؛ لمواجهة فيروس "كورونا"، وذلك انطلاقاً من حرص سموه على الوضع الصحي للمنطقة، ومواجهة ما قد يطرأ، بحضور مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض د. عدنان بن سليمان العبدالكريم، كما زار سموه معرض صحة الرياض، المقام في الإمارة، والذي يهدف إلى توعية الجمهور بهذا الفيروس وطرق الوقاية.
وطالب سموه الجميع بأهمية العمل؛ من أجل اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة للمرض في حال ظهوره - لا سمح الله -، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة في الاعتناء بالجوانب البيئية السليمة بالمستشفيات والمراكز الصحية، والتركيز على برامج التوعية وخاصة في الأماكن العامة؛ من أجل سلامة المواطن والمقيم.
«حرصت صحة الرياض ضمن جهودها لمكافحة فيروس «كورونا» على تحقيق أكبر استفادة من وسائل الإعلام والاتصال الجماهيري، بما في ذلك وسائط الإعلام الجديد، وشبكات التواصل الاجتماعي»وقدم مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض د. عدنان العبدالكريم، عرضاً لخطة عملية؛ لمواجهة أي احتمالات للفيروس، والخطط التي تقوم بها صحة الرياض في التعامل مع الحالات المشتبه والمصابة، والمنبثقة من خطة وزارة الصحة، مؤكداً حرص واهتمام منسوبي القطاع الصحي كافة بهذا الشأن، وإعطائه الأولوية في المتابعة والاهتمام.
مؤكداً أن صحة الرياض خصصت 100 فرقة؛ لتوعية طلاب المدارس بمرض فيروس كورونا، حيث ستشمل التوعية 400 مدرسة للبنين والبنات في منطقة الرياض، بهدف إطلاعهم على جهود صحة الرياض؛ لمكافحة انتشار فيروس كورونا، وتزويد أفراد المجتمع بالمعلومات والإرشادات اللازمة؛ للقيام بدورهم في مكافحة الفيروس، بالاضافة الى إقامة عدد من المعارض التوعوية في المراكز التجارية.
كما حرصت صحة الرياض ضمن جهودها لمكافحة فيروس "كورونا"، على تحقيق أكبر استفادة من وسائل الإعلام والاتصال الجماهيري، بما في ذلك وسائط الإعلام الجديد، وشبكات التواصل الاجتماعي، في إيصال الرسالة التوعوية لكافة فئات مجتمع الرياض، وكافة مناطق المملكة وسرعة التجاوب مع أي استفسارات أو تساؤلات حول المرض.
مبادرة " شكراً مرضي" أطلقها طلاب جامعة الملك سعود في مدينة الملك فهد الطبية
واس - اليوم
أكد المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية الدكتور محمود بن عبدالجبار اليماني أهمية المبادرات التعاونية في القطاع الصحي خصوصا ما ينتج عنها من خدمات يتلقاها المرضى ويستحسنها العمل المؤسسي، مبينا أنها تشكل أفكارا قد تتحول إلى خدمة صحية يتم تطويرها في المنظومة الصحية.
جاء ذلك في كلمة له خلال حفل مبادرة " شكراً مرضي" التي أطلقها طلاب كلية التمريض في جامعة الملك سعود اليوم في مقر مدينة الملك فهد الطبية.
وأفاد الدكتور اليماني أن مبادرة "شكراً مرضي" تركت أثرا جميلا في نفوس المرضى ، حيث عكست الحس الإنساني لطلاب كلية التمريض وقربهم من مرضاهم، ودفعت باتجاه وعي المريض التام بمرضه وأسبابه وطرق علاجه، كما سعت إلى تحفيز قدراتهم الذاتية على الثبات والإرادة القوية في مواجهة المرض والصبر عليه، إضافة إلى تغير المفاهيم السلبية المتعلقة بالأمراض المستعصية كأمراض الأورام والإعاقة الجسدية لدى المرضى والمجتمع، وتجعل شخصية المريض واثقة قانعة صابرة وملهمة ومحفزة.
وقال إن مثل هذه المبادرات تسهم في إيجاد بيئة مناسبة تتميز بروح التعاون والإخاء بين المرضى وممرضيهم الذين يسهرون على علاجهم وراحتهم ويستشعرون حالتهم المرضية والنفسية, ويسعون لتحقيق أمنياتهم ورغباتهم الشخصية" .
من جهته أوضح وكيل جامعة الملك سعود للتخصصات الصحية والمشرف العام على برنامج التشغيل الذاتي الدكتور عبدالرحمن المعمر، أن مبادرة "شكرا مرضي" تأتي في إطار التزام المؤسسات الطبية بشكل عام بجانب المسئولية المجتمعية، لافتا النظر إلى أن جامعة الملك سعود أولت جانب الإبداع والتميز ودعم الأفكار والمبادرات الخلاقة جل اهتمامها فخصّصت لها الإمكانيات المادية والبيئة الحاضنة لها التي أتى منها هذه المبادرة بالتعاون مع مدينة الملك فهد الطبية.
وبين المعمر أن هذه المبادرة تعكس القيم النبيلة لمجتمعنا السعودي المشتقة من التعاليم الإسلامية لتساعد في زيادة قدرة وإدراك المريض لحالته الصحية ووسائل وطرق العلاج, إضافة إلى دورها في تعزيز الجوانب النفسية لقبول ومواجهة المرض والتحلي بالإرادة والصبر، وفتح المجال لطلاب الامتياز في المساهمة الاجتماعية والنفسية والطبية للمشاركة في علاج المريض.
بدوره أشار عميد كلية التمريض في جامعة الملك سعود قال الدكتور خالد الحربي إلى أن مبادرة "شكرا مرضي" تهدف إلى تغيير المفاهيم السلبية عن المتعلقة بالأمراض المستعصية كأمراض الدم والأورام والإعاقات الجسدية لدى المرضى، مثمنا جهود طلاب الامتياز بكلية التمريض في معاونة المرضى ورفع معنوياتهم والتواصل معهم لخلق بيئة مناسبة لتلقي العلاج وتحقيق آمالهم.
وفي السياق ذاته ذكرت مؤسسة مبادرة "شكرا مرضي" كريمة العنزي، أن هذه المشروع الإنساني حظي بدعم رجال وسيدات الأعمال الذين قدموا تبرعات سخية من أجل إسعاد المرضى، مشيرة إلى أن المبادرة هدفت لتحفيز المرضى وإظهار قوة إرادتهم وثباتهم في مواجهة المرض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.