الحوثي يتهرب.. لا اختراق في مفاوضات عمان    كلوب: كنا نستحق شيئا أكبر في النهائي وسنعود للمنافسة    تعزيز التقنيات المرتبطة بالمجال البيئي والمناخي يفتح المجال للتنمية المستدامة    بدء تطبيق مشروع السجل الزراعي المطور «حصر»    طالب ينثر ألمَ فقد والدته على صفحات كتابه المدرسي    مقتل ضابط إيراني جنوب شرقي البلاد    موسم جدة.. عالمي    مناقشة أداء الرقابة ومكافحة الفساد ومجلس القضاء    طلاب الوطن في مهمة دولية جديدة    أطباق عالمية على مائدة مهرجان الشعوب    صندوق «مساجدنا» يحقق 50 مليون ريال خلال عامين ونصف العام    «سلمان للإغاثة» ينقذ حياة طفلة يمنية ويتكفل بعلاجها    رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي يؤكد أن ظاهرتي الإرهاب والتغييرات غير الدستورية تعيقان المسيرة نحو التقدم    رئيس أوروغواي: «أخطأنا بتشريع الماريجوانا»    «النفط» يصل مجدداً إلى مستويات 120 دولاراً    الأهلي محروم من «النصر»    صعود الخليج والعدالة والوحدة إلى دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين    خطأ أيمن يغضب الأهلاويين    اكتمال جاهزية إيغالو والمعيوف وعطيف    48 % تراجع تداولات السعوديين بالأسهم الأمريكية    خادم الحرمين الشريفين يعزي ملك الأردن في وفاة والد الملكة رانيا    «تمكن» تؤهل مشرفات النقل على معايير السلامة    استحداث العلاج الوظيفي والسلامة المهنية بجامعة الحدود الشمالية    «شرطة الرياض».. قوة أمنية ضاربة تتصدى للعابثين وضعاف النفوس    تكريم «التوكيلات العالمية للسيارات» بصفتها الناقل الرسمي ل«مؤتمر ومعرض التعليم»    أمير عسير: الموهوبون في التعليم ثمار اهتمام القيادة    «دارين» يعيد هيبة «الشعر» ب 6 جلسات و60 شاعراً وشاعرة    ممدوح سالم: السعودية ستكتسح سوق السينما العربية وستكون الأكبر    عين روسياعلى كييف    بموافقة خادم الحرمين.. «الفتوى في الحرمين» الثلاثاء القادم    دراسة بريطانية: تعدد الزوجات يطيل عمر الرجل 12 %    كوفيد «ناشطٌ».. و«القرود» قلقٌ متزايدٌ    5 خرافات مغلوطة عن جدري القرود                                                                        الدكتور المحيميد: ندوة "الفتوى في الحرمين الشريفين وأثرها في التيسير على قاصديهما" خطوة جادة على طريق تطوير الفتوى ورقمنتها    السعوديون في آيسف 22    خطى ثابتة وعزيمة متجددة    انطلاق مهرجان خصيبة الثالث    أمير عسير يجتمع بقيادات التعليم العالي والعام في المنطقة    "الحج والعمرة" توضح طريقة تغيير الإيميل الشخصي في "اعتمرنا"    "الوطني لتنمية الحياة الفطرية": الفيديو المتداول عن نفوق ظباء بصحراء الدهناء يعود لمنطقة خارج المملكة    أمير عسير يرعى حفل تخريج طلبة جامعة بيشة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشيخ محمد بن حسن الدريعي.. فقد بصره وأنار بعلمه عقول الملايين
نشر في تواصل يوم 24 - 01 - 2022

توفى فضيلة الشيخ محمد بن حسن الدريعي، الداعية والأستاذ بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بعد معاناة مع المرض، حيث ودّعه الآلاف في تغريدات نعي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تذكر فضله في تعليم أجيال ونشر الدعوة إلى الله على مدار سنوات.
وقضى الشيخ "الدريعي" رحمه الله، حياته في التدريس والدعوة إلى الله، وكانت له إسهامات فكرية وخطب و محاضرات متنوعة، وشارك في لقاءات تلفزيونية و إذاعية متعددة تناولت مسائل العقيدة والإيمان وشؤون المرأة والأسرة.
نبذه عن فضيلة الشيخ
ولد الشيخ محمد بن حسن الدريعي، في محافظة المجمعة عام 1358ه، وتلقى تعليمه الابتدائي في المدرسة السعودية بالمجمعة.
انتقل الشيخ محمد بن حسن الدريعي إلى الرياض للدراسة في كلية الشريعة عام 1381 ه؛ حيث تلقى العلم على يد عدد من العلماء أبرزهم الشيخ محمد بن إبراهيم وابن باز، والشيخ عبدالله ابن حميد والشيخ حمود التويجري رحمهم الله.
فقد بصره وأنار بعلمه العقول
وبالرغم من فقد الشيخ -رحمه الله- بصره والمرض الذي أصابه، لكنه كان يتمتع بحسه الدعوي والتعليم في أرجاء المملكة، حيث أنه لم يكل أو يمل يومًا لنشر العلم والدعوة التي أنارت عقول الملايين.
وارتبط الشيخ بعلاقات تتلمذ أو زمالة أو صحبة أو خطابة مع عدد كبير من شيوخ المملكة وعلمائها الكبار ومع مشايخ عرب غيرهم.
مكتبة ضخمة وتسجيلات نادرة
يمتلك الشيخ "الدريعي" غير مكتبة الكتب مكتبة أخرى رديفة فيها بضعة الآف من تسجيلات صوتية ابتدأها منذ عام (1380) وفيها مواد نادرة، أو مفقودة، أو هي الوحيدة لأسماء لامعة ومؤثرة لقامات عظيمة فيهم مالك بن نبي ومحمود شاكر وعلي وافي وأنور الجندي وعبدالرحمن الدوسري وعبدالله بن قعود وعبدالخالق عظيمة والأميري والعظم والشعراوي وآخرون مع حفظ الألقاب والتبجيل لهم بلا استثناء رحمة الله عليهم جميعًا.
خاض غمار الإعلام مُبكرًا
ومن بُعد نظر الشيخ الدريعي (1358) تبكيره للمشاركة في وسائل الإعلام المسموعة والمرئية أرضية كانت أم فضائية، وله حلقات فيهما تتجاوز عدة الآف، ولو أدرك الشيخ وسائل التواصل الحديثة لنافس فيها غيره، لكنها جاءت في وقت تكاثرت عليه الأمراض فأقعدته حتى عن الحج والعمرة، وللشيخ مع أمراض العيون والركب تاريخ عسى أن يؤول إلى سجل الحسنات ورفعة الدرجات.
زواجه ووصيته لأبنائه
تزوج الشيخ إحدى عشرة مرة، وأنجب عشرة أولاد توفي واحد منهم، وثمان عشرة بنتًا توفيت منهن اثنتان، وللشيخ طريقة في تنظيم حياته الأسرية، حيث يضم أبناءه في مجلسه العامر بالفوائد والطرف والزوار.
https://twasul.info/wp-content/uploads/2022/01/TweetDeck_2.mp4


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.