الموت يغيب مهندس «بئر زمزم» يحيى كوشك    مخرجاتنا لخدمة القضاء والنيابة والإفتاء والهيئات الشرعية    بدون تمديدات أو كهرباء.. «السبع» يوضح مزايا كاميرا المراقبة Ring (فيديو)    الأيادي الوطنية تنظف سطح الكعبة في 20 دقيقة    محافظ سراة عبيدة يدشن فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني    فيلم سعودي في مهرجان برلين السينمائي الدولي    وزير الحرس الوطني يستقبل السفير الفرنسي لدى السعودية    وطن العطاء    التقارير الظنية.. «نتوقع ونتكهن» أضحوكة العالم    رسالة الكونغرس لبايدن: لاعودة للاتفاق النووي مع إيران        الليث يطير ب«الصدارة»        الدفاع المدني: سقوط مقذوف عسكري أطلقته ميليشيا الحوثية تجاه جازان    وزير العدل: تعويض مدني إذا تأخر إثبات الطلاق والرجعة من قِبل الزوج    مكة.. سقوط عصابة سرقة الصيدليات والمركبات في قبضة الأمن            12.6 مليار ريال تحويلات الأجانب في يناير    لائحة تصحيح «التستر»: لا إعفاءات للمخالفين قبل المهلة    حوار خليجي حول رعاية الموهبة في زمن التحول الرقمي    «عندما تتبرج الضلال».. أمسية ثقافية في أدبي حائل        مسابقة تراثية لتعزيز الدور التاريخي للمملكة    تعاون بين «كاوست» و«ساب» لدعم المبتكرين ورواد الأعمال        15 إصابة بالفايروس تغلق 12 مسجداً مؤقتاً في 4 مناطق    «الخضير» يوضح حكم قروض البنوك بدون قصد الربا مع تسديد القسط من الراتب    مقطع مؤثر.. ناصر القطامي: هذه علامة وجل القلب بقراءة وسماع القرآن    «الصحة»: 317 إصابة مؤكدة.. وشفاء 335 في 24 ساعة        وزير الصحة اليمني: سنحصل على 12 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد تغطي 6 ملايين شخص    أزمات الزمالك تُوقعه بفخ التعادل السلبي ضد وادي دجلة    بُني قبل 100 عام.. قصة اللؤلؤة وبناء مسجد إبراهيم النجدي في جزر فرسان (فيديو)    قرار مدرب النصر تجاه حمدالله قبل لقاء الاتفاق ب دوري محمد بن سلمان    أسعار النفط يهبط بأكثر من 1 %    أقرب إلى الحياد !    مميزات جديدة تطرحها جوجل قريبًا فما هي؟    الرئيس التشادي يلتقي بوزراء دفاع وقادة جيوش مجموعة الخمس في الساحل    الحكومة الأردنية تصادق على مذكرة تفاهم لمكافحة الجرائم مع إندونيسيا    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مهر الدوري    القبض على 6 أشخاص سرقوا (17) مركبة بجدة    السومة ابن الأهلي البار !    ابن زكري ل الهلاليين: ضياع دوري محمد بن سلمان من فريقكم سيحدث بهذه الحالة !    في ظل «متحورات كورونا».. «الصحة العالمية» تحذر دول العالم    مركز لقاحات كورونا بمستشفيات القوات المسلحة بالطائف يقدم خدماته للمستفيدين        خطأ بدائي قاتل يحرم الأبهاوين نقاط النصر ويقربهم من الخطر وضمك مطالب بنقاط الشباب مساء اليوم    الرئيس الجزائري يصدر قرارا صادما بشأن محمد رمضان وهيفاء وهبي    غرفة الرياض وهيئة الزكاة يعقدان ورشة حول الإعفاء من الغرامات والمخالفات    طقس الاثنين: هطول أمطار رعدية مسبوقة برياح نشطة في 7 مناطق بالمملكة    لجنة الصداقة السعودية الجورجية في مجلس الشورى تجتمع بسفير جمهورية جورجيا لدى المملكة        حساب المواطن يوضح طريقة تسجيل بيانات الطالب الموظف للاستفادة من الدعم    اليوم وغداً.. كلنا «أنت»    لفضح الحملات المغرضة ضد المملكتين.. نشر مشترك بين عكاظ السعودية والوطن البحرينية    محمد بن سلمان يتلقى اتصال اطمئنان من ولي عهد الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





محمية #جزر_فرسان سياحة البر والبحر والأعماق في “شتاء #السعودية ”
نشر في الرأي يوم 28 - 01 - 2021

- علي ال مفرح - أبها
اختارت الهيئة السعودية للسياحة محمية جزر فرسان ضمن باقاتها المميزة في موسم “شتاء السعودية” الذي أطلقته في العاشر من ديسمبر الماضي، ويستمر حتى نهاية مارس المقبل، عبر أكثر من 17 وجهة و300 باقة وتجربة سياحية، تقدمها أكثر من 200 شركة قطاع خاص في أنحاء المملكة.
وجاء اختيار محمية جزر فرسان ، لما تمثله من مناخ معتدل خلال الشتاء، يعبر عن التنوع المناخي الكبير الذي تتمتع به المملكة في مناطقها المختلفة، والذي يقدمه موسم “شتاء السعودية” عبر تجاربه ووجهاته المتعددة، بالإضافة إلى ما تمثله زيارة محمية جزر فرسان من تجربة سياحية فريدة ، لما تكتنزه من حياة فطرية نادرة، ومناظر خلابة، وطبيعة ساحرة، وموقع فريد، وغطاء نباتي كثيف من شجر المانجروف والسمر والبلسم والسدر والأراك والشورى والقندل، وغيرها، بما يوفر بيئة متنوعة لمختلف أنواع الطيور والحيوانات، بل والأسماك التي تمثل ثقافة قائمة بذاتها لدى سكان الجزر والمنطقة بأكملها.
أكثر من 170 جزيرة مختلفة المساحات، تفصلها ممرات مائية، ويتم التنقل بينها عبر عبّارات ” مجانية ” متوفره للسكان والزوار عبر ميناء جازان، وتضم مزيجاً نادراً من التنوع البيئي والحياة الفطرية الممزوجة بتراث إنساني وحضاري عريق.
كل هذا الثراء يمثل تجربة فريدة من الصعب تكرارها في مناطق أخرى بالمملكة أو العالم ، حيث تتيح للسائح والزائر الاستمتاع بالحياة الفطرية بالمحمية، إلى جانب الكثير من الأنشطة والتجارب، مثل الغطس، والتزلج الشراعي على الأمواج، والتجديف، والسباحة في المياه الدافئة للبحر الأحمر، بالإضافة إلى التخييم، ورحلات السفاري، وزيارة المواقع التراثية التي تزخر بها جزر فرسان، التي تضم أيضاً مجموعة فريدة من المقومات الأحيائية والثقافية، سواءً المعمارية أو الأثرية أو الجمالية والسياحية ، حيث تحتوي على أعظم تنوع أحيائي بحري وبري في كل مواقع المملكة.
كما تحتوي بعض الجزر على أكبر تجمع من ظباء الإدمي، أو الغزال الفرساني بالمملكة، وفي الجانب النباتي تضم الجزر أكثر من 180 نوعاً من النباتات، أربعة منها لا توجد بمكان آخر في المملكة سوى في جزر فرسان، كما تضم المحمية 50 نوعاً من المرجان ، حيث تعد المنطقة ذات الكثافة الأعلى من المرجان في الجزء الجنوبي من البحر الأحمر، كما تحتوي على أكثر من 230 نوعاً من الأسماك.
تتميز جزيرة فرسان بموقع غرين ووادي مطر ذوي الأهمية التاريخية العريقة، منذ نشأت الحضارة العربية الجنوبية القديمة قبل نحو أربعة آلاف سنة، كما تحتوي على عدد من البيوت القديمة لتجار اللؤلؤ ذات النقوش المميزة والقيمة التراثية والثقافية الفريدة.
أماكن وتجارب وأنشطة عديدة يمكن الاستمتاع بها في زيارة جزر فرسان، التي تتيح الهيئة السعودية للسياحة اختيار برامجها عبر موقع “روح السعودية” الذي يوفر بدوره فرص الاشتراك في رحلات ممتعة تنظمها شركات سياحية متخصصة، بما يناسب كل أفراد الأسرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.