1900 متطوّعة يشاركن في خدمة قاصدات المسجد النبوي    برئاسة "الجدعان".. الرياض تستضيف اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي ال 117 بدول مجلس التعاون    ما قصة اليوم العالمي للقهوة ومتى بدأ الاحتفال به؟    نائب وزير البيئة يدشن اللائحة التنفيذية لنظام إدارة النفايات    منظمة التعاون الإسلامي تأسف لعدم تمديد الهدنة في اليمن    سمو الأمير فيصل بن نواف يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بمنطقة الجوف ورئيس نادي الانطلاق    طقس اليوم.. أمطار رعدية محتملة بجازان وعسير وتكون للضباب ليلاً بمكة والمدينة    مدينة سلطان الإنسانية تفوز بالجائزة البلاتينية في مؤتمر سلامة المرضى 2022 في دبي    تراجع مؤشر سوق الأسهم السعودي في 9 أشهر بنسبة 0.79%    شؤون الحرمين تفعل مبادرة "ترعاكم عيوننا" بالمسجد الحرام    ارتفاع أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.3 %    محافظ ينبع يدشن مبادرة ( بركتنا )    "الأرصاد": أمطار رعدية على منطقة الباحة    جمعية مكافحة السرطان تطلق حملة "واجهي خوفك" للتوعية بسرطان الثدي    استشهاد فلسطينيين اثنين برصاص قوات الاحتلال شمال رام الله    زلزال يضرب شمال باكستان بقوة 4 درجات    رئاسة الحرمين الشريفين تطلق مبادرة "توقير"    تعادل سلبي في قمة الجولة الخامسة بين النصر والاتحاد    100 دولة في مؤتمر IVC بالرياض.. اليوم    رئيس أوزبكستان يستقبل وزير الحج    إيران تقمع الانتفاضة ب«التلويث»    33 مقراً في المناطق للتسجيل في الشهادات المهنية الاحترافية    تونس تقطع دابر «الإخوان»    نجوى بين كندا وأمريكا والمكسيك    فراسة قائد.. وحكمة قرار    نظرية «روشن»    عمر صبحي وتغريدات أخرى    5 أغذية في أوقات محددة تسرع حرق الدهون    الطائف: مراجعو طوارئ «فيصل الطبي».. بين الألم والانتظار    رفع الأثقال يخفض مخاطر الوفاة بالأمراض 9 %    د. طارق خاشقجي إلى رحمة الله    «البدر» يوقِّعُ مجموعة "الأعمال الشعرية" في "كتاب الرياض"    هيئة التراث تشارك بقطع نادرة في معرض الرياض    "ركن المؤلف السعودي" يستهدف الكتّاب    ألمانيا ضمن أكبر خمسة شركاء تجاريين للمملكة.. و«الجينوم» و«الهيدروجين» تعكسان مستقبل العلاقات    «طبية جامعة الملك سعود» تنجح في استئصال ورم نادر من صدر مريضة        تداعيات الحرب .. 10 مواقع تعذيب روسية في إيزيوم            أوساسونا يعرقل انطلاقة الريال بالتعادل معه في الدوري الإسباني                                                ترقية "الحرقان" إلى رتبة لواء    تحت رعاية معالي قائد القوات المشتركة.. الإسناد الطبي المشترك ينظم "يوم المسعف الميداني"    سمو نائب أمير الشرقية يستقبل قائد قوة أمن المنشآت بالمنطقة    هيئة الأمر بالمعروف ب #البدائع تُشارك في مهرجان التين عبر الحافلة التوعوية والمصلى المتنقل    بالصور.. "نُسك" تُنفذ جولات تعريفية في دول آسيا الوسطى    ولي العهد.. وحقبة جديدة من الثقة الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



205 طلاب من 11 دولة يختمون مشاركتهم في الدورة الأولى من مبادرة "الموهوبون العرب"

احتفلت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" بإنهاء 205 طلاب وطالبات من 11 دولة عربية الدورة الأولى لمبادرة "الموهوبون العرب 2021"، ومشاركتهم في برنامج موهبة الإثرائي الصيفي 2022، بحضور سفراء ودبلوماسيين من دول الطلبة المشاركين.
يأتي ذلك خلال انطلاق مبادرة "الموهوبون العرب" في عامها الأول، بالشراكة بين "موهبة"، والمنظمة العربية للعلوم والثقافة "ألكسو"، والمركز الوطني للقياس، واللجنة الوطنية للثقافة والعلوم، بهدف اكتشاف الموهوبين في العالم العربي ورعايتهم.
وشهد الحفل الختامي استعراضاً للبرنامج الذي تقدمه لطلبة الدول، والذي احتضنته جامعة الملك سعود وجامعة الأمير نورة في مختلف العلوم والهندسة، وجوانب البحث العلمي على مدار نحو شهر كامل، تخللته جوانب علمية ومهارية متطورة، وبتدريب عالٍ من مدربين أكاديميين ومتخصصين محترفين.
وأكدت الأمين العام المكلف لمؤسسة"موهبة" الدكتورة آمال الهزاع أن موهبة أطلقت مبادرة "الموهوبون العرب" رغبة منها في نقل خبراتها الممتدة قرابة ربع قرن إلى الأشقاء في الوطن العربي.
وأضافت أن موهبة وشركاءها يحتفلون اليوم بانتهاء الدورة الأولى من مبادرة "الموهوبون العرب" التي تضمنت العديد من المراحل، والعمل الجاد الذي بدأ بتطوير مقياس علمي، وهو مقياس "الموهوبون العرب"، وتطبيقه على أكثر من 800 طالب وطالبة، رُشحوا من 12 دولة عربية، وانتهاء باكتشاف 230 موهوباً وموهوبة من بينهم.
وأوضحت الدكتورة آمال الهزاع أنه جرى تقديم برامج إثرائية نوعية لتنمية وصقل قدرات ومهارات أكثر من 200 طالب وطالبة من الموهوبين العرب، لإكسابهم معارف علمية متخصصة، وتقنيات البحث والتعلم للمستقبل، وطرق التفكير الناطق الناقد والإبداعي، من خلال مشاركتهم في البرامج الإثرائية العالمية والأكاديمية والبحثية، التي تنفذها موهبة حضورياً وعن بعد، بالشراكة مع الجامعات المحلية والعالمية.
ولفتت الدكتورة الهزاع أن المؤسسة أطلقت هي وشركاؤها (منظمة الألكسو والمركز الوطني للقياس واللجنة الوطنية للثقافة والعلوم) في مبادرة "الموهوبون العرب"، الدورةَ الثانيةَ من المبادرة، بمشاركة 16 دولة عربية، وتجاوز عدد المسجلين 1100 طالب وطالبة، وأن التسجيل متاح حتى 28 أغسطس الجاري.
كما أكد المدير العام ل"ألكسو" الدكتور محمد أعمر أن المنظمة حريصة على التكامل مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، للإسهام في دعم الموهوبين في الوطن العربي، بالاستفادة من خبراتها الرائدة، مؤكداً ثقة وتقدير "الألكسو" للمكانة المتميزة التي وصلت إليها المؤسسة في اكتشاف ورعاية وتمكين الموهوبين على المستوى العالمي.
وأضاف أن "المبادرة" تمثل تعزيزاً لشراكتنا النوعية، وتعد خطوة للتوعية بأهمية الموهبة، ودور الموهوبين في بناء المعرفة، ودعم التنمية المستدامة بالوطن العربي، وتشجيع ثقافة الإبداع والابتكار.
من جانبهم أشاد الطلبة -في كلمة ألقاها نيابة عنهم الطالب عمر الشوابكة من الأردن، وزينب المرهون من البحرين- بالمعرفة التي حصلوا عليها، والمهارات التي تعلموها، والتقنيات البحثية التي تمرسوا عليها، عادّين أن هذه الرحلة كانت من أفضل أيام حياتهم، حيث عاشوا -على مدار شهر كامل مع زملائهم من 11 دولة- تجربة إثرائية علمية ومهارية مميزة، تعد هي خطواتهم الحقيقية الأولى نحو صقل مواهبهم والاستثمار فيها بشكل حقيقي.
يذكر أن طلاب مبادرة "الموهوبون العرب" الذين شاركوا في برنامج موهبة الأكاديمي العالمي والبحثي يمثلون: البحرين، والعراق، والأردن، والسعودية، وليبيا، وسلطنة عمان، وقطر، وتونس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.