غرفة الرياض تنظم ورشة عمل للتعريف ببرنامج "توثيق العقود من خلال منصة مدد"    التعاون الإسلامي: ندعم أي إجراءات تتخذها المملكة لحفظ أمنها واستقرارها    فروسية نجران تقيم سباقها السابع عشر للموسم الحالي    محافظ #وادي_الدواسر يُدشن فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني    دفاتر مايا.. الحرب الأهلية.. وجع يورث    واشنطن تدرس خطوات إضافية لمساءلة ميليشيا الحوثي    وزير الإعلام اليمني: التصريحات الايرانية تكشف بوضوح الأبعاد الحقيقية لمعركة مأرب    بالتفاصيل: لائحة تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر وخيارات التصحيح    الملك سلمان وولي العهد يهنئان رئيس جمهورية بلغاريا    مساهمو «الأهلي» و«سامبا» يصوتون لصالح إتمام عملية الاندماج    مصادرة 8 أطنان من الخضروات والمواد الغذائية بسوق الخالدية العشوائي في مكة    تراجع أسعار النفط وبرنت يسجل 62.8 دولار للبرميل    بدء المرحلة الثانية من خطة اللقاحات في حائل بتشغيل 12 مركزاً    وفاة مهندس "بئر زمزم" يحيى كوشك    الهند تسجل 91 وفاة و12286 إصابة جديدة بكورونا    وزير الصحة اليمني: سنحصل على 12 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا    قطان: جائزة نوبل في السلام كانت يجب أن تذهب للأمير محمد بن سلمان    المسند: لا يلوح في الأفق أي حالة مطرية معتبرة لمدة 5 أيام    إصابة 5 مدنيين بمقذوف عسكري أطلقته ميليشيا الحوثي على قرية في جازان    محطات الانتظار    هل جائحة "كورونا" ستنتهي هذا العام؟.. "الصحة العالمية" تجيب    «الداخلية»: القتل قصاصا لأحد الجناة بجازان    تدشين اليوم العالمي للدفاع المدني بمحافظة بدر    تفاصيل: التسلسل الزمني لقضية "برسا جيت"    الصحف السعودية    اتحاد الكاراتيه يهدي وزير الرياضة الحزام الأسود الفخري    ثماني دوائر قضائية للنظر في الأخطاء المهنية الصحية    عام على ظهور كورونا.. المملكة تلهم العالم بإنسانيتها    الأيادي الوطنية تنظف سطح الكعبة في 20 دقيقة    مخرجاتنا لخدمة القضاء والنيابة والإفتاء والهيئات الشرعية    شرطة مكة : القبض على 6 أشخاص ارتكبوا سرقة 17 مركبة    مكة.. سقوط عصابة سرقة الصيدليات والمركبات في قبضة الأمن    وزير الحرس الوطني يستقبل السفير الفرنسي لدى السعودية    الليث يطير ب«الصدارة»    الصادر: واثقون من إسعاد جماهيرنا    التقارير الظنية.. «نتوقع ونتكهن» أضحوكة العالم    حوار خليجي حول رعاية الموهبة في زمن التحول الرقمي    «عندما تتبرج الضلال».. أمسية ثقافية في أدبي حائل    رسالة الكونغرس لبايدن: لاعودة للاتفاق النووي مع إيران        15 إصابة بالفايروس تغلق 12 مسجداً مؤقتاً في 4 مناطق    «الخضير» يوضح حكم قروض البنوك بدون قصد الربا مع تسديد القسط من الراتب    مقطع مؤثر.. ناصر القطامي: هذه علامة وجل القلب بقراءة وسماع القرآن    12.6 مليار ريال تحويلات الأجانب في يناير    تعاون بين «كاوست» و«ساب» لدعم المبتكرين ورواد الأعمال            الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مهر الدوري    أقرب إلى الحياد !    مركز لقاحات كورونا بمستشفيات القوات المسلحة بالطائف يقدم خدماته للمستفيدين        وزير الحرس الوطني يستقبل السفير الفرنسي لدى المملكة    خطأ بدائي قاتل يحرم الأبهاوين نقاط النصر ويقربهم من الخطر وضمك مطالب بنقاط الشباب مساء اليوم    الرئيس الجزائري يصدر قرارا صادما بشأن محمد رمضان وهيفاء وهبي    لجنة الصداقة السعودية الجورجية في مجلس الشورى تجتمع بسفير جمهورية جورجيا لدى المملكة    ولي العهد يتلقى اتصال اطمئنان من أمير قطر    اليوم وغداً.. كلنا «أنت»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





جامعة الملك عبدالعزيز تشارك ب 55 مبادرة في ملتقى مكة الثقافي في دورته الخامسة

تشارك جامعة الملك عبدالعزيز ب 55 مبادرة في ملتقى مكة الثقافي في دورته الخامسة تحت عنوان "كيف نكون قدوة في العالم الرقمي" تتنوع بين المنصات والتطبيقات الذكية والدراسات العلمية والأبحاث.
ويأتي في مقدمة المبادرات "صناعة (الروبوتات) لأعمال التعقيم ونقل الأغراض" التي تهدف إلى تصنيع روبوتات للتعامل مع أعمال التعقيم ونقل العلاجات والوجبات الغذائية والمتعلقات الشخصية للمرضى المصابين بالتحكم عن بعد، وتعقيم الأسطح في الحرمين لاستقبال الزائرين والحجاج دون تدخل البشر بين المصابين.
ومن المبادرات ال 55 المشاركة بها الجامعة في الملتقى، مباردة "منارات" للتعليم الإلكتروني المفتوح التي تعد أول مبادرة نوعية على مستوى العالم العربي، لتعزيز التعليم والتعلم الذاتي المستمر وتحسين المشاركة المجتمعية من خلال تقديم مساقات تعليمية باللغة العربية محكمة وذات جودة عالية ضمن أكبر مجتمع تعليمي رقمي على مستوى العالم "open Education " وهي منصة عالمية تشارك فيها المؤسسات التعليمية العالمية لإتاحة التعليم المفتوح لمجتمعاتها، وبذلك تصبح جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، أول جامعة عربية تضع اسمها بين الجامعات العالمية لتقديم مساقات تعلم باللغة العربية في التعليم المفتوح.
وتعتمد مبادرة "منهاج" الخطط والبرامج الدراسية ومراجعة مناهج التعليم الجامعي وتطويرها واستحداث التخصصات الجامعية والمقررات المطلوبة في سوق العمل، وأن يعاد النظر في العديد من التخصصات التقليدية و الاهتمام أكثر بالتخصصات العلمية، وتطوير الجوانب التطبيقية والفنية ومنحها مزيداً من المساحة في التعليم الجامعي.
وتشارك الجامعة بتطبيق "منطقة الصُم" الذي يساعد في اكتساب أساليب التعلم الذاتي وذلك بتقديم خدمات الترجمة الإشارية لفئة الصم بكل احترافية وسهولة عند الطلب، مثل "الترجمة الفورية، ترجمة مستندات، ترجمة مقاطع فيديو وصياغة الخطابات الحكومية، العقود، اللوائح القانونية وغيرها"، ثم يقوم المترجمون المتاحون بتقديم عروضهم ليختار الأصم العرض المناسب له بكل يسر وسهولة.
وتقوم مبادرة "المعلم الرقمي القدوة" بإنشاء بوابة إلكترونية تفاعلية تستقطب المعلمين في التعليم العام والعالي كمرحلة أولى على مستوى منطقة مكة المكرمة، وتكون هذه البوابة بمثابة نقطة الاتصال بين عمادة التعلم الإلكتروني والمعلمين ومستودعاً رقمياً يثري المحتوى الرقمي الداعم لتبني المعلمين لممارسات التعلم والتعليم والبحث في الفضاء الرقمي وحزمة من كفايات المواطنة الرقمية التي تعزز دورهم كقدوة.
وتسهم الجامعة، بمبادرة (هاكثون) التطبيقات التعليمية الإلكترونية وتقوم المبادرة على إقامة سباق برمجيات "هاكاثون Hackathon" للطلاب الموهوبين في مراكز الموهبة والإبداع بمشاركة نخبة من متخصصي المناهج التعليمية والبرمجيات من أعضاء هيئة التَّدريس، وينصب التركيز في اللقاء على مناقشة سُبل تطوير برمجيات عصرية لتطبيقات وبرامج للأجهزة الذَّكية تُسهم في تعزيز الوعي التعليمي لدى الشباب، وتساعد في تحسين مخرجاتهم التعليمية، تعقب اللقاء ورشة متخصِّصة لبلورة الأفكار، واختيار القابل للتطبيق منها للتنفيذ، ثم يوزع الموهوبون المشاركون إلى مجموعات تُجرى بينهم مسابقة تنافسية لاختيار المشاريع الفائزة.
وتمثل مبادرة "وثيقتي" واحدة من مبادرات جامعة الملك عبدالعزيز، التي تتطلع من خلالها أن تسهم في التوصيل السريع للوثائق عبر البريد السريع لجميع أبناء منطقة مكة دون الحاجة لمراجعة الجامعة لاستلامها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.