أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    تراجع أسعار النفط مستمر    مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبادرات الجمارك السعودية نحو تيسير التجارة وتعزيز تنافسية المملكة لعام 2018

أشار تقرير التنافسية العالمي (GCI) الصادر، أمس، عن المنتدى الاقتصادي العالمي عن تحسن ترتيب المملكة في التقرير لعام 2018م حيث تقدّمت المملكة بمرتبتين عما كانت عليه في العام الماضي، لتحتل بذلك المرتبة 39 من أصل 140 دولة شملها التقرير.
وفي هذا الإطار كان للجمارك السعودية في المرحلة الماضية - بالتعاون والتنسيق مع شركائها في العمل الجمركي - إسهامات كبيرة نحو رفع مستوى تنافسية المملكة، وذلك من خلال السعي المتواصل لتحسين بيئة الأعمال وتحقيق البيئة الجاذبة للاستثمار في المملكة، حيث أقرّت الجمارك في إطار مواكبتها لرؤية المملكة 2030 العديد من المبادرات التي كان لها التأثير الإيجابية على مجتمع الأعمال في المملكة.
وفي هذا الشأن أوضح معالي محافظ الهيئة العامة للجمارك الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز الحقباني أن الجمارك السعودية أطلقت مع نهاية العام الماضي استراتيجيتها الداعمة لبرنامج التحول الوطني 2020، والتي تضمّنت 41 مبادرة تضم العديد من المشاريع التي تُغطي عمل الجمارك في جميع المنافذ الجمركية البرية والجوية والبحرية، مشيراً إلى أن هذه المبادرات التي عملت الجمارك على تحقيقها بالتعاون مع شركائها في العمل الجمركي كان لها الأثر الإيجابي نحو تحقيق المملكة تقدماً ملموساً في تقرير التنافسية العالمي (GCI) للعام الجاري، والذي يُعد التحسن الأول منذ عام 2012م.
وتابع الحقباني: عملت الجمارك السعودية خلال السنتين الماضيتين على تعزيز تنافسية بيئة الأعمال في المملكة عبر تسهيل الإجراءات الجمركية والخدمات اللوجستية المرتبطة بها؛ حيث ساهمت البرامج والمبادرات التي أطلقتها الجمارك في تحقيق أحد أهم ركائز استراتيجيتها، والمتمثل ذلك في "تيسير التبادل التجاري وتحقيق رضا العملاء"، ومن ذلك أن 80% من البيانات الجمركية يتم فسحها الآن في متوسط 24 ساعة، كما أن العديد من الإرساليات يتم فسحها عن طريق الفسح المباشر وذلك قبل وصولها للمنفذ الجمركي، مبينًا أن الجمارك سعت أيضاً إلى تعزيز الممكنات التقنية من خلال رقمنة الإجراءات الجمركية، حيث باتت التعاملات الجمركية الإلكترونية على نحو شبه كامل.
وأضاف أن "منصة فسح" التي تم إطلاقها مؤخراً بالتعاون مع أكثر من 25 جهة حكومية ساهمت في تقليص مدة الفسح للبيانات الجمركية، مشيراً أيضا في هذا السياق إلى إصدار الجمارك "دليل مزاولة مهنة التخليص الجمركي الجديد" والذي تضمن العديد من التعديلات التي كان من أهمها السماح بإصدار رخص مزاولة مهنة التخليص الجمركي للشركات.
من جهته نوّه وكيل محافظ الهيئة العامة للجمارك لتيسير التجارة ورئيس لجنة التجارة عبر الحدود فيصل البداح بالنتائج التي عكستها مبادرات الجمارك السعودية للنصف الأول من العام الجاري، حيث تم إنهاء إجراءات نحو 1.4 مليون بيان جمركي، في حين بلغ اجمالي البضائع عبر حركتي الاستيراد والتصدير أكثر من 66 مليون طن بقيمة تجاوزت 365 مليار ريال، مؤكداً أن المرحلة القادمة ستشهد مزيداً من التطورات الإيجابية على مستوى العمل الجمركي، لا سيما مع اكتمال تنفيذ برنامج المشغّل الاقتصادي المعتمد، والذي سيكون له أثر واضح نحو تطوير بيئة الأعمال في المملكة بما سيُضيفه من مرونة على الإجراءات الجمركية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.