«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الإسلامي للتنمية ينظر في تمويل مشروعات جديدة بالدول الأعضاء

استعرض مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الإسلامي للتنمية ، خلال اجتماعه مس تقديم تمويلات جديدة لدعم برامج ومشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالدول الأعضاء، وعددا من تقارير المتابعة والتقارير الإدارية والفنية، ومن ضمنها خطة عمل البنك الإسلامي للتنمية للسنوات الثلاث القادمة، والموازنة المقترحة لعام 2018م (1439-1440ه) , كما وقف الاجتماع على سياسة تبادل المعارف والخبرات للبنك الإسلامي للتنمية .
وتطرق الاجتماع إلى مشروع جدول أعمال الاجتماع السنوي ال43 لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية الذي سينعقد في الجمهورية التونسية في الفترة 1-5 أبريل 2018م .
وأحاط رئيس البنك الاجتماع علما بمنح رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية أعلى وسام وطني "وسام الأسد" من فخامة رئيس جمهورية السنغال، وقد أشاد المجلس بهذه الخطوة والتي تؤكد المستوى الرفيع من الدعم والمساندة التي يجدها البنك من دوله الأعضاء.
واستمع المجلس إلى تقرير حول استراتيجية الشراكة القطرية لمجموعة البنك، كما اطلع على مذكرة بشأن اقتراح مجموعة البنك الإسلامي للتنمية لمبادرة تمويل السيدات رائدات المشاريع .
وشملت تفاصيل المشروعات التي نظرها مجلس المديرين التنفيذيين خلال انعقاده واتخذ بشأنها القرارات المناسبة ومنها الدعم لجمهورية تشاد: تمويل بمبلغ (53.2) مليون دولار أمريكي لمشروع البنى التحتية الريفية للمياه في منطقتي النيدي الشرقية ووادي فيرا. ويرمي المشروع إلى تسريع تنفيذ برنامج الحكومة للتنمية وتحقيق التحول الهيكلي على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي والبيئي وعلى صعيد الحوكمة. وسيساهم المشروع في تحسين الأحوال المعيشية للسكان من خلال زيادة الوصول إلى إمدادات المياه والصرف الصحي وتوفير المياه للمواشي، كما سيساهم في محاربة الفقر وتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية في منطقة المشروع.
كما نظر المجلس إلى تقديم دعم لجمهورية نيجريا الاتحادية بمبلغ (90) مليون دولار أمريكي للمساهمة في مشروع التنمية الزراعية والرعوية بولاية كانو في نيجيريا 10 بالمائة من المبلغ مقدم من صندوق العيش والمعيشة. ويتمثل الهدف الإنمائي للمشروع في المساهمة في الحد من الفقر وتعزيز الأمن الغذائي للسكان وتحقيق التنمية المستدامة للثروة الحيوانية وسلاسل القيمة لمحاصيل زراعية مختارة وسيدعم المشروع جهود الحكومة الرامية لتعزيز الإنتاجية والتنافسية الزراعية من خلال تسهيل الوصول للمدخلات والائتمان والنفاذ للأسواق والإرشاد الزراعي وتعزيز القدرات.
وتقديم تمويل لجهورية أوغندا بمبلغ (90) مليون دولار أمريكي لصالح مشروع تطوير أنظمة الري في أقاليم يونياما، ونامالو، وسيبي في أوغندا وتتضمن 10 ملايين دولار مقدمة من صندوق التضامن الإسلامي للتنمية. والهدف من المشروع هو تعزيز جهود حكومة أوغندا لتطوير الري في هذا البلد لسد النقص في مياه الري وتطوير أنظمة الري والقضايا الناشئة المتعلقة بذلك. وسيتبع في هذا المشروع نهج الإدارة المتكاملة للموارد الطبيعية بالاقتران مع تطوير الموارد البشرية من أجل تحقيق نمو مستدام في إنتاج الغذاء، فضلاً عن تعزيز عرض المنتجات الخاصة بالصادرات.
كما شمل التمويل لجمهورية السنغال بمبلغ (60) مليون دولار أمريكي لمشروع البرنامج الطارئ للتنمية المجتمعية (المرحلة الثانية) بالسنغال وتتضمن 10 ملايين دولار قرض من صندوق التضامن الإسلامي للتنمية. والهدف الكلي للمشروع هو القضاء على الفقر، وتحقيق العدالة الاجتماعية، وإزالة الفوارق الاجتماعية، وتعزيز حماية البيئة من خلال عمليات مستدامة في مناطق المشروع المستهدفة. ومن الأهداف الأخرى تحسين فرص النفاذ إلى المناطق والمجتمعات المحلية المعزولة عن الخدمات، وحصولها على البنية التحتية الاجتماعية مثل الطرق، والمياه، والطاقة؛ والمساهمة في تسريع الحصول على الخدمات الاجتماعية والاقتصادية، والوصول إلى الأسواق، والحصول عل خدمات الصحة والتعليم.
فيما قدم البنك تمويل لجمهورية غامبيا بمبلغ (25.17) مليون دولار أمريكي لمشروع تعزيز إنتاج الحيوانات المجترة الصغيرة في غامبيا. والهدف من المشروع هو المساهمة في تحسين سبل المعيشة لسكان المجتمعات الريفية وشبه الحضرية، وستصل فوائد المشروع إلى أكثر من 30 ألف أسرة. ويتوقع أن يؤدي المشروع لتعزيز متوسط الزيادة اليومية في الوزن للسلالات المحلية من أغنام دجالون وماعز قزم غرب أفريقيا، وزيادة فرص الحصول على الخدمات البيطرية من خلال إنشاء 10 منافذ للطب البيطري، وتحسين استراتيجيات التغذية.
كما نظر المجلس إلى تمويل لجمهورية توجو بمبلغ (20) مليون دولار أمريكي لمشروع دعم التمويل الأصغر في توجو ويتضمن التمويل مبلغ 10 ملايين دولار أمريكي مقدمة من صندوق التضامن الإسلامي للتنمية. ويتمثل الهدف الإنمائي للمشروع في تحسين الشمول المالي والحد من الفقر وتوفير فرص العمل , ولجمهورية أوغندا بتمويل بمبلغ (43) مليون دولار أمريكي لمشروع دعم نمو الاقتصاد المحلي بأوغندا. والهدف الكلي من المشروع المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة مع تركيز خاص على القضاء على الفقر ومحاربة الجوع وتوفير مياه الشرب النظيفة وخدمات الصرف الصحي وتوفير البنية الأساسية الضرورية في الريف لزيادة دخل صغار المزارعين.
كما استعرض المجلس تقديم تمويل لجمهورية كوت ديفوار بمبلغ (121) مليون دولار أمريكي لمشروع دعم تطوير جامعة بوندوكو بكوت ديفوار. والهدف العام من المشروع هو المساهمة في خطة قطاع التعليم والتدريب للفترة 2016- 2015 والتي تهدف إلى تأهيل قوة عاملة ذات مهارات تناسب متطلبات الاقتصاد. وبشكل أكثر تحديدا، سيسهم المشروع في تحسين فرص التعليم العالي والبحث العلمي وجودتهما، عن طريق تطبيق برنامج اللامركزية في التعليم العالي. وستزيد فرص نيل التعليم العالي بالبلاد بتطوير جامعة بوندوكو , وجمهورية موريتانيا بمبلغ (2.6) مليون دولار أمريكي لمشروع دعم البرنامج الوطني للصحة الإنجابية في موريتانيا. وسيسهم المشروع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ذات الصلة بالصحة (الهدف الثالث)، من خلال خفض معدلات الوفيات بين الوالدات والأطفال في موريتانيا، وعلى وجه التحديد، سيؤدي المشروع إلى تحسين خدمات الرعاية الصحية للوالدات وحديثي الولادة في منطقة هود تشارجوي.
وتمويل لجمهورية بنين بمبلغ (117.5) مليون دولار أمريكي لمشروع إعادة تأهيل الممر البرِّي الرابط بين كوتونو- نيامي؛ قطاع بيروباي –مالنفيل(169.4) كلم. ويشكل المشروع جزءا من برنامج العمل الخاص بالبنية التحتية المجتمعية والنقل البري، وكذلك جزءا من البرنامج الإقليمي لتيسير النقل البري المشترك وبرنامج نقل الترانزيت للاتحاد الاقتصادي والنقدي لدول غرب أفريقيا , إلى جانب استعراض تمويل لجمهورية النيجر بمبلغ (30) مليون دولار أمريكي لمشروع تزويد المناطق الريفية بالكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، وذلك في إطار تبادل المعرفة والخبرة بالنيجر ويتضمن التمويل مبلغ 10 ملايين دولار مقمة من صندوق التضامن الإسلامي للتنمية. ويرمي المشروع إلى دعم النيجر في مسائل حاسمة وهامة تتعلق بنقص الإمداد الكهربائي في المناطق الريفية وذلك بالإسهام في زيادة معدل الحصول على الكهرباء والذي يقدر حاليا بنسبة 11 بالمائة في سائر القطر وأقل من 1 بالمائة في المناطق الريفية.
فيما نظر المجلس إلى تقديم تمويل لجمهورية بنغلاديش بمبلغ (70) مليون دولار أمريكي لمشروع محطة "بهولا ذات الدورة المركَّبة لإنتاج طاقة كهربائية يبلغ جهدها 220 ميغاواط ببنغلاديش. وسيحدث المشروع أثرا إنمائيا قويا بزيادة القدرة على إنتاج الكهرباء في بنغلاديش، ولا سيما أن الكهرباء تمثل أهم أركان الخطة الخمسية الرابعة للحكومة 2016- 2021. ويندرج المشروع في إطار مبادرة حكومة بنغلاديش لزيادة القدرة على توليد الطاقة الكهربائية بما قدره 17.984 ميغاواط بحلول سنة 2021م .
وتطرق الاجتماع في ختامه إلى التعاون بين البنك الإسلامي للتنمية والأكاديمية العالمية للعلوم لصالح طلاب وطالبات الدول الأعضاء , وتقديم تمويل بمبلغ (2.4) مليون دولار أمريكي منحة مساعدة فنية لبرنامج استدامة بناء القدرات في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار. وهذ المشروع يقوم بناء على مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين البنك الإسلامي للتنمية والأكاديمية العالمية للعلوم في تريستا بإيطاليا في 18 سبتمبر 2017 للتعاون المشترك بهدف تشجيع استخدام العلم والتكنولوجيا كمحفز للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية، فقد اتفق البنك والأكاديمية على إطلاق برنامج منح دراسية لطلاب وطالبات الدول الأعضاء في مجالات متنوعة بحيث يشمل البرنامج مراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وما بعد الدكتوراه في التخصصات العلمية التي تتسق مع أهداف التنمية المستدامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.