"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جمعية "إنسان" تستعرض تجربتها بملتقى التميز في العمل الخيري

استضاف ملتقى أفضل الممارسات في التميز المؤسسي بقطاع العمل الخيري، الذي أقيم مؤخرا بمدينة جدة ، مدير عام جمعية إنسان لرعاية الأيتام صالح بن عبد الله اليوسف، استعرض خلاله أهمية التميز في العمل المؤسسي بالجمعيات الخيرية، لكونها تحتاج إلى الاستدامة المالية التي تتحقق من خلال التدفقات المالية (التبرعات).
وأوضح اليوسف أن المنافسة تزداد بين تلك الجمعيات لكسب أكبر قدر من ثقة المجتمع، ولفت النظر لها في ظل زيادة ونمو الجمعيات والمؤسسات الخيرية، مبينا أن بلوغ الأداء المتميز لا يشكل تحدياً كبيراً في منظمات القطاع الخاص والقطاع الأهلي، لأنها تتميز بمساحة كبيرة من الحرية الإدارية في اتخاذ القرار.
وأضاف إن أهم عناصر التميز في جمعية إنسان أن مؤسسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ، وحظيت برئاسته الفعلية لقرابة خمسة عشر عاماً ، وقد كان أيده الله مطلعاً على عملها من خلال ترؤسه لمجلس إدارة الجمعية، حيث يعرض على المجلس استراتيجية الجمعية الخمسية، والحسابات الختامية لكل سنة منتهية، إضافة إلى الميزانية التقديرية للسنة القادمة، وتقرير عن أهم إنجازات الجمعية للسنة الماضية، وأهم البرامج والمشاريع التي تعتزم الجمعية تنفيذها، وكذلك تقرير عن استثمارات الجمعية، وعرض اللوائح المالية والإدارية وجميع الإجراءات الداخلية.
وأبان اليوسف أن المجلس رشّح لجنة تنفيذية تتولى تسيير عمل الجمعية، وذلك لاتخاذ القرارات اللازمة، وبالتالي يضع قادة الجمعية رسالتها ورؤيتها والقيم التي تتطور كل خمس سنوات مع إعادة هيكلة الجمعية، بما يتوافق مع استراتيجيتها الجديدة.
كما عينت اللجنة التنفيذية مراجعاً داخلياً يرتبط باللجنة من حيث متابعة سير عمل الجمعية والتحقق من سلامة ونظامية الإجراءات المنفذة، وتتولى اللجنة مراجعة نتائج الخطط التشغيلية الربع سنوية .
وتابع اليوسف: إن جمعية إنسان وضعت عدد من الاستراتيجيات منذ تأسيسها وعملت على تطويرها، لتحقق رؤيتها ورسالتها، التي تسعى لتلبية احتياجات وتطلعات عملائها من مستفيدين ومتبرعين، مبينا أن استراتيجية الجمعية الأولى تقوم على ثلاث محاور وهي زيادة دخل الجمعية، وخفض نسبة المصروفات التشغيلية، وتوسيع القدرة الخدمية، وإنشاء نظام إلكتروني وكسب رضاء العاملين.
وأفاد أنه لتطوير هذه الاستراتيجية فقد تبنت الجمعية مع أحد بيوت الخبرة رسم استراتيجيتها الخمسية الثانية التي سوف تبدأ مع مطلع عام 2018 م ، وتتشكل أهم معالمها في تحقيق الاستدامة المالية وتمكين المستفيدين وفق مشاريع نوعية، إضافة الى تطبيق مفهوم الادارة الرشيقة.
وأكد اليوسف أن الجمعية تبنت مشروع رائد وهو قبة إنسان، وذلك لنشر وتنفيذ ومراقبة الاستراتيجية ويتلخص مشروع القبة في متابعة تطبيق آليات فعالة لمتابعة الأداء والإنجاز، ومراجعة مؤشرات الأداء لتنفيذ خطة العمل وقياس التقدم المحقق.
وذكر أن الجمعية وضعت عدة ركائز لتقدير العاملين البالغ عددهم 450 موظفا وموظفة ، ومن ضمنها السلم الوظيفي الذي ينافس كثيراً من المنظمات المماثلة، من حيث الراتب الأساسي والبدلات والعلاوات السنوية المشجعة، وأدرجت الجمعية جميع موظفيها في نظام التأمينات الاجتماعية، ونظام التأمين الطبي للموظف وأسرته ، وكذلك استحداث إدارة التواصل ، وصندوق إنسان التكافلي ، إضافة إلى جائزة إنسان للتميز . وبرنامج (وصّل صوتك ) وإلحاق الموظفين في الدورات التطويرية .
كما استعرض اليوسف خلال ورقة العمل التي أعدها أبرز الشراكات مع مختلف الجهات لتنمية موارد الجمعية المالية، متطرقاً إلى أبرز ما يميز البرنامج المالي بالجمعية ، حيث تتم كافة العمليات المالية بالجمعية الكترونياً عبر بوابة إنسان الإلكترونية ، إضافة إلى وجود مراجع داخلي مرتبط بمجلس الإدارة، وإصدار تقرير مالي كل 3 أشهر يحدد الإيرادات والمصروفات والانحرافات، مع وجود خطة طوارئ مالية للتعامل مع أي أزمات مالية ، مشيراً إلى أن جميع ما تنفقه الجمعية على المستفيدين يتم بطريقة آلية ويتم تحويلها لحساباتهم .
وفي ختام كلمته بيّن اليوسف أن الجمعية حققت إشادة محلية ودولية وجوائز عديدة منها جائزة الشيخ فهد الأحمد الدولية في دولة الكويت الدولية، وجائزة الفوربس في مجال الشفافية لعام 2012 . وجائزة السنابل 2015 في مملكة البحرين، وجائزة الأمير نايف للسعودة على مستوى القطاع الخيري في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى جائزة السعفة للنزاهة والشفافية لعام 2012 ، وجائزة السبيعي للتميز 2016 ، والحصول على شهادة ربيز في تطبيق المستوى الأول، مفيداً أن الجمعية بصدد الحصول على شهادة الآيزو 9001 .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.