نمو الإيرادات والمشتركين يقفز بأرباح "الكهرباء" 87%    644 مليوناً صادرات التمور ب3 أشهر    8 محاور رئيسية تناقشها القمة العالمية للذكاء الاصطناعي    إغلاق منشأة لصيانة السيارات لارتكابها جريمة التستر    قطر.. 80 شركة سعودية تدفع بمنتجاتها للعالمية    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    حجازي على مشارف الرحيل.. و 3 خيارات أمام الاتحاد    المملكة تدشن مبادرة "طريق مكة" في مطار جناح الدولي بكراتشي    تتويج الفائزات في بطولة المملكة للتايكوندو    وزير الخارجية المصري: اتفاقية السلام مع إسرائيل «خيار إستراتيجي»    أمير تبوك يطلع على تقرير عن إنجازات واعمال فرع وزارة التجارة    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سكان الأرض يتأملون الأضواء القطبية نتيجة "العاصفة الشمسية"    مستشفى دله النخيل يوفر برامج علاجية حديثة لاضطرابات السمع والنطق    عقد اجتماع اللجنة التوجيهية للسوق العربية المشتركة للكهرباء.. غداً    "شاي بالحليب" يوثق رحلة محمد يوسف ناغي    ضبط مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي ب"محمية الإمام عبدالعزيز"    «البلسم» تحتفي بفريقها بعد إجراء 191 جراحة ناجحة    الكويت: ضبط 24 شخصاً بتهمة ممارسة الرذيلة ومخالفة الآداب العامة    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    هيئة الصحفيين بمكة تنظم ورشة أدوات الإعلام السياحي غدا الاثنين    البديوي: دول الخليج تضع نفسها كمركز رقمي تنافسي    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع الهيئة العامة لعقارات الدولة    "التخصصات الصحية" تطرح مشروع تحديث التقويم التكويني المستمر    التنوير وأشباه المثقفين الجدد    القوات المسلحة تشارك في تمرين "الأسد المتأهب"    الأدوية وأفلام الرعب تسببان الكوابيس أثناء النوم    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    استقبال طلائع الحجاج بالهدايا وحزمة البرامج الإثرائية    القبض على مقيمين لنشرهما إعلانات حملات حج وهمية    اكتشاف قدرات الأيتام    كنو: موسم تاريخي    الأزرق يعادل بطولات الأندية مجتمعة    انتكاس تجربة «إيلون ماسك» لزرع الشريحة    مؤسس فرقة «بيتش بويز» تحت الوصاية القضائية    النزل التراثية بالباحة .. عبق الماضي والطبيعة    "هورايزون" و"بخروش" يفوزان بجائزتي النخلة الذهبية    أكبر منافسة علمية عالمية في مجال البحث العلمي والابتكار.. «عباقرة سعوديون» يشاركون في آيسف 2024    ميزه للتحكم بالصور والفيديو ب«واتساب»    طبيبة سعودية تنقذ راكبة تعرضت للصرع على متن رحلة جوية    طريق مكة    الماء    مصادر «عكاظ»: لا وجود ل «المسيار» أمام المحاكم.. تراخيص المكاتب «هرطقة»    جمعية مرفأ تنفذ دورة "التخطيط الأسري" في جازان    محافظ الزلفي يزور فعاليه هيئة التراث درب البعارين    خبراء صينيون يحذرون من تحديات صحية ناجمة عن السمنة    حذروا من تجاهل التشخيص والتحاليل اللازمة .. مختصون: استشارة الإنترنت علاج مجهول    حملة للتوعية بمشكلات ضعف السمع    الشمري يرفض 30 مليون ريال.. ويتنازل عن قاتل ابنه بشفاعة أمير منطقة حائل    مساحات ثمينة    وما زال التدهور يخيّم في الأفق..!    جودة النقد بين نور والهريفي    الطلبة الجامعيون وأهمية الاندماج في جميع المناطق    أول دوري للبادل في العالم.. وقفات ومقترحات    القيادة تعزي ملك مملكة البحرين    أمير الرياض يتفقد المجمعة ويدشّن مشروعات تنموية    المدينة أول صديقة للتوحد بالشرق الأوسط    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤتمر الجبيل لإدارة الطاقة يختتم أعماله بأوراق عمل تستهدف الترشيد

اختتمت اليوم أعمال مؤتمر الجبيل لإدارة الطاقة والمعرض المصاحب الذي نظمته الهيئة الملكية بالجبيل بمركز الملك عبدالله الحضاري بمدينة الجبيل الصناعية واستمر ليومين, حيث شهد المؤتمر في يومه الثاني ثلاث جلسات ناقش فيها العديد من المتخصصين بالحلول والسياسات الهادفة لضمان أفضل الممارسات في الترشيد و استهلاك الطاقة .
وتناولت أولى جلساته سياسات ومقاييس كفاءة الطاقة وتحديات الطاقة في المملكة وكيفية الوصول لأفضل السبل لرفع كفاءة الطاقة, قدمها رئيس جمعية مهندسي الطاقة المهندس علي القحطاني ، مشيراً إلى وجود تطور كبير أدى إلى استقرار استهلاك الطاقة.
وبين أن المملكة تعد من أكبر المساهمين في إنتاج الطاقة، كما تناول أهمية تأسيس منصة شاملة للمشاركة بالخبرات ودعم المصالح التعليمية والعلمية لمصنعي الطاقة.
وتحدث مدير عام في شركة (EY) فادي الشهابي للتغير المناخي وخدمات الاستدامة حول نظام إدارة الطاقة الأيزو, الذي يساعد المؤسسات في إقناع الشركاء بالدور الذي تقوم به المؤسسات لتنظيم الطاقة، واستعرض محركات نظامها وكيفية إدارة تكلفتها اليوم، بالإضافة إلى المعايير الاقتصادية والمخاطر المتعلقة بتوفير ها، ونظام إدارتها.
وأوضح أن المنطقة تشكل أحد أهم المناطق المنتجة للطاقة مما يتطلب وجود منظومة لتنظيم الطاقة. وأن يكون لدينا نظام امتثال للتطبيق ونظام للمنافسة، مطابق لمعايير الأيزو، إضافة إلى وضع سياسات وخطط للعمليات وخطة للمراقبة, والمتابعة تساعد الشركات في إدارة استخداماتها للطاقة.
وناقش المهندس مايكل فازيكاس عن التطوير الحضاري المستدام في حيي الرقة وخليج مردومة بمدينة الجبيل الصناعية، والخطة الشاملة للهيئة الملكية بالجبيل التي تعود لعام 2010م، واعتماد الخطة على ثلاث مرتكزات أساسية وهي الاقتصاد والمجتمع والبيئة وجميعها متكاملة، واستمرار التطوير لها.
وتتناول الخطة أيضاً الموارد الطبيعية في المدينة، وتوفير الخدمات ومواكبة النمو السكاني، حيث فاز تصميم حي الرقة السكني بمدينة الجبيل الصناعية، بالمرتبة الثانية لجائزة مجلس التعاون في مجال الإسكان لعام 2015م، وتعمل الخطة على أن تكون مدينة الجبيل الصناعية مدينة ذكية بحلول عام 2030م، وذلك بتحقيق تقنية مستدامة وتنويع اقتصادي وتوفير أسلوب حياة عصرية ومتنوعة، كما أن مركز الجبيل الاقتصادي مصمم بطريقة اقتصادية تسهم فيه الهيئة الملكية والقطاع الخاص.
وأشار المهندس جيريمي واتشبار، إلى كفاءة الطاقة بالتركيز على ترشيد الإنارة. فيما تناول إبراهيم خليل رجب من كلية الجبيل الصناعية موضوع السياسة الفعالة في إدارة الطاقة.
واستعرضت الجلسة الثانية الاستخدام الأمثل للطاقة في القطاع الصناعي، للسيد تراميتو كستابي من شركة سابك, الذي ركز على الاستخدام الأمثل للطاقة في برج التبريد خلال فصل الشتاء، بينما تناقش المهندس أحمد الملحم عن الاستخدام الأمثل للطاقة في شركة سابك، كما تطرق المشارك في الجلسة الثانية خميس الدوسري لاستغلال الأتمتة المتوافرة كحل مستدام للطاقة، وتحدث فهد علي الميمان عن تطبيق نظام إدارة الطاقة عبر الإنترنت في الوقت الحقيقي في شركة سابك.
وناقشت الجلسة الثالثة موضوع تحسين طاقة العمليات، وتحدث فيها المهندسان عبدالله العبيد و عبدالله العامودي حول استراتيجية تكامل حرارة الاستخدام والإشغال ، فيما استعرض عبدالمجيد الشايع من شركة أرامكو السعودية موضوع (مجفف هوائي هجين للمنشأة الصناعية)، وركز المتحدث كارثيك كاماتشي بيرومال حول موضوع فرص تحسين كفاءة الطاقة.
واستعرض مدير مركز الأبحاث والدراسات التطبيقية بكلية الجبيل الجامعية الدكتور صالح الشهري أنظمة التسقيف العاكسة.
واختتم المؤتمر ثم استعراض ورشتي عمل، عن التشغيل التجريبي لمباني الريادة في تصاميم الطاقة والتصاميم البيئية ، نفذها الرئيس التنفيذي المندس طارق عبيد بعنوان Evolution Engineering Services ،والثانية قدمها المهندس مايكل موليني عن عمل الاستدامة والطاقة الفعالة من خلال المولدات المستخدمة للغاز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.