اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نساء بلدان منظمة التعاون الإسلامي أكثر عرضة للإصابة بالسرطان

أكد تقرير صدر عن مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية في (أنقرة) التابع لمنظمة التعاون الإسلامي ، أن بلدان المنظمة بها ما نسبته 11 % من مجموع حالات السرطان العالمية و17% من حالات البلدان النامية ، وذلك من بين أكثر من واحد ونصف مليون حالة سرطان جديدة شُخصت في عام 2012.
ويحتوي التقرير الذي صدر في يوليو 2016 تحليل شامل لعبء الإصابة والانتشار والوفاة الذي تتسبب فيه أنواع السرطان الرئيسية في البلدان الأعضاء في المنظمة ، كما يشير التقرير إلى أنه، على عكس الاتجاهات العالمية، تعد النساء في بلدان منظمة التعاون الإسلامي أكثر عرضة للإصابة بالسرطان من الرجال.
وأفاد التقرير أن معدل الحالات حسب السن في دول المنظمة التعاون الإسلامي بلغ 127 لكل 100 ألف بالغ و128 لكل من الرجال والنساء في عام 2012، وهو أقل من المتوسط العالمي البالغ 182 لكل 100 ألف شخص من الجنسين و205 للرجال و165 للنساء.
وتشير نتائج التقرير إلى أن سرطان الثدي سجلت 250 ألف حالة إصابة جديدة به ، هو أكثر أنواع السرطان شيوعا في بلدان منظمة التعاون الإسلامي، يليه سرطان الرئة، (105 ألف حالة)، وسرطان عنق الرحم (90 ألف حالة)، وسرطان القولون (85 ألف حالة) وسرطان البروستاتا (67 ألف حالة) ، وشكلت هذه الأنواع الخمسة، الأكثر شيوعا، حوالي 40% من جميع الحالات المشخصة في بلدان المنظمة في عام 2012.
ووفقا للتقرير، هناك اختلافات واسعة النطاق على أساس نوع الجنس في حالات السرطان الأكثر شيوعاً في جميع أنحاء العالم ، ففي حين ترتبط بعض هذه الاختلافات بالهرمونات، يُعزى البعض الآخر إلى حد كبير للسلوكيات مثل التدخين وشرب الخمور.
ولفت التقرير إلى أن الخمسة الانواع شيوعاً لدى الرجال بالنسبة للرجال في بلدان المنظمة ، في عام 2012 كانت كالتالي : سرطان الرئة (23.9 % ) والبروستاتا (17.0 %)، القولون (12.2 %) والكبد (10.9 %)، والمثانة (7.3 %). وهذه الأنواع الخمسة شكلت معا حوالي 72 % من حالات الإصابة بين الرجال.
وبالنسبة للنساء، كانت الأنواع الخمسة الأكثر شيوعا هي سرطان الثدي (49.9 %)، عنق الرحم (18.0 %)، القولون (7.3 %)، المبيض (5.0 %)، والمعدة (2.5 %). وهذه الأنواع الخمسة تشكل معا حوالي 83 % من حالات الإصابة بين النساء في بلدان المنظمة.
ويفيد التقرير أن السرطان تسبب في وفاة 1.02 مليون حالة وفاة في عام 2012، وهو ما يمثل نسبة 17.4 % من حالات الوفاة بالسرطان في البلدان النامية و12 % من وفيات السرطان العالمية ، ويعد سرطان الرئة ، الذي تسبب في 143 ألف حالة وفاة بين البالغين، هو الأكثر فتكا في بلدان المنظمة ، يليه سرطان المعدة، (85 ألف حالة وفاة)، ثم سرطان الثدي (74 ألف وفاة) ثم سرطان القولون (64 ألف حالة وفاة) وسرطان عنق الرحم (47 ألف حالة وفاة).
وأشار إلى أن هذه الأنواع الخمسة الأكثر فتكا شكلت حوالي 40 % من جميع الوفيات الناجمة عن السرطان في دول منظمة التعاون الإسلامي في عام 2012 لافتاً إلى توفر خدمات الكشف عن سرطان الثدي عموماً على مستوى الرعاية الصحية الأولية في 39 بلداً من بين 51 بلداً من بلدان منظمة التعاون الإسلامي (أي بنسبة 76 %)، بينما تبلغ هذه النسبة في الدول المتقدمة 97 % وعالمياً 85 % ، ويسود اتجاه مماثل في الكشف عن سرطان عنق الرحم والقولون .
وأضاف التقرير أن بلدان منظمة التعاون الإسلامي "كمجموعة توفر أقل من وحدة علاج إشعاعي لكل 100 ألف شخص في عام 2013 مقارنة بالمتوسط في البلدان النامية الأخرى (1.6) وفي العالم (2.0) مقدماً التقرير عدداً من توصيات السياسات لمعالجة بعض التحديات التي تواجها البلدان الاعضاء في مجالات تسجيل حالات السرطان وعوامل الخطر والعلاج والدواء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.