«العالم الإسلامي»: نأسف لفشل مجلس الأمن في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أطباء يابانيون يقاضون «خرائط جوجل»    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وقت المسرح
نشر في شمس يوم 18 - 09 - 2009

بعد شهر مزدحم بالأعمال الدرامية، يعود الجمهور للالتقاء بنجوم الدراما السعودية، ولكن هذه المرة عبر المسرح ضمن فعاليات عيد الفطر المبارك في الرياض، وذلك بدعم واهتمام من أمانة مدينة الرياض، التي تعتبر الأب الروحي للمسرح والمسرحيين في السعودية.
وحرصت الأمانة على اختيار الأميز من بين جميع المسرحيات التي قدمت لها حتى تكون وفق تطلعات جمهور المسرح حيث ستقدم خلال فترة فعاليات العيد تسع مسرحيات رجالية، كذلك ستقدم مسرحيتين نسائيتين وأربع مسرحيات للأطفال، كذلك تقدم الأمانة للمرة الأولى مجموعة من المسرحيات للصم، وتقام جميعها على عدد من المسارح الموزعة في مختلف الأماكن بمدينة الرياض..”شمس” رصدت المسرحيات المعروضة في التقرير الآتي:
المدهش ومجموعته في (شروخ وفروخ)
كما تعود الجمهور سنويا من الفنان سعد المدهش وفرقته المسرحية المكونة من حبيب الحبيب، علي المدفع، سعد الصالح والمخرج زكريا المومني، تشارك الفرقة هذا العام بمسرحية (شروخ وفروخ) من تأليف عبدالعزيز المدهش، وهي تتحدث عن الشائعة وأضرارها والانسياق خلفها ومدى تأثيرها في المجتمع وفي الاقتصاد؛ حيث أشار الكاتب عبدالعزيز المدهش إلى أن المسرحية هي الأولى بالنسبة له، ويتمنى أن يقدم من خلالها نفسه ككاتب مسرحي، وقال: “هذه هي المرة الأولى التي أكتب فيها مسرحية، واعتمدت في الكتابة على الأسلوب الساخر المحبب للجمهور من خلال طرح أضرار الشائعة على المجتمع والاقتصاد،
الخبرة تجتمع حول (الزئبق الأحمر)
يقدم الفنان علي إبراهيم مسرحية (الزئبق الأحمر) من تأليف وإخراج الدكتور شادي عاشور، ومن بطولة خالد الحربي، علي ابراهيم، علي الهويريني، مطرب فواز، خالد الرفاعي، أسامة خالد، عبدالله العنزي، بندر الزايد، يزيد الخليفي، هذال البيشي، وأخيرا عليان العليان الحاصل أخيرا على جائزة أفضل ممثل في مهرجان الجنادرية، وتناقش المسرحية عملية الوهم بين الناس، وكثرة الشائعات والركض وراءها دون النظر أو التفكير في صحتها.
متقاعد على طاولة (قهوة ديلوكس)
ومن موقع آخر وضمن فعاليات العيد يشارك الفنان سمير الناصر في بطولة مسرحية (قهوة ديلوكس) من تاليف محمد البحيري، بطولة، جبران الجبران، عبدالله الجفال،و محفوظ المنسف، ومن إخراج موسى أبو عبدالله، وتعرض على مسرح وكالة الأمانة بطريق النهضة، وتناقش المسرحية قصة غريبة وتكمن فكرتها في ذهاب بطل المسرحية للدول الأجنبية،.
(أبو الطواقي) شبابية
في مسرحية (أبو الطواقي) يقدم المؤلف عبدالعزيز السماعيل هذه المسرحية والتي تناقش عددا من المشاكل الاجتماعية التي تهم الشباب والتي قدمها الكاتب بطريقة جديدة ومحببة للجمهور، وهي من بطولة محمد المنصور، عادل الضويحي،وعمر العبيدي، ومن إخراج علي الغوينم. وتعرض على مسرح جامعة الأمير سلطان.
(إقلاع).. الرحلة الساخرة
مسرحية (إقلاع2010) تأليف عبدالعزيز الفريحي بطولة عبدالله المزيني، عبدالعزيز الفريحي، محمد حميدة، ومن إخراج عبدالعزيز العبدان، وتعرض على مسرح مدارس التربية النموذجية بحي الريان، وتطرح بأسلوب ساخر أضرار السفر إلى الخارج، وذلك من خلال طائرة مليئة بالمسافرين العائدين من إحدى الرحلات الخارجية.
(عيني عينك) على مسرح اليمامة
بعد غيابه عن الموسم الدرامي الرمضاني يعود الفنان محمد العيسى عبر مسرحية (عيني عينك) تأليف محمد البحيري، أحمد وليد إخراج خالد الباز، ومن بطولة محمد العيسى، والفنان الشاب نايف فايز وتعرض على مسرح اليمامة.
(معاملة خالصة) تقهر الروتين
تعرض على مسرح المؤسسة العامة لصوامع الغلال مسرحية (معاملة خالصة) من تأليف مشعل الرشيد، بطولة عبدالعزيز السكيرين، إبراهيم العيبد، وعبدالله الزهراني ومن إخراج عبدالهادي القرني، وتسلط الضوء على السلبيات التي تحدث في بعض الشركات والإدارات الخدمية والروتين الممل في تخليص المعاملات.
الجراح وال(عايلة المايلة)
مسرحية (عايلة مايلة) تأليف محمد الفهادي، بطولة يوسف الجراح، ماجد العبيد ومن إخراج محمد الفهادي، وتعرض على مسرح مدارس المملكة بحي الربيع، وتناقش بعض المشاكل العائلية التي تحدث داخل البيت الواحد.
الحظ (شختك بختك)
مسرحية (دنيا شختك بختك) تأليف وإخراج عبدالله الشهري، بطولة عوض عبدالله، عبدالعزيز المبدل وتعرض على مسرح مركز سعود بحي الصحافة، وتدور حول عدد من المفارقات التي يمر بها الإنسان، ويضرب معه الحظ وينجح.
ميساء هامورة في العيد
تشارك الفنانة ميساء مغربي في بطولة مسرحية (الهامورة) إلى جانب هبة حلواني، أغادير السعيد، وتناقش المسرحية ممارسة بعض النساء البيع على الأرصفة أمام المحال التجارية ،مما يسبب إحراجا لأصحاب تلك المحال. وتعرض المسرحية على مسرح مركز الملك فهد الثقافي.
الحب المزيف ورطّنا
مسرحية (بيتنا في خطر) هي المسرحية النسائية الثانية، وتناقش مشكلة النت والدردشة وثقة بعض الفتيات بمن تتحدث معهم لدرجة قد تصل بها إلى الحديث عن أمور وتفاصيل قد لا تحمد عقباها حتى تخدع نتيجة الحب الزائف والوعود التي قد تحصل عليها من زواج وغيره وهي من بطولة شيخة زويد، وجنات رهبيني، نادية حلواني، وسارا الجابر وتعرض على مسرح مدينة الحكير لاند.
مسرح الطفل
ستعرض أربع مسرحيات للأطفال أولها (مسرحية رياضنا حلوة) على مسرح مركز الملك فهد الثقافي، و(مسرحية مها والذئب) على مسرح مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، و(مسرحية الجميلة والوحش) على مسرح مركز الأمير سلمان الاجتماعي، وأخيرا (مسرحية أنا أتحدى الإعاقة) على مسرح جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. وستعرض تسع مسرحيات (للصم) على مسرح مدارس المناهج بحي الغدير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.