آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(جدة شو).. غير
نشر في شمس يوم 10 - 07 - 2009

تحت شعار “جدة غير 30” تشهد مدينة جدة فعاليات المهرجان الصيفي السياحي، الذي يستهدف أكثر من 3.4 مليون زائر وسائح لمدينة جدة خلال إجازة صيف هذا العام. ويهدف المهرجان إلى تنشيط السياحة الداخلية، وتوفير المناخ الملائم لمرتادي مدينة جدة، التي تحظى بتدفق العائلات والأسر في السنوات الأخيرة. ويتوقع أن يشهد هذا العام إقبالا أكبر، في ظل ما توليه كل من الأمانة والغرفة التجارية والهيئة العليا للسياحة ومحافظة جدة من اهتمام كبير بالبنية السياحية.
8 ملايين
من جانبه، كشف الدكتور غازي بن جميل السليماني مساعد أمين جدة للتسويق الاستراتيجي والإعلام، عن رصد أمانة محافظة جدة لما يقرب من 8 ملايين ريال كميزانية لتنظيم فعاليات الصيف “جدة غير 30”، التي ستكون جميعها بالمجان للجمهور والزوار. وأضاف أن الأمانة ستسعى لاجتذاب رعاة للفعاليات خلال الأيام المقبلة، موضحا أنه من المتوقع أن تستمر الفعاليات حتى عيد الأضحى المبارك.
كما ذكر السليماني أنه من المقرر أن تنطلق ابتداء من الأربعاء الموافق 22 رجب الجاري، وتستمر لمدة 37 يوما، التي سيتم تنظيمها تحت شعار (جدة 30) الذي سيكون ملازما لشعار (جدة غير)، مؤكدا أن فعاليات أمانة جدة ليست مهرجانا منفصلا، ولكنها تدخل ضمن فعاليات مهرجان صيف جدة، الذي تشارك فيه عدة جهات منها الأمانة والغرفة التجارية والهيئة العليا للسياحة وشركة مشغلة.
ولفت السليماني إلى أنه تم تحديد موقع الافتتاح في أبحر الجنوبية، واختيار ثلاثة مواقع لإقامة الفعاليات عليها، حيث ستكون هناك فعاليات في منطقة أبحر، وفعاليات بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي، وأخرى بالمنطقة التاريخية.
250 فعالية
ومن جهته، ذكر المهندس ماجد حسين، المشغل الرئيسي لفعاليات أمانة مدينة جدة، أن الفعاليات تشمل ما يقرب من 250 فعالية مختلفة، ما بين الأسواق الشعبية والتراثية والمحاضرات واللقاءات المفتوحة مع شخصيات محلية وأجنحة خاصة للرعاة. وأضاف أنه ستكون هناك عروض مسرحية وفنية للفرق الشعبية، ومعرض للصور الفوتوغرافية والفن التشكيلي، فضلا عن جناح للأسر المنتجة المرتبطة ب(غرفة جدة)، ومراكز التنمية الاجتماعية والجمعيات الخيرية.
50 ملعبا
على الصعيد نفسه، أوضح المهندس سامي نوار، مدير عام السياحة والآثار بأمانة جدة، أن أبرز ما يميز فعاليات هذا العام هو تنظيم فعاليات خاصة بكل فئة. وأشار إلى أن هناك فعاليات للشباب وأخرى للأطفال وثالثة للعوائل. وأضاف أن هناك كذلك فعاليات رياضية وترفيهية وثقافية وبرامج للمسابقات، مشيرا إلى أن الأمانة بالاشتراك مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب ستقدم 50 ملعبا ضمن برنامج صيف جدة.
مضمار التحدي
وأكد نوار أن من بين الفعاليات التي سيتم إقامتها في أبحر للشباب، مضمار التحدي، ويشمل عددا من الفعاليات كسباقات الدراجات النارية أربع عجلات، وسيارات الدفع الرباعي، والدراجات النارية بعجلتين، وسيارات الريموت كنترول، والدراجات الجبلية، وسيارات الباجي ذات الأربع عجلات، ومسابقات التسلق على الجدران، وعروض السيارات المعدلة (جدة بويز)، والمقاهي الشعبية، ومطاعم المأكولات الشعبية، والمأكولات السريعة، والألعاب الشاطئية، وعروض “الرول أسكيت”.
سيرة الرسول
وأشار نوار إلى أنه من المقرر أن تشهد منطقة العائلات تنظيم فعاليات المسرح المفتوح، ومتحف السيارات القديمة (الانتيك). وذكر وجود أسواق حرفية وشعبية، وبازارات تسويقية، ومناطق مطاعم مأكولات سريعة وشعبية، وحديقة حيوانات، ومنطقة ألعاب هوائية للأطفال دون سن العاشرة، ومنطقة ألعاب ميكانيكية (ملاهي) لجميع الأعمار، وقاعة للألعاب الإلكترونية، وألعاب تسلق للأطفال.
وقال نوار إنه سيكون هناك سيرك هندي، ومعرض “صور من بلادي”، ومتحف عبدالرؤوف خليل في أبحر، وعرض للسيرة النبوية العطرة، علاوة على متحف الأمانة، ومهرجان “غالي يا وطن في اليوم الوطني”، ومقرات إعلامية ترويجية لكل من المنظمة العربية للسياحة والهيئة العامة للسياحة والآثار والمرشدين السياحيين بجدة والطائف.
مهرجان أفلام
وقال نوار إن مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي بأبرق الرغامة سيحتضن مهرجان جدة للأفلام من 18 يوليو الجاري إلى 22 من الشهر نفسه، حيث سيتم عرض عدد من الأفلام منها كيوت (فيلم اجتماعي)، وإعلان حالة (فيلم اجتماعي)، وعدد من الأفلام القصيرة ك”مشروع البشارة، وياسين، وغياب، وروح السينما، وإثيوبيا رحلة لا تنتهي، والصحة وخدمة الحجيج، وعيد الميلاد الثلاثين، القرآن (حياة الروم) قطرات متصلة بيضاء، والصمت، وشمعة المقهى الشابندر، وفرصة أخرى، وفيلم الدنجوانة، وباباي، وأحزان قصيرة، والخطيئة، والجنرال الصغير، وبنت، والنهاية، ولا الموعد، وسامع كلام، وفرح، وليلة كل عام، وكدشت (كرتوني)، وخطوة، وبنت مريم، وساعة، وزمن آخر، وشجون، وسيف الكرامة، وضياع، وخيمة أمن، ومحفوظ، وأكياس بلاستك، والدائرة، والقسام 2009، وأصيل، وبلا غمز، وبعيدا عن الكلام، وشرود، ورماد السنين، ووردة، ووتر من المحرق، ونهاية المطاف، ووجع الصمت”.
وسط البلد
وأوضح نوار أن مركز الملك عبدالعزيز الثقافي سيشهد أيضا مسابقات رسم وتصوير، ومعارض للفنون التشكيلية، ومشاركات من جمعيات المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، وبازارات خيرية. وأضاف أن منطقة وسط جدة ستشهد المسرح المفتوح، وزيارات المناطق التاريخية كبيت نصيف والمسجد العتيق وأسواق حرفية وشعبية، ومنطقة مطاعم مأكولات سريعة، ومنطقة ألعاب (ملاهي) للأطفال، وذلك ضمن فعاليات موقع ميدان البيعة وسط البلد القديمة.
8 مدن ترفيهية
وقال بدر بن خالد بن عبدالمحسن الحكير نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة الحكير للتنمية والسياحة، إن مهرجان جدة هذا العام سينفذ في ثماني مدن ترفيهية، ويحتوى على 500 فعالية، ولمدة ثلاثة أشهر. وأضاف أن حجم الإنفاق السياحي لزوار مدينة جدة العام الماضي تجاوز ثلاثة مليارات ريال. وذكر أن التقديرات تشير إلى أن عدد السياح سيصل عام 2010م إلى 5.5 مليون زائر.
ولفت الحكير إلى أن مدينة جدة مقبلة على إحداث نقلة نوعية لخدمة المنتوج السياحي. وأكد أن القطاع الخاص يلعب دورا مهما جدا، من خلال مساهمته في إقامة مشروعات وطنية عملاقة، تخدم السياحة في مدينة جدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.