النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    أمر ملكي بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواقف متباينة للرباعي السعودي
نشر في شمس يوم 13 - 03 - 2009

انطلقت يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين بطولة دوري أبطال آسيا للمحترفين لكرة القدم في نسخة جديدة ولوائح محدثة وجوائز مالية قيمة ومنافسة مفتوحة بين فرق القارة الصفراء المترامية الأطراف؛ وذلك بعد ستة أعوام من دمج مسابقتي كأسي الأبطال والكؤوس. واتسعت دائرة المنافسة بعد اعتماد معايير جديدة لاختيار الدول التي يحق لأنديتها المشاركة.
وارتفع عدد الفرق من 28 إلى 32 وزعت على ثماني مجموعات مناصفة بين الشرق والغرب، على أن يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور الثاني (ال16). كما ارتفعت الجوائز المالية للبطولة؛ حيث سينال الفائز باللقب 1.5 مليون دولار، مقابل 750 ألفا للوصيف.
أربعة أندية تمثل السعودية
اعتمد الاتحاد الآسيوي معايير خاصة للمشاركة في هذه البطولة وحدد من خلالها الاتحادات الوطنية والأندية القادرة على تطبيق نظام الاحتراف إلى جانب حصولها على الهوية التجارية.
وحصلت عشرة اتحادات فقط على حق المشاركة بشكل مباشر في الدور الأول، وخاضت أندية أخرى تصفيات تمهيدية على المقعدين المتبقيين حجزهما الشارقة الإماراتي والجيش السنغافوري.
وتشارك كل من اليابان والصين وكوريا الجنوبية والسعودية وإيران بأربعة فرق بعد حصول الاتحادات الوطنية فيها على أعلى تصنيف في معايير الاحتراف.
في المقابل تشارك الإمارات بثلاثة فرق بشكل مباشر، وارتفعت حصتها إلى أربعة بعد تأهل الشارقة، مقابل فريقين لكل من قطر وأستراليا وأوزبكستان، وفريق واحد لإندونيسيا، وآخر حجزته سنغافورة عبر التصفيات.
وجاءت بداية الرباعي السعودي الاتحاد والهلال والشباب والاتفاق متباينة في ختام الجولة الأولى للبطولة.
الاتحاد يبطل مفاجأة الاستقلال
في جدة استطاع الاتحاد تفادي الأثر السلبي الذي سببه الهدف الذي تقدم به ضيفه الاستقلال الإيراني أمام جمهور غفير عن طريق آرش برهاني (76) على أرض ملعب الأمير عبدالله الفيصل ليرد عليه عماد متعب وهشام بوشروان بهدفين سريعين (86 و92) ليفوز الاتحاد 2/1 ويبدأ مشواره بالصورة المطلوبة.
والاتحاد هو الفريق الوحيد الذي سبق له الفوز باللقب ويشارك الآن في النسخة الجديدة بجانب جامبا أوساكا الياباني. وتوج الاتحاد بطلا مرتين عامي 2004 و2005، في حين أحرز أوساكا اللقب العام الماضي.
وفي المجموعة نفسها خسر الجزيرة الإماراتي أمام أم صلال القطري بهدف أحرزه علاء حبيل المهاجم البحريني في الوقت المحتسب بدلا من الضائع ليتصدر الاتحاد المجموعة.
الهلال يخسر نقطتي سابا
وفي المجموعة الأولى بدأ سابا الإيراني بالتسجيل عن طريق يحيى جول محمدي (14) وتعادل الهلال عن طريق مدافعه أسامة هوساوي (33) على أرض ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.
وأضاع الهلال فرصة الفوز في الحصة الثانية عدة مرات نتيجة تسرع اللاعبين خاصة الكوري سيول الذي أضاع هدفا ثمينا في الوقت بدل الضائع. وتأجلت هذه المباراة ليوم واحد نظرا للأحوال الجوية السيئة التي شهدتها الرياض وحالت دون إقامتها في موعدها.
وفي المجموعة نفسها فاز باختاكور الأوزبكي على الأهلي الإماراتي بدبي 2/1 وخطف الصدارة.
الشباب يضرب بقوة في الدوحة
وحقق الشباب بداية نموذجية من خلال الفوز خارج ملعبه على الغرافة القطري وسحقه 3/1 ضمن المجموعة الثانية. وسجل أهداف الشباب البرازيلي كاماتشو وعبدالعزيز السعران وناصر الشمراني (5 و23 و44) وسجل البرازيلي كليمرسون هدف الغرافة (40).
وفي المجموعة نفسها فاز بيروزي الإيراني على الشارقة الإماراتي 3/1 وتقاسم صدارة المجموعة مع الشباب.
ريفالدو يهز ثقة الاتفاق
وفي طشقند خسر الاتفاق أمام ضيفه كورفتشي بونيودكور من أوزبكستان 1/2 في مستهل مشوار الفريقين بالمجموعة الرابعة.
وتقدم الفريق الأوزبكي بهدف عن طريق لاعب وسطه أنفارجون سولييف (28) ثم عزز اللاعب نفسه النتيجة لفريقه بهدف ثان (50) ثم قلص صالح بشير النتيجة بتسجيله هدف الاتفاق الوحيد (68). ولعب ريفالدو نجم الوسط البرازيلي المعروف دورا كبيرا في الفريق المضيف وقدم بعض اللمسات الرائعة.
وفي المجموعة نفسها فاز سباهان أصفهان الإيراني على ضيفه الشباب الإماراتي بهدفين دون رد سجلهما سيد مهدي الصالحي وأرماندو ميجيل (2 و90) ليتصدر المجموعة بفارق الأهداف عن كورفتشي فيما يحل الاتفاق ثالثا والشباب الإماراتي رابعا.
وأخيرا ستخوض الفرق في كل منطقة المنافسات في ما بينها حسب لوائح البطولة، حيث يشهد الدور الأول إقامة 96 مباراة ويستمر حتى 20 مايو المقبل، لكن المواجهات بين الشرق والغرب ستبدأ في الدور الثاني بنظام الذهاب والإياب.
وحدد الاتحاد الآسيوي إقامة المباراة النهائية في نوفمبر بطوكيو لمدة سنتين، خلافا للبطولات السابقة التي كان يقام فيها الدور النهائي من مباراتين ذهابا وإيابا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.