الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تباطؤ الاقتصاد العالمي يهبط ب «تفاؤل» قطاع النفط 23 نقطة
نشر في شمس يوم 01 - 02 - 2012

أطلق البنك الأهلي أمس نتائج مؤشر التفاؤل بالأعمال للربع الأول من العام الجاري ضمن التقارير ربع السنوية لمؤشر البنك الأهلي ودان آند براد ستريت للتفاؤل بالأعمال في المملكة، وجاء معدل التفاؤل أقل نسبيا لبعض القطاعات خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بنظيره من العام السابق.
وربط التقرير بين تراجع التفاؤل واستمرار حالة عدم التيقن الذي أصبح سائدا في الأسواق، حيث أصيب الانتعاش الاقتصادي الذي بدأ به عام 2011 بعوامل سلبية متتالية بدايتها كان تسونامي المدمر باليابان، وتبعها أحداث الربيع العربي، والخلافات حول توجهات السياسة المالية في أمريكا وأوروبا في الوقت الذي اشتدت فيه حدة مشاكل الديون السيادية في أوروبا.
وتوقع التقرير أن يشهد نمو الاقتصاد العالمي المزيد من التباطؤ في عام 2012، عاكسا تأثير العوامل الوارد ذكرها أعلاه وغيرها من العوامل السالبة، وأبرزها السياسات التقشفية في العديد من الدول المتقدمة، وتقييد الائتمان في بعض الاقتصادات النامية والناشئة الرئيسية.
وكشف مؤشر التفاؤل بالأعمال أن تفاؤل قطاع النفط والغاز السعودي تراجع للربع الأول لعام 2012، وبلغت القراءة للمؤشر المركب للقطاع ككل 40 نقطة، منخفضا بمقدار 23 عن قراءة الربع الرابع لعام 2011.
وأشار المسح إلى أنه لا يزال توفر العمالة الماهرة يشكل أهم مصدر قلق لنسبة 30 % من منشآت الأعمال السعودية، في حين توقع 16 % من المشاركين أن الحصول على التمويل قد يؤثر على أداء الأعمال في الربع الأول من عام 2012.
وتخوف 8 % من منشآت الأعمال من العوامل التضخمية في المدى القصير، وأبدى 60 % من الشركات عزمهم على الاستثمار في توسيع أعمالهم في الربع الأول من عام 2012، مقارنة ب51 % في الربع السابق.
وفيما يخص مستوى أسعار البيع، توقع 45 % من المشاركين في استطلاع المؤشر أن تشهد الأسعار المزيد من الارتفاع، في حين توقع 50 % من المشاركين أن تبقى الأسعار دون تغيير خلال الربع الأول من عام 2012.
وتوقع 5 % فقط من المشاركين أن تهبط الأسعار في الربع الأول من عام 2012 الأمر الذي يعكس احتمال المخاطر المرتبطة بالتوترات الجيوسياسية على أسعار النفط الخام، وبلغ مؤشر تفاؤل الأعمال لأسعار البيع مستوى 40 نقطة للربع الأول من عام 2012، مقارنة بمستوى 60 نقطة في ربع العام السابق.
وبالنسبة إلى توقعات صافي الأرباح لرواد الصناعة هبط مؤشر تفاؤل الأعمال لهذا المكون من مستوى 58 نقطة في ربع العام السابق إلى 33 نقطة خلال الربع الحالي.
أما مؤشر تفاؤل الأعمال لعدد المستخدمين، فانخفض إلى 45 نقطة للربع الأول من عام 2012 من مستوى 75 نقطة في الربع الرابع من عام 2011، الأمر الذي يعكس أيضا التراجع العام في التوقعات.
وقال المدير العام لدان برادستريت لجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط المحدودة على نتائج المسح مانجيت شابرا، إن الشركات السعودية ظلت متفائلة جدا حول آفاق وتوقعات الأعمال لبداية عام 2012؛ إلا أنه لوحظ هبوط في مستويات التفاؤل خلال العام الجديد مقارنة بربع العام السابق.
وأشار إلى تراجع مؤشر التفاؤل بالأعمال لقطاع النفط والغاز من 63 إلى 40 نقطة، وأرجع ذلك إلى أن المشاركين في المسح يتوقعون أن تبقى أوضاع الأعمال دون تغيير في إشارة إلى تخفيض السعودية إنتاجها النفطي الذي سبق أن رفعته من قبل لتعويض النقص الناتج في الإنتاج الليبي.
وأوضح شابرا أنه في القطاعات الاستثمارية الأخرى بخلاف قطاع النفط والغاز انخفض مؤشر التفاؤل قليلا بمعدل ست نقاط هامشية، وأبدى قطاع الصناعة مستويات تفاؤل أقوى منه في ربع العام السابق، وقال «ورغم الاعتدال في مستويات المؤشر المركب، غير أن آفاق وتوقعات كل القطاعات الأخرى تبقى قويه لعام 2012».
وفي تعليقه على نتائج المسح أوضح نائب أول الرئيس كبير والاقتصاديين بالبنك الأهلي التجاري الدكتور سعيد الشيخ، انخفاض حال التفاؤل للقطاعات بالسوق السعودية بالمخاوف من تبعات أزمة الديون السيادية للدول الأوروبية على آفاق النمو الاقتصادي العالمي، ولذلك اتجهت ثقة الأعمال السعودي إلى التراجع في الربع الأول من عام 2012 مقارنة مع الربع الرابع للعام 2011.
وقال إنه على الرغم من تدني ثقة الأعمال للربع الأول من عام 2012 مقارنة مع الربع السابق، تحسن مؤشر التوسع في الأعمال للربع الأول من هذا العام مقارنة بالربع الرابع من عام 2011.
وأشار إلى أن نسبة 60 % من الشركات العاملة في القطاع غير النفطي أبدوا استعدادهم للاستثمار في توسعة أعمالهم لهذا الربع ليرتفع من نسبة 51 % للربع الرابع من العام الماضي.
المعروف أن مؤشر دان وبرادستريت لتفاؤل الأعمال على نطاق واسع مقياس رئيسي لنبض مجتمع الأعمال، ويستخدم معيارا أساسيا موثوقا لدى المستثمرين وصناع السياسات وغيرهم من المراقبين على الصعيد الاقتصادي على نطاق العالم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.