ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    زيدان يقترب من تدريب بايرن    سياسي مصري ل«عكاظ»: «الفيتو» الأمريكي يناقض حل الدولتين    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    وزير الثقافة يزور الجناح السعودي في بينالي البندقية للفنون ويلتقي نظيره الإيطالي    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    فيصل بن تركي وأيام النصر    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان «تروب فيست أرابيا» أنصف مجهوداتي
نشر في شمس يوم 12 - 11 - 2011

أكد المخرج السعودي ممدوح سالم أن مشاركته في مهرجان «تروب فيست أرابيا» الذي اختتم أعماله الأسبوع الماضي، ضمن لجنة التحكيم يعد أمرا منصفا له لما قدمه من أعمال سينمائية سعودية، ويعتبر سالم مؤسس ومدير «مهرجان جدة السينمائي» الذي يعتبر أول مهرجان سينمائي سعودي، إضافة إلى تأسيسه أول مكتبة أفلام في السعودية، وقد منحه المجلس الثقافي البريطاني جائزة أفضل قيادي ثقافي سعودي في المملكة لعام 2009. وقد أنتج سالم الفيلم السعودي التسجيلي الناجح «ليلة البدر» الذي صور احتفاءات وتقاليد الحجازيين وتراثهم خلال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر السعيد في السعودية، وقد عرض الفيلم في 12 مهرجانا للأفلام ونال عليه تكريميا من ستوديو قازان السينمائي بروسيا.
وتشارك المخرجه السعودية عهد كامل
الحائزة على عدة جوائز منها جائزة أفضل ممثلة عن دورها الرئيسي في فيلم «رزان» في مهرجان سان فرانسيسكو للأفلام العربية، الذي اختير رسميا للمشاركة في مهرجان روتردام العالمي للأفلام. كما تم اختيار فيلم «إلى أين» الذي أخرجته لمهرجان روتردام، إضافة إلى «سلامدانس» أما فيلمها القصير الثاني «القندرجي»، ففاز بجائزة «ألف» الذهبية لأفضل فيلم قصير في الشرق الأوسط بمهرجان بيروت السينمائي، والجائزة الثانية في مهرجان الخليج السينمائي بدبي، إضافة إلى حصوله على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان وهران الجزائري 2011. كما نالت عهد جائزة «كلويين للاتصال» بوصفها مخرجة ناشئة من الشرق الأوسط المنظم من قبل هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، كما يشارك عدد من الممثلين والمخرجين والمنتجين العرب المشهورين، مثل الممثل الأردني إياد نصار، ونادين لبكي «المخرجة والممثلة اللبنانية»، وأمين درة «مخرج أول مسلسل عربي للإنترنت- (شنكبوت)» ومحمد حفظي «المخرج وكاتب السيناريو المصري» ونايلة الخاجة «المخرجة والمنتجة الإماراتية» ودامون غامو «الرابح بمهرجان تروب فست أستراليا 2011».
وقال جون بولسون، مؤسس مهرجان تروب فست: «إنني سعيد بالأسماء البارزة التي ستشاركنا في إدارة المهرجان ولجنة التحكيم، فمن المهم لدينا التأكد أن حكمنا على الأفلام سيتم بواسطة ممثلين ومخرجين وصناع أفلام قصيرة لامعين في المنطقة... فهدف مهرجان تروب فست أرابيا هو توفير منصة لإظهار الأفلام القصيرة الخاصة بالمخرجين والهواة العرب، من هنا فمن الضروري أن يتمتع فريق المهرجان بالقدرة على تفهم طبيعة وواقع هذه الصناعة بالمنطقة».
ويعتبر أحمد حلمي من الفنانين الكوميديين النجوم ولعب دورا بارزاً وأساسياً في مشهدية القطاع الفني والإعلامي المصري منذ انطلاقته عام 1999، وشارك في بطولة عدة أفلام منها «عمر 2000»، «جعلتني مجرما»، «كدة رضا»، «آسف على الإزعاج» و«عسل إسود». ويملك حلمي شعبية ملحوظة في منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي يجعله المدير المشارك المناسب لدعم جون بولسون في أول مهرجان لتروب فست أرابيا بالمنطقة.
وقد أطلق تروب فست أرابيا لتوفير منصة للمخرجين الإقليميين، تعمل على إبراز أفلامهم القصيرة المميزة، وعلى تشجيع مشاركة الهواة ومحبي صناعة الأفلام الذين لم يخرجوا أفلاما بعد أو الذين لم يقدموا أفلامهم في المهرجانات المعروفة بالمنطقة. ويهدف المهرجان لأن يكون واحدا من أبرز مهرجانات الأفلام القصيرة عربيا وإلى احتضان بيئة صناعتها عن طريق تأمين الدعم اللازم للمواهب الإقليمية للانطلاق في صناعة الأفلام.
يغطي المهرجان أفلام عدد من المخرجين الإقليميين من الجزائر، البحرين، جيبوتي، مصر، إيران، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، سلطنة عمان، فلسطين «الضفة الغربية وقطاع غزة»، قطر، السعودية، سورية، تونس، الإمارات، واليمن. ويقوم بدعم هذا المهرجان twofour54 التي تعمل على توفير بيئة مميزة ومستدامة لابتكار محتوى إعلامي وترفيهي عربي.
ويهدف مهرجان تروب فست أرابيا للمساهمة في تطوير صناعة الأفلام من خلال توفير فرص للمخرجين وصناع الأفلام الإقليميين لعرض أفلامهم القصيرة على الجمهور. وإضافة إلى عرض الأفلام المشاركة في أبوظبي خلال عام 2011، فإن الأفلام القصيرة المختارة ستتوفر للعرض على الإنترنت لمزيد من الدعم.
ومهرجان تروب فست أرابيا هو امتداد لمهرجان تروب فست، الذي يعتبر من أشهر وأهم مهرجانات الأفلام القصيرة والنشاطات الثقافية في أستراليا. كما يعتبر أضخم مهرجان للأفلام القصيرة عالميا .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.