75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



.. و 2.5 مليون يؤدون «جمعة رمضان الأخيرة» في الحرمين
نشر في شمس يوم 27 - 08 - 2011

أدى أكثر من مليونين من قاصدي بيت الله الحرام من الزوار والمعتمرين والمصلين صلاة آخر جمعة من شهر رمضان المبارك بالمسجد الحرام، حيث شهد الحرم المكي الشريف توافد قاصديه منذ الصباح الباكر وامتلأت أروقته وأدواره والبدروم وسطوح الحرم وساحاته وجميع جنباته والطرق المؤدية إليه بالمصلين وتواصلت صفوفهم إلى الساحات والطرق والمناطق المجاورة للمسجد الحرام.
وكثفت كافة الأجهزة والقطاعات الحكومية والأهلية جهودها وجندت طاقاتها البشرية والآلية وإمكاناتها لتقديم خدمة متميزة للزوار والمعتمرين وتحقيق كل ما يمكنهم من أداء نسكهم بيسر وأمان، ونفذت خططها التي أعدتها وفق ما هو مرسوم لها بمتابعة من أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل، مما مكن الزوار والمعتمرين وقاصدي بيت الله الحرام من أداء عباداتهم في جو روحاني مفعم بالأمن والأمان سادته السكينة والخشوع والراحة والطمأنينة في ظل رعاية شاملة ومنظومة خدمات متكاملة.
وكثفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام وفي هذا الصدد جهودها لتحقيق المناخ التعبدي لقاصدي بيت الله الحرام داخل المسجد الحرام وساحاته وتوعيتهم وإرشادهم وتوجيههم لأداء نسكهم بالطريقة الشرعية الصحيحة والرد على أسئلتهم واستفساراتهم المتعلقة بأمور دينهم وتنظيم الحلقات والدروس الدينية بعدة لغات في أماكن وأوقات متفرقة بالمسجد الحرام، إضافة إلى أكثر من 100 مكتب للفتوى بالمسجد الحرام للرد على استفسارات قاصدي بيت الله الحرام، كما حرصت الرئاسة على تنظيم عملية الدخول والخروج من وإلى المسجد الحرام ومراقبة عملية الطواف والسعي وتنظيمهما، كما وفرت العديد من عربات السعي بالمجان للمحتاجين وكبار السن والعجزة والمعوقين، إلى جانب توفير عدد من العربات الكهربائية للسعي، وتوفير مياه زمزم من خلال الحافظات ومجمعات ماء زمزم داخل المسجد الحرام وخارجه. وكثفت أمانة العاصمة المقدسة أعمال النظافة ونقل النفايات أولا بأول خاصة من المنطقة المركزية حول المسجد الحرام والإصحاح البيئي ومراقبة الأسواق، فيما قامت الجهات الأمنية بمتابعة الحالة الأمنية وتوفير الأمن والسلامة لقاصدي بيت الله الحرام ومساعدتهم فيما يحتاجون إليه وتوجيههم وإرشادهم، كما راقبت قوة أمن الحرم الحالة الأمنية داخل المسجد الحرام وساحاته من خلال العديد من الكاميرات والضباط والأفراد المنتشرين داخل المسجد الحرام وساحاته، والتعاون والتنسيق مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام في تنظيم عملية الدخول والخروج من وإلى المسجد الحرام عند أبواب الحرم المكي الشريف ومنع الجلوس في الممرات المؤدية إلى صحن المطاف وإلى أروقة المسجد الحرام، إضافة إلى مراقبة الحالة الأمنية ومكافحة الظواهر والتصرفات السلبية التي قد تحدث من البعض، كما تساعد القوة الأطفال التائهين عن ذويهم وتحافظ عليهم حتى يتم تسليمهم إلى أهلهم وذويهم.
كما يتم المحافظة على المفقودات التي يتحصل عليها رجال الأمن في المسجد الحرام وساحاته أو التي تسلم لهم وتسليمها لأصحابها وذلك في قسم المفقودات التابع للقوة، كما يتلقى هذا القسم تسجيل البلاغات المقدمة من المعتمرين الذين فقدوا بعض أغراضهم وتدوين بياناتها.
كما نفذت بقية الجهات المعنية خططها وفق ما هو مرسوم لها بالتعاون والتنسيق مع بقية الجهات المعنية، والعمل بروح الفريق الواحد لتقديم خدمة متميزة تتوافق مع تطلعات ولاة الأمر وتتواكب مع ما تسخره الدولة من إمكانات وتجنده من طاقات وتبذله من جهود في سبيل تحقيق كل ما يمكن الزوار والمعتمرين من أداء نمسكهم بكل يسر وسهولة وراحة واطمئنان.
وفي المدينة المنورة، أدى أكثر من نصف مليون مصل في رحاب المسجد النبوي الشريف أمس، صلاة الجمعة الأخيرة في شهر رمضان المبارك الجاري، في أجواء روحانية سادها الأمن والأمان والراحة والاستقرار ووسط منظومة من الخدمات المتميزة والرعاية الشاملة التي حرص ولاة الأمر على توفيرها لقاصدي المسجد النبوي الشريف الذي امتلأت أروقته وساحاته بالمصلين منذ الصباح الباكر والذين توافدوا بأعداد كبيرة ليودعوا آخر جمعة من هذا الشهر الفضيل.
وتابع أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد الخدمات التي تقدمها جميع الجهات الحكومية المعنية بخدمة زوار المسجد النبوي الشريف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.