الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الأميرة منيره بنت محمد بن تركي بن عبد العزيز    المملكة ترحب بتبنّي مجلس الأمن الدولي الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    "إنفاذ" يُشرف على 26 مزادًا لبيع 351 عقارًا    "نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    رحلات ترددية لضيوف برنامج خادم الحرمين من وإلى المسجد الحرام على مدار الساعة    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    أمن الحج.. خط أحمر    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    توفير الوقت والجهد    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    للمعلومية    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    وزير الداخلية يتفقد عدداً من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نظام جديد يحاصر تجارة التبغ غير المشروعة
نشر في شمس يوم 08 - 08 - 2011

تتجه دول الخليج إلى المشاركة في صياغة بروتوكول جديد للتعامل مع منتجي التبغ والاتجار فيه، ساعية في الوقت نفسه إلى عدم تحمل الأجهزة الرقابية في دول المجلس أي نفقات جديدة من جراء البروتوكول الجديد، الذي تسعى منظمة الصحة العالمية إلى تطبيقه والعمل به.
ووفقا لذلك تعقد أمانة مجلس التعاون الخليجي جلسة لمناقشة بروتوكول مكافحة التجارة غير المشروعة للتدخين، الذي يأتي بهدف توحيد الجهود الخليجية لما سيتم طرحه في اجتماع منظمة الصحة العالمية في سبتمبر المقبل، بشأن إعلان موحد لتنظيم تجارة التبغ في العالم.
ويشترك في وضع البروتوكول الجديد المنتظر الإعلان عنه نهاية العام الجاري مجموعة من الجهات ذات العلاقة، تشمل: الجمارك، وزارة التجارة، الصحة، والبلدية إضافة إلى القطاعات المصنعة والمستوردة والوكلاء المعتمدين، ويتضمن البروتوكول مراقبة علبة السجائر أو أي منتج للتبغ بشكل عام، من خلال وضع باركود على المنتج، يتم من خلاله التعرف على المنتج وتفاصيله الإنتاجية والضريبية من خلال «الباركود» ومنشأ المنتج ومكان تصديره.
وتواجه دول الخليج مطالبات مستمرة من وزارات الصحة بالمجلس، لدفعها إلى رفع الضريبة المفروضة على التبغ ومشتقاته إلى 200 %، وهو ما طالبت به المملكة منذ العام 2008 في الوقت الذي تفرض فيه دول الخليج حاليا ضريبة على تلك المنتجات تم تحديدها والاتفاق عليها أخيرا ب100 % من سعر المنتج، باعتبارها ضريبة جمركية على الوكلاء والشركات المستوردة.
وكشف عضو لجنة الشؤون الصحية والبيئية في مجلس الشورى، الدكتور محسن الحازمي ل«شمس» أن هنالك مشروعا يتم النقاش فيه داخل المجلس حول التبغ وبروتوكولات التعامل في الاتجار فيه داخل المملكة، وأنه حين الانتهاء من بنوده ومحتوياته سيتم طرحه للتعامل معه بالشكل الرسمي مع الجهات ذات العلاقة.
إلا أن تلك المطالبات تقف أمامها توجهات ورؤية وزارات المالية الخليجية، بحجة أن الرفع المقبل سيؤدي إلى زيادة التهريب، وبالتالي تشجيع الاتجار غير المشروع للتبغ، ما سيؤدي إلى فقدان الإيرادات التي يتم تحصيلها من خلال المنافذ الجمركية.
وتؤكد «المالية» أن التحرك نحو مضاعفة ضريبة استيراد التبغ، لن يكون عائقا أمام المستهلكين أو ممارسي تلك العادة، من شراء المنتج أو أنه سيحد من قوته الشرائية، مطالبين وزارات الصحة في دول المجلس باتخاذ خطوات أكثر إيجابية من خلال حملات التوعية بأضرار التدخين في محاولة للتقليل من استهلاكه.
ويعتبر تهريب السجائر والغش فيها أكثر أوجه التجارة غير المشروعة في منتجات التبغ؛ حيث إن السجائر هي أكثر المنتجات التي يتم تهريبها على مستوى العالم، إلا أنها تعد أحد المنتجات الاستهلاكية الشرعية.
ويقدر الخبراء أن التجارة غير المشروعة في التبغ تمثل عشر مبيعات السجائر العالمية تقريبا، أو ما يقرب من 600 مليار سيجارة.
وتكلف تجارة التبغ غير المشروعة الحكومات مبالغ طائلة، حيث تضيع عليها الكثير من العائدات، وتفقد الحكومات 40.5 مليار دولار أمريكي على الأقل في العائدات الضريبية الحالية كل عام لصالح تجارة التبغ غير المشروعة.
ويقع عبء تجارة السجائر غير المشروعة بشكل أساسي على عاتق الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط، فهناك نسبة أكبر من سوق السجائر في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط تعمل بشكل غير شرعي، مقارنة بالدول ذات الدخل المرتفع.
يشار إلى أن الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين أوردت في تقرير خاص، أن السعوديين يستهلكون أكثر من 40 ألف طن من التبغ سنويا بقيمة 33 مليون ريال يوميا وتكلفة مالية تجاوزت 12 مليار ريال سنويا، وتجاوز بذلك عدد المدخنين من الرجال أكثر من ستة ملايين مدخن، وبنسبة فاقت 45 % من أعداد الذكور لتصبح السعودية في المركز 29 عالميا في أعداد المدخنين.
وبين التقرير أن معدل التدخين في السعودية وصل إلى 2130 سيجارة للفرد المدخن سنويا، وأكد أن عدد الوفيات سيصل إلى عشرة ملايين شخص سنويا نتيجة التدخين في العالم في عام 2020 منها 70 % في دول العالم الثالث، وتحديدا البلدان العربية والإسلامية.
وأشار التقرير إلى أن أعلى نسبة من شريحة المدخنين في دول مجلس التعاون سجلها قطاع الأطباء والعاملين في القطاع الصحي وطلاب وطالبات كليات الطب بنسبة تتراوح بين 30 و50 %، بينما تصل نسبة الطبيبات الخليجيات المدخنات إلى نحو 15 % من إجمالي شريحة المدخنين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.