ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



20 مليونا تكلفة إنشاء بيت الخير الشرقاوي
نشر في شمس يوم 13 - 04 - 2011

أكد أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز، أن وجود «بيت الخير»، أو بيت المنطقة الشرقية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة في الجنادرية 26، يعكس حضارة المنطقة وماضيها.
وأوضح أنه: «وقد حرصنا منذ بداية مشروع إنشاء البيت على تغطية جميع التراث الموجود في المنطقة، بالإضافة إلى الحاضر المشرق الذي تعيشه المنطقة الشرقية ومدنها حيث كان هذا المشروع نتاجا لتعاون بين جهات عدة، والحمد لله ظهر البيت بالشكل الذي يعطي الزائر صورة للماضي في المنطقة والأماكن التاريخية التي كانت فيها، ويعطي أيضا انطباعا للزائر بأنه يوجد في المنطقة الشرقية، لما يحتويه البيت من معلومات وأجنحة، بالإضافة إلى طريقة بناء البيت واستخدام الأدوات التي كانت تستخدم في البناء في المنطقة الشرقية قديما».
وبين الأمير محمد بن فهد أن بيت الشرقية نتاج لتعاون بين إمارة المنطقة الشرقية وجهات عدة أخرى، شاكرا جميع من أسهم في هذه المشاركة من رجال الأعمال، وأبناء وبنات المنطقة الشرقية الذين سوف يسهمون في الفعاليات.
وقد تجاوزت تكلفة تصميم وإشراف وإنشاء بيت الخير، ما يصل إلى 20 مليون ريال، ويتكون من أجنحة عدة للمواقع التاريخية في المنطقة مثل: بيت البيعة الذي بويع فيه الملك المؤسس الملك عبدالعزيز - رحمه الله - بالأحساء، ومسجد جواثا، وسوق القيصرية، بالإضافة إلى أجنحة تمثل عددا من الجهات في المنطقة منها: أرامكو السعودية وقصة اكتشاف النفط وجسر الملك فهد وصندوق الأمير سلطان بن عبدالعزيز لدعم مشاريع السيدات وبرنامج الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز لتأهيل الشباب السعودي وتوظيفه. يذكر أن المنطقة الشرقية تشارك بثمان وسبعين حرفة شعبية، إلى جانب مشاركة فرق شعبية تشارك في حفل الافتتاح الرسمي للمهرجان، وفي حفل افتتاح البيت بالجنادرية من خلال المشاركة في أوبريت «منطقة الخير»، بالإضافة إلى عروض شعبية وبحرية وبرية عن الحياة في المنطقة الشرقية.
ويمثل بيت الشرقية الحياة التقليدية للمنطقة الشرقية والتطور الذي تشهده في جميع المجالات حيث إن هناك أجنحة لذلك، وقد تم استخدام الطريقة التقليدية التراثية في البناء، حيث تم بناء الجدران من الطوب الطيني «اللبن» والأسقف من خشب الشندل والباستيل والحصير. وأوضح المشرف العام على مشاركات المنطقة الشرقية في الجنادرية فيصل بن محمد القو جاهزية وفد المنطقة الشرقية لاستقبال الزوار على مدى أيام المهرجان وتقديم كل ما يحتاج إليه الزائر من معلومات، بالإضافة إلى إعداد برنامج يومي حافل لزوار البيت يشمل العديد من الفعاليات التراثية والشعبية التي تعبر عن الحركة الثقافية والاجتماعية للمنطقة. وقد دشن أمير المنطقة الشرقية موقع بيت الخير الإلكتروني الذي سيقوم بنقل الفعاليات التي ستقام على مدار أيام المهرجان على الرابط:
www.sh-janadria.net


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.