نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عاصفة ترابية تعلن الاستنفار في الشرقية والوسطى
نشر في شمس يوم 27 - 03 - 2011

الدمام، الرياض. طلال المالكي وحامد الفارس وبسمة محمد وسعد سالم
ضربت عاصفة ترابية مساء أمس الأول الشرقية والوسطى حيث تدنى مستوى الرؤية بشكل كبير مما أدى إلى حدوث عشرات الحوادث المرورية، وازدحام أقسام الطوارئ بالمستشفيات فيما أدت أيضا إلى تأثر حركة الملاحة الجوية والبحرية والبرية وتعطيل الدراسة. أما غرفة عمليات الدفاع المدني فقد كانت على أتم الاستعداد لتتلقى أي بلاغات.
وفي الشرقية أعلن الناطق الإعلامي في إدارة المرور المقدم علي الزهراني ل «شمس» أن المنطقة الشرقية شهدت 89 حادثا بسبب موجة الغبار مساء أمس الأول أدت إلى إصابة 15 بإصابات بسيطة.
من جانبه أشار الناطق الإعلامي للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية أسعد سعود أن أقسام الطوارئ في المستشفيات شهدت أعدادا كبيرة من المراجعين، لا سيما المصابين بالربو، حيث استقبل مستشفى الولادة والأطفال بالدمام 260 حالة، ومجمع الدمام الطبي 73 حالة ومستشفى الجبيل العام 40 حالة، فيما بلغ عدد الحالات في مستشفى القطيف المركزي 47.
وأضاف أن مدير الشؤون الصحية الدكتور طارق السالم وجه بتكثيف الاستعدادات الطبية والفنية لاستقبال المرضى وعلاجهم وإخضاعهم للملاحظة وتنويم الحالات التي تحتاج إلى متابعة.
إلى ذلك استقبل مطار الملك فهد الدولي بالدمام أمس الأول سبع رحلات جوية محولة من مطار الكويت الدولي وعلى متنها حوالي 1360 راكبا ابتداء من الساعة 18:33مساء بسبب سوء الأحوال الجوية وتدني الرؤية الأفقية والموجة التي ضربت شمال شرق المملكة ودولة الكويت، إلا أن المطار اضطر إلى تعليق الرحلات الجوية ابتداء من الساعة 21:45 مساء إلى الساعة 02:00 فجرا الأمر الذي أدى إلى تحويل سبع رحلات قادمة إلى بعض المطارات المجاورة وثماني رحلات داخلية ما بين قادمة ومغادرة.
من جانبه باشر المدير العام للمطار المهندس خالد بن خليل المزعل كافة الإجراءات التي تتعلق بتوفير نظم الأمن وحماية حقوق المسافر وتوفير سبل الراحة له. فيما حرصت إدارة المطار بالتعاون مع شركات الطيران على تأمين الإقامة ومباشرة المناوبين من كافة القطاعات الحكومية العاملة بالمطار على تقديم التسهيلات للمسافرين.
إلا أن بعض الركاب أبدوا احتجاجهم على ما أسموه بتجاهل حقوقهم داخل المطار. وقال كل من الدكتور طارق أبوحوة والمهندس عبدالرحمن أبو جبل، إن الظروف الجوية أجبرت طائرتهما القادمة من القاهرة في طريقها إلى الكويت، على الهبوط في الدمام.
وأشارا إلى أن بعض ركاب الطائرة الكويتية افترشوا أرض المطار مع عائلاتهم، وغيرهم من بقية ركاب الرحلات الأخرى وذلك على مدى 14 ساعة دون أن تقدم لهم الخدمات اللازمة، وسط تبادل لإلقاء المسؤولية بين شركة الطيران والمطار.
كما تسببت الأحوال الجوية في تأخير وصول رحلتين لقطار الدمامالرياض لمدة ساعة و الرياض -الدمام ساعتين.
وقال المدير العام للعلاقات العامة بالمؤسسة العامة لسكة الحديد محمد أبو زيد ل «شمس» إن موجة الغبار لم تؤد إلى أي حوادث.
من جانبه ذكر الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالمنطقة المقدم منصور الدوسري أن غرفة العمليات تلقت بلاغين بسبب موجة الغبار الأول عن وقوع طبق استقبال فضائي على سيارة مواطن فيما كان الآخر عبارة عن سقوط مظلة في محافظة الخفجي، دون أن يسفر الحادثان عن إصابات.
أما بحريا فقد أدت الأحوال الجوية السيئة إلى غرق خمسة قوارب على متنها ثمانية سعوديين وثلاثة مصريين بسبب الأعطال وتسرب المياه إلى داخلها قبل أن تهرع دوريات حرس الحدود البحرية بميناء الملك عبدالعزيز لإنقاذ ثلاثة قوارب فيما تمكنت دوريات حرس الحدود البحرية بالخبر من إنقاذ الرابع الذي جرفته الأمواج وارتطم بالصخور، فيما أنقذت دوريات رأس تنورة القارب الخامس.
وأوضح الناطق الإعلامي بحرس الحدود بالمنطقة الشرقية العقيد محمد الغامدي أن سرعة الرياح التي صاحبت العاصفة الترابية بلغت 80 كيلومترا في الساعة مع انعدام تام للرؤية.
من جانبه أكد الفلكي الدكتور علي شكري رئيس قسم الفيزياء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران ل «شمس » أن موجة الغبار بسبب رياح شمالية شرقية استطاعت حمل ذرات الغبار من المناطق الصحراوية شمال السعودية وغرب العراق وشرق الأردن، مضيفا أن السعودية تتعرض لمثل هذه الموجات من الغبار عادة في أشهر مارس وإبريل ومايو، وتمثل هذه الأوقات تقلبات الجو ما بين فصول الشتاء والربيع والصيف.
وذكر أن مستوى تدني الرؤية وصل في الرياض إلى ما بين 50 - 100 متر وفي الشرقية ما بين 100 – 150 مترا وفي أعلى مستوياته في الكويت وصل إلى ما بين 10 - 20 مترا.
وفي الرياض أكد حسين القحطاني المتحدث باسم هيئة الأرصاد وحماية البيئة أن المناطق الجنوبية والشمالية والوسطى والشرقية التي لحقتها العاصفة الترابية يوم أمس ستشهد بعض العوالق الترابية مع عودة درجة الحرارة لوضعها الطبيعي ابتداء من اليوم بعد أن شهدت انخفاضا ملموسا أمس الأول.
من ناحيته أكد مصدر مسؤول في وزارة الصحة أن موجة الغبار التي اجتاحت منطقة الرياض مساء أمس قد أدت إلى حالة استنفار، من جانبه ذكر مصدر في مستشفى الشميسي العام أن المستشفى أعلن حالة الاستنفار بعد استقبال 250 حالة حيث تم زيادة عدد الأطباء والممرضين في أقسام الطوارئ. مضيفا أن تأثيرات الغبار كانت أكثر شدة على الأطفال خاصة عند استنشاقهم للجزيئات الصغيرة لذرات الغبار .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.