عاش أمل دنقل ثلاثة وأربعين عاما، أي أنه عاش قليلا، لكنه لا يزال يتنفس بيننا: «لا تصالح على الدم.. حتى بدم / لا تصالح! ولو قيل رأس برأس / أكل الرؤوس سواء؟ / أقلب الغريب كقلب أخيك؟! / أعيناه عينا أخيك؟! / وهل تتساوى يد.. سيفها كان لك / بيد سيفها أثكلك؟». ولعلي حين أتأمل المدة القصيرة التي عاشها أمل دنقل أتذكر مقولة الشاعر محمد عفيفي مطر حين قال لي مرة «لا بد أن يحيا الشاعر طويلا». لكن يبدو أن أمل دنقل لا يزال يهتف «يا إخوتي الذين يعبرون في الميدان مطرقين / منحدرين في نهاية المساء / في شارع الإسكندر الأكبر: لا تخجلوا..ولترفعوا عيونكم إلي / لأنكم معلقون جانبي.. على مشانق القيصر / فلترفعوا عيونكم إلي / لربما.. إذا التقت عيونكم بالموت في عيني / يبتسم الفناء داخلي.. لأنكم رفعتم رأسكم.. مرة! / سيزيف لم تعد على أكتافه الصخرة / يحملها الذين يولدون في مخادع الرقيق / والبحر.. كالصحراء.. لا يروى العطش / لأن من يقول «لا» لا يرتوي إلا من الدموع». وأخيرا، أمل دنقل كان شعرا أكثر من أي شيء، وبستة دواوين شعرية يمكننا أن نحلم كثيرا، وأن نغني كثيرا، وأن نعبر إلى الضفة الأخرى سالمين، كما كان يحلم: «يا قاتلي: إني صفحت عنك / في اللحظة التي استرحت بعدها مني، استرحت منك! / لكنني.. أوصيك إن تشأ شنق الجميع، أن ترحم الشجر! / لا تقطع الجذوع كي تنصبها مشانقا / لا تقطع الجذوع / فربما يأتي الربيع والعام عام جوع / فلن تشم في الفروع.. نكهة الثمر / وربما يمر في بلادنا الصيف الخطر / فتقطع الصحراء. باحثا عن الظلال / فلا ترى سوى الهجير والرمال والهجير والرمال / والظمأ الناري في الضلوع!».