وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشاشات تلبس حُلَّة درامية قديمة
نشر في شمس يوم 06 - 10 - 2010

المتابع الدقيق لجدولة برامج القنوات الفضائية في الفترة الحالية يكتشف أنها لا تختلف كثيرا عن جدولة برامج الشهر الفضيل إلا في التوقيت وفي نسبة المعلن التي قلت بعد موسم الدراما.
لعلنا نستطيع أن نقول إن شهر رمضان فضائيا كان «بروموشن» عريضا لأبرز الأعمال الدرامية العربية في مختلف الفضائيات والتي أصابت المشاهد بالتخمة والتشبع حيث تشير بعض الإحصائيات إلى أن هناك نحو «150» عملا دراميا عربيا،
في حين دخلت كثير من الفضائيات في مرحلة «اجترار» لهذه الأعمال وبدت موجة انتقائية جديدة تغيرت معها مقاعد كثير من البرامج، فما كان يعرض في قناة أبو ظبي أصبح على «الراي» وما يعرض على الأخيرة انتقل إلى قناة جديدة، ومن خلال عملية التحرك تبين أن عيون القائمين على هذه القنوات لم تهدأ في الموسم الدرامي وكانت تراقب التحركات وصدى الأعمال على الفضائيات الأخرى ولعلنا نستشهد بالاختيارات الموفقة لقناة ال«mbc» التي تزدحم جدولتها بعدد من المسلسلات الدرامية المتوازنة بين التراجيديا والكوميديا وما يعرض في الفترة الحالية بلا ضغوط أو ظروف يمثل الخيار الحقيقي لهذه القنوات بعيدا عن أعباء الإنتاج.
والكثير يعتبر الفترة الحالية هي فترة المشاهدة الحقيقية ومرحلة «الفرز»، وليست الشهر الماضي، الذي لم يستطع فيه أكثر المشاهدين حرصا على الدراما متابعة أكثر من خمسة أعمال كحد أعلى، ولكن انتشار هذه المسلسلات طوال العام التي تعتبر في عرف البعض أنها معادة وليست جديدة؛ لأنه سبق لها العرض ما يثير مخاوف عدد من المنتجين الذين لم يجدوا لهم مقعدا في رحلة العرض الرمضاني ويساهم في تغييبهم بعد أن حالت الظروف دون تواجدهم.
حيث علق الفنان خالد سامي على الوضع موضحا أن إعادة عرض الأعمال على عدد من القنوات شيء طبيعي إذ لم يحدث بصورة مبالغة بها: «لا يوجد قناة تود المنافسة والحضور أن تكرر نفسها إلى موسم رمضان القادم، بل لا بد لهم من التوجه إلى الإنتاج ومواصلة العجلة التي لا تتوقف طالما أن هناك رؤية وتطلع للإنتاج الحصري».
وبين سامي أنه هو وزملاؤه المنتجون ينتظرون دورة محرم القادمة من أجل إعطائهم الفرصة لتقديم أعمال للتليفزيون السعودي، خاصة أنهم يريدون أن تكون هناك مساواة في منح الفرص.
الفنان علي إبراهيم أكد على ما ذهبنا إليه أن هذه الفترة هي فترة المشاهدة الحقيقية للجمهور، ولكنه طرح تساؤلا: «هل من الممكن أن تستغني القنوات عن الأعمال الحصرية التي تمثل هويتها لصالح قنوات أخرى بسهولة؟»
موضحا: «بعض الأعمال من الصعب أن تستغني عنها القنوات لصالح جهات في الأصل تعد منافسة لها».
مشيدا في الوقت نفسه بالدعم الذي حظيت به الأعمال السعودية في الفترة الماضية وذكر أن المشاهد السعودي دائم البحث عن الأعمال المحلية بالرغم من تعدد وتنوع الخيارات أمامه، وهذا الشيء نابع من كون هذه الأعمال استطاعت أن تحاكي وتؤثر في طرحها.
بقي أن نعرف أن غزارة الإنتاج الدرامي العربي أصبحت ظاهرة لافتة وتحظى باهتمام غربي في الفترة الأخيرة، ومنها تحليل صحيفة «اللوموند» الإسبانية لعدد من المسلسلات العربية، وخاصة تلك الأعمال التي تناولت جوانب مهمة في حياة عدد من الشخصيات التاريخية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.