وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الترقيع».. لا يصلح مع شوارع مكة
نشر في شمس يوم 12 - 06 - 2010

مكة المكرمة. حامد القرشي

تحول عدد من الشوارع الرئيسية والفرعية والداخلية في مكة المكرمة إلى أفخاخ لاصطياد السيارات وزيادة احتمالية وقوعها في خطر الحوادث، إلى جانب تعطيلها انسيابية الحركة المرورية، حيث تضطر السيارات إلى السير ببطء لتفادي الحفر والتشققات التي انتشرت بشكل كثيف في تلك الشوارع.
وطالب عدد من السكان بإعادة تأهيل تلك الشوارع بشكل كامل، بدلا من سياسة الترقيع والإصلاحات المؤقتة، حيث لا تلبث أن تعود الأضرار السابقة للظهور مجددا. مشيرين إلى أن شوارع العاصمة المقدسة بحاجة إلى مزيد من العناية حتى تتحمل الأعداد الكبيرة من السيارات التي تطرق شوارعها خاصة في مواسم رمضان والحج.
واعتبر نايف العتيبي «من سكان الشرائع» أن تلك الشوارع ، إلى جانب خطورتها من ناحية زيادة الحوادث وتعطيل الحركة، فإنها تعد أكبر مستنزف لجيوبهم من كثرة ترددهم على ورش السيارات التي تتعرض كل يوم للأعطال. مضيفا أن صهاريخ المياه والصرف الصحي تفاقم من مشكلة الحفر لأنها تتجول بين شوارع الأحياء وتسبب تآكلا مستمرا للطبقات الأسفلتية المتهالكة أصلا لانقضاء عمرها الافتراضي.
وطالب العتيبي أمانة العاصمة المقدسة بأن تولي شوارع الأحياء القديمة مزيدا من الاهتمام بدلا من التركيز على الأحياء والمخططات الجديدة.
أما عبدالكريم المتعاني «من سكان حي العزيزية» فأشار إلى أن أعمال الحفر التي تنفذها بعض الجهات الخدمية هي أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى إفساد الشوارع، فعندما تفرغ تلك الجهات من أعمال، فإنها تباشر إعادة تزفيت منطقة العمل لكن بشكل عشوائي وغير مطابق للمواصفات القياسية، لذا فسرعان ما تظهر التشققات من جديد وتبدأ الحفر في التكون.
وناشد عمر الكثيري الجهات ذات الاختصاص سرعة التدخل لإعادة صيانة الشوارع الرئيسية والداخلية وتعبيدها بعد أن أصبحت متهالكة، ما جعل السكان يعيشون معاناة يومية خلال مرورهم بها، لا سيما أن مكة المكرمة تشهد كثافة سكانية عالية، إضافة إلى وجود أعداد كبيرة من الزوار والمعتمرين بشكل يومي، يأتون بسياراتهم الخاصة، الأمر الذي يزيد الضغط على الشوارع.
من جهة أخرى، أوضحت أمانة العاصمة المقدسة أن إدارة صيانة الطرق تنفذ 16 مشروعا بتكلفة قدرها 158 مليون ريال، ومن بينها مشاريع صيانة شوارع مكة المكرمة، وتهدف إلى الارتقاء بخدمة السكان ومرتادي وزوار البيت الحرام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.