ورحلت أمي الغالية    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    «ديوان المظالم» يقيم جلسة توعوية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    مكتسبات «التعاون»    «مايكروسوفت» تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    التعاون يتغلب على الاتفاق بهدف في دوري روشن    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    نائب أمير نجران يبارك للأخدود البقاء في دوري روشن        مفهوم الاختبارات    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    طلب عسير    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الدوسري أشاد بتميز جيل الرؤية.. «الإعلام» تحتفي بالفائزين في معرض « آيتكس»    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إخلاص وتميز    سلمان بن سلطان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أهم أولويات الدولة    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    أمير المدينة يستقبل الشيخ السديس ويطلع على خطة الرئاسة التشغيلية لموسم الحج    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    الهلال ينهي الموسم بدون هزيمة..والنصر يقسو على الاتحاد    السعودية قبلة الرياضة العالمية    الذئاب إلى دوري أبطال آسيا 2    21% نمو إنتاج الذهب بالمملكة    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشورى يدعو لضبط أسعار العقارات السكنية وتنظيم الإيجار    10 آلاف زائر للمعرض الوطني بالقصيم    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    الخارجية السعودية: «الوزاري المشترك» شدد على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في رفح    قافلة التجمع الأول الطبية تحط رحالها في الدلم.. السبت    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    هيئة الطرق تُطلق الكود السعودي مرجعًا لكافة الجهات المنفذة    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    إنطلاق أعمال ملتقى تجربة المريض "بين التحديات والفرص في المنشآت الصحية    الجلاجل يشارك في اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب بجنيف    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    تعليم الطائف يدعو للتسجيل في خدمة النقل المدرسي للعام    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    الأردن تدين قصف مخيم للنازحين غربي رفح    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير جوازات منطقة مكة العميد سالم الزهراني : يتم يومياً القبض على (1700) مخالف في جدة ومكة
نشر في شبرقة يوم 03 - 04 - 2010

أكد مدير جوازات منطقة مكة المكرمة العميد سالم بن بخيت الزهراني الإقامة غر النضامية لا تقتصر في أن هذا المقيم تأخر عن السفر وأصبح متخلفاً ، لكن هناك مخاطر حقيقية خطيرة أمنية واجتماعية واقتصادية وصحية ، وأشار إلى أن جوازات منطقة مكة لمكرمة تلقي القبض بشكل يومي على أكثر من 1700 متخلف في جدة و مكة .
جاء ذلك في حوار أدلى به العميد سالم بن بخيت الزهراني لصحيفة "الجزيرة" السعودية ، وأدار الحوار معه من جدة خالد الصبياني - تصوير - محمد الطالبي وماجد العماري ، وتنقل لكم "شبرقة" فيما لي نص الحوار :
مخاطر المتخلفين
*بودنا معرفة مخاطر الإقامة غير المشروعة بعد انتهاء موسم العمرة؟
- المخاطر والمشكلات التي تنجم عن هذا الأمر لا تقتصر في أن هذا المقيم تأخر وأصبح متخلفاً، لكن هناك مخاطر حقيقية خطيرة أمنية واجتماعية واقتصادية وصحية ويمكن شرحها بالتفصيل فالجانب الاقتصادي فهو بلا شك تواجد هذه العمالة سواء نظاميا أو غير نظامي يسبب مزاحمة للعمالة الوطنية على الفرص الوظيفية وبالتالي تزايد العاطلين عن العمل الذي ينعكس سلبا على الأمن الاجتماعي حيث يؤدي إلى الانحراف وظهور أعمال العنف بسبب البطالة, ناهيك عن استنزاف أموال الدولة التي يتم تحويلها عن طريق هذه العمالة على شكل أجور إلى خارج المملكة وبالتالي حرمان الاقتصاد الوطني من دورة ادخار وإعادة استثمار هذه الأجور محليا، مما ينهك الدولة اقتصاديا.
*كم عدد الأشخاص الذي يتم القبض عليهم يوميا من المتخلفين؟
- إن الجوازات تلقي القبض بشكل يومي على أكثر من 1700 متخلف في جدة و مكة وبعض هؤلاء لديهم جوازات وتذاكر وحسب الحالة وتقوم « الدولة» بتحمل نفقات بعض الحالات منهم.
*ما مدى قدرة جهاز الجوازات في ملاحقة ومتابعة المتخلفين؟
- الجوازات لديها استراتيجية عامة بمتابعة ومراقبة مخالفي نظام الإقامة والعمل حيث يتم التعاون بين جميع الأقسام والإدارات والشعب التابعة للمديرية العامة للجوازات للقضاء على المخالفين لنظام الإقامة والعمل، فالدوريات لها إستراتيجية لمتابعة من تم دخوله بتأشيرة حج أو عمرة أو زيارة وتخلف عن المغادرة، كذلك أقسام البحث والتحري الذي يقوم بجمع المعلومات الخاصة بأماكن وجود المخالفين ومعرفة مساكنهم ومن ثم يتم الإبلاغ عنهم للجهات المختصة لمتابعتهم وترحيلهم.
*ما مدى تطبيق الجزاءات بحق المخالفين لتعليمات الجوازات وهل تم تطبيق هذه الجزاءات؟
- يتم تحديد الجزاء بنوع المخالفة ويطبق بحقه المادة التي حددت في النظام حسب المخالفة.
وقد تم تطبيق الجزاءات والغرامات وتم الإعلان عن ذلك في بعض الصحف المحلية الا أنه في الفترة الاخيرة وجد تفهم من المواطنين والمقيمين بما هو الهدف من ملاحقة مخالفي نظام الإقامة والعمل.
*هل هناك خطة أعدتها الجوازات لمتابعة أوضاع المعتمرين المتخلفين عن السفر؟
- وفق توجيهات سمو وزير الداخلية وسمو نائبه تقوم المديرية العامة للجوازات سنوياً بإعداد الخطط لمواجهة التخلف سواء بعد الحج أو العمرة وهذه الخطط يمكن تقسيمها إلى جانبين:
الجانب التوعوي حيث تقوم بتوعية القادمين للعمرة بالأنظمة المتبعة بالمملكة وأن هناك عقوبات صارمة عند التخلف عن المغادرة، وهي عبارة عن نشرات بعدة لغات توزع عليهم عند قدومهم أو أثناء تنقلاتهم داخل المملكة وهناك العديد من الوسائل التوعية التي تستخدمها الجوازات كما لا ننسى هنا توعية المواطنين والمقيمين بالبلد.
الجانب الميداني وهي عملية مسح لكافة مناطق المملكة بعد انتهاء موسم العمرة للتأكد من عدم التخلف وتطبيق الأنظمة عليهم، هذا بالإضافة إلى الحملات المتكررة من قبل دوريات الجوازات وعن طريق التقنية الحديثة التي تستطيع أن نحدد هؤلاء المتخلفين جنسياتهم و أعدادهم وعن أماكن تواجدهم وعن الجهات المسؤولة عنهم.
*هل هناك جنسيات لاترغب فيهم بلادهم؟
- نعم توجد جنسيات كثيرة وقد عرض علي الكثير من الجنسيات التي لاترغب فيهم بلادهم ولكن هناك تنسيق مع السفارات ولدينا الكثير من الحلول حول هذه القضايا.
*ماذا عن الجنسية البرماوية هل هناك حل لهم؟
- هؤلاء لهم نظام خاص وبقاؤهم في البلاد إلى حين آخر.
* كثرت في الأشهر الأخيرة أعمال التزوير والسمسرة؟
- نحن مستمرون عبر فرق البحث والتحري في تتبع بؤر الفساد من تزوير وسمسرة حتى يتم القضاء عليها، وقد ضبطنا خلال الفترات الماضية عددا من المزورين والسماسرة.
تصحيح أوضاع المخالفين
* هل هناك توجيهات لتصحيح أوضاع المخالفين لنظام الإقامة والعمل في السعودية وخاصة في منطقة مكة المكرمة؟
- ما يتم الآن هو تصحيح لأوضاع أبناء بعض المقيمين إقامة نظامية ولم يتم استخراج رخص إقامة رسمية لهم من ذويهم، وتأخروا في ذلك لأسباب تخصهم حيث تم البدء فعليا في تصحيح أوضاع هذه الفئة بشرط أن يكون الأب والأم مقيمين إقامة نظامية ولا يشمل ذلك الأبناء الذين قدموا للمملكة عن طريق الحج والعمرة أو بأي طرق غير نظامية.
* هل يحق للكفيل بأن يقوم بترحيل المقيم وهو معه إقامة نظامية في حال خلاف أو عراك بينهم ؟
- هذا غير صحيح وذلك لوجود قنوات يتجه اليها المواطن والمقيم مثل الشرطة وهيئة الادعاء والمحاكم أما ترحيل المقيم من اجل خلافه مع المواطن فهذا ليس صحيحا على الإطلاق.
* هل الجوازات تفرض غرامات مالية عند تجديد الزيارة؟
- عدم صحة ما يتردد من أن الجوازات تفرض غرامة عشرة آلاف ريال عند تجديد الزيارة وفي حالة كون الكفيل «غير سعودي « يرحل.
* هل يعاقب كفيل الزائر في حالة تأخير الزائر من المغادرة من البلاد؟
- في حالة تأخر الزائر عن المغادرة يعاقب من استقدمه بغرامة عشرة آلاف ريال وأشير هنا إلى أن الزيارة تتعلق بوزارة الخارجية وفروعها وحتى مدد مختلفة 14 يوماً وشهر وثلاثة أشهر ويعاقب الكفيل سواء كان سعودياً أو غير سعودي.
* هناك الكثير من الهاربين من كفلائهم أو المرحلين يعملون بعيدا عن كفلائهم أو الأجهزة الأمنية؟
- الآن يتم أخذ «البصمة» في الدخول وعند الترحيل ويتضح لدينا في حالة عودة المقيم الهارب أو صاحب السوابق أو من يطالب بقضية معتبراً أن من حق الكفيل الاتصال بالجوازات في حالة مشاهدته لمكفوله الهارب او الذي غادر في قضية.
* الكثير من المقيمين يؤكدون بأن عنابر الترحيل غير ملائمة للمقيمين وعن سوء نظافتها؟
- الواقع غير ذلك حيث جميع مواقع التحفظ على المرحلين مهيأة بالتغذية والتكييف ودورات المياه والنظافة وهناك طاقة استيعابية للعنابر نحرص على ألا نتجاوزها.ويتم ترحيل ما بين 1600 إلى 1700 في بعض الأحيان رغم وجود بعض المعوقات في خطوط الطيران و خطوط النقل البحري بحيث لا يتجاوز العدد المئات يومياً ولكن كثيراً من المرحلين في مستويات «عمالية» بل بعضهم يتعمد « التخريب» انتقاماً لترحيله.
متخلفو كباري جدة
* تعاني جدة من مشكلة التخلف تحت الكباري مثل كبري الخير ، هل وضعتم الخطط اللازمة لمواجهة هذه المشكلة وإنهائها؟
- التخلف أسفل الكباري ظاهرة لم تكن موجودة وإنما نشأت من بعض الراغبين في السفر وإن شاء الله هي في طريقها للحل النهائي. وهناك تنسيق مع الشرطة في هذا الشأن لترحيل الوافدين بشكل يومي. وما يثار عن توافد هؤلاء المخالفين إلى أسفل الكباري رغبة في الترحيل المجاني، أؤكد أنه ليس هناك ما يسمى بالترحيل المجاني بل هناك إجراءات كثيرة تتخذ قبل ترحيلهم وسفرهم مثل إجراءات البصمة والبحث عن الكفيل وعن الشخص الذي شغّله حيث تتم متابعتهم ومعاقبة العامل والكفيل واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم جميعا.
* هل تعتقد بأن المواطن يساهم في التستر على المخالفين أو الهاربين؟
- نعم للأسف الشديد هناك بعض المواطنين من ضعفاء النفس يساهم في ذلك مساهمة رئيسية بإيوائه ولكن لايعلم بأن التستر على مخالفي أنظمة الإقامة والعمل لها أضرار بالمصلحة العامة و على المجتمع ككل وأن هذا المتستر نفسه ضحية لأحد افراد هذه الفئة التي لا يتورع الكثير منها عن اقتراف الجرائم والتجاوزات بحق المجتمع ويجب على كل فرد من أفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين، عدم التعاون مع أولئك المتخلفين او الهاربين من كفلائهم او تشغيلهم بأي شكل من الاشكال، والتعاون مع الجهات المعنية بالابلاغ عنهم لأنهم يمثلون في هذه الحالة خطرا على المجتمع، وأضاف ان التساهل في فتح باب البيت لكل من ينشد العمل من أصحاب الكفالات على غيرهم او الهاربين من مكفوليهم او المتسللين او المنتهية إقاماتهم يعرض الأسرة إلى الخطر من قبل أشخاص مجهولين.
* لم نشاهد ازدحاماً في صالات المراجعين عكس عن السابق؟
- نحن نعمل بكل طاقتنا طوال السنة لتقديم الخدمة المرضية لمراجعنا الذي أصبح يتعامل بالدقائق حيث نجتهد لخدمة المواطن ونقدم له الخدمة الجيدة في وقت قياسي وإن حدث ضغط معين في وقت من أوقات السنة فنحن قادرون على مواجهته ولكن هناك عتب على المواطن الذي لم يستفد من الخدمات الموجودة التي تسهل عليه المهمة قبل أن تسهل من مهمتنا مثل خدمة الأفراد خدمة مقيم والتأشيرة التي تبلغ مدتها ثلاثة أشهر والجواز الذي تبلغ مدته خمس سنوات.
* أطلقت المديرية العامة للجوازات مؤخرا خدمات جديدة للأفراد ما هو الهدف الرئيس من إطلاق هذه الخدمات؟
- إن الهدف الرئيسي من إطلاق هذه الخدمات هو السعي لتسهيل إجراءات المراجعين دون الحاجة إلى الوصول المستمر لمراكز ومكاتب إدارات الجوازات، علما بأن الاشتراك في هذه الخدمة مجانا مع تحمل المستفيد الرسوم المقررة لتأشيرات السفر. ومن يرغب في الاستفادة من هذه الخدمات الإلكترونية للأفراد فعليه مراجعة أحد مكاتب الجوازات، أو فروعها في المراكز التجارية، وبعد ذلك يتمكن المستفيد بهذه الخدمة من إنهاء تأشيرات الخروج والعودة والخروج النهائي والاستفسار عن العمالة الفردية والسجلات الخاصة بهم عن طريق الإنترنت، مما يسهم في تواصله الدائم مع كل العمليات التي يتم التعامل بها في سجله.
* العالم يتطور في كل يوم فما مدى قدرة جهاز الجوازات على مواكبة التطورات الدائمة والمستمرة في هذا المجال؟
- تعلم بأن قطاع الجوازات احد القطاعات التابعة لوزارة الداخلية حيث إن هناك تطويرا شاملا وملحوظا لجميع قطاعات وزارة الداخلية وذلك من قبل سمو وزير الداخلية وسمو نائبه ومتابعة صاحب السمو الملكي مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية حفظهم الله، حيث لا يخفى على الجميع أن أفراد الجوازات كلهم من خريجي معهد الجوازات ولديهم دراية كافية عن أعمال الجوازات ودورات مكثفة في مجال الحاسب الآلي حيث إن جميع أفراد معهد الجواز من حملة الشهادات الجامعية والثانوية العامة، كما إن هناك دورات لبعض الإفراد في عدة لغات في الجامعات السعودية في مجال عملهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.