أمير حائل: المعارض النوعية تسهم في دفع جهود التنمية في المناطق    خمسون (50) عاماً عاطرة بخدمة الدين والمليك والوطن    تخصيص الوظائف أمان للأفضل    أمير حائل يعقد اجتماعاً موسعاً مع الجهات المعنية بالسياحة في حائل    ولي العهد بحث مع مبعوث الرئيس الأميركي الجهود الدولية لمواجهة التغير المناخي    جنيف تحتضن «القمة الأولى»    مناقشة 15 بنداً في اجتماع وزراء الإعلام العرب    القمة الإسلامية للعلوم والتكنولوجيا تؤكد أهمية النهوض بالعلوم والابتكار في الدول التعاون الإسلامي    الإثارة مستمرة في بطولة كأس أوروبا    عبدالعزيز بن تركي يشكر ويهنئ القيادة ويبارك التأهل للمنتخبات العربية    نظم المستشفى السعودي الألماني بالرياض حملة بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم بعنوان ((قطرة دم تنقذ حياة))    أمير الرياض يؤكد ضرورة تكثيف الجولات الرقابية    علي السبيعي: أعمل على أن تكون مكتبتي تعتمد التاريخ بكافة مدارسه    من رحيق العمر    278 شخصية إسلامية: تنظيم الحج يجسد حرص المملكة على صحة الحجاج وسلامتهم    وكالات أممية تدين إعادة مهاجرين ولاجئين إلى ليبيا رغم إنقاذهم في المياه الدولية        أسعار النفط ترتفع إثر تعافي الطلب في أمريكا    إيطاليا تتلغب على سويسرا بثلاثية نظيفة        صورة فهد المولد تثير الجدل حول اقترابه من النصر    رحيل راموس.. ريال مدريد يعلن "الخبر اليقين"    ولي العهد يستعرض مع المبعوث الأمريكي مواجهة التغير المناخي                        الترفيه المستدام.. مؤشر حقيقي للتنمية والرفاهية المنشودة    من البوح ما قتل !..    معرض "رحلة الكتابة والخط" يبدأ باستقبال زواره.. اليوم                الهيئة الملكية لمكة المكرمة: وضع نموذج حوكمة لمعالجة المناطق العشوائية بشكل جذري    من رحم أزمة «كورونا».. اختصرت المسافات وخرجت الإبداعات السعودية            الرئيس الحكومة المغربية يلتقي برئيس الجمعية الوطنية الصربي    غرامة مخالفة تعليمات العزل والحجر الصحي تصل ل200 ألف ريال        البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يطلق برنامج بناء قدرات وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليمنية    للمرة الأولى .. السعودية ترأس لجنة الرقابة والتفتيش على السفن    أمسية قصصية في أدبي أبها من ( الثقافة إلي بيتك )    تعرض إلى 6 كسور.. كاستاني يخضع لعملية جراحية "6 ساعات"    جمعية الإعلام السياحي توقع إتفاقية تعاون مع غرفة أبها .    #أمير_نجران يفتتح ويدشّن مشروعات بلدية في محافظة #حبونا    ضبط قائد مركبة نشر مقاطع وهو يقود بسرعة عالية بالطائف    حالة الطقس: هطول أمطار رعدية بجازان والباحة وعسير ومكة المكرمة    جارٍ اتخاذ اللازم.. الأسري يتفاعل مع شكاوى معنفة الرياض    المجلس البلدي لامانة عسير يلتقي الامين والوكلاء ومدراء العموم .    السودان: الاستخبارات العسكرية تنفي شائعة خلايا تخطط للإستيلاء على السلطة    دراسة: كورونا موجود في أمريكا منذ ديسمبر 2019    الأمير #تركي_بن_طلال يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة الملك خالد والجامعة السعودية الإلكترونية    ( بلسم الروح )    روديغر نفّذ تهديده؟.. شاهد "عضاض" "يورو 2020" والضحية "بوغبا"    مدير عام " تقني عسير " يدشن حملة تطعيم ضدكورونا بالتعاون مع "صحة عسير"    أمير جازان يدشّن مبادرة «اعرف حقك»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"المحرج": الرتب العسكرية النسائية "جنود وضباط صف"
"العبدالله": رجل التحقيق لا بد أن يتدخل في القضية خلال 24 ساعة من الضبط
نشر في سبق يوم 30 - 12 - 2015

قال مدير الأمن العام الفريق عثمان بن ناصر المحرج في تصريحات صحفية لإعلاميين اليوم، عقب حضوره فعاليات الملتقى الثاني لهيئة التحقيق والادعاء العام والأمن العام بمقر الهيئة، بحضور فضيلة رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام الشيخ محمد فهد العبدالله وقيادات أمنية من الجانبين، إن الرتب العسكرية النسائية داخل الأمن العام حالياً هي جنود وضابطات صف. مشيراً إلى أنه إن دعت الحاجة فقد يتم تعيينها على رتب عسكرية أعلى، وهو أمر يرجع للقيادة.

وفي رده على سؤال عن وجود برامج لتدريب النساء على طريقة القبض في الجرائم قال: "المرأة لا تقبض، بل تشارك كمأمورة مهمات ومفتشة وسجّانة في السجون".

وأكد الفريق المحرج أن نظام الجرائم الإلكترونية غطى محاسبة رجال الأمن الذين يسربون معلومات عن القضايا الأمنية والجنائية التي يباشرونها، وشدد على أن من يسرب من رجال الأمن يحاسَب، ليس بشكل سري، وإنما بعد تشكيل لجنة بأمر من سمو ولي العهد وزير الداخلية، ويوقف رجل الأمن، ويحقَّق معه، ويُحال إلى هيئة التحقيق لاستكمال إجراءاته، ويحال إلى المحكمة إن كان ينطبق عليه نظام الجرائم المعلوماتية.

واعتذر "المحرج" عن عدم الإجابة حول ما رفعته وزارة التعليم عن قائمة المعلمين والمعلمات للتحقيق معهم في قضايا عدة مختلفة، التي قد يكون من بينها قضايا تهم الأمن، وقال: "لا يحضرني هذا".

وعن سبب غياب دور المحامي في المحاضر الأولية التي تجريها مراكز الشرطة أوضح أن دوره يأتي عند الاستجواب.

ونفي الفريق المحرج القبض على المتهم بدون توضيح سبب إيقافه، مؤكداً أنه ليس لدينا "خذوه فغلوه"، مشيراً إلى أنه "قد تحدث تصرفات فردية، لكن في الغالب نحاول أن نؤكد على أبنائنا الضباط وضباط الصف في الميدان باللطف والتعامل بالإحسان مع الجميع، حتى مع المخالفين، بكل باللباقة والرفق".

وأشاد في تصريحه ل"سبق" بدور الملتقيَيْن الأول والثاني لهيئة التحقيق والادعاء العام والأمن العام، اللذين ساهما في تطوير أسلوب العمل والتعامل بين الهيئة والأمن.

وأكد ل"سبق" مدير الأمن العام الفريق المحرج أن ميزانية الخير التي صدرت الاثنين تجسِّد ما تنعم به بلادنا من خير على الرغم من الظروف المحيطة التي نعايشها.

وقال في رده على سؤال "سبق" عن قراءته للميزانية التي خصصت 213.367 مليون ريال للقطاع الأمني والعسكري: "هذه ميزانية خير - ولله الحمد - وبلدنا فيه خير رغم الظروف المحيطة". سائلاً الله أن يحفظ الوطن وقيادته وأهله والمقيمين على أرضه، ويحفظ مقدراته ورغد عيشه ورفاهيته.

وبدوره، أوضح ل"سبق" فضيلة رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام، الشيخ محمد فهد العبدالله، أن النظام حدد لرجل الضبط 24 ساعة في التعامل مع القضية، بعدها يباشر رجل التحقيق اتخاذ القرار المناسب بالتوقيف أو الإفراج أو أي إجراء من إجراءات التحقيق.

وبالنسبة لمدد الإجراءات فلكل قضية ظروفها الخاصة بها، مؤكداً أن رجل التحقيق لا بد أن يتدخل في القضية خلال 24 ساعة من الضبط ليباشر عمله المهني، ويأخذ نظام الإجراءات الجزائية.

وقال فضيلة رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام ل"سبق" ردًّا على سؤالها حول تأكيده أن السعودية من أقل دول العالم في عدد السجناء: "إن المسألة هي نسبة وتناسب، فعندما تدرس الإحصائية يجب أن تعرف عدد السكان والأجانب وعدد القضايا. وبهذه الطريقة تخلص إلى المنجز".

وأشار إلى أن العاملين في الرقابة في السجون لديهم إحصاءات جيدة فيما يتعلق بهذا الموضوع، موضحاً أن عدد الأجانب في السعودية قرابة 10 ملايين، وينبغي أن يؤخذ ذلك في الحسبان فيما يتعلق بإحصاءات أعداد السجناء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.