النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكثر من 13 ألف قضية تنجزها "محاكم الأحوال الشخصية" بالرياض وجدة
بنسبة إنجاز فاقت ال89% عن العام قبل الماضي
نشر في سبق يوم 17 - 11 - 2015

في إنجاز غير مسبوق لمحاكم الأحوال الشخصية بالمملكة, سجلت محكمتا الأحوال الشخصية بالرياض وجدة ارتفاعا قوياً للقضايا التي تم الفصل فيها للعام الماضي 1436ه, مقارنة بالعام 1435ه, حيث قدر الارتفاع في إنجاز القضايا للعام المنصرم 1436ه بنسبة 89% عن العام ما قبل الماضي.

وتشير التقارير الصادرة من المحكمتين إلى أن القضايا المحكوم فيها خلال العام 1436ه (13731) قضية، شكلت القضايا الأسرية منها (11870) قضية، فيما بلغت قضايا الإنهاءات (1861) قضية, في مقابل (7240) قضية أسرية وإنهائية سجلت خلال العام 1435ه, حيث فصلت المحاكم خلال العام ما قبل الماضي في (1080) قضية للقضايا الإنهائية، و(6160) للقضايا الأسرية.

وكشف مؤشر إنجاز القضايا بموقع وزارة العدل إلى أن القضايا التي تم الفصل فيها خلال مدة أسبوعين وأقل بمحكمتي الرياض وجدة لقضايا الأحوال الشخصية بلغ (6530) خلال العام 1436ه مقابل (2882) قضية للعام 1435ه, أي بنسبة إنجاز خلال عام 36ه بلغت 126%, وذلك في القضايا التي تم الفصل فيها في مدة أسبوعين وأقل.

وبالنظر لمستوى الأعمال والنظر في القضايا المنتهية لمحاكم الأحوال الشخصية للقضايا المنظورة من (شهر وحتى شهرين) فقد شكلت القضايا التي نظرت في هذه المدة للعام 1435ه (419) قضية، في حين شكلت نفس القضايا للمدة ذاتها خلال العام 1436ه (887) قضية.

كما يشير أداء الأعمال إلى أن القضايا التي نظرت خلال فترة خمسة أشهر شكلت خلال العام 1435ه (1301) قضية، فيما نظر خلال العام 1436ه لذات الفترة (2744) قضية.

وفي ذات السياق، أوضح المتحدث الرسمي لوزارة العدل الشيخ منصور القفاري، أن وزارة العدل تعتبر تحقيق العدالة الناجزة من أهم أهدافها الإستراتيجية التي تسعى لتحقيقها، وتسخر جميع إمكاناتها لتحقيق هذا الهدف.

ووبين أنه كان من أوائل القرارات التي أصدرها وزير العدل: قرارات تتناول الوسائل المعينة على تحقيق هذا الهدف، ومن ذلك قرار بإعادة الهيكلة الإدارية للدوائر القضائية بما يسهم في تسهيل إجراءات المتقاضين وضمان سرعة الإجراءات، وكذلك قرار بتشكيل فريق عمل لدراسة تدفق القضايا للمحاكم, والعمل على فك الاختناق في سير القضايا نتيجة هذا التدفق غير المدروس, وإيجاد حلول عاجلة لهذه المشكلة.

وأضاف أن وزارة العدل ارتبطت إلكترونياً في الفترة القريبة الماضية مع عدد من الجهات ذات العلاقة كمركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية ومؤسسة النقد, بهدف تسريع إجراءات التقاضي, وتعجيل إنفاذ الأحكام بمحاكم التنفيذ, من خلال التحول للإجراءات الإلكترونية السريعة بدلاً من الإجراءات الورقية المعتادة التي تستهلك الوقت والجهد, وتسعى الوزارة من ذلك التحول تحقيق أحد أهدافها الاستراتيجية وهي العدالة الناجزة, دون إغفال جانب تجويد الأحكام وإتقانها.

وأكد القفاري أن الإنجاز الكبير الذي تحقق على مستوى إصدار الأحكام والفصل فيها بمحكمتي الأحوال الشخصية بالرياض وجدة تحقق بفضل الله ثم بالدعم الكبير الذي تحظى به المحاكم بشكل عام، ومحاكم الأحوال الشخصية بشكل خاص، من وزير العدل ورئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، والذي وضع نصب عينيه معالجة المعوقات والصعوبات المصاحبة لأعمال المحاكم، والعمل من خلال عدد من البرامج والإجراءات التقنية لتذليل هذه الصعوبات التي تواجه سير العدالة.

وذكر "القفاري" في ختام حديثه أنه من منطلق شفافية الوزارة في التعامل مع الجميع؛ فقد أتاحت الاطلاع على مؤشر سرعة إنجاز القضايا وغيرها من مؤشرات إحصائية لأعمال المحاكم عبر بوابتها الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.