بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متأهلو "شاعر الملك": المسابقة رحمتنا من "محسوبية" المجلات الشعرية
اشتكوا من سرقة أعمالهم.. والمطيليق طالبهم بالتعبير عن قضايا مواطني المملكة
نشر في سبق يوم 07 - 07 - 2011

أكد الشاعر عبدالله المجلاد أن مسابقة شاعر الملك أبرزت العديد من الأسماء الشعرية الشابة وأغنتهم عن المجلات الشعرية التي باتت تعج بالمحسوبية, فيما اشتكى الشاعر علي الحبابي من ضياع حقوق الملكية الفكرية لشعراء الشعر الشعبي وألحانهم، موضحاً أن أي شخص الآن يستطيع أن يأخذ شعراً أو لحناً لأحد الشعراء ويتغنى به دون أن يتعرض للمساءلة من أية جهة قانونية, فيما أشار محمد المطيليق إلى أهمية أن يتفاعل الشاعر مع قضايا مجتمعه، وأن يكون مرآة تعكس هموم ومشاكل مجتمعه ومحيطه الذي يعيش فيه.

جاء ذلك خلال استضافة برنامج "الديوان" الذي تبثه قناة المرقاب الفضائية الأسبوع الماضي لخمسة من الشعراء المتأهلين للمرحلة النهائية من مسابقة "شاعر الملك"، وهم: عبدالله بن سماح المجلاد، ومتعب بن مبارك القليهي، وعلي بن رفدة الحبابي، وتركي بن سليم السلات، والشاعر دلمخ بن مشعي السبيعي, كما استضاف البرنامج الشعراء والإعلاميين: الشاعر محمد المطيليق، والشاعر الإعلامي شفق السريع، ولإعلامي زياد العصيمي، والمنشد غربي الذيابي.

وبدوره برَّر الشاعر المجلاد عدم مشاركة بعض الأسماء الشعرية المعروفة في مسابقة "شاعر الملك" بأن بعض الشعراء لم يسعفهم الوقت، والبعض قد لا يرضى عن النص الذي كان ينوي المشاركة به، موضحاً أن بعض الشعراء لا يعرفون سوى الوزن والقافية، وهؤلاء لا يمكن تسميتهم شعراء، ويمكن أن نطلق عليهم كلمة "ناظمين" للشعر، مبيناً أن الشعر ثقافة والشاعر المعاصر يخاطب بيئة مثقفة متعلمة ولا يمكن للشاعر مخاطبة شباب اليوم بلغة الآباء والأجداد، يجب على الشاعر أن يرتقي لمستوى المتلقي ويكون شاعراً مثقفاً.

أما الشاعر متعب بن مبارك القليهي فعبر عن اعتقاده أن المنابر الإعلامية والأمسيات الشعرية تخدم الشاعر وتقدمه للناس، وبخاصة الشعراء الشباب، مشيراً إلى أن المسابقات تفيد الشعراء خاصة الذين لم يعرفهم الناس ولم يرتادوا وسائل الإعلام، وقد أبرزت هذه المسابقة العديد من الشعراء الرائعين, فيما تحدث الشاعر الحبابي بمرارة عن ضياع حقوق الملكية الفكرية لشعراء الشعر الشعبي وألحانهم، موضحاً أن أي شخص الآن يستطيع أن يأخذ شعراً أو لحناً لأحد الشعراء ويتغنى به دون أن يتعرض للمساءلة من أية جهة قانونية، على الرغم من أن السعودية لها عراقة في مجال الشعر والفنون، مشيراً إلى أن الكثير من ألحانه أخذها آخرون دون إذنه، ولا توجد جهة تتولى حماية هذه الألحان من تعدي الغير، مضيفاً: حتى الجهات الرسمية في وزارة الإعلام لا تحمي حقوقهم، وأنه ذات مرة تقدم بشكوى لفرع وزارة الثقافة والإعلام بالدمام ولكنه لم يجد استجابة.

وأوضح الشاعر تركي بن سليم السلات أن له تجارب شعرية عدة، إلا أنه لم يبدأ النشر إلا في العام 2001م، والذي دفعه للمشاركة في المسابقة أن المسابقة تحمل اسم الوالد القائد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، إضافة إلى أنها مسابقة شعرية لأجل الشعر وليس لها أي أهداف ربحية، وقد كان له عظيم الشرف أن كان بين أبطال المرحلة النهائية للمسابقة، وكل طموحه إرضاء ذائقة عشاق الشعر في المرحلة النهائية.
أما الشاعر دلمخ بن مشعي السبيعي فقد أكد أنه شارك في المسابقة للتعبير عما يكنه لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله من إجلال وإكبار، وكذلك لتجسد مشاعر الشعب السعودي تجاه ملكهم، مشيراً إلى أنه بعد فترة من التواصل انقطع عن مراسلة الصحف والمجلات لأن وسائل الإعلام باتت تعج بالمحسوبية، إضافة إلى أنها لم تكن تقدم جديداً، ولا تمثل إضافة للشاعر والنقد الأدبي فيها ليس بمستوى الطموح, ومن جانبه أبان الشاعر محمد المطيليق أنه لم يشارك في مسابقة شاعر الملك لظروف خاصة؛ حيث إنه عندما حضر للمشاركة وجد أن الوقت المحدد لقبول المشاركات قد انتهى، وأكد أن كل شاعر سعودي أو خليجي يتمنى أن يشارك في المسابقة, منبهاً إلى أهمية أن يتفاعل الشاعر مع قضايا مجتمعه، وأن يكون مرآة تعكس هموم ومشاكل مجتمعه ومحيطه الذي يعيش فيه.

أما الشاعر والإعلامي شفق السريع فانتقد بعض الأصوات التي وجهت سهام النقد لمسابقة "شاعر الملك" وذلك لمجرد أنهم لم يستطيعوا تجاوز المراحل الأولية من المسابقة، مشدداً على أن كتابة الشعر في بعض القضايا السياسية كالتي تقع في ليبيا واليمن وسورية وغيرها من البلدان كالهند والصين ليست سوى استعراض شعري عبثي لا يخدم قضايا الشعر ولا يحل مشكلة، وإنما قد يؤدي إلى المزيد من المشاكل، والأولى للشاعر أن يكتب في قضايا تهم وطنه وأمته.

ومن جهته أكد الإعلامي زياد العصيمي أن مسابقة شاعر الملك أضفت الكثير من الروعة على الساحة الثقافية والشعرية بالمملكة، وأثبتت أن مستقبل المسابقات الشعرية سيكون باهراً، وأشار إلى أنه رغم وجود الكثير من المنابر الإعلامية إلا أن الواسطة في الوسط الإعلامي أصبحت متفشية بدرجة ملحوظة، وأستطيع القول إن نصف الساحة الشعرية الآن يعتمد على الواسطة.
وألمح المنشد غربي الذيابي إلى تعدد أهداف المنشدين من الولوج لمضمار الإنشاد، فبعض المنشدين يسعى وراء الماديات، والبعض يبحث عن الشهرة وعالم الأضواء، والبعض الآخر يحب المجال ويحاول أن يطور نفسه في عالم الإنشاد، وبين وجود اختلاف بشأن الأناشيد الإسلامية، حيث بدأت تظهر البدع في بعض الأناشيد، كما أن هناك بعض الأناشيد ما زالت تحتفظ بجودتها من وعظ للناس والبعد عن المؤثرات غير المرغوبة، مؤكداً أنه لا مانع لديه من تلحين قصيدة غزل إذا كان الغزل عفيفاً وبعيداً عن الحسيات.

يذكر أن برنامج "الديوان" الذي تبثه قناة المرقاب الفضائية، يسلط الضوء على الشعراء الذين تأهلوا للمرحلة النهائية لمسابقة "شاعر الملك"، ويعرض تجاربهم الشعرية، ويقدمه المذيعان طلال المرشدي وسالم القحطاني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.