مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا الجنوبية حول "تحديات وآفاق تعليم اللغة العربية وآدابها"    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    شوريًّون: المعلمون مثقلون بالمهام وضعف النتائج يستدعي المعالجة    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انطلاق البرنامج الثقافي بسوق عكاظ.. غداً
30 متسابقاً يشاركون في المساجلات الشعرية
نشر في سبق يوم 12 - 08 - 2015

ينطلق البرنامج الثقافي لسوق عكاظ في نسخته التاسعة (1436 ه 2015م)، الذي ترعاه "سبق" إلكترونياً، غداً الخميس؛ حيث يدخل شباب الإبداع وريادة الأعمال تجربة جديدة بدعم من الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الاشرافية على سوق عكاظ.

وتنطلق مسابقة "الريادة المعرفية" من تنظيم سوق عكاظ بالتعاون مع جامعة أم القرى ممثلة في معهد الإبداع وريادة الأعمال في القاعة الكبرى بفندق الانتركونتيننتال بالطائف.

وستشهد الندوة مشاركة رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود، حيث سيتحدث عن "زيادة فعالية نقل التقنية والتحول التجاري للناتج المعرفي السعودي ودور رواد الأعمال المعرفيين لتحقيق ذلك".

وسيشارك مستشار وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور أسامة بن حسين المنصوري بالحديث حول "السياسات والآليات لدعم أعمال المعرفيين وتمكين رواد الأعمال".

وثمّن عميد معهد الإبداع وريادة الأعمال المشرف العام على مكتب إدارة الملكية الفكرية الدكتور فواز سعد، اختيار الأمير خالد الفيصل لجامعة أم القرى من أجل تنظيم الندوة الكبرى لسوق عكاظ بالتعاون مع معهد الإبداع وريادة الأعمال التي تقام تحت عنوان" الريادة المعرفية"، مشيراً إلى أن اختيار الجامعة من بين الجامعات جاء لتميزها فيما يسمى بالاقتصاد المعرفي.

وقال: "الجامعة احتفلت بتسجيل أكثر من 100 طلب براءة اختراع عبر مكتب إدارة الملكية الفكرية بالجامعة، وقد بدأت الجامعة في تحويل بعض براءات الاختراع الواعدة إلى منتجات ملموسة عبر شركة وادي مكة للتقنية بالإضافة إلى دعم مخترعي الجامعة لتحويل هذه البراءات إلى شركات ناشئة".

وأضاف: "الجامعة تعقد سنوياً ملتقى الإبداع وريادة الأعمال وورش عمل عديدة عبر برنامج مسرع الأعمال وذلك لتأهيل الطلبة الذين لديهم مشاريع ناشئة أو براءات اختراع وتحويلها إلى شركات ناشئة".

وأردف: "الجامعة أقرّت مؤخراً باعتماد مادتي "الابتكار 101 وريادة الأعمال 101″ ضمن مقرراتها الدراسية كمادتين اختياريتين للطلبة وذلك لنشر وترسيخ مفهوم الإبداع والابتكار وريادة الأعمال لدى الطلبة".

ونوّه الدكتور فواز سعد بدعم مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس ووكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك للمعهد ومكتب إدارة الملكية الفكرية بالجامعة.

من جهته، قال وكيل معهد الإبداع وريادة الأعمال نائب المشرف العام على مكتب إدارة الملكية الفكرية الدكتور ماجد المرعشي: "ستشهد الندوة مناقشة السياسات والآليات والبيئة اللازمة لدعم وتمكين رواد الأعمال المعرفيين، لفهم الواقع والصعوبات التي يواجهها رواد الأعمال المعرفيين، وتحديد الأولويات ووضع إطار عمل لدعم وتمكين رواد الأعمال المعرفيين والمبادرات التي تدعم وتمكن رواد الأعمال المعرفيين".

وأضاف: "الفئة المستهدفة من هذه الندوة هم: أصحاب القرار، رواد الأعمال المعرفيين من الشباب، إضافة إلى المبدعين والمبتكرين من الشباب، رجال الأعمال، القيادات في القطاع الخاص، والقيادات في القطاع العام، وكذلك الجهات الاستثمارية وخاصة رأس المال الجريء، والأكاديميون".

وتكمن أهمية ندوة الريادة المعرفية على أساس أن الاقتصاد المبني على المعرفة أحد أهم ركائز التنمية ويعتبر المحرك الأساس للتنمية في بلدان العالم، حيث تسعى المملكة العربية السعودية إلى أن تكون رائدة في تنمية الاقتصاد المعرفي من خلال الخطط الاستراتيجية الوطنية التي تتبناها المملكة للمجتمع المعرفي والاقتصاد المبني على المعرفة.

وتستند خطط وبرامج التكامل التنموي على أن تشمل تنمية المجتمع المعرفي لدعم الاقتصاد المبني على المعرفة، والذي يعتبر جزءاً لا يتجزأ من التنمية المتوازنة للجانب الاقتصادي والجانب التجاري والجانب المعرفي والتكنولوجي والجانب الإنساني والاجتماعي.

ويحتاج التكامل التنموي إلى ترسيخ ثقافة الإبداع والريادة في المجتمع أولاً لتتمكن الدول من ترسيخ مفهوم المجتمع المعرفي لدعم اقتصاد معرفي متطور والذي بدونه لن يتحقق التكامل في التنمية.

ندوات ومساجلات
هذا وسيبدأ برنامج اليوم الأول من الخامسة والنصف عصراً إلى السابعة مساء في فندق الانتركونتينتال، بندوة دول الخليج والتحديات المعاصرة بإدارة الدكتور ساعد العرابي الحارثي، ومشاركة الدكتور علي محمد فخرو، الدكتور محمد الرميحي، والدكتور مشاري النعيم.

وتتزامن مع الندوة في مسرح عكاظ فعالية المساجلات الشعرية، ثم في الساعة الثامنة في اليوم ذاته ينطلق حفل أمانة محافظة الطائف في متنزه الردف الجديد.

وفي الساعة ال 5.30 عصراً تنطلق في جادة سوق عكاظ الجولة الأولى من مسابقة المساجلات الشعرية التي سيشارك فيها 30 متسابقاً، حيث سيتنافس المشاركون في حفظ الشعر الفصيح، وهي المسابقة التي تعتبر أحدى نتائج برنامج التطوير الذي أمر الأمير خالد الفيصل بتنفيذه وأسس فريقاً له.

وتحتضن جادة سوق عكاظ الذي تشرف عليه وتنظمه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، مجموعة من الأنشطة المتنوعة التي تحاكي سوق عكاظ التاريخي بواسطة مجموعة من متخصصي المحترفين، مثل مسيرة الشعراء، مسيرة الفرسان والخيول والإبل، وهي نماذج من الأنشطة الاجتماعية والثقافية التي كانت تقام في السوق قديماً.

وتشتمل العروض أيضاً على أعمال مسرحية درامية تاريخية متنوعة "مسرح الشارع"، التي تمثل جوانب الحياة والأنشطة التي كان يشهدها سوق عكاظ قديماً وتقدم باللغة العربية الفصحى، إضافة إلى عروض أخرى لإلقاء الشعر العربي الفصيح وخصوصاً "المعلقات" والخطب البلاغية التي بنيت عليها شهرة سوق عكاظ، ويؤدي تلك الأعمال ممثلون محترفون.

وسيحظى زائرو سوق عكاظ بجولة على مواقع الحرفيين ومحترفي الصناعات اليدوية والشعبية من داخل المملكة وخارجها، كما تبدأ في الوقت نفسه مسابقات الفلكلور الشعبي من الساعة الخامسة عصرا إلى 11 مساء بين محافظات مناطق مكة المكرمة، حيث ستتنافس فرق الفلكور الشعبية بحضور محافظي المناطق، وهي المسابقة، التي تحظى بحضور جماهيري كبير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.