75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"فحص ما قبل الزواج" يجري فحوصات ل "1826" مواطناً ووافداً
خلال ثلاثة أشهر بالتعاون مع برنامج الزواج الصحي بصحة مكة
نشر في سبق يوم 03 - 02 - 2015

أجرى "مركز فحص ما قبل الزواج" بمستشفى الولادة والأطفال بالعاصمة المقدسة فحصاً طبياً لأكثر من "1826" شخصاً مقبلاً على الزواج في فترة الربع الأول من عام 1436ه؛ وذلك بهدف الحد من انتشار بعض الأمراض والتقليل من الأعباء المالية على الأسرة والمجتمع عندما يولد طفل مصاب بأحد الأمراض الوراثية تجنب المشاكل الاجتماعية والنفسية في الأسر .

وقال مدير المستشفى "الدكتور أنس سدايو": المركز يشهد إقبالاً كبيراً؛ حيث يتم فيه استقبال جميع الحالات من السعوديين وغير السعوديين، بالإضافة إلى الحالات المحالة من الجهات الحكومية.

وأضاف "سدايو": "يقوم المراجع بالتوجه أولاً إلى الاستقبال لاستكمال كافة الإجراءات الرسمية، ومن ثَمَّ يخضع لسحب عينة من الدم، فترسل إلى مختبر مجهّز بأحدث التقنية التي من شأنها رفع مستوى الفحص ليصل إلى النتائج التي تظهر كحد أقصى بعد أسبوعين من استلام العينة".

وأشار إلى أن إجراء فحوصات ما قبل الزواج تتم في قسم خاص ومستقلّ وبعيد عن أجواء المستشفى؛ لتحرير المراجعين من أي ضغوطات، ولإضفاء مزيد من الخصوصية والسرية .

وأشار إلى أن المركز يُجري التحاليل التي تشمل الأمراض الوراثية والفيروسية، مبيناً أن التعامل مع جميع العينات الطبية للمتقدمين يتم بأرقام سرية و"باركود"؛ حيث إن جميع العاملين في المركز لا يعرفون صاحب التحليل، عدا الطبيب المسؤول، ومدير المركز .

إلى ذلك أكدت رئيسة المركز ومنسقة برنامج الزواج الصحي بصحة العاصمة المقدسة "الدكتورة هدى فلمبان"؛ أن برنامج الزواج الصحي برنامج وطني مجتمعي توعوي ووقائي، يهدف إلى الحد من انتشار بعض الأمراض والتقليل من الأعباء المالية على الأسرة والمجتمع عندما يولد طفل مصاب بأحد الأمراض الوراثية تجنب المشاكل الاجتماعية والنفسية في الأسر، بالإضافة إلى نشر الوعي بمفهوم الزواج الصحي الشامل .

وقالت: إن فحص ما قبل الزواج يركز على أمراض الدم الوراثية "فقر الدم المنجلي والثلاسيميا"، والأمراض المعدية؛ مثل: الالتهاب الكبدي الفيروسي "ب"، و"ج"، وكذلك نقص المناعة المكتسب "الإيدز"؛ خشية انتقال تلك الأمراض للطرف الآخر، أو إلى الأبناء في المستقبل، مؤكدة أنه في حال ظهرت النتيجة إيجابية يتم تحويلهما إلى عيادة المشورة الطبية؛ وهي عيادة ينفرد بها مركز فحص ما قبل الزواج بمستشفى الولادة والأطفال بالعاصمة المقدسة.

وأوضحت "الدكتورة هدى" أن مهمة عيادات المشورة هي تقديم النصائح الطبية لأحدهم في حال كانت النتيجة إيجابية؛ حيث نقوم بإفهامهم بالتدرج بأنه يعاني من أمراض سواء وراثية أو معدية، كما نوضح لهم العواقب في حالة أرادوا إتمام الزواج والطرق التي يتوجب عليهم اتباعها لتجنب الكثير من المخاطر مستقبلاً، وبينت أنه في حال كان أحدهم مصاباً بفيروس نقص المناعة المكتسب "الإيدز" فيتم من خلال عيادة المشورة رفض منحه الشهادة، مشيرة إلى أن شهادة الفحص تعد وثيقة رسمية يجب إبرازها لمأذون الأنكحة لاستكمال إجراءات عقد النكاح.

وقالت "الدكتورة هدى": إن المركز يفتح أبوابه طوال أيام الأسبوع ما عدا الجمعة والسبت، ويتم استقبال المراجعين من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى الساعة الرابعة والنصف عصراً، أما سحب عينات الدم فمن الساعة السابعة والنصف إلى الساعة الحادية عشرة صباحاً.

يذكر أنه تم انطلاق برنامج الزواج الصحي عام 1425ه بناء على أمرٍ من المقام السامي، الذي يتضمن أن يكون الفحص الطبي إلزامياً على جميع المواطنين والمواطنات الراغبين في الزواج، وتم فحص "70.549" شخصاً خلال الفترة ما بين "1425ه إلى 1436ه" .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.